* : أحمد جابر (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 15/09/2025)           »          الفنان عبداللطيف المنصور (الكاتـب : كويتى - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 22h22 - التاريخ: 15/09/2025)           »          الصورة الغنائية (الدرويش العازف) - محمد شوقي (الكاتـب : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 15/09/2025)           »          حوريّه حسن- 9 أغسطس 1932 - 8 يونيو 1994 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h16 - التاريخ: 15/09/2025)           »          نجوم التمثيل في الزمن الجميل (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 15/09/2025)           »          محمد صلاح (الكاتـب : M O H A M E D - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h14 - التاريخ: 15/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h10 - التاريخ: 15/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 15/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h07 - التاريخ: 15/09/2025)           »          إبراهيم حمودة- 12 يناير 1912 - 16 يناير 1986 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h04 - التاريخ: 15/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #12  
قديم 14/11/2008, 10h33
محمد عماري محمد عماري غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:312094
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 21
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

رغم أنني بعيد شيئا ما عن قواعد الموسيقى ما دام مجالي هو كتابة الشعر،لكن مع ذلك تبقى العلاقة قائمة بين الجنسين في مجالات كثيرة منها الأذن الموسيقية والايقاع وماشابه ذلك... وعليه أجدني متفقا مع الأستاذ محمد علي الزروالي في موقفه الذي عبر عنه في نهاية تدخله حينما قال:"والاجدى بنا ان نحافظ على طربنا فاين الراست اليوم والسيكاه و البيات
" .فاذا قمنا بمقارنة بسيطة بين فن السماع العربي القديم، وحتى الى حدود الستينيات نجد الايقاع صافيا يعتمد على أدوات موسيقية عربية أو محلية وخاصة فيما يتعلق بالأغنية الشعبية التي أعتبرها بيت القصيد...فعنما نستمع لناس الغيوان في المغرب مثلا أو لمشاهب أو فن العيطة نحس بتجاوب عميق بين الا يقاع والكلمات...وهذا مرده في اعتقادي للطابع المحلي والتراثي لعناصر الأغنية، لكن للأسف الشديد أمام انفتاح الكل على الغرب كدنا نفقد هويتنا وأصبح البديل هو العودة لهذا المخزون العربي التقليدي

مودتي للجميع
محمد عماري
شاعر من المغرب
__________________
لو أن العالم كله نورس يقتات من زبد البحر
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h45.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd