يرجى من الاساتذة مشرفي قسم العراق تصحيح الاسم الكامل للشاعر مؤلف اغنية مائدة نزهت (حلوين ) ( غازي مجيد )الى( غازي ثجيل) مع الشكر مقدما _____________________________________ @ تم التصحيح مع الشكر الجزيل للملاحظة والمتابعة .
التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 07/10/2016 الساعة 15h47
عاشت الأيادي اخي العزيز كابتن جواد وتسلم لهذه النادرة المفقودة للست مائدة نزهت الملف من تسجيل إسطوانة وفيه نقص بالمقدمة الموسيقية بحدود الــ (11ثانية) ويحتاج بعض التعديل والتحسين .. وقبل حوالي سنتين استمعت الى الملف كاملاً وبجودة عالية لدى أحد الأعزاء وكامل الوقت ( حوالي 7 دقائق ). واحب ان أنوّه بأن الأغنية هذه قد ذكرها الأخ فريد في مشاركة سابقة ، وكتب الكلمات لنا الأستاذ الغالي ابو علي ، ورفع صورة للأسطوانة الأستاذ الغالي ابو حمزة مشكورين ، ونعيد كتابة كلمات الأغنية وعدد النيران ! التي ترددها المطربة الكبيرة مائدة نزهت ، والتي فيها محبةً وذكرى لهذه الأغنية البغدادية الجميلة .. مع التحيات كلمات : أمل سامي- ألحان : سمير بغدادي غناء : مائده نزهت
(1)
تاليهه وياك تاليهه وياك مگدرأنساك گلبي يهواك
وانت اللي دايما تنساني ترجع وتگلي تهواني
يانار يانارگلبي على فرگاك (يانار6)
(2)
مَتذّكُر احلى الايام الصارت بجفاك آلام
ليش تصد وتنسى الود وتالي متالي عليّه ترد
طول عمري اني اهواك واتمنى اگدر انساك
يانار يانار گلبي على فرگاك (يانار15)
(3)
لصّبر واتحمّل كل لوم واتأمل ترجع فد يوم
تظل متروح تهني الروح وتداوي بگلبي جروح جروح
طول عمري اني اهواك واتمنى اگدر انساك
يانار يانار گلبي على فركاك (يانار6) ( يانار13) المجموع :40 مرة يانار في الكوبليهات الثلاث!
عزيزي الاستاذ القدير نور عسكر إن الاربعين (يانار) التي تفضلتوقمت بتعدادها في اغنية (تاليها وياك) للمطربة الكبيرة مائدة نزهت لم ترددها من فراغ بل ان وراء الاكمة ما ورائها فهذه الاغنية هي التي اشعلت النار في قلب الشابة وقتها مائدة نزهت تجاه ملحن الاغنية الاستاذ الكبير وديع خوندة او كما تفضلت وكتبت اسمه الفني (سمير بغدادي ) عندما كان مطربا والذي ابتعد عنه بعد ان توقف عن الغناء اوائل خمسينات القرن الماضي ملتحقا في بيروت باذاعة الشرق الادنى وبكادرها الموسيقي تحديدا ليصبح معاونا لمدير الدائرة الموسيقية في تلك المحطة الاذاعية وباسمه الاعتيادي (وديع خوندة) واقول اان لواعج الغرام هذه جاء على ذكرها الفنان الكبير حسين الاعظمي فيما كتب في احد مؤلفاته مؤرخا سيرة مطربتنا الكبيرة اذ كتب قائلا:
وفي صدد اغنية – تاليهه وياك – اذكر اني كنت مرة خلال الدوام الوظيفي اليومي لفرقتنا ونحن نتمرن على بعض الاعمال الغنائية المقامية وابداء بعض الملاحظات المقامية للفنانة مائدة نزهت وقد كنا في حضرة مقام الحكيمي وهو من سلم مقـام الهـزام .. وفي هذه الاثناء مال حديثنا الى اغنية – تاليهه وياك- وهي من نفس السلم حتى اخذت تغني ببعض مقاطعها التي ابديت اعجابي ببنائها الموسيقي وادائها المتقن الجميل فسألتها عن ظروف هذه الاغنية ... فكانت ان اجابت بصراحة وجراءة فقالت (في هذه الفترة كنت على علاقة حب طاهر نقي مع الفنان وديع خونده عام 1957 )، وكان ذلك قبل زواجنا طبعاً ، كنت كمراهقة غرة ، لا يهمها كتمان مشاعرها وكان قد لحن لي هذه الاغنية فعند تسجيلها في ستوديو الاذاعة كان وديع موجود في كونترول الاستوديو جالساً مع المخرج وكنت انا في ذروة مزاجي الغنائي ومشاعري الجياشة مما جعلني اغني بكل الصدق والجودة فكان ان نجحت هذه الاغنية نجاحاً كبيراً ليس فقط لجمالها بل لمستواها الراقي في الكلمات والبناء اللحني والاداء الغنائي . وبذلك يمكننا ان نقول من جانب اخر ان هذه الاغنية سجلت قبل عام 1958 وهو عام زواجهما
التعديل الأخير تم بواسطة : اسامة عبد الحميد بتاريخ 06/12/2016 الساعة 10h29