* : مركب فجل سوّيت .. و چروخه شلغم ! (الكاتـب : نور عسكر - - الوقت: 22h27 - التاريخ: 26/12/2025)           »          ام كلثوم في العراق (الكاتـب : yousif adam - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h04 - التاريخ: 26/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : البرنس أيمن - - الوقت: 23h06 - التاريخ: 25/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 15h39 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الفنان علي عبدالكريم (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حسن دخيل الله - - الوقت: 14h30 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الشّيخ أحمد إدريس (الكاتـب : بحري - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 13h07 - التاريخ: 25/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          أحمد عبد القادر- 15 أغسطس 1916 - 21 يوليو 1984 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Suzan shaaban - - الوقت: 20h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #15  
قديم 02/03/2009, 20h07
الصورة الرمزية محب الاصيل
محب الاصيل محب الاصيل غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:315958
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: بدون
الإقامة: بدون
المشاركات: 123
افتراضي رد: أمثال ضد أمثال

بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع المطروح على درحة عالية من الاهمية، وقد كنت قرأت فيما مضى كتابا او كتيباً صغيرا عن الامثال الشعبية في الميزان. ربما أشار الاستاذ الفاضل أبو زهده في احد ردوده الى ان التضاد ليس في الامثال فقط، بل ربما تجاوزه الى حدود التصادم مع نصوص الكتاب والسنة.
لكن في هناك امثال ظاهرها التضاد وحقيقتها التكامل.
مثلاً
اسعى ياعبدي وانا اسعى معك
لا يتصادم ـ والله اعلم ـ مع
اجري يا ابن آدم جري الوحوش.
فالاول يدعوا الى عدم التكاسل والتواكل، فيظن الانسان
انه ربما حصل رزقه بدون عمل لان الله تكفل له بذلك.
حتى اذا بدأ يسعى ويكسب ربما نسي انه ليس السعي هو الذي رزقه. كما قال قارورن: "انما أوتيته على علم" اي بشاطرتي وفكاكتي! بل الله هو الرزاق. وان السعي ليس الا اخذا بالاسباب.
فاذا تحول الانسان الى ماكينة لا تكف عن السعي، وتحويل حياته الى ورشة شغل 24 ساعة. قيل له
اسعى يا ابن آدام.
فهي ربما تعارضت، وربما تكاملت.
والله اعلم
وعذرا على الاطالة
__________________
t.me/muhibaseel
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h31.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd