بسم الله الرحمن الرحيم
سيادة الريئس
الف شكر على ما رجعتنا الية من زكريات
وخليها على تقيل مش خفيف الشك
والشكر كل الشكر للفاضل الاخ كمال واجمل تحية
الشكر كمال بية على الاضافات والتوضيحات
مع ارق تحياتى لسيادتكما
الظاهر مصطفى دة كانت أمه داعيه له عشان يحقق هذا الانتشار دة مطرب و عازف جيتار فرنسى اسمه sacha distel يبدو ان الغنوة عجبته برضه و غناها يذكر انه (sacha distel ) كان من المقربين من ساحرة السينيما الفرنسية برجيت باردو
و الحمد لله انه محترم يا استاذ صلاح و مش هانحتاج مقص الرقيب و لا تحكم الاباء
__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا
ما رأيكم لو قلت لكم أني علمت من شهور فقط في المنتدى أن أغنية يا مصطفى هي من ألحان محمد فوزي ؟
أيام نهب و استلاب نريد أن ننساها في بلادي بلاد الجزائر.... أيام محاولات اليهود و الاستعمار لتحطيم الدوق في الجزائر... وصلوا حتى إلى سرقة الفنانين العرب كما نهبوا أملاك الشعوب الأخرى
راحوا الحمد له في النسيان و بقي اسم محمد فوزي.... و الحمد لله منتدى سماعي سيواصل رسالته...
أشكرك فخامة الرئيس
ما رأيكم لو قلت لكم أني علمت من شهور فقط في المنتدى أن أغنية يا مصطفى هي من ألحان محمد فوزي ؟
أيام نهب و استلاب نريد أن ننساها في بلادي بلاد الجزائر.... أيام محاولات اليهود و الاستعمار لتحطيم الدوق في الجزائر... وصلوا حتى إلى سرقة الفنانين العرب كما نهبوا أملاك الشعوب الأخرى
راحوا الحمد له في النسيان و بقي اسم محمد فوزي.... و الحمد لله منتدى سماعي سيواصل رسالته...
أشكرك فخامة الرئيس
في الحقيقة أحترم أستاذي مختار حيدر و أقدر فيه هذا الحرص و الغيرة الكبيرين على الفن المغاربي و العربي بصفة عامة و لكن نحن هنا بصدد اقتباس لحن أو سرقة ليسمها كل واحد بما شاء و قضية الإقتباسات أو السرقات الفنية أمر وارد و كثير الحدوث سواء في بلادنا العربية أو خارج حدودها و لا يستدعي الأمر أن نحمل القضية أكثر مما تحتمل و أن ندرجها في سياق أكبر منها.
هذه القضية تبقى مسألة فردية بمعنى أن فنان أعجب بأغنية أو لحن ما فاقتبس منه أو أخذه بالكامل و وظفه في أغنية جديدة نسبها إلى نفسه و فقط، أما ربط هذا بعملية نهب استعمارية شاملة و محاولة مقصودة لتخريب الذوق العام فأعتقد بأنه كلام حائد عن الصواب يفتقد إلى الدقة و الموضوعية.
فهل يحق لنا بسبب اقتباسات (سرقات) الفنان المغربي الدوكالي اللحنية من أغاني حليم الوطنية أن نعمم و نقول بأنها سياسة مغربية لنهب التراث الفني المصري و الإستيلاء عليه، و نفس التساؤل بالنسبة لاقتباسات (سرقات) موسيقار الأجيال من الموسيقى الغربية هل نستطيع أن نقول بأنها كانت محاولة مصرية لسرقة التراث الموسيقي العالمي ؟! ...
مع خالص تحياتي
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
رد: عَ الخفيف
سلام و احترام،
لكن أين هي .... أغنية مصطفى .. بصوت الراحل محمد فوزي و أعتقد أنه غناها في أحد الأفلام مع اسماعيل ياسين ... و الله أعلم !! هيا يا غواص ... اخرج من المغارة ...
هذه القضية تبقى مسألة فردية بمعنى أن فنان أعجب بأغنية أو لحن ما فاقتبس منه أو أخذه بالكامل و وظفه في أغنية جديدة نسبها إلى نفسه و فقط، أما ربط هذا بعملية نهب استعمارية شاملة و محاولة مقصودة لتخريب الذوق العام فأعتقد بأنه كلام حائد عن الصواب يفتقد إلى الدقة و الموضوعية.
أخي الكريم الاستاذ جابر الحسيني... ألف معذرة لم أقرأ تدخلك إلا في هذه اللحظات الأخيرة
عفوا أخي فالفن أهداف و السماع قراءات
لست أعرف كم عمرك... لكن عفوا أخي أنا عشت هذه المرحلة و بالمباشر... و تابعت الموضوع من أوائله حيث كنت هاوي موسيقى و أغاني منذ صغري ...ليست أقتباس فردي إنما كانت موجة و مودة سقط فيها حتى بعض المطربين المحليين و هم كثيرون... بدأت بالضبط في سنة 1958و كانت تذاع في الحانات و الملاهي الكحولية و الرامية إلى الفساد الاجتماعي و الاندماج الثقافي الفرنسي العربي أو الفرنسي الجزائري..... خاصة و أن كانت الحرب التحريرية في الجزائر كانت في هبوط مرحلي استنتجت منه السلطات الاستعمارية امكانية التخلص من أي فكرة تحررية
المسألة لا تخص محمد فوزي الذي كان بنية صافية.... لكن المسألة تخص ما ذا فعل آخرون بهذه الأغنية بينما لم يكن هذا هدف الفنان الوطني محمد فوزي... منظومة استعمرية استلابية لا غير
[/QUOTE] فهل يحق لنا بسبب اقتباسات (سرقات) الفنان المغربي الدوكالي اللحنية من أغاني حليم الوطنية أن نعمم و نقول بأنها سياسة مغربية لنهب التراث الفني المصري و الإستيلاء عليه، و نفس التساؤل بالنسبة لاقتباسات (سرقات) موسيقار الأجيال من الموسيقى الغربية هل نستطيع أن نقول بأنها كانت محاولة مصرية لسرقة التراث الموسيقي العالمي ؟! ...
إذن و في هذا السياق... الحكاية ليست اقتباس فردي.... و ليست أصلا حكاية فردية...و في رأيي لو سمحت الدكالي ليس سارقا .... أتخد لحنا غناه عبد الحليم و غناه بدوره في حفل دون أن يقول أنه ملكه و لا لحنه.... أنا أعرف الدكالي معرفة شخصية و ليس من الغباء حتى يقول عن أغنية معروفة لدى الجميع من طرف الملأ أنها حليمية.... الحكاية أنه اتخذ اللحن و مغربه إن صح التعبير و قدمه في حفل أو حفلين للتغني بأمجاد الملك الحسن الثاني رحمه الله... هذه الحكاية لا غير
أما اقتباسات محمد عبد الوهاب... كذلك و مثله... ليست سرقات بحيث أنه لم يخف أبدا ممن و من أين أتى بها.... خاصة أنها كانت معروفة لدى الصحافة المتخصصة و الوسط الفني المطلع أمثال محمد القصبجي و مدحت عاصم و بهيجة
حافظ التي بدأت في الموسيقى ثم اتجهت للتمثيل و الإخراج المسرحي و السينمائي
هو في الحقيقة يا أ. صلاح أنا حكمت عليه إنه بوب عزام من خلال نسخة الأغنية اللي تضمنها الفيلم، حضرتك لو قارنت الأغنية اللي كانت في الفيلم مع النسختين المرفوعتين في المنتدى (بتاعة بوب و بتاعة برونو) حتلاقي إن اللي كانت في الفيلم هي بتاعة بوب عزام، فهل برونو يظهر في الفيلم و يشغلوا نسخة بوب أكيد ما كانش حيقبل بكده
و في المشهد ده هو كان بشنب و مين غير نظارات يعني شكله أكيد حيكون متغير