ألى أعضاء منتدى سماعى أتوجه بهذا النداء لأعادة النظر فى نوت أغنية "غنى لى شوى"للشيخ زكرياء لأنها خاطئة.
فالغناء يبدأ من الزمن الثانى أما الزمن الأول فهو صمت "سكوتsilence ".
و الشيخ زكرياء برىء مما تنشرون عنه من أخطاء.ومنتدى سماعى يتحمل مسؤوليته بسبب الأهمال.
الأخوة الأعزاء سأحاول تجميع بعض نوت الفنان المرحوم زكريا أحمد ، فهو علم من أعلام الموسيقي العربية و لدية مدرسة خاصة به و أسلوب مميز في التلحين و على المستوي الإنساني فهو إنسان بسيط طيب القلب.
أبدأ بأغنية (مونولوج) ها أجن ياريت يا أخوانا مروحتش لندن و لا باريس من كلمات محمود بيرم التونسي. و هي نقد لأضاوع في المجتمع و للأسف مازلت باقية.
و قمت بكتابتها للناي و البيانو و الوتريات و الإيقاع ، ستجد الجمل موزعة بين هذه الآلات مع ملاحظة أن: مي بيكار = نغمة السيكاه (ريع تون) و لسيت نغمة البوسليك كما أن هناك سي بيكار واحدة = نغمة الأوج (ربع تون) أما باقي سي بيكار = نغمة الماهور (سي طبيعية) و ذلك لأن برنامج التدوين لم أغير فيه بونوط الكتابة و أنا سعيد به لأنه بيعزف الربع تون بعد التعديلات في بنك الأصوات. طريقة التدوين تعمدت البساطة فيها و عدم إستعمال تركيبات معقدة لأن اللحن من أساسه بسيط و واضح و جميل بدأ اللحن من مقام الحجاز و القفلة على مقام شت عربان (حجاز كار مصور على نغمة صول "النوي أو اليكاه"). و أنتقل إلى مقام الراست ليلحن به المذاهب (مي ربع تون و سي ربع تون) النوتة: المدرج الأول: البيكولو هو في الواقع ناي معمول له Sampling و تم ضبط نغماته بحيث كل مي بيكار و سي بيكار = ربع تون. المدرجين الثالث و الرابع للإيقاع. المدرجين الخامس و السادس للبيانو (لا يوجد أرباع تون). المدرج السابع: سولو كمان تعزف مي و سي بيكار أرباع تون. المدرج الثامن: كمان : لا تعزف أرباع تون مي و سي بيكار = مي و سي طبيعية. المدرج التاسع: شيللو و يعزف مي و سي بيكار يعزفهم ربع تون. المدرج العاشر: بيتزاكاتو وتريات لا تعزف أرباع التون.
مرفق أيضاً ملف صوتي به التوزيع على الآلات المذكورة.
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
أغنية يا صلاة الزين من مقام البياتي: دوكاه - سيكاه - جهاركاه - نوا - حسيني - عجم - كردان - محير
الإنتقالات المقامية: برغم من قصر الأغنية إلا أن الملحن تنقل من مقام البياتي إلي المقامات التالية:
حسيني من على الدوكاه: دوكاه - سيكاه - جهاركاه - نوا - حسيني - أوج - كردان - محير (لاحظ الفرق استبدال نغمة العجم بنغمة الأوج (سي ربع تون). ليظهر جنس البياتي على الحسيني بالإضافة إلى إظهار جنس البياتي على الدوكاه.
بياتي عربان: دوكاه - سيكاه - جهاركاه - نوا - حصار - ماهور - كردان - محير ( ليظهر جنس الحجاز على نغمة النوى و جنس البياتي على نغمة الدوكاه) و هذا المقام أعطى مذاق مميز للقفلة.
الميزان: 4/4 إلا أنه عند جملة (قولوا على عزيزة بنت السلطان) أستخدم ميزان 3/4 (3 موازير) ثم عاد إلي ميزان 4/4
من مميزات مقام البياتي إنه قابل للهرمنة ، و قد قمت بوضع هارموني بسيط + باص مناسب للحن (أستمع إلي الملف الصوتي المرفق).
النوتة المرفقة: يلاحظ أن كل مي بيكار = مي ربع تون (سيكاه) و كل سي بيكار = سي ربع تون (أوج) ما عدا المازورة قبل الأخيرة: سي بيكار = سي بيكار (ماهور) و في هذه المازورة بيظهر الملحن جنس الحجاز على نغمة النوي قبل القفلة على جنس البياتي في المازورة الأخيرة.
اللحن بسيط إيقاعياً: مجرد نوارات و كروشات و بلانشات و بالتالي سهل جداً في القراءة.
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
انا احب اقرا واسمع فقط ولكن احيانا يتملكني الغيظ لما القى نوتة فيها غلط زي نوتة حبيب قلبي وفاني وانا اود من الاعضاء الكرام عدم تنزيل اي نوتة اذا لم تكن منوتة من معهد الموسيقى العربية اومن الموسيقين المصريين الكبار
لفت نظرى وانا اتصفح طلب اغنية
حتجن ياريت يا اخواننا
بتاعة عمى الشيخ زكريا احمد
والنهاردة عندى نوبة كرم
الاغنية دى انا دونتها فى عشر دقائق
اقدمها لأخى العزيز ارمندو
وعلى فكرة النهاردة عندى على الغذاء جمبرى
اللى يحب يتفضل
وشكرا لأخوتى الأحباء وائل واديب
انتم طلبتوها من غناء سيد مكاوى .. لكن فيه حاجة احب تعرفوها او الامور كانت بتتم ازاى .. طبعا انا عشان اشتغلت فترة طويلة مع العمالقة لازم انى اتعامل مع الاصل يعنى اللحن زى ما الملحن عمله .. ولما اغنية قديمة زى دى يغنيها حد من اتنين اما مطرب فقط زى محرم فؤاد مثلا هنا لازم بيلتزم باللحن الاصلى لكن لما يغنيها ملحن كبير زى سيد مكاوى هنا معناها انو عنده حفلة ومش عامل لحن جديد .. ولما يختار يغنى الاغنية هى قصيرة يعنى 4 دقائق مش معقول حايغنيها ف اقل من عشرين دقيقة وهنا ممكن يجود فيها او يلحن فيها يعنى إختصار هو لو لحن من الحانه وكان مزاجه عالى وقاله فى حفلة وعمل فيه تجويد اسمو ابدع فى اللحن .. لكن لو لحن لملحن آخر وعمل فيه تجويد اسمها خرب اللحن .. وانا عشان المفروض النوتة بتاعتى حايحفظ منها عشرات من العازفين لازم اقدم لهم اللحن الاصلى لنه هو الاساس .. لأن نفس الاغنية لو اتقالت فى كذا دولة من كذا مطرب ممكن يلعبوا فيها والاصل يضيع وانا اهم حاجة عندى الحفاظ على لاصل مع اطيب تحياتى