* : مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 16h52 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #51  
قديم 14/01/2009, 19h55
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

هايل يا دكتور ما اعرفش لية اعتقدت انك متخصص قلب لكن حضرتك بتقول عين وهناك سؤال قديم جدا هو القلب ولا العين وبعد ما عرفت حضرتك اقدر اجاوب بكل سهولة ان السبب هو العلم ربنا يزيدك علم وموهبة وتواضع وشكرا الف الف شكر
رد مع اقتباس
  #52  
قديم 16/01/2009, 16h10
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

أشكرك يا أخ أحمد على مجاملتك الرقيقة و يسعدني مشاركاتك و لك خالص التحيات و قريباً نستكمل الحديث عن المقامات
رد مع اقتباس
  #53  
قديم 19/01/2009, 19h16
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اخى العزيز جدا الخلوق جدا دكتور هشام ارجو ان تفرد مساحة للهارمونى فى هذا المنتدى الراقى بكم اعضاء وادارة اخى الحبيب لا يخفى عليكم ان هذا العلم يجهلة اكثر من90% من الموسيقين هواة او محترفين اتمنى من الله العلى العظيم ان تكون نهاية الامية الهارمونية على يديك وان يجرى الشفاء على يدك ولا يخيب لك دواء ولا رجاء وجزاك الله عنا خير الجزاء والف الف شكر
رد مع اقتباس
  #54  
قديم 23/01/2009, 02h53
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اخى العزيز دكتور هشام ارجو من الله العلى القدير ان تكون دوما ودائما فى احسن صحة وفى احسن حال واحسبك انشاء الله من الصالحين اخى الحبيب انا اعرف جيدا ان زوقك راقى واحساسك عالى جدا اغنية محمد منير على صوتك بالغنا لسة الاغانى ممكنة من فضلك الله يخليك اعزفها وطلع الهارمونى بتاعها ونزلها فى المنتدى فى انتظارك ما تغيبش علينا والف الف شكر
رد مع اقتباس
  #55  
قديم 23/01/2009, 19h29
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الأخ أحمد سنايم
أشكرك على ثقتك الغالية
يسعدني تلبية طلبك بس لو مستعجل أطلب النوتة من الأستاذ عادل صموئيل ، عشان عندي شوية نوت بأكتبها
رفعت نوتة أنا في إنتظارك على الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthre...872#post271872

شوف الطرق المختلفة للتدوين لهذا اللحن و أسمع الملفات المرفقة و بإذن الله ها تستفيد من بعض الأفكار.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #56  
قديم 25/01/2009, 22h44
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

شكرا اخى العزيز دكتور هشام على اجابتك الدبلوماسية والتى فهمت منها ما فهمتة الشعوب من الحكام واضح انك دكتور علوم سياسية ايضا انا احساسى قلما يخطئنى فما زلت اتوسم فيك الخير كل الخير والف الف شكر
رد مع اقتباس
  #57  
قديم 26/01/2009, 21h35
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

أخي العزيز أحمد
أنا ليس لي علاقة بالسياسة و لا الحكام و طلبك على بالي بس عاوز شوية وقت لأن إعداد نوتة و توزيع لحن مش حاجة هينة بالإضافة أن أنا عندي خط درامي ماشي عليه بمعنى أن فيه موضوعات مفتوحة لازم أكملها خاصة بما يتعلق بقراءة النوتة و المقامات الشرقية و القفزات في هذه الموضوعات (الإنتقال من نوتة سهلة إلى نوتة صعبة أو بعيدة عن الموضوع اللي عاوز أتكلم عنه) ليست مفيدة ، و بأهديك يا سيدي هذا الموضوع عن كتابة الإيقاع:


بالنسبة للإيقاع في النوت الغربية لابد أن يكتب و يدون ما سيقوم بعزفه لاعب الإيقاع من أول اللحن حتى نهايته سواء تم تغييرات علي الإيقاع أو لم تتم. للأسباب التالية:
1. عازف الإيقاع فرد من أفراد الأوركسترا أو الفرقة لابد أن يكون لديه نوتة موسيقية يسير عليها.
2. التغييرات التى تتم على التمبو (سرعة اللحن) لابد من تدوينها و لابد أن يكون عازف الإيقاع عالم بمكانها من اللحن.
3. التغييرات التى تتم على الميزان لابد أن يعرف مكانها عازف الإيقاع.
4. التغييرات التى تتم على الإيقاع لابد أن تدون.
5. الإيقاع يحتوى على نبر قوى (دم) و نبر ضعيف (تك) و سمبالات و تمبالات و شخاليل و أجراس و أسلاب ستيك (Slap Stick) و ساند بلوك (Sand Block) ..... لازم يتم تدوين شغل كل accessory . أمتي نسمع صوت الجرس و السمبالة ... و عازف الإيقاع مفروض ينفذ ما كتبه المؤلف الموسيقي بدقة ، و الملحن مش ها يقول لعازف الإيقاع سمعنا طقمين مصمودي على مزاجك و ورينا العبقرية.
6. لكسر رتابة الإيقاع لابد من بريكات (BRAKES) و البريكات لابد أن يكون لها موضع مناسب و شكل إيقاعي مناسب لأجزاء اللحن.

لابد أن تعرف الفرق بين التمبو و الميزان و الإيقاع ، للمزيد من المعلومات إرجع إلى الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=44100
التمرين 2 و التمرين 3
أما بالنسبة للموسيقي الشرقية ففي الماضي لم يكن من الأصل يتم كتابة نوتة للألحان و الإعتماد كلياً على السماع و الحفظ فبالطبع لم يكن يكتب نوتة للإيقاع و عازف الإيقاع بيعزف حسب شطارته و حسب توجيهات الملحن. (الملحن يقول: أدخل الدخلة دي بطقمين لف حامين ..)
أنا مش قصدي السخرية بتاتاً و لكن قصدي التقدم في كل شئ ، و الملحنين القدامي لن يجود الزمان بمثلهم و يكفيهم أنتاجهم الرائع و التجديدات التى أدخلوها على الموسيقي بالإمكانيات المتاحة وقتهم. تخيل لو أن عبد الوهاب عنده كمبيوتر و بيكتب ألحانه عليه؟ أو على إسماعيل أو إندريا رايدر عندهم كمبيوتر! كانت الدنيا أنهدت.

قصة حدثت بالفعل: الفنان مدحت صالح كان مشترك في مهرجان دولي بأغنية (أنا عاوز أعيش في كوكب تاني) و أخذ النوت و أعطاها للفرقة الأجنبية التى ستصاحبه بالعزف في الأغنية و بعدين وجد عازف الإيقاع ماشي و سايب المكان فنادي عليه و سأله أنت ماشي ليه؟ رد العازف و قال له ليس لي دور في هذه الأغنية ، رد مدحت و قال أزاي؟ رد العازف: فين نوتة الإيقاع؟ رد مدحت: هو الإيقاع ليه نوتة؟ ..... و تم كتابة نوتة للإيقاع.

مرفق نوتة للتوضيح و ملف صوتي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg rhythm.jpg‏ (40.6 كيلوبايت, المشاهدات 207)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Rhythm.mp3‏ (846.9 كيلوبايت, المشاهدات 103)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #58  
قديم 26/01/2009, 22h35
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الف شكر دكتور هشام الاولة على زوقك وانت ابو الزوق والثانية على ادبك وانت انسان خلوق الثالثة على تواضعك وعلمك وحلمك عليا ربنا يخليك ويبارك فيك والف الف مليون شكر
رد مع اقتباس
  #59  
قديم 30/01/2009, 22h26
MR.MAHMOUD MR.MAHMOUD غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:382627
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: قطر
المشاركات: 1
Post رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الف شكر لك استاذي على هذ المجهود والجهد الرئع واعترفلك انا جديد في مجال الموسيقى ولكني اعزف الاورغ من سنتين ولكن سماعيا ولهذا اخترت تعلم الموسيقى لاصبح محترف في الاورغ ولكن بالصراحة احس حالي تايه ومش عارف ابدا من وين ولكني احاول ان اقرأ اكبر قدر من المواضيع واربط بينهم ولكن هنالك الكثر من المصطلحات الغريبة و ايضا الرموز الغريبة وانا حتى الان في البداية ولكن انشاء الله ساحاول التعلم.......
ومرة اخرة يعطيك العافية وارجو لك التوفيق وارجو الا تحرمنا من ابداعك وعلمك.......مع ارق واجمل التحيات.........
رد مع اقتباس
  #60  
قديم 31/01/2009, 14h28
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الأخوة الأعزاء
شكراً للمشاركات و التواصل و شكراً لمحمود
موضوع له علاقة بالمقامات الشرقية و لكن من وجهة نظر غربية / شرقية ، فكثير ما يقال أن هناك فقط مقامين في الموسيقي الغربية و هما الماجير و المانيير (السلم الكبير و السلم الصغير). و لكن في الحقيقة هناك مقامات أو سلالم أخري.
الفكرة: ماذا يحدث لو أخذنا سلم دو الكبير و أشتققنا منه سلم يبدأ من نغمة ري و أشتققنا سلم آخر يبدأ من نغمة مي و هلم جري....
1. Ionian (MajorScale)
و لنأخذ سلم دو الكبير هو مثالنا: دو – ري – مى – فا – صول – لا – سي - دو
2. Dorian و يماثل مقام النهاوند الكبير (كما في الأغاني الشعبية الأمريكية من أصل إيرلندي):
ري – مي – فا – صول – لا – سي – دو – ري
و أبعاد هذا السلم:{ 1- ½ - 1 }- 1 – {1 – ½ - 1 }
و يماثل جنس النهاوند – فاصل دياتوني – جنس النهاوند
3. Phrygian : ويماثل مقام الكرد (و مستعمل بكثرة في موسيقي الفلامنكو "مقطوعة مالاجنيا الأسبانية")
مي – فا – صول – لا – سي – دو – ري – مي
أبعاده: {½ - 1 – 1 } – 1 – { ½ - 1 – 1 }
يماثل جنس الكرد – فاصل دياتوني – جنس كرد
4. Lydian و يستعمل في موسيقي الجاز و لا أعرف له شبيه في الموسيقي الشرقية
فا – صول – لا – سي – دو – ري – مي – فا
أبعاده: { 1 – 1 – 1 } – ½ - { 1 – 1 – ½ }
5. Mixolydian : مقام نغماته جميلة فعلاً و يستخدم في موسيقي أغاني البلوز و يستخدم في ألحانا الشرقية(مثل أغنية دخللك يا طير الوروار و أغنية فاتت جنبنا مقطع "مرة تانية برضه صدفة") وهو من فصيلة العجم و لكن مازلنا مختلفين على أسم المقام الشرقي مع الأستاذ محمد الآلاتي.
و بالرجوع إلي كتاب مقامات الموسيقي العربية للأستاذ صالح المهدي ص 28 & 29 نجد أنه سماه بمقام الماهور حيث وصف هذا المقام أنه مثل سلم دو ماجير الغربي مع أختلاف درجته السابعة عند الهبوط إلى سي بيمول
درجات هذا السلم هي: صول – لا – سي – دو – ري – مي – فا – صول
و بتصويره على نغمة دو يصبح كالتالي:
دو – ري – مى – فا – صول – لا – سي بيمول – دو
أبعاده: { 1 – 1 – ½ } -1 – { 1 – ½ - 1 }
و يماثل: جنس العجم – فاصل دياتوني – جنس النهاوند
و في مصادر أخري مقام الماهور من فصيلة الراست و يتكون من:
جنس الراست – فاصل دياتوني – جنس النهاوند
و بذلك يكون الفرق بين الماهور الأول و الثاني هو نغمة ال مي طبيعية (بوسليك) في الأول و نغمة سيكاه في الثاني.
هناك رأي ثالث أن مقام الماهور من فصيلة الجهاركاه (كتاب تذوق الموسيقي العربية للأستاذ محمود كامل ص 58)
6. Aeolian "Natural Minor Scale” السلم الصغير الطبيعي مثل مقام فرح فزا
لا – سي – دو – ري – مي – فا – صول – لا
أبعاده: { 1 – ½ - 1 } – 1- { ½ - 1 – 1 }
يماثل: جنس نهاوند – فاصل دياتوني – جنس كرد
7. Locarian غير مريح للأذن مثل موسيقي :Three Blind Mice
سي – دو – ري – مي – فا – صول – لا - سي
8. السلم الصغير الهارموني = نهاوند
9. السلم الصغير المليودي = سلم صاعد + سلم هابط
و قريباً نكمل حديثنا عن المقامات.
اسماء السلالم السبع المذكورة أسماء إغريقية
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h15.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd