بصراحة .. لقد فكرت فى تحليل أغنية ( شغلونى عيونك ) لفايزة أحمد .. ولكنى كنت قد سمعت تحليلاً لها من أستاذى عمار الشريعى .. وهى من كلمات الشاعر ( مصطفى عبد الرحمن ) وألحان الموسيقار ( منير مراد ) ..
ولا أستطيع أن أحلل بعد أستاذى الشريعى ..
لذا فكرت فى إختيار أغنية .. يامه ياهوايا ..
وهى من كلمات : عبد الرحمن الأبنودى
ولكنى وجدت صعوبة شديدة فى معرفة ملحنها .. فمن يعرف الملحن .. أرجو أن يتفضل علينا بذكره ..
المهم ..
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( يامه ياهوايا )
الأغنية من مقام الراست .. ولكن الملحن يبدأ بمقام النهاوند فى المقدمة الموسيقية ..
حيث تعزف الوتريات ( أدليب ) بدون إيقاع .. ثم يدخل الأكورديون وبعده الساكس من مقام الراست ..
وتغنى فايزة ( يامه ياهوايا ) من الراست ..
المذهب كله من الراست .. مع إيقاع المقسوم ..
ثم يدخل الكورس ليغنى نفس المذهب ..
وتغنى فايزة مباشراً دون تمهيد من الموسيقى .. ( ماشية وسط الغيطان ) .. راست أيضاً ..
ولكنه تنتقل للهزام عند ( خايفة ياهلترى .. ولا متحيره ) .. وتعود للراست لتنهى الكوبليه ..
نفس أداء الكورس .. ثم نسمع لازمة موسيقية .. من مقام الهزام .. الذى هو من عائلة السيكا ..
خدوا بالكوا ياجماعة .. من الجمل الموسيقية التى يبدعها الملحن .. إنه يتلاعب بالمقامات .. فيستخدم الراست والكرد .. وفى النهاية يستقر على الهزام ..
تغنى فايزة ( ماشية وسط الغيطان .. والقمر ويايا ماشى ) من الهزام .. وتستمر عليه حتى تعود للراست عند ( الهوا بعتر ضفايرى ) ..
ونفس الأداء للكورس .. ولازمة موسيقية جديدة .. من مقام البياتى .. واضح أن الملحن مُصّر على إستعمال المقامات الشرقية ( راست , هزام , بياتى ) ..
إسمعوا عازف الإيقاع ( الطبلة ) .. بيتشقلب .. بيعمل أكروبات .. يستخدم طريقة ( الظفر ) كثيراً .. وبإقتدار .. لم نسمع مازورتان إيقاعيتان متشابهتان .. كل مازورة .. فيها جديد ..