* : صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #4  
قديم 21/03/2009, 19h25
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي رد: حاسب .. إلحق

سورة : الإسراء

وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا
صدق الله العظيم

****
الصديق صلاح بك علام
كل التحية والشكر على هذا الإستهلال منك بكلام الله سبحانه فى هذا المقام .. وهى مناسبه لكى نلقى إضاءه عاجله فى كلمات قليله حول هذا النص وما ينطوى عليه من مرامى بعيده وأبعاد معرفية راقيه ينبهنا فيها الله جل جلاله لعظم شأن مقام الوالدين
ومهما حاول بشر أن يكتب عن علو مقامهما فلن يجد أبدا خيرا من هذه الكلمات فى دلالاتها وعمقها
ويكفى لكى أشير من بعيد لما أريد بيانه فى هذا النص القرآنى المعجز إلى أن الله تعالى ذكر الوالدين فى مقام العبوديه لله وحده , وأن كل عابد لإله كان ما كان فى تصوره فهو فى الحقيقة عابد لله الواحد الأحد , لأن الله تعالى قضى بذلك فلم يخرج أحد من الخلق عن قضائه سبحانه و وهذا حديث يحتاج إلى تفصيل ليس هذا مجاله ,
لكن اللافت للنظر هو ذكره للوالدين عقيب بيانه أنه سبحانه قضى ألا يعبد أحد إلا الله , وكذلك ذكرهما فى مقام الشكر لله .. " أن اشكر لى ولوالديك" والشكر أيضا محض الإيمان والتوحيد وهو نقيض الكفر , والسؤال لم قرن الله تعالى ذكر الوالدين وأن لهما الإحسان وله العبوديه , والإحسان مقام أن تعبد الله كأنك تراه .. وأن لهما الشكر كما هو لله .. "
أن اشكر لى ولوالديك" وسأجيب إن شاء الله على هذا السؤال المهم الذى يبين عظم شأن الوالدين ورفعة مقامهما وشأنهما الذى يصل بهما إلى القرب من مرتبة العبودية والشكر
يا رب أقدر اكمل.................
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h33.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd