* : كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h51 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          بصوت محمد البحر درويش (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : عبدالقادرمحمد - - الوقت: 15h54 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فيصل صعب (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h44 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > المبدعون > معزوفات من تنفيذ الأعضاء

معزوفات من تنفيذ الأعضاء تجارب موسيقية وعزف آلاتي للأعضاء


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 28/01/2009, 02h21
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: دارت الايام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ranoshka مشاهدة المشاركة
اسفه انك انت اللي حتاخد الملاحظه اللي كنت بقلها بيني وبين نفسي لما استمع لكل الملفات اللي يرفقها الاعضاء .. يعني هي موحهه ليك ولغيرك ممن يستعملون الاورج... في العزف
انا بكل صراحه مش قادره افهم اسم المنتدى منتدى الطرب الاصيل وعلى حد معلوماتي الطرب الاصيل يعتمد على الالات الطربيه الاصيله ومش على الاورج.. انا بشكل شخصي بكره الاله دي وبصراحه مقدرش افهم اي انسان يعزف عليها...
تحياتي
رنا
العزيزة رانوشكا ..

بالتأكيد إن وجهة نظرك جديرة بالإحترام ..

ولعلك تدهشين عندما تعلمين أننى من عازفى البيانو ثم الأورج .. وبرغم ذلك .. فإننى أعتبر الأورج من الألآت التقنية غير الموسيقية .. صحيح أنه يصدر أصواتاً موسيقية .. ولكنه لايندرج تحت أى نوع من الألآت الموسيقية المعروفة .. وأسميه ( بغبغان ) .. أى مقلد للآلآت الحقيقية ..

وإذا كان منتدى سماعى هو منتدى للطرب الأصيل كما تفضلتى بالذكر .. فهذه مقولة صحيحة ..

لكن إذا أردنا إخراج الأورج من منتدى سماعى .. فيجب علينا أن نخرج كل الأغانى التى تحتوى على آلة الأورج .. بما فيها أعمال السنباطى وعبد الوهاب وفريد الأطرش .. وغيرهم ممن إستعملوا الأورج فى أعمالهم .. لأن كل هؤلاء العمالقة لم يستنكفوا الإستعانة بالأورج عند ظهوره .. ولم يخجلوا منه أو يعادونه ..

وقد نلاحظ أن عمار الشريعى مثلاً إستمد شهرته وحصل على مكانته المتميزة عن طريق الأورج .. فهل نخرج عمار الشريعى من دائرة إهتمام المنتدى ؟

وجدير بالذكر أن الكثيرين منا لا يعزفون على ألآت بخلاف الأورج .. فهل يتوقف هؤلاء عن الإبداع ؟

أنا شخصياُ أستطيع إخراج مكنون نفسى وإبداعى عن طريق الأورج .. وتحليلاتى وردودى ومشاركاتى فى المنتدى قائمة على الإستعانة بالأورج .. فهل أتوقف عن هذا كله لمجرد أننى لا أعزف على أى آلات غير الأورج ؟

نحن نعترف أن وجود الأورج فى حياتنا الموسيقية .. قد أمات أو على الأقل قلل من إستعمال الألآت الحقيقة فى التسجيلات وربما بعض الحفلات .. ولكنها سُنة الحياة .. التغيير ..

أنا أعزف على الأورج وألحن وأوزع منذ حوالى خمسة وثلاثون عاماً .. فهل أترك كل هذا .. لأن الأورج ليس له مكان بين الألآت الشرقية ..

لعلك تكرهين آلة الأورج .. وربما تكرهين عازفى الأورج أيضاً .. ولكن ذوقك منعك من البوح بها ..

أنا أتفهم تماماً العداء المستحكم بين عازفى الألآت الشرقية وبين آلة الأورج .. لأنى كنت أعمل كمدرب وقائد لبعض فرق الموسيقى العربية .. وكنت ألاحظ هذا العداء بوضوح .. لأن الأورج آلة كهربائية .. تطغى بصوتها العالى على باقى الألآت الحقيقية .. وبرغم من أننى كنت عازف للأورج .. إلا أننى كنت أضع الأورج فى مكانه الصحيح بين باقى الألآت .. ولا أعطيه إلا صولوهات معينة ويصمت بعدها .. لم أكن يوماً ما متحيزاً للأورج على حساب باقى الألآت .. لأنى عاشق للموسيقى الشرقية والألآت الشرقية .. برغم كونى عازف أورج ..

إن الأورج موجوداً اليوم فى معظم فرق الموسيقى العربية المحلية .. داخل قصور الثقافة .. وحتى نقابات المهن الموسيقية تعترف بوجوده .. بدليل إنضمام ألآف الأعضاء من عازفى الأورج لهذه النقابات دون مشاكل أو صعوبات ..
وفى النهاية .. أشكرك على وجهة نظرك .. التى أتفهمها بوضوح ..


__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28/01/2009, 22h02
الصورة الرمزية Ranoshka
Ranoshka Ranoshka غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:21159
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 51
افتراضي رد: دارت الايام

استاذ الالاتي اشكرك على ردك..
بصراحة كنت مترددة هل اكتب تعليقي ام لا لأني اعرف ان قسطا لا بأس به من الاعضاء يستخدمون الاورج.. ولكن بالنهاية كنت مجبرة عن التعبير عن احساسي تجاه هذه الاله..
انا لست ارفض استخدام السنباطي او غيره للاورج ولكني ارفض ان تحتل هذه الاله مكانة مرموقة كسائر الالات الشرقية.. لست ادري ماذا تكون مشاعر كل مستمع عندما يستمع الى رنين هذه الاله ولكن عني شخصيا اشعر باني اسمع صوتا مزيفا جدا..
على اي حال اشكرك على تفهمك وجهة نظري تحياتي
رنا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29/01/2009, 06h52
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: دارت الايام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ranoshka مشاهدة المشاركة
ولكن عني شخصيا اشعر باني اسمع صوتا مزيفا جدا..
لست وحدك التى تشعرين هذا الإحساس .. هى بالفعل آلة تصدر أصواتاً مزيفة .. ولعلك تلاحظين أننى أسميتها ( البغبغان ) ..

فهى مقلدة للألآت الحقيقية .


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ranoshka مشاهدة المشاركة
ولكني ارفض ان تحتل هذه الاله مكانة مرموقة كسائر الالات الشرقية
ونحن كذلك .. ولقد أوضحت هذا فى ردى السابق .. حيث أننى كنت أعطيها دور صغير لا يتعدى الصولو .. ثم تصمت بعدها ..

ولكنها اليوم أصبحت مسيطرة على التسجيلات .. حيث أصبح التسجيل كله عن طريق الكمبيوتر .. أى بغير ألآت حقيقية .. مزيف ..

ودعينى أوضح هنا جزئية مهمة ..

عندما أريد تنفيذ عمل بغرض وضعه فى المنتدى .. أى بدون مقابل مادى .. مجاناً يعنى ..

هل آأتى بفرقة موسيقية لكى أنفذ هذا العمل ؟ .. وكم تكلفنى ؟ .. المسألة اليوم أصبحت تخضع للماديات .. هل أدفع من جيبى بضع مئات لكى أنفذ عمل مجانى ؟؟ ..

إذا كان العمل يستحق مادياً .. فإننى سأستعين بفرقة حقيقية بالتأكيد ..

إذن .. الأورج وحده ليس هو المتهم فى هذا التحول أو التدهور الذى نجده اليوم ..

والغريب والعجيب فى نفس الوقت .. أن الموزع اليوم يتقاضى ألوف الجنيهات عن العمل الواحد .. برغم من أنه قام بتنفيذه على الكمبيوتر .. ولم يستعين بأى فرقة موسيقية .. حتى الوتريات الحقيقية التى نسمعها اليوم فى التسجيلات .. هى مجرد ثلاث أو أربع كمنجات .. ويقومون بالتسجيل أكثر من مرة .. لنسمع بعدها فرقة وتريات لا تقل عن ستة عشر كمانجة أو أكثر ..

لا تصبى غضبك على الأورج وحده .. صبى غضبك على العالم المادى الذى نعيشه اليوم ..

وفى النهاية .. يسعدنى دائماً سماع أراءك ووجهة نظرك .. التى أحترمها بالتأكيد ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01/02/2009, 15h45
الصورة الرمزية كوباني
كوباني كوباني غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:357833
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: سورية
الإقامة: الدنمارك
العمر: 60
المشاركات: 21
افتراضي رد: دارت الايام

الاستاذ ابو حسام الآلاتي تحياتي

في الحقيقة انا استغربت من كونك موسيقي محترف و تعتبر الآلة التي تعزفها غير

موسيقية ....وهذا ما حيرني ...

و هنا أسئلة بسيطة تفرض نفسها و ربما غير بسيطة:

- كيف تعزف على آلة غير موسيقية كما تصفها انت؟

- و كيف تستطيع التعبير عن مكنوناتك و مشاعرك عبر آلة تقول أنت

عنها بأنها (بغبغان).

و هل الكيبورد يضيف جماليا او موسيقيا معاني و تعبيرات

الى الموسيقا الشرقية ام أنه فقط حاجة ، يسهل العمل .

واذا كانت سنة الحياة التغيير فلماذا نختار الجانب المزيف من التغيير؟


و تقبل خالص تقديري واحترامي.
__________________
مع أجمل التحيات الموسيقية
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01/02/2009, 21h32
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: دارت الايام

أخى كوبانى ..

لا تتعجب ياصديقى .. ولا تندهش ..

الألآت الموسيقية تعتبر من تراث الشعوب .. وكل بلد لها ألآتها التى تعبر عن شخصتها ..

والآلة الموسيقية نفسها لها شخصيتها المستقلة .. فنحن عندما نسمع صوت آلة موسيقية .. نعرف على الفور نوعها ونستحضر شكلها فى أذهاننا ..

والألآت الموسيقية فى الأوركسترا السيمفونى .. مقسمة لأربع أنواع رئيسية ..

الألآت الوترية .. وتشمل الفيولا والفيولينة والتشيلو والكونترباص .. ألخ

الألآت الخشبية .. وتشمل الكلارنيت والفلوت والبيكولو والأوبوا .. ألخ

الألآت النحاسية .. وتشمل الساكس والترومبيت والترومبو والهورن والبيست هورن والكورنو .. ألخ

الألآت الإيقاعية .. وتشمل التومبا والطمطم والبيركاشن بأنواعه .. ألخ

هذه هى تصنيفات الألات المعروفة فى الأوركسترا السيمفونى .. أضيف لها بعد ذلك .. بعض الألآت مثل الأورج والجيتار والفيبراتون وبالطبع البيانو .. وتم تسميتها بالألآت الألكترونية أو الألآت ذات المفاتيح ..

وبالنسبة للأورج بالذات .. فإنه ليس آلة موسيقية ذات شخصية مستقلة .. أى لا يصدر صوتاً موسيقياً معيناً ومعروفاً .. لذا لا يدخل فى التصنيفات السابقة كآلة مستقلة ..

وإذا كنت أنا عازف أورج .. فلا يجب أن أتحيز تحيزاً أعمى للأورج .. لابد أن أعترف بالواقع .. وأن أأخذ الموضوع بمنظور منطقى .. وليس مجرد إنحياز لآلتى ..

أما بخصوص التعبير عن مكنوناتى ومشاعرى عبر هذه الآلة .. فأؤكد لحضرتك .. أن هذا مايحدث بالفعل .. فأنا أعبر بالفعل عن مشاعرى وأحاسيسى عن طريق الأورج .. لأن الأورج فى النهاية آلة تصدر أصواتاً موسيقية .. حتى ولو كانت مزيفة .. وأصبح صانعى الأورجات اليوم يراعون أن تكون الأصوات أقرب ماتكون لصوت الآلة الحقيقى .. مع إتاحة كافة الإمكانيات للتحكم فى الآلة لتعطيك محاكاه أقرب ماتكون للطبيعية .. ويوما ما .. سيأتى يوم .. ولا نستطيع أن نفرق بين الآلة الحقيقية .. وبين الصوت الذى يصدر من الأورج .. فالعلم لا يقف أمامه شئ .. والتطوير مستمر ..

ولقد شرحت فى ردى السابق ظروف إختيارى للأورج ليكون آلتى التى تصاحبنى فى رحلة حياتى الفنية ..

وأضيف على هذه الظروف .. أننى كنت دائماً متلهفاً ومحباً للتوزيع الموسيقى .. لذا لم أختار آلة فردية مثل الكمان أو الناى أو أى آلة نحاسية مثلاً .. ووجدت أن الأورج سيتيح لى يوماً ما .. أن أنفذ بعض التوزيعات التى أحبها .. دون الحاجة لوجود فرقة موسيقية كاملة .. وهذا بالطبع غير متاح على المستوى الشخصى .. مادياً وواقعياً ..

عزيزى كوبانى .. أحترم رأيك وأقدره ولم أتعجب لإندهاشك وتعجبك .. شكراً لك ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01/02/2009, 22h11
الصورة الرمزية كوباني
كوباني كوباني غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:357833
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: سورية
الإقامة: الدنمارك
العمر: 60
المشاركات: 21
افتراضي رد: دارت الايام

الأستاذ أبو حسام

شكرا لصراحتك و صدقك و انسجامك مع نفسك

و أعتقد أننا بحاجة ماسة لعازفي كيبورد من طرازك و أمثالك

بقي شيئ اود ان اقوله وهو اني اعتبر الاورغ آلة المستقبل في رأيي.

لك مني كل المحبة و التقدير.
__________________
مع أجمل التحيات الموسيقية
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01/02/2009, 22h10
الصورة الرمزية محمد الحمد
محمد الحمد محمد الحمد غير متصل  
أميـر النغـم
رقم العضوية:1070
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: عربي
الإقامة: جدة
العمر: 50
المشاركات: 592
افتراضي رد: دارت الايام

الأستاذ مروان شلبي عازف الكمان المخضرم

كان قد عمل في فرقة الإذاعة بجدة ورافق كبار المطربين أمثال محمد علي سندي وطلال مداح وغيرهم

نرحب به أجمل ترحيب في سماعي
__________________
ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h21.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd