* : 45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h46 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أرشيف - أغاني مجهولة .. من المؤدي ؟- المنجز (الكاتـب : غواص النغم - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 23h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 10/02/2009, 11h33
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: الاغاني الهابطه ...هل هى فعلا هابطه ...حوار هادئ وموضوعى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة unicorn مشاهدة المشاركة
نسيت يا غازى غنوة قليلة الادب اوى لخالد الذكر سيد درويش فى مسرحية العشرة الطيبة , على قد الليل ما يطول
النص الاصلى يعد جارحا و خادشا للحياء
و لا اظنه كرر مثل هذه الاغنيات بعدها
فى رأيي أن عباقرة الفن حين تكون لهم مثل هذه السقطات , فإنها لا تخرج عن انها تجربة فنية مجنونة , يقيسون بها نبض الشارع و تقبل الجمهور , و سرعان ما يعودون الى طريقهم الذى بدأوه
حد سمع كلام استاذ عادل صامويل فى ضيف اون لاين لمّا اتكلم عن الغنوة اللى فى فيلم دليله , الحلو فى البراندة شاورلى و بصلى , و غنوة يا خارجة من باب الحمام فى لعبة الست
ان الاغانى دى كان مطلوب انها تبقى هابطة , لكن ذلك لم يمنع ان يكون مبذول فيها جهد كبير و فيها ايضا فن كبير.
أمّا أبو الليف الواعظ دة , هل يدخل فى مخ أحدنا ان نيته أثناء كتابة العمل و تلحينه المبتذل و أداؤه المسف ان نيته وعظ الناس فعلا؟؟؟
أم انه أراد ايهامهم بأنه بيقول كلام فى الصميم و له معنى؟؟؟

طبعا لا يقصد الا ايهام الناس بكلام كبير لا يعنى له شيئا , و لا يعنى شيئا لمن يسمع هذا اللحن الا كونه جو يزيد من مفعول الخمر المغشوش و الحشيش المشغول ,
أو أن تكون امّه داعية له و يفرقع العمل و يسمعه هواة الرقص أيضا و يصبح غنوة افراح و ليالى ملاح كالعنب.
الغناء الشعبى يا اخواننا مش كدة خالص
اغانى فاطمة عيد و العزبى و رشدى و محمد طه و الريس متقال مش كدة
الغنا الشعبى الهادف اللى يتسمع متقن جدا و مبذول فيه جهد كبير ايضا و ربما يكون اتلحن كذا مرة و اترمى فى الأدراج فترات طويلة قبل خروجه بشكل مرضى.
فرق كبير بين حمار شادية , وحمار سعد الصغير
حمار شادية غنتله فى مونولوج صغير وسط بحر من أعمال جادة بصوتها الرائع فتقبلناها و احنا مبسوطين ,
أمّا حمار سعد يتقال عليه سكتنا له دخل بحماره
دخل بيوتنا بصوته الوحش و شكله العِكِر و قبلناه و الرقابة سابته , شبه نفسه بسعد زغلول فى كليب و الرقابة عدتها و قالت الحى أبقى من الميت , بعدها عمل كل ما هو تافه و مسف و سكتنا و الرقابة سكتت, فكلل اعماله بغنوة للحمار , أظن دة تدرج طبيعى و منطقى جدا فى الهبوط.
اخى ابو مندور
نعم .... قد نأخذ على الموسيقار الكبير سيد درويش سقطة ..... ولكن ما الاتجاه الذى سار عليه ....لقد طور الموسيقى الشرقية كلها .....وقد يكون هذا اللحن مطلوبا وبهذا الشكل ... فى عمل مسرحى او اوبريت ... او فيماكان سيد درويش يذهب اليه فى رصد الحياه اليومية الشعبية البسيطة ... للشعب المصرى .... ولا ننسى لحن القلل القناوى ... رصد تسجيلى على شكل اغنية للحرف المصرية ..... لكن لم يستمرأ سيد درويش ذلك الخط الغنائى المطلوب وقتها فى ظل الاحتلال والخمارات ......لكنه ترك ذلك سريعا ولم يسجل لنا تاريخه عوده الى ذلك ... بل اصبح يصدر المقالات الصحفية عن تطوير الغناء والموسيقى الشرقية ... واصدر كتابا فى ذلك الشأن ... وحتى فى نهاية حياته ... كان قد لحن اغنية ( بلادى بلادى ) التى اصبحت النشيد القومى الرسمى المصرى .... يعنى عمل فى غاية التقديس والاحترام .
واذا كنت حضرتك ذكرت نقلا عن حديث الاستاذ /عادل صمويل .... اغنية الحلو فى البرانده فى فيلم دليله ... فأن فى هذا الفيلم .... حدثا اخر ... يظهر لنا مدى تمسك ذلك الجيل بالاصاله والاحترام ... فلأول مره نجد بطلة الفيلم ( شادية ) تغضب من حبيبها ( عبد الحليم ) لأنه لحن اغنية .... تراها من وجه نظرها غير لائقة وهابطة ... وتصل الامور بينهما بسبب هذا الفن الهابط الى قطعية او يعود الى الاصاله .... كما ان هناك موقفا اخر فى نفس الفيلم ... وذلك عندما ....اعطى لمغنية كباريات ( لا اتذكر اسمها ) لحن اغنية ( اللى انشغلت عليه ) ولما ذهب الى ذلك الكباريه وجدها قد غيرت اللحن ... فثارت ثائرته ..... وتشاجر مع المغنية التى قطعت اكل عيشه فى ذلك الكباريه ورغم ذلك لم يحزن .... وقبل الجوع ارضاء لفنه واصالته ......
وصدقونى يا اخوانى ... ان اغنية (الحلو فى البرنده .)... والطريقة التى غنت بها تلك المطربة للحن ( اللى انشغلت عليه ) لم تكن بهذا العوار ولا الهبوط الذى نراه حاليا ..... كانت تلك مقاييس الفن وقتها .
واذا كان على الحمير فى الغناء ....... فحدث ولا حرج ...... فالحمير بالمئات .....
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h24.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd