ـ ( الحاضرة الغائبة ) ثورة الشك ،، بحضورها التاريخي في ذهن المتلقي ، كان لا بد أن تمتصَ قدراً من حضور نصنا هذا ( آلية المقارنة الذهنية )
ـ القصيدة ( سينية ) بامتياز ،، و هنا ، لا أقصدُ القافية فحسب ،،
فالقصيدة متخمة بتجليات حرف السين داخل الأبيات ،، و وقعه الحاد اللافت للسمع
ـ الإسراف في ( واو ) العطف ، في أول الشطرات ( ست مرات ) ، يَحُدُّ من تحرر بنية الجملة ، و لا يطلق العنان للخيال ، أو تجاوز بؤرة شعورية بعينِها ، و خاصة أن استخدامها هنا ، كان عطفاً لجملةٍ على جُملة
ـ القصيدة ، لا تعرض تشكيلات لغوية معقدة ،، أو تتسم بغموض إيحائي ،، بل بدت الزخرفات البلاغية ، هي العنصر السائد ،
و لعل تلك القصيدة ، هي أقل قصائد بلقيس الجنابي تأويلاً
و إذا كان مُتـلقو الشِعر ، في حالة انقراضٍ مًطـَّرِد ،، فمثل هذه ( الوجدانية الغنائية ) برومانسيتِها ،، و زخرفاتِها البلاغية ،، تـَرُدُّ الأنفاسَ الطازجة ، إلى حديقة الشِعر المَنسيّة ،،،،
لعل فضاءاتِها ( هجير الشك ) طـُرِقت ،، لكنها ما تزال حُبلى بالنجوم
تحياتي و تقديري لشاعرتنا الكبيرة بلقيس
لو كتبت مجلد كامل في الشكر والعرفان ! يا أستاذي ومعلمينا الكبير ( كمال عبد الرحمن ) لن توفيك حقك مداد البحر من الكلمات عرفان الجميل أيام مرت وانا في حيرة , ماذا أكتب ؟ وكيف أعبر لك عن إمتناني وتقديري لما أنجزته ها هنا وقد ألبست قصيدتي حلل من جواهر ودُر ومرجان , كلمات خُطت ْ بمداد الذهب الخالص المرصع بالجواهر والمرجان , لن توفيك حقك الكلمات مهما كتبت ومهما عبرت لك سيدي ألا ليتني كُنت ُ تلك المحبرة .. ألا ليتني كُنتْ ذاك القلم الذي ملكته ألا ليتني والله كنت مَلَكت ْ ذاك الإبداع المذهل الجميل
ألف شكر ياعمري ألف شكر ياعيوني يا أستاذي الكبير
ألا ليت الوقت يُسعِفُني لأوفيك حقك أكثر لكن روحي حمامة وعلى موعد مع سفر ٍ قريب ْ أغادركم وروحي معكم أينما أرتحلت .., وستبقى كلماتك خالدة إلى أبد الآبدين