الأخ العزيز د. وسام تحياتي ، أقدم لك التهاني في تقدمك في التدوين الموسيقي و حساسية إذنك في معرفة أزمان النغمات و لكن لدي بعض الملاحظات: 1. الموسيقي في هذا اللحن تبدأ بعد سكتة قدرها نصف زمن (بمعني أول نغمة تبدأ مع النصف الثاني للضلع الأول في المازورة) و تبدأ النغمة الثانية مع بداية الضلع الثاني للمازورة و هذا يعطيها قوة عن النغمة السابقة لها و لما تيجي تنطقها(مم -مي - رر -ري - د - دو - دو كلها كروشات) (ملاحظة أنا لا أعترض على أنك كتبتها 2 دوبل كروش + كروش (م-م-مي - ر-ر-ري - د - د- دو - دو) لكن الأكسنت على كروش (مي) و ليس الدوبل جروش (م م) 2. الجزء الثاني مع الإيقاع البلدي أيضاً هناك سكتة نصف زمن مع أختلاف في تدوين النغمات و زمنها. أنا كتبت اللحن من الذاكرة و أضفت عليه اليد اليسري للبيانو + شغل هارموني و كونتربوينت للكمان فقط مفيش داعي للفيولا و الشيللو و الكونترباص بغرض السرعة. شوف النوتة و أسمع اللحن و قول لي رأيك في شغل الهارموني. الملف الصوتي ها نزله بعد شوية (فيه مشكلة في الرفع) تمنياتي لك بالتوفيق و التقدم.
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
الاخ العزيز أستاذ سمير, الاخ العزيز د هشام
أقدر لكما من اعماق قلبي مشاركتم اللطيفة على سؤالي و قد حملت الملف الصوتي و النوته و سوف ادققها مرة ثانية و ثالثة إن شاء الله الى ان اصل الى التحليل النهائي و الصحيح قبل الانتقال الى موضوع اخر إن شاء الله.
مرة ثانية أقدم لكما خالص حبي و تقديري
المخلص
وسام
الاخ العزيز د هشام المحترم
اليوم صباحا و قبل الذهاب الى المستشفى كنت قد حملت و طبعت النوته التي بعثتها الي مشكورا. بعد ال (تور الصباحي) و الى نهاية دوامي عكفت على قرائتها و تحليلها مرة تلوا الاخرى, و بصراحة لم ادقق كثيرا على مدرج ال(فا) حيث ضننت انه مخصص لمحاكاة الصوت الايقاعي فقط. بعد عودتي الى المنزل و تحميل الملف الصوتي الذي ارسلته,,, أذهلني تناسق الكوردات على مدرج ال(فا) مع ضربة و احده على مدرج الصول و كان الناتج هوا اغنية ( فاتت جنبنا) و لكن بتوزيع جديد لا اعتقد ان أحد استعمله قبلك و بدون اي مجاملة. كما تعلم ياصديقي فأن الكوردات تستعمل قليلا في الموسيقى العربية و لعل الملحنين العرب على مدى اجيال لم يعطوا ال(كوردات) حقها في الموسيقى العربية و خصوصا الكوردات التي تحتوي على درجة من ال(ربع تون) حيث لاحظت ومنذ زمن بعيد و عندما اعزف (الكوردات المشرقة) على الة الارغن ان أستعمال مثل هذه الصيغة لايطرب الاذن فقط و لكن يحمل معنى حسي جديد لم اسمعه في الموسيقى الشرقية,,و حقيقة انا لا اعرف لماذا اهمل الملحنون العرب هذه النقطة. على اي حال فأن معزوفتك و بالشكل الجديد رائعة و بدون شك, و قد حفزتني جديا ان ارفع الى المنتدى معزوفة قصيرة و كتبت بالكامل على شكل كورد و تحتوي على ربع تون! أرجوا منك ان تكون صبورا معي في هذه النقطة بالذات حيث ان دراسة النوته التي ارسلتها تتطلب مني بعض الوقت و ذالك بمحاولة عزفها على الارغن. أشكرك من أعماق قلبي على هذا الابداع الموسيقي الفذ و اتمنى لك التوفيق و النجاح الدائم انشاء الله
المخلص
وسام اكرم
أشكرك يا دكتور وسام الحقيقة في العالم العربي فيه ملحنين و موزعين موسيقيون لهم أعمال موزعة جيداً و لكل منهم أسلوبه و من أشهر الموزعين: على اسماعيل - أندريا رايدار إبراهيم حجاج - فؤاد الظاهري - شعبان أبو السعد الرحبانية أبو بكر خيرت (مؤلف موسيقي) - د.جمال عبد الرحيم (مؤلف موسيقي - رحمه الله - أستاذي) - جمال سلامة (مؤلف موسيقي - أستاذي) عمر خيرت ياسر عبد الرحمن أحمد الحناوي
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون