* : صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > في ظلال الأيكة الكلثومية

في ظلال الأيكة الكلثومية مناقشات و اقتراحات

 


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #11  
قديم 15/12/2008, 19h29
الصورة الرمزية كمال عزمي
كمال عزمي كمال عزمي غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:5337
 
تاريخ التسجيل: September 2006
الجنسية: المانية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 607
افتراضي رد: مطربون تفوّقوا على أم كلثوم في أداء أغانيها

موضوع شيق ..وأتمنى من الإخوة الأعضاء الإلتزام بالشروط التي وضعها الأخ حفيظ ..حتى لا نخرج عن هدف الموضوع .
__________________
  #12  
قديم 16/12/2008, 01h40
الصورة الرمزية hafid
hafid hafid غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:45650
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 162
افتراضي رد: مطربون تفوّقوا على أم كلثوم في أداء أغانيها

الشكرُ العميم لمشرف و مؤرخ المملكة الكلثومية كمال قنديس و للأستاذ سمير عبد الرازق لمرورهما الكريم و كذلك باقي الإخوة

أمّا بخصوص الشّابّة مي فاروق، فأداؤها للأغنية عظيم و إحساسها بها أعظم لكنّي أرى، بعد إذنك أستاذ سمير، أنها كانت موفّقة في الكوبليهين الأوّلين من الأغنيّة فقط أمّا ما عدا ذلك، فلم تُضِف شيئاً يذكرُ.

أمّا بخصوص إمكانياتها الصّوتية، فإنّي أرى أنّ آمال ماهر أوتيت حظّاً أوفر منها.
__________________
حَتّى لاَ نَنْسَى
  #13  
قديم 16/12/2008, 10h42
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: مطربون تفوّقوا على أم كلثوم في أداء أغانيها

(( رأي شخصي جدا أوي خالص ))

رغم ولهي الشديد بالست فتحية أحمد لكن لازم كل واحد ياخد حقه

من يوم ما عرفت أسمع أم كلثوم زادت خبرتي الموسيقية بشكل كبير و بتزيد كل ما سمعت حرف منها
و طبعا من كتر سماع اللحن منها كنت ديما بدور على صوت تاني عشان أسمع اللحن منه فكانوا دول

روحية عبد الخالق
إجلال المنيلاوي
سوزان عطية
صوفيا صادق

و غيرهم أسماء كتيرة جدا لا داعي لذكرهم

لكن في النهاية كلهم أسماء بس قدروا يغنوا أعمال كان واضعها متخيل جباروت صوت الست في كل حرف موسيقي بيكتبه حتى مؤلف الكلمات

و بالطبع الكل لم يتعرض لأعمال غاية في التعقيد اللحني و كأنها كانت حكرا على صوت الست صاحب ( الدفع الرباعي ) أذكر منها

غنى الربيع
غلبت أصالح في روحي
هوى الغانيات
يا طول عذابي
يا قلبي بكره السفر
رق الحبيب

و غيرها من معضلات الألحان التي وضعت ل ( DIVA ) الغناء العربي

لغاية ما جت أمال ماهر و قدرت بموهبتها ( المهملة ) تتعرض للنوع ده من الألحان

و في كل المجالات ( خلونا نقول كلام علمي ) تقاس الجودة على الأصعب

و من أصعب الطرق التي مشى عليها صوت الست صاحب (الدفع الرباعي ) و ( الثبات ) و ( المناورة الفائقة) و كل ما تتخيل من نعم الله على عبده كما جاء في تفسير ( ابن كثير ) لسورة ( فاطر )

كان طريق ( غلبت أصالح في روحي )

طيب أقارن بأكتر صوت قدر يقول طرق الست ( الوعرة ) أمال ماهر ( صاحبة أفضل تشريح فم غنائي في أيامنا الحالية )

و أرفق لحضراتكم مقارنة وحيدة ( هناك الكثير ) يعتبرها دارس الموسيقى مقياس هام لقدرة الأداء الغنائي ألا و هى

الثبات النغمي

غلبت أصالح في روحي

من أول : كنت أشتكي لك ( عشان تتسلطن ) و أوصل معاك ل ( و كان رضاك )

عايزك تقارن بين أمال و الست و تقول لي مين أثبت من التاني في ( ألف ) ( رضاك ) وخليك منصف

قال عنها عبد الوهاب ( كان اللحن بيتعمل ليها بعدين هى تكلثمه )

يا جماعة الخير هناك من استطاع أداء أعمال وضعت للست و بس

أكتر من كده ظلم

(( رأي شخصي جدا أوي خالص ))
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 كنت أشتكي لك - الست.mp3‏ (760.8 كيلوبايت, المشاهدات 171)
نوع الملف: mp3 كنت أشتكي لك - أمال.mp3‏ (584.9 كيلوبايت, المشاهدات 202)
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
  #14  
قديم 16/12/2008, 11h38
الصورة الرمزية جابر الحسيني
جابر الحسيني جابر الحسيني غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:48710
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 45
المشاركات: 1,712
افتراضي رد: مطربون تفوّقوا على أم كلثوم في أداء أغانيها

أهلا بعودة أستاذنا صلاح سيادة الرئيس،
مداخلة تحفة ترد الروح و تشجع على المشاركة من جديد بعد فترة كده من الركود
(عمايل الكبش)،


بخصوص المقارنة أنا حاولت بس فكل مرة جمال صوت و تغريد أم كلثوم يطغيان فلا أستطيع أن أكون محايدا

  #15  
قديم 16/12/2008, 11h56
الصورة الرمزية جابر الحسيني
جابر الحسيني جابر الحسيني غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:48710
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 45
المشاركات: 1,712
افتراضي رد: مطربون تفوّقوا على أم كلثوم في أداء أغانيها

بخصوص الست فتحية أحمد، أعتقد بأن العمل الوحيد الذي أدته المطربتان هو قصيدة أمانا أيها القمر المطل ،
و لحضراتكم واسع النظر ممكن مقارنة الأدائين رغم أن المقارنة لن تكون متكافئة فتسجيل أم كلثوم يرجع إلى نهاية العشرينات و صوتها في قمة انطلاقته و عنفوانه أما تسجيل الست فتحية فيعود غالبا إلى الأربعينات لأنه يذكرني بالتسجيلات الإذاعية آنذاك
(و لمن له معلومات أكثر يتفضل)

أمانا أيها القمر المطل
بصوت ثومة هنا
بصوت توحة هنا
  #16  
قديم 16/12/2008, 12h03
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: مطربون تفوّقوا على أم كلثوم في أداء أغانيها

شكرا يا جابر و الله واحشني كلامك اللطيف

عايزك تسمع تاني الست و خلي بالك من ( الخبث الكلثومي ) في ( الوقفة اللطيفة ) بين ( وكان ) و ( رضاك ) التي أعتبرها ( تحضير ) لهذا ( الثبات الكلثومي ) الفذ

و طبعا لا أظلم أمال فقد أتت ب ( فيبراتو كلاسيكي ) قل من يستطيع أدائه في عصرنا بهذا التحكم
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
  #17  
قديم 16/12/2008, 12h38
الصورة الرمزية جابر الحسيني
جابر الحسيني جابر الحسيني غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:48710
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 45
المشاركات: 1,712
افتراضي رد: مطربون تفوّقوا على أم كلثوم في أداء أغانيها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيادة الرئيس مشاهدة المشاركة
شكرا يا جابر و الله واحشني كلامك اللطيف


عايزك تسمع تاني الست و خلي بالك من ( الخبث الكلثومي ) في ( الوقفة اللطيفة ) بين ( وكان ) و ( رضاك ) التي أعتبرها ( تحضير ) لهذا ( الثبات الكلثومي ) الفذ


و طبعا لا أظلم أمال فقد أتت ب ( فيبراتو كلاسيكي ) قل من يستطيع أدائه في عصرنا بهذا التحكم
و الله لاحظت الوقفة ديه بس ركزت على " ألف " رضاك زي حضرتك ما قلت في الأول،
صحيح أداء أمال كان فيه استرسال لم يؤثر على أدائها في الحتة ديه


  #18  
قديم 16/12/2008, 14h04
الصورة الرمزية hafid
hafid hafid غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:45650
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 162
افتراضي رد: مطربون تفوّقوا على أم كلثوم في أداء أغانيها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جابر الحسيني مشاهدة المشاركة
بخصوص الست فتحية أحمد، أعتقد بأن العمل الوحيد الذي أدته المطربتان هو قصيدة أمانا أيها القمر المطل ،



حبيب قلبي جابر، منوّر الموضوع زي عوايدك؛

أعتقد أنّ أماناً أيها القمر المطلّ ليست العمل الوحيد المشترك للسّتّين توحة و ثومة بل هناك أيضاً قصيدة كم بعثنا مع النّسيم سلاماً من ألحان أحمد صبري النجريدي و نظم إبراهيم حسني ميرزا و الحقيقة أنّ أداء الستّ فتحية للقصيدة شدّني أكثر من غريمتها أم كلثوم و لست أدري من منهما كانت أسبق في الزمن إلى أدائها؟
__________________
حَتّى لاَ نَنْسَى
  #19  
قديم 16/12/2008, 15h04
الصورة الرمزية جابر الحسيني
جابر الحسيني جابر الحسيني غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:48710
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 45
المشاركات: 1,712
افتراضي رد: مطربون تفوّقوا على أم كلثوم في أداء أغانيها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hafid مشاهدة المشاركة
حبيب قلبي جابر، منوّر الموضوع زي عوايدك؛




أعتقد أنّ أماناً أيها القمر المطلّ ليست العمل الوحيد المشترك للسّتّين توحة و ثومة بل هناك أيضاً قصيدة كم بعثنا مع النّسيم سلاماً من ألحان أحمد صبري النجريدي و نظم إبراهيم حسني ميرزا و الحقيقة أنّ أداء الستّ فتحية للقصيدة شدّني أكثر من غريمتها أم كلثوم و لست أدري من منهما كانت أسبق في الزمن إلى أدائها؟

بالفعل يا أخي hafid شدت كل من أم كلثوم و فتحية أحمد بقصيدة كم بعثنا مع النسيم سلاما و لكن بلحنين مختلفين فالست توحة غنتها على لحن الشيخ أبو العلا محمد الذي سبق له و أن أداه بنفسه، أما الست ثومة فتغنت بالقصيدة على لحن محمد صبري النجريدي
و لذلك لم أورد هذا المثال في سياق المقارنة لاختلاف اللحنين

رأي خاص: رغم أن أبو العلا رائد و صاحب مدرسة في تلحين القصيدة إلا أن صبري النجريدي تفوق عليه في تلحين كم بعثنا مع النسيم، فبالنسبة لي أجدها أكثر " حلاوة " و تطريبا بلحن الدكتور الهاوي، و ليست هذه القطعة فحسب بل هناك أيضا لي لذة في ذلتي و خضوعي اللتي أبدع فيها و تفوق في صياغة لحنها على أبو العلا
  #20  
قديم 16/12/2008, 15h30
الصورة الرمزية hafid
hafid hafid غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:45650
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 162
افتراضي رد: مطربون تفوّقوا على أم كلثوم في أداء أغانيها

أستاذنا صلاح بك علاّم

منوّر و كلام فخامتك و الله، كلّه علم و فائدة و معنى (عفواً مغنى)

أمّا بخصوص المقارنة بين أداء السّتّ و آمال لهذه "الحتّة" (ألف رضااااك) فإنّي محتار فعلاً: إذا كان طول النّفس هو المقياس، فألف الستّ أطول من ألف آمال بثانيتين و شويّة (ألف الستّ كان حوالي 15 ثانية) و كان بإمكانه (الحديث دائماً عن ألف الستّ) أن يكون أطول من كده (مثل ألف و هي لي مااااضٍ في نهاية قصيدة ذكريات) لكنّ و كما أشرت إلى ذلك، فخامتك، فالست كان لها متكأ على نون (كان) و وقفة طفيفة بعده، ثم إن الست هي الأخرى جاءت ب vibrato لكنّه، لنقل، لم يكن أوضح من الّذي أتت به آمال أضف إلى ذلك بحّة جميلة "أفْلتت" من آمال عند ألف (الزمااان) ميزتْ نهاية الجملة اللحنية.

ملاحظة أخرى بعد إذنك أستاذ صلاح، و هي أن جواب السّتّ كان أعلى من جواب آمال عند ألف (رضااااااك)

النّتيجة النهائية:

السّتّ أم كلثوم 3 - 2 آمال ماهر

(هدف أم كلثوم الثّالث جاء نتيجة تسلّل، لكّن الحكم، اللي هو أنا لا مؤاخذة، احتسبه لمصلحتها)
__________________
حَتّى لاَ نَنْسَى
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h00.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd