الأخوة الأعزاء سأحاول تجميع بعض نوت الفنان المرحوم زكريا أحمد ، فهو علم من أعلام الموسيقي العربية و لدية مدرسة خاصة به و أسلوب مميز في التلحين و على المستوي الإنساني فهو إنسان بسيط طيب القلب.
أبدأ بأغنية (مونولوج) ها أجن ياريت يا أخوانا مروحتش لندن و لا باريس من كلمات محمود بيرم التونسي. و هي نقد لأضاوع في المجتمع و للأسف مازلت باقية.
و قمت بكتابتها للناي و البيانو و الوتريات و الإيقاع ، ستجد الجمل موزعة بين هذه الآلات مع ملاحظة أن: مي بيكار = نغمة السيكاه (ريع تون) و لسيت نغمة البوسليك كما أن هناك سي بيكار واحدة = نغمة الأوج (ربع تون) أما باقي سي بيكار = نغمة الماهور (سي طبيعية) و ذلك لأن برنامج التدوين لم أغير فيه بونوط الكتابة و أنا سعيد به لأنه بيعزف الربع تون بعد التعديلات في بنك الأصوات. طريقة التدوين تعمدت البساطة فيها و عدم إستعمال تركيبات معقدة لأن اللحن من أساسه بسيط و واضح و جميل بدأ اللحن من مقام الحجاز و القفلة على مقام شت عربان (حجاز كار مصور على نغمة صول "النوي أو اليكاه"). و أنتقل إلى مقام الراست ليلحن به المذاهب (مي ربع تون و سي ربع تون) النوتة: المدرج الأول: البيكولو هو في الواقع ناي معمول له Sampling و تم ضبط نغماته بحيث كل مي بيكار و سي بيكار = ربع تون. المدرجين الثالث و الرابع للإيقاع. المدرجين الخامس و السادس للبيانو (لا يوجد أرباع تون). المدرج السابع: سولو كمان تعزف مي و سي بيكار أرباع تون. المدرج الثامن: كمان : لا تعزف أرباع تون مي و سي بيكار = مي و سي طبيعية. المدرج التاسع: شيللو و يعزف مي و سي بيكار يعزفهم ربع تون. المدرج العاشر: بيتزاكاتو وتريات لا تعزف أرباع التون.
مرفق أيضاً ملف صوتي به التوزيع على الآلات المذكورة.
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون