* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h45 - التاريخ: 02/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h42 - التاريخ: 02/11/2025)           »          كلمة مؤجزة للسيدة ام كلثوم (الكاتـب : صالح المانسي - - الوقت: 19h54 - التاريخ: 02/11/2025)           »          علية التونسية- 4 نوفمر 1936 - 19 مارس 1990 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 02/11/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 18h46 - التاريخ: 02/11/2025)           »          على الرياحي- 30 مارس 1912 - 27 مارس 1970 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 02/11/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h28 - التاريخ: 02/11/2025)           »          ليلي محمود وأحمد محمود (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 07h59 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h04 - التاريخ: 02/11/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 16/01/2009, 22h36
علم حافظ علم حافظ غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:372802
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 12
افتراضي رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

اعتقد ان الامر يرجع الى الجزور لكل شئ اصل والانسان هو الذي طور نفسه ولا يزال يطور ها خطوه بخطوه ولا يستطيع ان يجعل نفسه تتغير ويغير كل عادات ابائه
فلو أخذنا الحكايه من اولها كان العرب ينظمون الشعر والامراء ورؤساء القبائل يتخذون من الشعراء اخلاء والناس يتفقون ويغرون بالشاعر وتبعونه ويتبعون طريقه الالقاء
ثم بعد ذلك بدا العود يحل كضيف مع الشاعر وللتمايل معه الراقصات وزاد في ايام الازدهار الدوله العباسيه (ايام ما كان للمسلم كرامه)استعمل العود والعوادين
ثم اخذت تزيد الالات بعضا ببعض الى ان اتى عصور الدوله العثمانيه واخذت فتره من انهيار الشعر وتفاهته وركاكته فكانت الالات تستخدم كنغطيه لضعف الشاعر وصوت جميل يتلو بدل من الشاعر نفسه واصبح طريقه جديده للتطوير
وحتى عندما عاد الشعر لم يجد الشاعر نفسه في وسط الاذدهار والتطور الا عن طريق الات واصوات اخرى لان التغير قد طرا
ثم مع استمرار تساقط الموهبه وكل المواهب عاد الامر الى كثره الالات والاعتماد على الموسيقى فقط(ايامنا الحاليه)
ولكن مازال بعض منا والكثير يعود لاصوله ولايحن الا للكلمه كاصل وجذر ولكل شئ اصول
وجه نظر
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17/01/2009, 02h48
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

تعليقك هذا يا أخ حافظ هو أقرب إلى التخمين ولا يستند إلى أي حقائق علميّة وما ذكرته عن إستعمال العود في العصر العباسي يتعارض مع الحقائق التاريخية فقد كان العود معروفا حتى اثناء العصر الأموي كما أن العصر الجاهلي كان لا يخلو من آلات موسيقية وعليك بكتاب المستشرق جورج فارمر حول تاريخ الموسيقى العربية أو غيره من المصادر لتبني إستنتاجاتك على معطيات مدعمة بأدلة وبراهين.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18/01/2009, 02h03
miladbahi miladbahi غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:369720
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: سورية
الإقامة: السويد
العمر: 42
المشاركات: 44
افتراضي رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

أخي أبو سالم أريد أن أنوه في ما يخص كتاب الباحث المستشرق فارمر، هو سلاح ذو حدين، اذ انه يحوي معلومات قيّمة من جهة ومعلومات أخرى محرّفة عن قصد من جهة أخرى تبعاً لجذوره اليهودية في الأصل، طبعا هذا الكلام ليس الغرض منه التقليل من أهمية شأن الكتاب، وانما وجوب التركيز الكبير لمتصفحه بغرض استخدامه كمرجع للموسيقا العربية تحسباً لأي تشويش ،،،
أحببت أن أنقل لكم ملاحظة أساتذتي (أهل الإختصاص) عن هذا الكتاب...

أما بخصوص آلة العود فكتاب تاريخ العود للدكتور صبحي أنور رشيد، هو شامل على ما أظن، حيث يتناول موضوع العود كأول ظهور له والمراحل التي مرّ بها وانتقاله الى مناطق عدة بشكل علميّ مدروس مستنداً بذلك على أقدم الآثار المكتشفة حتى الآن بخصوص آلة العود في بلاد ما بين النهرين....

وشكرا لكم,, ميلاد باهي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 18/01/2009, 15h21
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,572
افتراضي رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة miladbahi مشاهدة المشاركة
أخي أبو سالم أريد أن أنوه في ما يخص كتاب الباحث المستشرق فارمر، هو سلاح ذو حدين، اذ انه يحوي معلومات قيّمة من جهة ومعلومات أخرى محرّفة عن قصد من جهة أخرى تبعاً لجذوره اليهودية في الأصل، طبعا هذا الكلام ليس الغرض منه التقليل من أهمية شأن الكتاب، وانما وجوب التركيز الكبير لمتصفحه بغرض استخدامه كمرجع للموسيقا العربية تحسباً لأي تشويش ،،،
أحببت أن أنقل لكم ملاحظة أساتذتي (أهل الإختصاص) عن هذا الكتاب...

أما بخصوص آلة العود فكتاب تاريخ العود للدكتور صبحي أنور رشيد، هو شامل على ما أظن، حيث يتناول موضوع العود كأول ظهور له والمراحل التي مرّ بها وانتقاله الى مناطق عدة بشكل علميّ مدروس مستنداً بذلك على أقدم الآثار المكتشفة حتى الآن بخصوص آلة العود في بلاد ما بين النهرين....

وشكرا لكم,, ميلاد باهي

كلامك فيه جانب من الصحة لاني قرات لفارمر في احد الكتب ان فن الجاز اصله عربي و اصوله هي فن المجزوء هذا يقلل من الاعتماد عليه من غير ان يكون يهودي الاصل او شيئا ثانيا ( المحاججة العلمية هي المحك )...تحياتي
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 18/01/2009, 17h55
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

إذا كانت هنالك تحفظات على جوانب مما تطرق لها فارمر فهذا لا يعني أن كل الأعمال التي قام بها لا قيمة لها كما أن كتاب الأغاني للأصفهاني والتي إعتمد عليها الكثير من الباحثين الغربيين هو كذلك مثار التحفظ لأن صاحبه لم يكن من الثقات، ولكن هذا لا يعني أن ما صنفه الأصفهاني لا يشتمل إلا على الكذب ولا غنى عن الباحث بالتالي من مراجعته.

أما موضوع الآلات الموسيقية وعراقة استعمال العرب لها من عدمه فكثير من الأحاديث الشريفة نفسها تتحدث عن المزامير والطنابير وإن كنا هنا لسنا بموقع تقرير الصحيح من الضعيف أو الموضوع منها، فهي إن صحت فهذا يدعم إستعمال مثل هذه الآلات في عصر النبوة وحتى قبله بكثير أي أيام الجاهلية.

على أية حال أوردنا كتاب فارمر كنموذج والدراسات العلمية لا تتوقف عنده، وتحفظنا على مداخلة الأخ حافظ تمركزت على هذا النوع من الطرح الذي لا يعتمد على أية دلائل واضحة توضع من خلالها الفرضيات وتستقرأ منها النتائج، فقد عزى أمر إستعمال الآلات الموسيقية بالعصر العثماني إلى ضعف الجانب الشعري وهذا يحتاج إلى دليل بينما كان بوسعه أن يعتمد على بعض الحقائق ومن ضمنها التوسع العثماني في إطار الإمبراطورية بحيث سيطرت على جانب من أوروبا خاصة في دول البلقان ونحن نعرف القوالب الموسيقية والآلات الموسيقية التي إقتبسها الأتراك من سكان هاته المناطق مثل السيرتو واللّونغة والتي هي من أصل يوناني، إلى غير ذلك ...

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 20/04/2009, 19h31
اشرف عبدالرحمن اشرف عبدالرحمن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:406309
 
تاريخ التسجيل: March 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 36
افتراضي رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

اولا تحياتى وسلامى لكل الاساتذة واشكركم على كل هذه الاضافات القيمة والمفيده فى هذا الموضوع الهام جدا فى الموسيقى العربية وهو ليس موضوعا بسيطا أو هينا بل يحتاج الى ابحاث ودراسات متعمقة ، وما كتبه الأساتذه الافاضل فى هذا الموضوع قد القى الضوء بفتح ملفا هاما لقضيتين هامتين وليست قضية واحده وهما ( لماذا تطرب وتنجذب الاذن العربية الى القالب الغنائى اكثر من المقطوعات الموسيقية ) اما القضية الاخرى وان كانت لها صله بالاولى الا انها تحتاج لدراسة وبحث خاص بها وهى ( مشكلة تطوير الآلات الموسيقية العربية )
سوف اتحدث عن الموضوع الأول وهو لماذا الموسيقى العربية هى موسيقى غنائية فى المقام الاول ..... فلو تأملنا ما قاله فلاسفة علم الجمال مثل " بيرجسون " و " ريتشاردز " حول الفن والموسيقى نجد ان هناك نظريات تفسر ماهو الفن والتى منها ( ان الموسيقى او الفن عموما هو تعبير ونشاط انفعالى يعبر عن انفعالات واحاسيس البشر ) كما قال الثانى ( ان الانسان بداخلة الكثير من الانفعالات والمشاعر المتناقضة والغير مرتبه ، فعندما يستمع الى قصيدة شعرية او الى اغنية او مقطوعة موسيقية فإن هذا العمل الفنى الذى يراه او يسمعه يعيد ترتيب هذه المشاعر والاحاسيس فيشعر الإنسان بالراحة ....
لو تأملنا ما قاله فلاسفة الجمال فى تفسيراتهم للفن ووظيفته لنجد جزءا كبيرا من الحل فالقضية هنا لا تعتمد على ما كتبة المؤرخون والباحثون فى تاريخ الموسيقى العربية فقط مثل ( هنرى فارمر والفارابى ..... وغيرهم ) ولكن يدخل معنا علوم اخرى كثيرة مثل علم النفس وعلم الاجتماع وعلم الجمال .... والخلاصة هو ان الانسان العربى عموما بطبيعته وطبيعة بيئته يميل الى العاطفة فى كل حياته ويعتمد على الاحاسيس والمشاعر ، وهذه الاحاسيس والعاطفة والمشاعر كانت الدافع الاساسى بأن يكون للشعر مكانه كبيرة لدى العرب قديما ، لأنه ابلغ واسمى واوضح الفنون للتعبير عما يشعر به من مشاعر ( الحب او الكراهية ، المدح او الهجاء ، الغزل والرثاء .............الخ ) وبعد ذلك بدأ الشعر ينغم فبدأ العرب يلقون ابياته ويرددونها على ايقاع ( حداء الابل ) اثناء سيرهم فى الصحراء ، فكان هذا الالقاء الايقاعى المنغم دورة كسر الملل وتعميق الاحساس بالكلمة ... ومن هنا جاء الثراء الكبير جدا فى التنغيم المقامى فى الموسيقى العربية .. وانا هنا لم اريد ان اتطرق لتاريخ تطور الموسيقى العربية حتى لا اطيل على سيادتكم ...... ولكن الغرض وخلاصة القول انه كان من الطبيعى ان يكون فن الموسيقى العربية غنائى طربى حنجرى فى المقام الاول لاعتماد لغتنا العربية واحاسيسنا على المعنى الواضح والصريح الذى تجسده الكلمة .. أما المقطوعة الموسيقية او الموسيقى البحته المجرده لم تكن تمثل للمستمع العربى معنى واضح أو احساس معين ، فالبيئة العربية كانت صحراوية بدوية ، تحتاج للكلمة الواضحة التى تعبر عن الحنين والحب والتى تحاول ان ترسم صور جمالية خيالية للطبيعة ، وهذا الجو لا تستطيع المقطوعات الموسيقية او الالات ان توصل او توصف لنا شىء خيالى لم نشاهده من قبل ... والدليل على ذلك ان القليل منا يميل الى سماع المقطوعات الموسيقية بل جميعنا يميل الى سماع الحنجرة البشرية ونطرب اليها .... لأن موسيقانا العربية بها ثراء نغمى وعشرات بل مئات المقامات بجانب الثراء الايقاعى للضروب العربية فالطبع ، فالتوسع والتطور الموسيقى العربى جاء توسعا افقيا وهو اساسه النغمى الخط اللحنى الواحد والابداع والتنوع والشجن " مونوفونى " ..... اما الموسيقى الغربية ليس لديها سوى سلميين ( مانيير و ماجيير ) فقط ... ليأتى ثراؤها فى التنوع الآلى وبالتالى مع كم هذه الالات دخل التوزيع وعلوم الكونترابونط والهارمونى وهنا ما نسمية توسعا رأسيا " بولوفونى " .... وللتأكد من ذلك ان الأغانى الحالية العربية التى يغلب عليها التوزيع ويكثر فيها الالات نجد انها يقل فيها الطرب والشجن والاحساس المقامى وتقل الانتقالات المقامية ايضا بل تسير الاغنية على مقام واحد ( كرد او عجم ) ويبعد تماما عن ( الثلاث ارباع التون – السيكا ) ...
بالطبع هناك اسباب كثيرة جدا تحتاج الى بحث كبير وهنا لا اريد ان اطيل واتمنى ان اكون قد استطعت التعبير عما اقصده من خلال هذه الكلمات .... وأشكر الاساتذه الافاضل الذين طرحوا هذا الموضوع الذى اراه هاما جدا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 20/04/2009, 20h06
اشرف عبدالرحمن اشرف عبدالرحمن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:406309
 
تاريخ التسجيل: March 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 36
افتراضي رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

اما بالنسبة للقضية الثانية وهى ( مشكلة تطوير الالات الموسيقية العربية ) وهذه القضية لم يتم البحث فيها رغم انها قضية هامة جدا ... فنحن لم نسأل انفسنا لماذ تطورت الألات الموسيقية الغربية بشكل كبير جدا لدرجة انهم اخذوا منا بعض الالات ليصنعوا منها عائلات كاملة ، فنجد عائلة ( الوتريات من " كمان او فيولينه – فيولة – بشيللو – كنترباص " ) وعائلات نفخ خشبية واخرى نحاسية وايقاعية ..... وغيرها
فى حين ان التخت العربى ( عود – قانون – ناى – رق – كمان ) لم يحدث عليهم اى تطور منذ ظهورهم تقريبا وما حدث ما هو الا تطور فى استخدام المادة المصنعة منها هذه الالات مثل استخدام اوتار حريريه وبلاستيكية بدلا من امعاء الحيوانات .. واستخدام اخشاب اخرى مع حرفية فى شكل الصنع للآله فقط ولكن النغمات والمساحة والمنطقة الصوتية لأله العود منذ ظهرت هى واحده وثابته الى الان بالطبع ..
فنحن لم نسمع مثلا عن عائلة للعود او عائلة للناى او تصنيع آلات مشابهه لها لتكملها ولتأتى بأوكتافات اخرى مثلما حدث فى الموسيقى الغربية .. ان هذا الامر له اسباب كثيرة جدا وسأذكر اهمها فقط :- اننا فى معاهدنا الموسيقية والكليات الموسيقية كل غرضها الاساسى تعليم الموسيقى لتخريج عازف او مطرب او مدرس موسيقى فقط ليس غير ذلك ... لم يكن هناك اتجاه لتخريج علماء فى علم النغم الموسيقى يبحث فى الالات وكيفية تطويرها ويبحث فى علم الصوتيات والفيزياء ليربطهما بالالات الموسيقية مع العلم ان هناك قسم ( الميوزوكولوجى ) او علم الموسيقى موجود ولكن ما يحدث هو دراسة لنظريات موسيقية وهارمونى وكنترابنط .. وانواع الالات الموسيقية ومساحتها الصوتية .. دون التطرق او الدراسة لعلم النغم وكيفية اصدار الصوت ..... هذا ما حدث فى اوروبا مع عصر النهضة وهو الاهتمام بتخريج علماء دارسيين للموسيقى والالات الموسيقية ولديهم الموهبة الموسيقية ودارسين بدراسة لعلم الصوت والفيزياء ... من هنا جاء تطوير الاتهم ... والدليل على هذا الكلام ما نستخدمه الان من برامج موسيقية لكتابة النوته مثل ( الاينكور والسيبيليوس ) هل من اخترع هذه البرامج هم علماء فى علوم الكمبيوتر والبرمجة فقط .. اطلاقا انهم فى الاساس موسيقيين دارسين جيدا للموسيقى وعلومها وايقاعاتها ويعلمون معنى كل حرف وكل شكل موسيقى بجانب انهم درسوا علم الكمبيوتر والبرمجيات ايضا ..
فما حدث من تطور آلى للموسيقى العربية ما هو الا ادخال الالات الموسيقية الغربية عليها وتشريقها اى عزف ثلاث ارباع التون عليها
فهل ننتظر ان يقوم علماء من الغرب بتطوير آلاتنا الموسيقية التى لا تهمهم ولا يعرفون عنها شيئا مع العلم ان هناك من الموسيقيين الأجانب وعازفين كثيرين جاءو الى مصر ليدرسوا ويعزفوا انغامنا ومنهم من يعزف على الكمان نغمات السيكا والمقامات العربية وقد تقابلت مع كثيريين منهم ووجدت ان عندهم شغف شديد جدا لعزف وتعلم اسرار الموسيقى العربية بل يحفظون مقطوعات شهيرة فى موسيقانا ..
انا اسف جدا على هذه الاطالة ولكن لو فكرنا نجد ان الموضوع هام وبه اشياء كثيره جدا تحتاج للطرح وانا هنا لم اتطرق لتفاصيل عميقه فى هذه القضية ولكنى اردت ان القى الضوء عليها فقط .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 09/01/2011, 09h48
عمار حسين عمار حسين غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:217992
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: اليمن
الإقامة: اليمن
العمر: 43
المشاركات: 23
افتراضي رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

العرب أهل كلمة قبل كل شيء .. وما يميز الصوت الأدمي عن صوت الآلة هو كون الموسيقى الصوتية مصحوبة بعبق الكلمات .. وما عشق الكلمات إلا عادة أدمناها وأصبحت جزء من تكويننا النووي ..
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h47.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd