الأخوة الأعزاء سأحاول تجميع بعض نوت الفنان المرحوم زكريا أحمد ، فهو علم من أعلام الموسيقي العربية و لدية مدرسة خاصة به و أسلوب مميز في التلحين و على المستوي الإنساني فهو إنسان بسيط طيب القلب.
أبدأ بأغنية (مونولوج) ها أجن ياريت يا أخوانا مروحتش لندن و لا باريس من كلمات محمود بيرم التونسي. و هي نقد لأضاوع في المجتمع و للأسف مازلت باقية.
و قمت بكتابتها للناي و البيانو و الوتريات و الإيقاع ، ستجد الجمل موزعة بين هذه الآلات مع ملاحظة أن: مي بيكار = نغمة السيكاه (ريع تون) و لسيت نغمة البوسليك كما أن هناك سي بيكار واحدة = نغمة الأوج (ربع تون) أما باقي سي بيكار = نغمة الماهور (سي طبيعية) و ذلك لأن برنامج التدوين لم أغير فيه بونوط الكتابة و أنا سعيد به لأنه بيعزف الربع تون بعد التعديلات في بنك الأصوات. طريقة التدوين تعمدت البساطة فيها و عدم إستعمال تركيبات معقدة لأن اللحن من أساسه بسيط و واضح و جميل بدأ اللحن من مقام الحجاز و القفلة على مقام شت عربان (حجاز كار مصور على نغمة صول "النوي أو اليكاه"). و أنتقل إلى مقام الراست ليلحن به المذاهب (مي ربع تون و سي ربع تون) النوتة: المدرج الأول: البيكولو هو في الواقع ناي معمول له Sampling و تم ضبط نغماته بحيث كل مي بيكار و سي بيكار = ربع تون. المدرجين الثالث و الرابع للإيقاع. المدرجين الخامس و السادس للبيانو (لا يوجد أرباع تون). المدرج السابع: سولو كمان تعزف مي و سي بيكار أرباع تون. المدرج الثامن: كمان : لا تعزف أرباع تون مي و سي بيكار = مي و سي طبيعية. المدرج التاسع: شيللو و يعزف مي و سي بيكار يعزفهم ربع تون. المدرج العاشر: بيتزاكاتو وتريات لا تعزف أرباع التون.
مرفق أيضاً ملف صوتي به التوزيع على الآلات المذكورة.
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
أغنية يا صلاة الزين من مقام البياتي: دوكاه - سيكاه - جهاركاه - نوا - حسيني - عجم - كردان - محير
الإنتقالات المقامية: برغم من قصر الأغنية إلا أن الملحن تنقل من مقام البياتي إلي المقامات التالية:
حسيني من على الدوكاه: دوكاه - سيكاه - جهاركاه - نوا - حسيني - أوج - كردان - محير (لاحظ الفرق استبدال نغمة العجم بنغمة الأوج (سي ربع تون). ليظهر جنس البياتي على الحسيني بالإضافة إلى إظهار جنس البياتي على الدوكاه.
بياتي عربان: دوكاه - سيكاه - جهاركاه - نوا - حصار - ماهور - كردان - محير ( ليظهر جنس الحجاز على نغمة النوى و جنس البياتي على نغمة الدوكاه) و هذا المقام أعطى مذاق مميز للقفلة.
الميزان: 4/4 إلا أنه عند جملة (قولوا على عزيزة بنت السلطان) أستخدم ميزان 3/4 (3 موازير) ثم عاد إلي ميزان 4/4
من مميزات مقام البياتي إنه قابل للهرمنة ، و قد قمت بوضع هارموني بسيط + باص مناسب للحن (أستمع إلي الملف الصوتي المرفق).
النوتة المرفقة: يلاحظ أن كل مي بيكار = مي ربع تون (سيكاه) و كل سي بيكار = سي ربع تون (أوج) ما عدا المازورة قبل الأخيرة: سي بيكار = سي بيكار (ماهور) و في هذه المازورة بيظهر الملحن جنس الحجاز على نغمة النوي قبل القفلة على جنس البياتي في المازورة الأخيرة.
اللحن بسيط إيقاعياً: مجرد نوارات و كروشات و بلانشات و بالتالي سهل جداً في القراءة.
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون