* : فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : البرنس أيمن - - الوقت: 23h06 - التاريخ: 25/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 15h39 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الفنان علي عبدالكريم (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حسن دخيل الله - - الوقت: 14h30 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الشّيخ أحمد إدريس (الكاتـب : بحري - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 13h07 - التاريخ: 25/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          أحمد عبد القادر- 21 نوفمبر 1916 - 21 يوليو 1984 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Suzan shaaban - - الوقت: 20h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)           »          اناشيد و اغان لليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h01 - التاريخ: 24/12/2025)           »          الفنان الراحل يوسف المطرف 1961 - 2002 (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h32 - التاريخ: 24/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 26/03/2009, 22h45
karawan19 karawan19 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:671
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 71
افتراضي رد: كبار المنتدى ونظرة للموسيقى الشرقية البحتة

- هل نستطيع أن نقول أن الموسيقى البحتة أعلى قيمة أو درجة من الأغنية الملحنة خصوصا وأن مؤلف الموسيقى البحتة لم يستوح موسيقاه من كلمات مكتوبة ولكنه استوحاها من مشاعره وخواطره؟
- هل نستطيع فى المنتدى نشر الوعى بالموسيقى الشرقية البحتة
- لو حصرنا الأعمال الموسيقية البحتة فى المنتدى سوف نجدها تتلخص فى أعمال محمد عبد الوهاب والسنباطى والقصبجى ولست أدرى ان كانت أعمال موسيقية أخرى لعطية شرارة أو القليلين من أمثاله موجودة فى المنتدى
- أغلب الأعمال الموسيقية لعبد الوهاب سميت "مقطوعة موسيقية" وذكرياتى للقصبجى سميت مقطوعة فيما عدا لونجا رياض أو فانتازى نهاوند لعبد الوهاب وطبعا بغض النظر عن السماعيات التى ألفها القصبجى وعبد الوهاب وصفر على وجميل عويس وعبده صالح وغيرهم ولست أدرى ماهو التعريف العلمى لكلمة مقطوعة موسيقية فالقوالب الموسيقية الشرقية معروفة ومنها السماعى والبشرف واللونجا والتحميلة والقوالب الغربية الموسيقية معروفة كذلك فمنها السوناته والكونشرتو والسرينادة والسيمفونية وغيرها وليس من بينها المقطوعة
- أتصور أن المولفين الموسيقيين حينما يكتبون أعمالهم الموسيقية البحتة كانوا يحددون الأطار أو القالب فبالتأكيد كان طاطيوس أو جميل بيه طنبورى أو غيرهم يقصدون أن تكون موسيقاهم على هيئة السماعى أو البشرف أو غيره فكيف كان عبد الوهاب يتصور القالب الذى تخرج موسيقاه من خلاله
- يقودنا هذا الى التساؤل هل يمكننا أن نقوم بتحويل مقدمات الأعمال الغنائية الكبيرة من أعمال كبار الملحنين الشرقيين – الى مقطوعات موسيقية بحتة ومستقلة مع العلم أنه قد سبق وأن حدثت محاولات قليلة سابقة مثل المقدمة الموسيقية لأغنية ياناسينى وبعض ألحان السنباطى الأخرى ولكن السؤال هنا هل تصلح كل المقدمات الموسيقية كى تكون موسيقة بحتة ؟
- أتصور أن يقوم الأستاذ الآلاتى باعطائنا نموذجا لتحليل عمل موسيقى بحت لعبد الوهاب أو غيره لنرى أو لنتبين الفرق بين المقدمة الموسيقية لأغنية ما وبين موسيقى بحتة لنفس المؤلف أو الملحن
مع تحياتى
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h16.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd