* : حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 11h50 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أبوبكر سالم بلفقيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h49 - التاريخ: 27/10/2025)           »          طليع حمدان (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h30 - التاريخ: 27/10/2025)           »          عمر الراجحي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h10 - التاريخ: 27/10/2025)           »          مرضى أبو الحسن (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h08 - التاريخ: 27/10/2025)           »          من تسجيلات الهواة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 02h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صورة بالألوان لأهل الفن زمان (الكاتـب : كمال عزمي - آخر مشاركة : أبو برهان - - الوقت: 16h50 - التاريخ: 26/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 16/11/2008, 18h23
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: مَن هو المطرب ؟

ط ر ب

( التـَّطريب ) في الصوت هو مده وتحسينه
و عندما يدعو الذي يحلب معزه فإنه ( يـُطرطِب ) لها
و ( الطـَّرب ) خفة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور
و ( أطـْرَبه ) أو ( تـَطـَرَّبه ) أي غيره

و في الأداء الصوتي الموسيقي هناك نوعان

الأداء الغنائي

هو الإلتزام بلحن مدون ( موسيقيا ) دون أن ( يُطرب ) أي يُغـَير و يكون فيه إلتزام بكل ما جاء في تدوينه و في هذا النوع تختلف مهارات الأداء فمن الممكن أن لا يستطيع مؤدي أداء لحن مكتوب أو مُلقن لعدم إلمامه بالقواعد الأساسية للأداء الغنائي

و أيضا يكون ذلك في الأداء الجماعي الذي لا يحتمل أي ( تطريب ) و الإلتزام التام بالمدون لعدم حدوث ( مسافات متنافرة ) ناتجه لتصرف ( تطريبي ) من أحد أفراد الجماعة

الأداء الطربي

هو القدرة على ( تـَطريب ) أي تغيير اللحن الأساسي لمدونة أو لحن محفوظ و ذلك من خلال قدرة المؤدي في التصرف ( التطريبي )على أساس مخزونه و إلمامه بقواعد ( التطريب ) أي التغيير و التي لا تكون عشوائية و لكن لها أصول مقامية تختلف البراعة فيها من ( مُطرب ) إلى آخر

فلكل مقام أقرباء ممكن أن يكون القريب من أساس المقام و ممكن أن يكون من بعض درجاته و كلما زاد مخزون المؤدي و إلمامه المقامي زادت قدرته على الذهاب ( التطريبي ) لشتى الأقارب

و الآن يمكن التحدث عن الأداء ( التطريبي ) الحر فكل ما سبق القول عنه يكون في حدود اللحن الأصلي فهناك ( مطربين ) من كثرة إلمامهم دائما يكون الأداء الحر و الوهلي المفضل لديهم و طبعا ذلك يكون على نص أو مقطع ياليل - يا عين - أوف - آمان أو ما إلى ذلك بل و أحيانا تكون
حروف المد في النص مسرحا لإظهار قدرتهم على ( التطريب )
 
إذا يمكن أن نطلق على هذا الأسلوب الحر ( على قواعد ) كلمة
إرتجال
و التي يقابلها في موسيقى الجاز كلمة
IMPROVISATION

و قد دخل هذا الأسلوب الإرتجالي الصوتي في الغرب على يد عازف الترومبيت الشهير
Louis Armstrong
الذي إبتدع أسلوب ( تطريبي ) قائم على مقاطع مثل
DO - DOBI - TRA - LA
يقوم خلالها باستعراض مخزونه المقامي في ( تطريب ) الأداء من خلال تلك المقاطع

و في نهايات القرن الفائت ظهر و بقوة على الساحة الغربية
Bobby McFerrin

عنده قدرة غريبة في هذا المجال لإلمامه العجيب بقواعد الأداء بل يستطيع إخراج عدة أصوات في وقت واحد و عن قريب أسمعكم أحد أعاجيبه الطربية
 
إذا أستطيع القول أن

( المطرب ) هو ( المؤدي ) القادر على أداء نص له ( لحن مدون ) أو ( حر ) بأسلوب ( تطريبي ) قائم على قدرته و براعته في التصرف الراجع لمخزونه المقامي
 
و دائما نسمع تعليقات من المستمعين بل أحيانا تصفيق عندما يقوم المؤدي ( بتحويل ) مقامي أو تكنيكات تلوينية في الأداء عربه - لمس مقام - فيبراتو - تطويل و ما إلى ذلك من أساليب الأداء و التي ترجع لقدرة المؤدي
 
و منهم من يأتي ( بتحويل ) غير متوقع يحار العقل في كيفية الإتيان به بمعنى
( مش زي ما قال الكتاب )
فلا تستطيع إلا أن تطلق عليه ( أعاجيب ) و لا يستطيع أحد مجاراة ( سيدي عمران ) في ذلك تسمع منه و لا تستطيع إلا أن تقول : و دي تيجي إزاى
 
و من النساء السيدة : روحية عبد الخالق عندها نفس القدرة العجيبة على ذلك
 
طبعا لا يكون القدرة على ( التطريب ) أي التغيير هى الأساس في شهرة أو جماهيرية المؤدي


هناك عامل هام هو ( حلاوة الصوت ) فهناك من أنعم عليه الله بحلاوة صوت فقط و ليس عنده القدرة على ( التطريب ) فعندما يحاول لا يستطيع أن يفعلها و يعود سريعا لسياق
( المدون ) و أكبر مثال على ذلك ( عبد الحليم حافظ )

و هناك من أنعم الله عليه بالقدرة على التطريب و حرمه من حلاوة الصوت

و هناك من أنعم الله عليه بحلاوة الصوت و القدرة على التطريب

و هناك من أنعم الله عليه بحلاوة الصوت و القدرة على التطريب و الإتيان بالأعاجيب
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h53.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd