* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 16h11 - التاريخ: 26/10/2025)           »          سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 15h11 - التاريخ: 26/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h04 - التاريخ: 26/10/2025)           »          من تسجيلات الهواة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عبدو مصري - - الوقت: 14h39 - التاريخ: 26/10/2025)           »          نهى هاشم (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h28 - التاريخ: 26/10/2025)           »          مارسيل خليفة (الكاتـب : Abdelmar - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h36 - التاريخ: 26/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h15 - التاريخ: 26/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h13 - التاريخ: 26/10/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h31 - التاريخ: 26/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h26 - التاريخ: 26/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 07/02/2009, 22h14
karawan19 karawan19 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:671
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 71
افتراضي رد: مصر تتحدث عن نفسها

أحسنت وأجدت كما أنت دائما يامايسترو - الأستاذ محمد اللآلاتى - ودائما نتعلم منك - وهى مشاركة ليست متواضعة بل لمسة جميلة منك بمناسبة ذكرى أم كلثوم. وقد أحسست هذه المرة بانفعالك بالعمل ككل ومن حيث لاتدرى فقد اختلف تحليلك هذه المرة عن المرات السابقة ولم يقتصر تحليلك على الأستخدامات المقامية اللحنية واما اقتربت من لغة جديدة للموسيقى وهى فى ذهنى ولكنى لم أستطع التعبير عنها – فقد بدأت أخى الكريم فى الربط بين الجملة الكلامية والجملة اللجنية -
أبدا من حيث انتهيت أخى العزيز فقد قلت : " ماذا أكتب أيضاً عن أم كلثوم .. كلما فكرت أن أكتب شيئاً .. أجده قد كُتب من قبل .. يكفى أنه أم كلثوم .. التى لم ولن يأتى أحداً يأخذ مكانتها فى قلوبنا وأسماعنا .."
أخالفك ياعزيزى فما زال هناك مايكتب ويقال عن رائعة حافظ ابراهيم والسنباطى وأم كلثوم ويمكن تسطير الكتب فى هذا العمل الرائع.
أولا: تعتبر قصيدة مصر تتحدث عن نفسها هى أجمل وأعظم عمل موسيقى من الكلاسيكيات فى الوطنيات فى تاريخ الأغنية الشرقية وهى قريبة من الكمال والكمال لله وحده
ثانيا: تكاملت عناصر العمل بدءا من أجمل قصائد حافظ ابراهيم الشاعر المظلوم والتركيب اللحنى من رياض السنباطى وأدته أم كلثوم ليس كما أدت قبلها وبعدها لقد غنت أم كلثوم من داخلها
ثالثا: أضيف الى التحليل اللحنى الجميل للمايسترو أن القصيدة لحنها السنباطى من خلال النمط الذى ابتكره محمد القصبجى ألا وهو الهندسة اللحنية فقد أقام السنباطى بناء هيكليا لحنيا مترابط الأركان بحيث أنه ليس من الممكن أضافة أو تبديل أى حرف موسيقى أو تغيير فى أى جزئية مقامية والا ينهدم البناء لحنيا ونلاحظ أن السنباطى لم يترك الفرصة لأم كلثوم لكى تتصرف لحنيا من عندياتها كعادتها فى الكثير من الألحان بل هى أدت اللحن بالميللى ولم تجد ثقب ابرة كى تتحرك منه أو تغير فيه وأعتقد أن أى ملحن آخر مهما عظم – لا يستطيع أن يلحنها كما لحنها السنباطى ولدى أحساس بأن الألهام الذى أتى للسنباطى فى أثناء تكوين الجمل الموسيقية هو شبيه بالألهام الذى كان يجتاح بيتهوفن وهو يكتب سيمفونياته حتى وهو أصم
رابعا: الجمل اللحنية – نلاحظ أنه رغم التركيب الهندسى المحكم للحن فلا بد أن السنباطى قد انفعل باللحن بشده ودخل فى حالة وجدانية غير عادية – ( مثلما حدث مع القصبجى فى تلحين رق الحبيب والقياس مع الفارق)– فكلمات حافظ ابراهيم وحدها تهز الجبال وتزلزل أركان النفوس ولابد أن السنباطى قد خرج من حدود الزمان والمكان أثناء التلحين ولست أدرى كيف الهم بهذه الجمل الموسيقية. وأعتقد أن من يسمع هذا اللحن بعمق لابد وأن يهتز وجدانه وتفيض مشاعره
خامسا: من بعد اذن أخوتى الأساتذة كمال عبد الرحمن وبشير عياد هل تعتبر القصيدة صورة درامية ؟
سادسا: لقد استمعت الى هذه القصيدة من مطربات أخريات وعلى سبيل المثال سمعتها من مطربة اعتبرت فى وقت ما من كبار المطربات ولكن ..... مثلا "ودراته فرائد عقدى" أصبحت " وضراته فرائض عقدى" و " لاترى الشرق يرفع الرأس بعدى" فأصبحت " لاترى الشرق يرفع الرأص بعدى" وهكذا وغير ذلك كثير مما يبرز أهمية أداء أم كلثوم العالى المستوى الذى استطاعت فيه أن تفهم اللحن والكلمات بشكل انعكس على الأداء
سابعا: سؤال يلح فى ذهنى ... هل الموسيقى لغة ؟؟؟؟؟
ومازال فى "مصر تتحدث عن نفسها" حديث كثير كثير ...... لك الشكر يامايسترو على هديتك الجميلة
مع تحياتى
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/02/2009, 23h05
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: مصر تتحدث عن نفسها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karawan19 مشاهدة المشاركة

ومازال فى "مصر تتحدث عن نفسها" حديث كثير كثير ......
كعادتك دائماً يادكتور ثروت .. ردودك تجبرنى على التفكير العميق .. وبالتأكيد إن ( مصر تتحدث عن نفسها ) مازال فيها حديث كثير ..

أنا شخصياً أسمى مافعله السنباطى .. خطة لحنية .. أى أنه رسم كروكى لما يود أن يفعله بالقصيدة .. ثم شرع فى البناء لبنة لبنه .. وبعدها قام بالتشطيب ( سوبر لوكس ) ..

أما بخصوص أنه لم يترك لأم كلثوم فرصة للخروج عن اللحن وإستعراض إمكانياتها أو التصرف كعادتها ..

فهذا من أساليب السنباطى المعروفه عنه لحنياً .. والتى تحدثت عنها فى كتابى ( أساليب الملحنين فى ألحانهم ) الذى يبدو أنه لايريد أن ينتهى ..

فالسنباطى يبنى الجملة اللحنية بحيث تتراكب على الجملة التى تليها .. ولا يترك فيها ثغرة للتعديل أو التبديل أثناء الغناء .. لأننا نعرف عنه إعتزازه بألحانه .. لدرجة أننا عندما نصادف ملحناً متشدداً ومتمسكاً بجملته اللحنية .. نقول عنه أنه سنباطى ..

ومن ناحية إنفعال السنباطى بالكلمات .. فهذا صحيح بل وأكيد . فالقصيدة بها من عزة النفس الكثير .. وإنفعال السنباطى بالكلمات .. يظهر جلياً من بداية اللحن .. بل من أول حرف موسيقى .. وإستخدامه لآلة ( التمبانى ) دليل واضح على تأكيده للشموخ الموجود فى القصيدة ..

صدقت يادكتور .. القصيدة فيها الكثير والكثير من الحديث .. ولا أريد أن أطيل حتى لايصيبكم الملل ..

تقبل تحياتى وتقديرى ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07/02/2009, 23h16
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,662
افتراضي رد: مصر تتحدث عن نفسها

واصل يا أبو حسام و الله .... أديك أنت خرجت من التحليل لقطة بلقطة و جملة بجملة.... و رحت للهندسة و طريقة التلحين و هذا ما كنت انتظره منك...إحنا دخلنا في صلب الموضوع.... ثم إيه حكاية الكتاب اللي عملته و لسه ما طلعش؟؟؟ الله يسامحك مستني إيه لا مؤاخذة؟؟
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07/02/2009, 23h32
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: مصر تتحدث عن نفسها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mokhtar haider مشاهدة المشاركة
ثم إيه حكاية الكتاب اللي عملته و لسه ما طلعش؟؟؟ الله يسامحك مستني إيه لا مؤاخذة؟؟
إسأل الدكتور ثروت ..

وأقول لك عن سر التأخير .. الذى قلته للدكتور ثروت ..

بالإضافة لكسلى المعروف .. فإننى بعدما أكملت أكثر من ثلثى الكتاب .. حدثت للهارد عندى مصيبة من مصائبه المعتادة ..

وكانت نتيجتها أننى فقدت كل ماكتبته .. ولا أحتفظ بأى نسخة إحتياطية .. ومازلت أحاول الكتابة من جديد .. بالرغم من صعوبة إعادة الكتابة والعودة مرة أخرى للمراجع .. وسيكتمل الكتاب بإذن الله وتشجيعكم ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02/03/2009, 21h34
DJAMAL MOUSSA DJAMAL MOUSSA غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:242966
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 22
افتراضي رد: مصر تتحدث عن نفسها

فعلا الاستاد العبقري رياض السمباطي هو ملك تلحين القصيد و لا يضاهيه احد من جميع الملحنين كلهم بلا استثناء و هدا راجع لكون اروع ما غنت الست كلها من تلحينه و خاصة الديني منه
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05/10/2009, 18h15
شاعرالمنصوره شاعرالمنصوره غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:346736
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي رد: مصر تتحدث عن نفسها

بسم الله الرحمن الرحيم
اخى الحبيب برغم انى كنت اتصفح منتدانا الغالى لتحميل اغنية كوكب الشرق مصر تتحدث عن نفسها
الا اننى فوجئت بالتحليل الموسيقى الذى شد انتباهى
وبرغم انى لا افقه شئ فى الموسيقى سوى انى استمع الى الفن الراقى فقط الا اننى انبهرت بهذا التحليل اللرائع
مما زادنى شوقا الى سماع موسيقى الاغنيه اكثر من سماع الاغنيه فى حد ذاتها
فتحليلك ارتقى بمستوى الفكر الانسانى لدرجة انى سمعت الاغنيه بين تحليلاتك بأسلوب اقل ما يوصف به انه رائع
فمشكور اخى على التحليل وتقبل مرورى
عصام الهلالى شاعر المنصوره
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07/12/2010, 16h11
شريف-زغيب شريف-زغيب غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:555752
 
تاريخ التسجيل: November 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 578
افتراضي رد: مصر تتحدث عن نفسها

الله يفتح عليك استاذ محمد الالاتى الذى يقربنا من القصيدة كثيرا بتحليلاته المتميزة .
فهذه القصيدة لها ذكرى معى لن أنساها ابدا وهى:
منذ نعومة أظافرى وانا استمع لهذا الهرم اللى اسمه ام كلثوم وذلك أفادنى كثيرا حيث:
فى امتحانات الثانوية العامة لعام 2000 جاءنا فى امتحان اللغة العربية فى قسم البلاغة الذى يعتبر من المجهول للطلبة ولا يعرف أى طالب ماسيأتى فيه لانه هنا ينفذ ما تعلمه فى اللغة العربية منذ ان كان فى الصف الاول الابتدائى الى الصف الثالث الثانوى،
ولم أتمالك نفسى من الفرح الشديد والسعادة الغامرة حين وجدت فى سؤال البلاغة الجزأ الاول من قصيدة مصر تتحدث عن نفسها لحافظ ابراهيم والحمدلله لأننى استمعت اليها مرارا وتكرار من ست الكل ثومة أبليت حسنا فى الاجابة وجاوبت المطلوب بالظبط.
وقولت هذه القصيدة من عظمتها وروعتها ورونقها وجمالها مايجعلهم بأن يحضروها فى امتحان الثانوية العامة.
شكرا مرة اخرى استاذ محمد الالاتى ونطمع فى المزيد من تحليلاتك الرائعة دائما.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 26/12/2010, 15h57
باهر المصري باهر المصري غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:284908
 
تاريخ التسجيل: August 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 52
المشاركات: 36
افتراضي رد: مصر تتحدث عن نفسها

ترددت قبل ان ان اتجاسر و اشارك مع الاساتذة لكن لم استطع الا ان اشارك بقصتي البسيطة عن تلك القصيدة الجبارة فمنذ زمن بعيد كنت ادير ظهري لام كلثوم مستثقلا اغانيها ولكن شيئا في هذا اللحن اخذ يشدني شيئا فشيئا لعالم ام كلثوم البديع و اعتقد ان هذا الشئ هو الجملة اللحنية التي تسبق البيت الذي تقول قيه
امن الحق انهم يردون الماء صفوا و ان يكدر وردي
كم في هذه النغمة من احساس بالكبرياء و العظمة بل و العتاب و الحزن في الوقت نفسه شكرا لمن اعادو لنفسي تلك الذكريات الجميلة
رد مع اقتباس
رد

Tags
تحليلات الالاتى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h24.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd