رد: التحول الايقاعي في المويقى العربية
أخي العزيز د هشام,, أستاذي الفاضل محمد
لا استطيع إن أجد في قاموسي الكلمة المناسبة للتعبير عن مدى شكري و تقديري للرد الوافي على سؤالي بخصوص الإيقاع في الموسيقى العربية و علاقته بالتدوين الموسيقي. ألان وضحت المسالة حيث استطيع ان استنتج ان الإيقاع في الموسيقى العربية يدون أولا في مخيلة الملحن و في نفس اللحظة اللتي يكتب فيها الملحن مازوراته. و بعد اكتمال اللحن و عند أجراء أل (بروفة) مع الفرقة التي سوف تقوم بعزف ألحن فأنهه يعطي الإرشادات إلى عازف الإيقاع بأن يعزف إيقاع أ من المقطع 1 و إيقاع ب من المقطع 2 و هكذا. من المؤسف حقا أن الإيقاعات العربية لم تعطى حقها في علم التدوين الموسيقي كما هي الحال في الموسيقى الغربية. على أي حال فأن الإيقاعات العربية هي نجمة ساطعة في الموسيقى العربية و لنتصور أن أغنية ( من أجل عينيك عشقت الهوى) للسيدة أم كلثوم تغنى على إيقاع DISCO ماذا سوف تكون النتيجة؟؟؟؟؟
أخي العزيز د هشام,, من بين الدروس اللطيفة و التي رفعتها إلى المنتدى كان أكثر ما أثار إعجابي هوا الدرس الثالث و هوا جزء من مقدمة ( فاتت جنبنا) لعندليب الطرب,, لقد لاحظت انك خصصت مدرج كامل على مفتاح فا لإيقاع و بتقسيم زمني 3/4 و قد استعملت آلة البيانو لإنتاج إيقاع WALTZ و لا اخفي عليك فأنه محاولة ذكية لكي يتلاءم مع المعزوفة,,, علما إني لا اعرف بالضبط أسم الإيقاع الذي أستعمله الفنان الراحل محمد عبد الوهاب لعزف هذا الجزء من الأغنية. على أي حال و بدون أي مجاملة فقد أعجبني كثيرا التحوير الذي قمت بيه. انا لا أخفي عليك يا صديقي العزيز ,,, فأنا لم أتعلم الإيقاعات العربية من مدري موسيقى,,, و لكني تعلمتها من الآلات الأرغن الشرقية أللتي كان لي حظ وافر في امتلاك الكثير منها و لازلت أطمع في المزيد. أقدم لكم مرة ثانية خالص حبي و امتناني لردم الوافي و سوف أرفع إلى المنتدى أسئلة أخرى قريبا, ارجوا منكم الإجابة مع خالص حبي و تقديري
المخلص
وسام أكرم
|