تعليق : في نهاية الأربعينات وبداية الخمسينات سيدشن الموسيقار محمد عبد الوهاب مرحلة جديدة في مشواره الفني وهي مرحلة تسجيلات الأستوديو المطولة مع الكرنك وحياتي أنت والحبيب المجهول وغيرها في أعمال زاوجت في العمل الواحد بين أشكال تعبيرية مختلفة كالمقدمة الموسيقية الطويلة و الغناء المرسل والتطريب والموال في سبك بديع لا يجارى ، فريد الذي كان يراقب كل خطوات عبد الوهاب ويقتفي أثره ، سيحاكيه في نفس الفترة بأعمال مطولة زاوج فيها بين أشكال تعبيرية موسيقية وغنائية مختلفة منها أول همسة وياالله سوا ولقاء الأحبة التي أرفعها بجودة القرص المضغوط .
في نهاية الأربعينات وبداية الخمسينات سيدشن الموسيقار محمد عبد الوهاب مرحلة جديدة في مشواره الفني وهي مرحلة تسجيلات الأستوديو المطولة مع الكرنك وحياتي أنت والحبيب المجهول وغيرها في أعمال زاوجت في العمل الواحد بين أشكال تعبيرية مختلفة كالمقدمة الموسيقية الطويلة و الغناء المرسل والتطريب والموال في سبك بديع لا يجارى ،.
أخي العزيز الاستاذ أبو إلياس
للأمانة التاريخية
بدأ محمد عبد الوهاب في هذا اللون لا في نهاية الأربعينيات بل في بدايتها و تحديدا سنة 1940 أو حتى 1939بأغنية الجندول.... الكرنك 1941-1942...الحبيب المجهول 1944...حياتي إنت 1943...دمشق 1943 ... كليوباترا 1944...أنشودة الفن 1945...إلام الخلف بينكمو (السودان) 1945... أنشودة الشباب 1947...فلسطين 1948...باختلاف التاجين الذي غناها في تلك السنوات ثم أخرى في الخمسينات أمثال النهر الخالد و بفكر في اللي ناسيني و لا مش أنا اللي أبكي و دعاء الشرق و بعض الوطنيات
الظاهر أن فريد اختار في النصف الثاني من الأربعينات أن يتجه أو يواصل اتجاهه الأول للأوبريتات و الصور الغنائية أمثال الشرق و الغرب و غنى العرب كله طرب و عايزة اتجوز و أوبيرت أخرى لا أتذكر عنوانه في فيلم جمال و دلال على ما اتذكر... لم يتخل فريد على هذا اللون السينمائي إلا استثناء في حبيب العمر 1946؟ ثم الربيع 1947-إانتظر حتى 1951 ليقدم أغاني مطولة بدل أوبريتات منها لحن الخلود 1951 و نجوم الليل 1954 و سألني الليل في فيلم قصة حبي... حكاية غرامي في فيلم من أجل حبي و غيرها كقالت لي بكرة و ودعت حبك و عيني على الغايبين (ليه تبكي يا عين على الغايبين)
مع خالص تحياتي و التقدير و الشكر على المجهود
تعليق : في نهاية الأربعينات وبداية الخمسينات سيدشن الموسيقار محمد عبد الوهاب مرحلة جديدة في مشواره الفني وهي مرحلة تسجيلات الأستوديو المطولة مع الكرنك وحياتي أنت والحبيب المجهول وغيرها في أعمال زاوجت في العمل الواحد بين أشكال تعبيرية مختلفة كالمقدمة الموسيقية الطويلة و الغناء المرسل والتطريب والموال في سبك بديع لا يجارى ، فريد الذي كان يراقب كل خطوات عبد الوهاب ويقتفي أثره ، سيحاكيه في نفس الفترة بأعمال مطولة زاوج فيها بين أشكال تعبيرية موسيقية وغنائية مختلفة منها أول همسة وياالله سوا ولقاء الأحبة التي أرفعها بجودة القرص المضغوط .
في حقيقه الامر ان الموسيقار فريد الاطرش
اول من قدم التسجيلات الاذاعيه الطويل
في اوائل الاربعينات
مثل
اعمل ايه علشان انساك