الأمثلة على أن تصوير المقام على درجة أخري لا يؤثر على اللحن و إنما المؤثر هو طريقة تناول الملحن للمقام
لحن الشيخ زكريا أحمد للكوبلية 3 في أغنية أنا في إنتظارك قمت بتصويره على المقامات: شاهناز (درجة ري = دوكا) - حجازكار (درجة دو = رست) - شت عربان (درجة صول - اليكاه/النوا) - السوزدل (درجة العجم عشيران) و ما زال اللحن محتفظ بشخصيته. الملف الصوتي + النوت موجودة.
الكوبلية 2 من أغنية أغداً ألقاك (عبد الوهاب) على مقام الصبا ، أجزاء كثيرة من اللحن مافيهاش حزن الصبا (اللحن عامل زي واحد كان بيبكي و حد بيراضيه و بيضحكه فبدأ يضحك و الدموع لسه في عيناه)
أنا هاستغل أجزاء من لحن عبدالوهاب في شرح التيمة (الجملة الموسيقية) لما حد يبقي يسأل أيه هي التيمة؟
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون