* : مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h03 - التاريخ: 13/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h28 - التاريخ: 13/12/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 12/12/2025)           »          الغناء الثنائي (الديالوج أو الدويتو ) (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 18h31 - التاريخ: 12/12/2025)           »          سعدون جابر (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h24 - التاريخ: 12/12/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h04 - التاريخ: 12/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عاصم المنشاوى - - الوقت: 14h57 - التاريخ: 12/12/2025)           »          أسعد السبعلي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h37 - التاريخ: 12/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 12h26 - التاريخ: 12/12/2025)           »          أعمال الموسيقار أحمد على (الكاتـب : بديعه أحمد على - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 12h08 - التاريخ: 12/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > في ظلال الأيكة الكلثومية

في ظلال الأيكة الكلثومية مناقشات و اقتراحات

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23/11/2008, 23h31
الصورة الرمزية أبو همام-برلين
أبو همام-برلين أبو همام-برلين غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:237474
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الجنسية: سورية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 16
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

السلام عليكم

من المعروف أن أم كلثوم كانت ذات حساسية فنية زائدة وكانت لذلك كثيرة الاعتراض على الكلمات وحتى على الألحان، فقد قرأت أنها اعترضت على لحن أقبل الليل وطلبت تغيير المقام. وكان فريد شديد الاعتزاز بألحانه ورفض التعديلات التي طلبتها أم كلثوم على الألحان وربما تدخل في مسألة الاعتراض على الكلمات في اللقاء الأول بينهما مما أدى إلى برود وجمود في العلاقة الفنية بين الاثنين واستحالة العمل المشترك بعد ذلك أما ما قيل وما أشيع من مسألة التآمر والجنسية فلا يقبله العقل والمنطق بدليل أن أم كلثوم غنت لشعراء غير مصريين كبيرم التونسي وعبد الله الفيصل والهادي آدم ونزار قباني وجورج جرداق. وهذا طبعا رأي الشخصي
__________________
إذا الايمان ضاع فلا أمان
ولا دنيا لمن لم يحيي دينا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/11/2008, 05h22
الصورة الرمزية mohamed elsayed
mohamed elsayed mohamed elsayed غير متصل  
مواطـن مسـاهـم
رقم العضوية:21772
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: امريكى من اصل مصرى
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 106
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

الاخوة الكرام سوف احاول ان ادلو بدلوى فى هذا الموضوع المعضل من خلال أذنى الحساسة لكل نغمة اصيلة ومعبرة مع انى لم ادرس فى اى مجال موسيقى من قبل يعنى بالعربى كدة مثل انسان لبق السان ولا يعرف القراءة ولا الكتابه يعنى أمى او جاهل وهذا هو حالى بصراحة قبل الدخول فى هذا الموضوع الشائك عشان لو لبخت ما حدش يزعل منى
-الست الله يرحمها كانت ذكية جدا جدا رفضت ان تغنى لأى ملحن مطرب من بداية مشورها الفنى لان المطرب اللى بيلحن لنفسه لا تضيف له اى جديد لكونه صاحب اللحن الاصلى وهى لن تكون اعظم منه فى ادائه وخاصة لو كان صوته مميز وجميل امثال:فريد وعبد الوهاب ومحمد فوزى لذلك رفضت ان تغنى من الحانهم جميعا بدون تفرقة عنصرية لكونهم مصريين او عرب او ما شابه وهى لكونها فنانة شاملة تعلم بالطبع ان الفن ليس له وطن ولا دين
والدليل على ذلك انها اشترطت على عبدالوهاب ان لا يغنى لحن يلحنه لها على عوده مهما كانت الاسباب وهذا بالطبع بعد ما فرض عليها ان تغنى من الحانه من قبل القيادة السياسية العليا ممثلة فى شخص الزعيم جمال عبد الناصر بنفسه وهى حاولت المماطلة تقريبا سنتين من جانبها هى وليس من جانب عبد الوهاب لان عبد الوهاب تلقف هذا الطلب بكل ترحاب
ونحن هنا لو حاولنا ان نتناول اصوات كل من لحن لها سنجد الاتى
القصبجى :صوت وأداء غير مميز
زكريا :أداء مميز وصوت غير مميز
السنباطى :أداء مميز وصوت غير مميز
الموجى :صوت وأداء غير مميز
الطويل :صوت وأداء غير مميز
بليغ :صوت وأداء غير مميز
سيد مكاوى:أداء مميز جدا وصوت غير مميز
ومن هنا يتضح ان كل ما اختارتهم الست لكى يلحنوا لها بدون ضغط ولا واحد فيهم صوته حلو وفى حالة فريدالاطرش فهو بالطبع صوت وأداء مميز جدا كما الحال فى صوت وأداء السهل الممتنع العبقرى محمد فوزى
وهنا يبدر لى سؤال هام لماذا لم تغنى الست لمحمد فوزى؟؟؟
وهو الصديق الذى قدم لها بنفسه الملحن الشاب بليغ حمدى لكى تسمع منه لحن حب إيه ما كان اولا به ان يقدم لها نفسه كملحن ؟
الاجابة ببساطة انه يعرف قدر نفسه جيدا لان لونه فى التلحين الخفيف السريع السهل الممتنع لا يناسب الست بأى حال من الاحوال والدليل ان كل الحانه لا تتعدى الخمس او العشر دقائق على الأكثر وهذا ما برع فيه فريد أيضا اللون الخفيف وسقط بالثلث فى الحانه الطويلة المملة وخاصة على المسرح امثال يا حبيبى طال غيابك ليه يا أسى تصوروا يا اخوانى لو الست غنت الغنوة ده على المسرح !!!!
ملحوظه هامة اخرى فريد كان دائما يخرج عن النص بحكاية ياليل ويا عين بدون اى مناسبة والست كانت تكره هذا اللون من الأداء وتعتبره خروج عن سياق الغنوة الاصلية واللى حكى الحكاية ده عبد الوهاب بنفسه لما رفضت الست المقطع الشهير من غنوة ودارت الايام وحاول معها عبد الوهاب يقنعها ان ده ليس خروج عن النص ولكنه من صميم الايطار الفنى للغنوة وفعلا خرجت علينا الست بمقطع ياليلى الشهير بدون طبعا كلمة ياعين وكانت الست من قبلها بسنين عدة عملت الموضوع ده باحترافية رائعة مع زكريا احمد فى غنوة أهل الهوى وشوفوا انتم بنفسكم الفرق بين ليالى الست وليالى فريد وهذه فقط على سبيل المثال وليس الحصر
وارجو ان لا اكون انا اللى خرجت عن النص وللموضوع بقية
ملحوظة أخيرة بمناسبة الصوت المميز وكذلك الأداءالمميز أمثال
عبد الوهاب - فريد الاطرش - عبد الحليم - وديع الصافى - فيروز - صباح وده على سبيل المثل لاالحصر
وطبعا فوق كل هؤلاء الست خالدة الذكر- أم كثوم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26/11/2008, 11h32
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,662
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الاثنان الآن في ذمة الله.... و لا يمكن أن نعرف الأسباب الحقيقية لعدم التعامل بين ألحان فريد و صوت أم كلثوم
إنما يمكننا أن نحدد احتمالا قوية في دراسة المراحل و التيارات السائدة و التوجهات لكل واحد منها
إذا طرحنا فكرة أن التعامل كان واردا في الأربعينيات و في بدايات فريد الأطرش.... نرى أن أم كلثوم اتجهت للأغنية الشعبية و الألوان المحلية و هذا ما يأكده سلسلة الأغاني التي لحنها زكريا أحمد لأم كلثوم آنذاك.... أهل الهوى يا ليل.... الآهات- حلم- أنا في انتظارك- الأولة في الغرام- و أغاني فيلم سلامة الشبه فولكلورية أمثال غني لي شوية شوية و إيش تقول العين للعين... خاصة أنها كانت من أوائل معاملة لها مع الشاعر الغنائي محمود بيرم التونسي الذي اشتهر بأشعاره الشعبية و المحلية المحضة... كانت تعرفت بمحمود في 1940
لحد أنها تخلت عن ألحان محمد القصبجي الذي بالتوازي حقق نجاحا ملحوظا مع اسمهان في أغنية يا طيور و ساعد في إبراز الوان غنائية متطورة و هذا بالتوازي مع محمد عبد الوهاب و فريد الأطرش كل واحد حسب ظروفه و شخصيته لكن التيار كان واحد.... هو الغناء المتطور... بينما اتجهت أم كلثوم للمودة و حافظت على مكانتها بالستمرار مع الأغنية الشرقية او المحلية
و للتأكيد تخلت نوعا ما حتى عن السنباطي في النصف الأول من الأربعينيات لتتفرغ مع ألحان زكريا الناجحة آنذاك و أرغمت السنباطي أن يتجه إلى ألحان شرقية قصائدية عامة و شامخة أمثال نهج البردة- ولد الهدى- سلوا قلبي- رباعيات الخيام إلى جانب مونولوجات بالعامية يا طول عذابي- يا اللي كان يشجيك أنيني- غلبت أصالح في روحي

بينما يا جماعة - آنذاك - فريد كان هو ملحن يا زهرة في خيالي... حبيب العمر- لا فرحت يوم وياك- الربيع- و... الجريمة الكبرى ليالي الأنس التي ابدعت فيها أسمهان بهذه البراعة!!!
ثم... ما يلاحظ ايضا... في أغنية الشرق و الغرب سنة 1949 التجأ فريد الأطرش إلى الفنانة شافية أحمد لتشاركه في الغناء... و شافية أحمد كانت قادرة على آداء الألوان المتطورة و الأوبرالية مثل اسمهان... و هذا ما كانت أم كلثوم غير متحمسة له أو ترفضه قطعا
أما في الألوان الشعبية ففريد اتجه إلى الأغاني الخفيفة الشعبية الراقصة رقص شرقي و يا له من رقص... سامية جمال و تحية كاريوكا-و بعدهما ليلى الجزائرية و لولا صدقي... يا ترى ما ذا كان يدور في ذهنية أم كلثوم على هذا الموضوع..
فريد... الغناء المتطور- أخو اسمهان- و بتاع رقص ...بينما كانت تخلت عن محمد القصبجي اكثر ملحن في الغناء المتطور

هناك فيه آخر نقطة أود أن أشير إليها... أم كلثوم كانت آخر مطربة في التاريخ على النموذج التاريخي السائد آنذاك و في القرون السابقة... يعني كان المطرب هو سيد الكل و سيد الموقف أما المبدعين فليس لهم الكلمة... في القرن ال20ظهر تخصص بين الفنانين ... موسيقيين.... ملحنين... شعراء غنائيين... فئة جديدة من أهل الفن بطموحاتهم و واعيين بتخصصاتهم و أنهم هم المبدعين... ليس المطرب الذي هو فقط حامل إبداعاتهم و واعيين أن من حقهم أن يفرضوا إبداعاتهم دون أن يبقوا جنود الخفاء... و أكثر من هذا أن يفرضوا أفكارهم دون تعديل من أي واحد
و هذه الفكرة كانت جديدة... أولوية المبدعين بالنسبة للمطربين ... و هذا ما يفسر خلافات أم كلثوم مع هؤلاء المبدعين... القصبجي... عبد الوهاب.... زكريا أحمد... رياض السنباطي... كمال الطويل... مأمون الشناوي... حتى أحمد رامي.... و حتى محمد الموجي... و فريد الأطرش الذي اشتهر بالدفاع في كل الظروف عن كرامته كفنان و كملحن...
و للحديث بقية إن شاء الله
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26/11/2008, 21h41
الصورة الرمزية Ranoshka
Ranoshka Ranoshka غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:21159
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 51
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

مرحبا
اوافق الاستاذ مختار حيدر فيما قال... بالنهاية كل من فريد الاطرش وام كلثوم هم شخصيات موسيقية مختلفة ولكل هويته الموسيقية.. ومع احترامي لكل التوجهات التي تدعم التعاون بين موسيقيين لامعين ولكن لو كان فريد الاطرش موسيقارا رائعا وام كلثوم مطربة رائعة هذا لا يعني ان التعاون هو امر اجباري بينهما .. بغض النظر عن الظروف وعن نية كل منهما.. الموسيقى تعبر عن هوية كل موسيقي وعن صميمه وليس من المفروض ان يتم التعاون بين كل موسيقي لامع وكل مغن لامع هنالك عوامل اخرى ..

تحياتي
رنا
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 26/11/2008, 23h07
الصورة الرمزية جابر الحسيني
جابر الحسيني جابر الحسيني غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:48710
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 45
المشاركات: 1,712
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟


هناك نقطة تغيب دوما عندما يتم الحديث عن هذا الموضوع، و هي الفشل الذريع للأغنية الوحيدة اللتي لحنها الفنان فريد غصن أستاذ فريد أو معلمه كما يوصف و الذي أثر فيه كثيرا و ساعده في بداياته.


أنا لم أسمع سابقا بهذا الرأي و لكنه مجرد تخمين مني : فهل لعب فشل فريد غصن في التلحين لأم كلثوم دورا في اتخاذها قرارا نهائيا بعدم التعامل مع الأطرش ؟ و هل منح ذلك الفشل الفرصة لمن أرادوا عدم إلتقاء العملاقين في عمل مشترك للتأثيرعليها و إقناعها بذلك ؟


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27/11/2008, 12h45
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

تحياتي لجميع من ساهم في هذا النقاش ، وحقيقة فإن الآراء المعبر عنها كلها مقنعة فرأي الأخ الفاضل محمد السعيد فيه الكثير من الصواب خاصة من جانب أسلوبي فريد ومحمد فوزي وعدم مناسبتهما لأسلوب الست في الغناء على المسرح ، ورأي أستاذنا مختار حيدرإنطلق من دراسة المراحل الفنية في أداء الست وتقاطع معي في أن الست ربما كانت مهيئة أكثر للتعامل مع فريد في الأربعينات في مرحلة الأغاني الشعبية التطريبية للشيخ زكاريا أحمد ، وقد أصاب أستاذنا مختار حين إعتبرالست من طينة إنقرضت وهي طينة المؤدي الذي تكون له الكلمة في كل شيء في الأغنية كلاما ولحنا وتوزيعا وأداء ، أما أخونا الأطرشي جابر الحسيني فبخصوص ماسقه فأنا لاأعتبرفريد غصن أستاذا لفريد إلا في تلقين المباديء الأولية للعزف على العود كما تتلمذ على يد رياض السنباطي في معهد الموسيقى دون أن يتأثر بأسلوب هذا الأخير في التلحين ، وعلى العموم يستبعد أن تأخد الست أي ملحن بجريرة آخر، بل بالعكس فأنا أرى أن الست لما إختلفت مثلا مع زكاريا أحمد في العشر سنوات التي قضاها خلافهما في المحاكم كان من المنتظرأن تقرب فريد وهو أقرب الملحنين من مدرسة زكاريا أحمد في الأغنية الشعبية التطريبية لتقول لزكاريا هذا ملحن يلحن نفس لونك الغنائي .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 27/11/2008, 12h53
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,662
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

استاذ جابر
لا أظن أن فيه عامل التشابه بين أسمي فريد غصن و فريد الأطرش هو الذي منع تعامل أم كلثوم مع أحان الثاني منهما...
هي عوامل فنية بحثة في نظري.... خاصة و أن فريد كان يكتفي بعبقرية الخاطرة الأولى التي كانت تأتيه عندما يقوم بتلحين الأغنية.... و بعد التصحيحات الآنية غالبا ما كان يسجل فورا ... بينما عبد الوهاب مثلا لا يسجل إلا بعد التفكير المطول و تصحيحات على مر الأيام و الأسابيع و ربما الشهورو أخذ و رد و تحديد يوم التسجيل أو التقديم و يأخذ بعين الاعابار جميع التفاصيل التي تدور قبل تقديم الأغنية و تسجيلها... بينما مثلا أم كلثوم كانت تفكر مطولا في الكلمة و الجمل و تتردد و تسأل عن اللحن و الجمل و تتردد عنها و تطلب تعديلات ثم تعديلات أخرى ثم أخرى... و هذا لم يكن من طبيعة فريد كان مؤمن بألحانه و مؤمن بكرامته كملحن و كفنان.... حتى أمام أم كلثوم
و بالمناسبة عبد الوهاب انتقد فريد على أنه يقدم مادة خام تبر بدل الدهب الخالص في ألحانه دون تنقية و أظافات و دون أن يستغل الخاطرة الأولى بالعقل و الإظافات و التفكير... و بهذا ضرب المثل بأغنية أنا و اللي باحبه... إظافة إلى انتقاده على أن فريد لم يحافظ على صحته و أنه كرس قسطا كبيرا من حياته و نشاطه للسينما بينما الأغنية و تطورها كانت أحوج بعبقرية و مواهب فريد
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 27/11/2008, 14h19
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,168
Lightbulb رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

اهلا بكم
بما انكم جبتم سيرة فوزي فيجب ان اتكلم عن هذه النقطة تحديدا
اولا اريد ان اشير الي ان عدم غناء ام كلثوم من الحان محمد فوزي
ليس بسبب عدم موافقة ام كلثوم على غناء الحان فوزي
ولا عدم قدرة محمد فوزي في عمل الحان ثقيلة وطربية

فلفوزي اغاني طربية وغير خفيفة واذكر منها واحدة فقط وهي لاموني لشقيقته هدى سلطان
وقد لحن كذلك لنجاة علي وفتحية احمد وسعاد محمداغاني طربية

وان أم كلثوم تعرف جيدا قيمة موسيقى محمد فوزي وعبقريته وقد طلبت منه اكثر من مرة التلحين لها
وكما انها كانت على صداقة قوية معه
ويكفي انها قد منحته صوتها ليكون هو الوحيد الذي توزع اغانيها عبر شركته مصرفون

وهي قد اعطته كلمات انساك ليقوم بتلحينها وفعلا بدأ بالتلحين ثم ذهبت الغنوة لبليغ
واعتقد ان ظروف محمد فوزي الصحية وسفره للعلاج وانشغاله لما حدث له
قد جعل فكرة التلحين لها مؤجلة حتى توفي رحمه الله

تحياتي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 27/11/2008, 16h34
الصورة الرمزية صوت الموسيقى
صوت الموسيقى صوت الموسيقى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:16290
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 42
المشاركات: 227
Post رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

فى رأيى ام كلثوم كانت كلاسيكية اكثر من اللازم و لم تكن ميالة للتغيير... حتى عبد الوهاب و الشباب مثل بليغ حجمتهم و فرضت عليهم اسلوبها هى و لذلك فمن المؤكد انها لم تكن لتتعامل مع المجددين مثل فوزى و فريد و الاخوين رحبانى
__________________
بلاد الحزن لا يمكن تفرّحني

ولا يوم ح تغريني

عيون الفرح لا يمكن تجرّحني

وطول العمر ترويني


مجدى نجيب- من ديوان ممكن
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 27/11/2008, 18h12
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,662
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

فيما يخص اغنية أنساك ذا كلام... سمعت الفنان سيد مكاوي في لقاء إذاعي يقول بالحرف الواحد أن تلحينها كان في الأول مخول له... قبل محمد فوزي أو بعده لا أعلم.... لكن هذا ما قاله سيد مكاوي...ثم العلم لله لما غيرت أم كلثوم رأيها و تعاملت مع سيد مكاوي 20 سنة بعد الحادثة
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h43.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd