اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي
اسف لتاخري عليك بالرد فلقد كنت في رحلة بعيدا عن مكتبي .
|
الحمدالله على السلامة ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي
وقد سجلت التركات الثمانية بناء على طلبك واضفت اليها تراك اورغ كونتر باص وتراك اخر شيللو .
|
الكونترباص واضح .. لكن التشيللو غير واضح ومغير مؤثر ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي
( والتسجيل قد تم بسرعه دون دقه وهو فقط كوسيلة ايضاح ولست راضيا عنه للتسميع )
|
ولماذا تم بسرعة ودون دقة .. نحن نريد الدقة لكى نصل لتطبيق النظرية بشكل صحيح .. ربما يغير ذلك من بعض الثوابت .. أعتقد أنك تقول ذلك .. لتضمن لنفسك خط رجعة
.. أنا مش مستعجل .. ولا أتعجلك أيضاً ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي
وطبعا انا هنا لن احقق شيئا ولن اربح شيئا اذا اقتنعت بالفكره
|
ومن قال أننا نسعى للربح .. نحن لسنا منتجين ياصديقى .. نحن نحاول تطبيق نظريتك .. لعل النتيجة التى نرجوها تفيدنا وتفيد غيرنا ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي
فهدفي فقط هو ان العازف يستطيع في هذا العصر بما وجد من تكنولوجيا ان يشبع هواياته
|
وأنا معك فى هذه الجزئية .. مع التحفظ .. لأن هذه الطريقة فى الإستفادة من التكنولوجيا .. يجب ألا تخرج عن حدود الهواية .. ولايجب أن نفكر فى إخراج عمل إحترافى ينزل السوق .. على الأقل من الناحية الأدبية .. لأن إنتاج عمل إحترافى بواسطة عازف واحد .. سيجعل باقى العازفين بدون عمل .. وسيكون العمل بالتأكيد خالى من الحياة .. غير طبيعى .. تشوبه الآلية بشكل واضح .. يكفى أن نشبع هوايتنا ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي
ويستطيع ببعض البرامج ان يكون في بيته استوديو يتفوق بامكاناته عما كان موجودا حتى في عهد العمالقه
|
هنا نقف كثيراً .. للنناقش هذه الجزئية بشكل صريح وواضح ..
يبدو ياصديقى أنك جديد على هذه التكنولوجيا .. وأنك مبهور بها وبإمكانياتها .. لا بأس .. فكلنا إنبهرنا فى البدايات ..
البرامج ياأخى العزيز .. لا تكفى وحدها ليكون لديك ستوديو متكامل .. المكونات المادية ( الأجهزة ) .. هى الأكثر تأثيراً فى هذا الشأن .. ويبدو أن أيضاً تسمع أعمال اليوم فقط .. ولا تسمع أعمال العمالقة ..
فالعمالقة أنتجوا أعمالهم إعتماداً على إمكانيات تبدو ضعيفة بالنسبة لإمكانيات اليوم ..
ولكنى أرجوك أن تسمع بعض الأعمال القديمة .. وخاصة الأعمال الكبيرة .. سترى فرقاً واضحاً لصالح القديم ..
الصوت واضح وقوى .. الألآت تبدو بصوتها الحقيقى .. الباص قوى ويملأ الأذن .. فأنا مستمع قبل أن أكون ملحناً أو موزعاً ..
زمان ( فى الخمسينيات والستينيات ) كان المطرب يغنى .. ولا يتم إضافة أى مؤثرات على صوته ..
اليوم .. لا يمكن أن نسمع مطرباً إلا إذا أضفنا عشرة مؤثرات وفلاتر على الأقل ..
هل تعلم أن أى ستوديو .. يتمنى الحصول على مايكروفون قديم .. من بتوع زمان .. لأنها مايكروفونات أصلية وأصيلة .. ليتها ُتنتج اليوم ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي
والهدف ليس تجاريا ابدا لانه كما سبق وذكرت فان التسجيل بهذه الطريقه ان حصل في الاستوديو فانه يكلف اكثر من الطريقه الاعتيادية
|
بالتأكيد .. الهدف ليس تجارياً .. فكما قلت لك من قبل .. نحن لسنا منتجين .. نحن نهدف للوصول لطريقة جديدة ونتائج جيدة ..
لكن هل تعتقد .. أن ألاف الأعمال التى تم إنتاجها بعدة كمنجات .. كان بغرض التوفير ؟
إن هناك بعض المطربين اللذين يصرفون على أعمالهم عشرات الألوف للحصول على نتيجة جيدة .. فلماذا لم يستعملوا طريقتك ( إستخدام كمان واحد .. وتكرار العزف ) هل كل هؤلاء على خطأ .. ونحن فقط على صواب .. نحن نجرب .. ونعيد التجارب .. لتأكيد نظرية معينة .. ولا يجب الحكم على النتيجة .. قبل إستنفاذ التجارب .. لايجب علينا تحديد إقتناع مسبق قبل الإنتهاء من التجارب ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي
وحتى لوتصورنا الامور بشكل حسابي فكما قلت انه ممكن تكوين حزمه صوتيه من تسجيل ثلاث كمانات ثم التسجيل ثانية ليصبح المجموع سته ثم تسعه الى اخره كذالك ممكن كمان زائد كمان يساوي اثنان ثم ثلاث ثم اربعه الى اخرة
|
هذه كلها محاولات لم تؤكدها التجارب بعد .. يجب أن تجرب وتنفذ كل هذا .. لكى نصل لقناعة معينة .. ولا تتحجج بالسرعة وعدم الدقة .. خذ وقتك .. لأن النتيجة ستفيدنا وتفيد الآخرين ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي
اما كون تسجيل كمان واحد عدة مرات يظهر حكة القوس . فهذا ليس له علاقة بالتسجيل واذا وجد فيكون السبب سوء العزف فاذا ظهر في تسجيلي حكة قوس فيكون السبب سوء استعمالي لهذا القوس .
|
وهناك سبب أخر لم تنتبه إليه ..
إذا كان إستعمال ثلاث أو أربع كمنجات .. فكل كمنجة لها طبيعتها التى تختلف عن الأخرى بالتأكيد .. كما أن كل عازف له أسلوبه المختلف .. وهذا الإختلاف مفيد جداً .. وينتج لنا المجموع الذى نسمعه .. صحيح أن كل العازفين يعزفون نفس الجملة ويقرأون من نفس النوتة .. لكن أسلوب العزف يختلف .. وطريقته أيضاً .. فنجد عازف يبدأ من أعلى القوس .. وأخر يبدأ من أسفله .. وهكذا .. أما العازف الوحيد .. فإنه يستخدم نفس الأسلوب ونفس الطريقة مهما تعددت مرات عزفه .. وهذا ليس فى صالح العمل الجماعى ..
ولنا مثال فى هذا الشأن .. عند الحاجة لإستخدام كورال فى إحدى الأغانى .. هناك من يستخدم شخص واحد ليؤدى مقاطع الكورال .. مع تكرار التراكات .. وهناك من يستخدم عدة أشخاص لأداء نفس المقاطع .. أيهم أحسن ؟ سأترك لك الإجابة ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي
عزيزي اخيرا ارجو ان تسمع التسجيل بتجرد فالصورة واضحة
|
بالتأكيد أنا أسمع بتجرد .. فلسنا متنافسين .. ولا أريد أن أحبطك أو أسفه من نظريتك .. فقط أريد أن نصل سوياً لقناعة محددة .. ونتيجة مرضية .. فالمصلحة واحدة . وأنا أحاول أن أنير لك الطريق وأقصر عليك المشوار .. وأعطيك من خبرتى التى إكتسبتها عبر السنين الطويلة .. فقد سبق لى أن قمت بقيادة فرق موسيقية كاملة .. كما أننى حضرت عشرات التسجيلات فى الأستوديوهات .. وعرفت الفرق الكبير بين كل طريقة فى التسجيل .. كما أننى أستعمل التكنولوجيا وبرامج الصوتيات من سنوات .. وسبق لى تجربة كل شئ وإستعملت كل طريقة .. الجديد هنا .. أننى أتابع معك طريقتك .. لأننى لست عازف كمان .. ولم أجرب هذه الطريقة من قبل .. من أجل ذلك .. تجدنى متابعاً معك ومتحمساً أيضاً .. وليس العكس كما تعتقد ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروان شلبي
عزيزي ارجو ان نكون قد استفدنا كلينا من هذا النقاش وارجو ان يوصلنا لانتاج اعمال فنية مشتركه لاعضاء المنتدى تتضافر فيه جهود الجميع كل بما يمتاز به
وشكرا
|
بالتأكيد نحن إستفدنا ومازلنا نستفيد .. ولولا التجارب لما وصل الإنسان لتطبيق أى شئ ..
ويسعدنى بالتأكيد أن نتعاون لإنتاج أعمال فنية مشتركة ..
وفى النهاية .. أرجو ألا أكون أطلت عليك فى الردود .. لكنى كنت أحرص على الرد على كل جزئية جاءت فى حديثك ..
إستمر ياصديقى .. مع تمنياتى القلبية بالنجاح ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .