* : فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 01h31 - التاريخ: 05/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 05/11/2025)           »          محمود كريم (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 21h14 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور منوعة لحسناء البادية سميرة توفيق (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h08 - التاريخ: 04/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h55 - التاريخ: 04/11/2025)           »          فهد بلان- 22 مارس 1933 - 24 ديسمبر 1997 (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صباح فخري- 2 ماي 1933 - 2 نوفمبر 2021 (الكاتـب : AshourKing - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h18 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h07 - التاريخ: 04/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 04/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 26/01/2009, 21h35
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

أخي العزيز أحمد
أنا ليس لي علاقة بالسياسة و لا الحكام و طلبك على بالي بس عاوز شوية وقت لأن إعداد نوتة و توزيع لحن مش حاجة هينة بالإضافة أن أنا عندي خط درامي ماشي عليه بمعنى أن فيه موضوعات مفتوحة لازم أكملها خاصة بما يتعلق بقراءة النوتة و المقامات الشرقية و القفزات في هذه الموضوعات (الإنتقال من نوتة سهلة إلى نوتة صعبة أو بعيدة عن الموضوع اللي عاوز أتكلم عنه) ليست مفيدة ، و بأهديك يا سيدي هذا الموضوع عن كتابة الإيقاع:


بالنسبة للإيقاع في النوت الغربية لابد أن يكتب و يدون ما سيقوم بعزفه لاعب الإيقاع من أول اللحن حتى نهايته سواء تم تغييرات علي الإيقاع أو لم تتم. للأسباب التالية:
1. عازف الإيقاع فرد من أفراد الأوركسترا أو الفرقة لابد أن يكون لديه نوتة موسيقية يسير عليها.
2. التغييرات التى تتم على التمبو (سرعة اللحن) لابد من تدوينها و لابد أن يكون عازف الإيقاع عالم بمكانها من اللحن.
3. التغييرات التى تتم على الميزان لابد أن يعرف مكانها عازف الإيقاع.
4. التغييرات التى تتم على الإيقاع لابد أن تدون.
5. الإيقاع يحتوى على نبر قوى (دم) و نبر ضعيف (تك) و سمبالات و تمبالات و شخاليل و أجراس و أسلاب ستيك (Slap Stick) و ساند بلوك (Sand Block) ..... لازم يتم تدوين شغل كل accessory . أمتي نسمع صوت الجرس و السمبالة ... و عازف الإيقاع مفروض ينفذ ما كتبه المؤلف الموسيقي بدقة ، و الملحن مش ها يقول لعازف الإيقاع سمعنا طقمين مصمودي على مزاجك و ورينا العبقرية.
6. لكسر رتابة الإيقاع لابد من بريكات (BRAKES) و البريكات لابد أن يكون لها موضع مناسب و شكل إيقاعي مناسب لأجزاء اللحن.

لابد أن تعرف الفرق بين التمبو و الميزان و الإيقاع ، للمزيد من المعلومات إرجع إلى الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=44100
التمرين 2 و التمرين 3
أما بالنسبة للموسيقي الشرقية ففي الماضي لم يكن من الأصل يتم كتابة نوتة للألحان و الإعتماد كلياً على السماع و الحفظ فبالطبع لم يكن يكتب نوتة للإيقاع و عازف الإيقاع بيعزف حسب شطارته و حسب توجيهات الملحن. (الملحن يقول: أدخل الدخلة دي بطقمين لف حامين ..)
أنا مش قصدي السخرية بتاتاً و لكن قصدي التقدم في كل شئ ، و الملحنين القدامي لن يجود الزمان بمثلهم و يكفيهم أنتاجهم الرائع و التجديدات التى أدخلوها على الموسيقي بالإمكانيات المتاحة وقتهم. تخيل لو أن عبد الوهاب عنده كمبيوتر و بيكتب ألحانه عليه؟ أو على إسماعيل أو إندريا رايدر عندهم كمبيوتر! كانت الدنيا أنهدت.

قصة حدثت بالفعل: الفنان مدحت صالح كان مشترك في مهرجان دولي بأغنية (أنا عاوز أعيش في كوكب تاني) و أخذ النوت و أعطاها للفرقة الأجنبية التى ستصاحبه بالعزف في الأغنية و بعدين وجد عازف الإيقاع ماشي و سايب المكان فنادي عليه و سأله أنت ماشي ليه؟ رد العازف و قال له ليس لي دور في هذه الأغنية ، رد مدحت و قال أزاي؟ رد العازف: فين نوتة الإيقاع؟ رد مدحت: هو الإيقاع ليه نوتة؟ ..... و تم كتابة نوتة للإيقاع.

مرفق نوتة للتوضيح و ملف صوتي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg rhythm.jpg‏ (40.6 كيلوبايت, المشاهدات 208)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Rhythm.mp3‏ (846.9 كيلوبايت, المشاهدات 110)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/01/2009, 22h35
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الف شكر دكتور هشام الاولة على زوقك وانت ابو الزوق والثانية على ادبك وانت انسان خلوق الثالثة على تواضعك وعلمك وحلمك عليا ربنا يخليك ويبارك فيك والف الف مليون شكر
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30/01/2009, 22h26
MR.MAHMOUD MR.MAHMOUD غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:382627
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: قطر
المشاركات: 1
Post رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الف شكر لك استاذي على هذ المجهود والجهد الرئع واعترفلك انا جديد في مجال الموسيقى ولكني اعزف الاورغ من سنتين ولكن سماعيا ولهذا اخترت تعلم الموسيقى لاصبح محترف في الاورغ ولكن بالصراحة احس حالي تايه ومش عارف ابدا من وين ولكني احاول ان اقرأ اكبر قدر من المواضيع واربط بينهم ولكن هنالك الكثر من المصطلحات الغريبة و ايضا الرموز الغريبة وانا حتى الان في البداية ولكن انشاء الله ساحاول التعلم.......
ومرة اخرة يعطيك العافية وارجو لك التوفيق وارجو الا تحرمنا من ابداعك وعلمك.......مع ارق واجمل التحيات.........
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 31/01/2009, 14h28
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الأخوة الأعزاء
شكراً للمشاركات و التواصل و شكراً لمحمود
موضوع له علاقة بالمقامات الشرقية و لكن من وجهة نظر غربية / شرقية ، فكثير ما يقال أن هناك فقط مقامين في الموسيقي الغربية و هما الماجير و المانيير (السلم الكبير و السلم الصغير). و لكن في الحقيقة هناك مقامات أو سلالم أخري.
الفكرة: ماذا يحدث لو أخذنا سلم دو الكبير و أشتققنا منه سلم يبدأ من نغمة ري و أشتققنا سلم آخر يبدأ من نغمة مي و هلم جري....
1. Ionian (MajorScale)
و لنأخذ سلم دو الكبير هو مثالنا: دو – ري – مى – فا – صول – لا – سي - دو
2. Dorian و يماثل مقام النهاوند الكبير (كما في الأغاني الشعبية الأمريكية من أصل إيرلندي):
ري – مي – فا – صول – لا – سي – دو – ري
و أبعاد هذا السلم:{ 1- ½ - 1 }- 1 – {1 – ½ - 1 }
و يماثل جنس النهاوند – فاصل دياتوني – جنس النهاوند
3. Phrygian : ويماثل مقام الكرد (و مستعمل بكثرة في موسيقي الفلامنكو "مقطوعة مالاجنيا الأسبانية")
مي – فا – صول – لا – سي – دو – ري – مي
أبعاده: {½ - 1 – 1 } – 1 – { ½ - 1 – 1 }
يماثل جنس الكرد – فاصل دياتوني – جنس كرد
4. Lydian و يستعمل في موسيقي الجاز و لا أعرف له شبيه في الموسيقي الشرقية
فا – صول – لا – سي – دو – ري – مي – فا
أبعاده: { 1 – 1 – 1 } – ½ - { 1 – 1 – ½ }
5. Mixolydian : مقام نغماته جميلة فعلاً و يستخدم في موسيقي أغاني البلوز و يستخدم في ألحانا الشرقية(مثل أغنية دخللك يا طير الوروار و أغنية فاتت جنبنا مقطع "مرة تانية برضه صدفة") وهو من فصيلة العجم و لكن مازلنا مختلفين على أسم المقام الشرقي مع الأستاذ محمد الآلاتي.
و بالرجوع إلي كتاب مقامات الموسيقي العربية للأستاذ صالح المهدي ص 28 & 29 نجد أنه سماه بمقام الماهور حيث وصف هذا المقام أنه مثل سلم دو ماجير الغربي مع أختلاف درجته السابعة عند الهبوط إلى سي بيمول
درجات هذا السلم هي: صول – لا – سي – دو – ري – مي – فا – صول
و بتصويره على نغمة دو يصبح كالتالي:
دو – ري – مى – فا – صول – لا – سي بيمول – دو
أبعاده: { 1 – 1 – ½ } -1 – { 1 – ½ - 1 }
و يماثل: جنس العجم – فاصل دياتوني – جنس النهاوند
و في مصادر أخري مقام الماهور من فصيلة الراست و يتكون من:
جنس الراست – فاصل دياتوني – جنس النهاوند
و بذلك يكون الفرق بين الماهور الأول و الثاني هو نغمة ال مي طبيعية (بوسليك) في الأول و نغمة سيكاه في الثاني.
هناك رأي ثالث أن مقام الماهور من فصيلة الجهاركاه (كتاب تذوق الموسيقي العربية للأستاذ محمود كامل ص 58)
6. Aeolian "Natural Minor Scale” السلم الصغير الطبيعي مثل مقام فرح فزا
لا – سي – دو – ري – مي – فا – صول – لا
أبعاده: { 1 – ½ - 1 } – 1- { ½ - 1 – 1 }
يماثل: جنس نهاوند – فاصل دياتوني – جنس كرد
7. Locarian غير مريح للأذن مثل موسيقي :Three Blind Mice
سي – دو – ري – مي – فا – صول – لا - سي
8. السلم الصغير الهارموني = نهاوند
9. السلم الصغير المليودي = سلم صاعد + سلم هابط
و قريباً نكمل حديثنا عن المقامات.
اسماء السلالم السبع المذكورة أسماء إغريقية
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01/02/2009, 14h57
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
Lightbulb رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الأخوة الأعزاء
بإذن الله ستجدون دروس عملية في التأليف الموسيقي مبسطة على الرابط التالي:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=275127#post275127

أرجو أن تنال رضاكم
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04/02/2009, 18h43
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

تكملة الحديث عن المقامات
لتجنب الغرق و التوهان أحسن مصدر يتناول المقامات الشرقية هو كتاب (مقامات الموسيقي العربية للأستاذ صالح المهدي) أما كتاب مؤتمر الموسيقي العربية المنعقد بالقاهرة سنة 1932 وجدت فيه أختلافات كثيرة عما هو متعارف عليه الآن لدرجة أني لقيت فيه ربع تون في مقام النهاوند (نيم حصار في الصعود و نيم ماهور في الهبوط ص 248) فيبدو أن نهاوند الأيام دي تيواني مش أصلي ...
فصيلة العجم (المتفق عليه) تضم:
1. مقام العجم و يرتكز على نغمة العجم (سي بيمول) = جنس عجم من على سي بيمول + جنس عجم من على نغمة فا (الجهاركاه).
2. مقام شوق أفز = جنس عجم من على سي بيمول + جنس حجاز من على فا
من الممكن تصويره على نغمة دو ( دو – ري – مي – فا + صول – لا بيمول – سي بيكار – دو)
ملاحظة: ممكن أن نقول أن مقام الشوق أفزا مكون من عقد عجم (سي بيمول – دو – ري) + عقد صبا من على الدوكا (ري – مي بيمول/ أو سيكاه – فا – صول بيمول "صبا") + لا – سي بيمول لتكملة السلم.
3. مقام الماهور (كتاب صالح المهدي ص 28) أو مقام السوزدلآر (كتاب مؤتمر الموسيقي 1932 ص 228): يرتكز على نغمة دو (الراست) = جنس عجم (أو ماهور) + جنس نهاوند
نغماته: دو – ري – مي – فا + صول – لا – سي بيمول – دو
4. مقام الميكسوليديان (Mixolydian) (مش عارف له أسم بالعربي) و الأسم المذكور أسم إغريقي و يتكون من = جنس عجم + جنس كرد
و عندما يبدأ من نغمة دو تكون نغماته: دو – ري – مي – فا + صول - لا بيمول - سي بيمول – دو
5. شوق أور: يتكون من عقد عجم (سي بيمول – دو – ري) + عقد نهاوند على الدوكا (ري – مي بيكار – فا – صول) + لا – سي بيمول لتكملة السلم.
6. الطرز الجديد: عقد عجم (سي بيمول – دو – ري) + عقد حجاز على الدوكا (ري – مي بيمول – فا # - صول) – لا – سي بيمول لتكملة السلم.

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Agam Group.jpg‏ (48.6 كيلوبايت, المشاهدات 103)
نوع الملف: jpg Agam Group1.jpg‏ (31.1 كيلوبايت, المشاهدات 60)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 6 ( الأعضاء 0 والزوار 6)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h59.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd