* : مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 12/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > المبدعون > أغاني من آداء الأعضاء

أغاني من آداء الأعضاء تجارب واغاني بأصوات الأعضاء


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #41  
قديم 18/09/2008, 13h16
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: جلسة طرب و ابداع رائعة

يا جماعة الخير هناك علمان للعروض و قد درسناهما

العروض الشعري و العروض الموسيقي

في ( أغار ) لها عروض موسيقي موزون على الوحده و هذا يخرجها من حيز الموال كليا

و ليس هناك قاعدة تقول أن الموال كلامه غير موزون
الموال في الأصل قائم على القصيد الموزون ( عامي و فصحى )

و إيضا لا تمت بأي صلة للموال الذي نطلق عليه خطأ ( موال موزون ) فليس حجة أن تصاحب آلات الإيقاع المنغمة في شكل ( إستيناتو ) متكرر على وحده معينة أن يكون هذا الكلام موزون ( إذا كان الكلام لا يتقيد بوزن )

هناك فرق كبير بين عروض الكلام الشعري و عروضه الموسيقي

إذا أغار من قلبي ليست موال و لا كما نقول خطأ موال موزون

أغار من قلبي ( قصيد موزون ) غير ( مرسل ) و كلامي يخص أسلوب التأليف و التدوين اللحني لها

فقالب تأليفها محكم بوحدة زمنية لها ميزان و كل عبارة فيها جملتين موسيقيتين كاملتين بعدد سليم من الموازير تسير على وحدة زمنية أو إيقاع خارجي واحد له ميزان موسيقي يكتب في أول التدوين على عكس المرسل فيكتب بدون ميزان و لا فواصل للموازير

و إلى حضراتكم لوكلوك عن قالب الموال

الموال فن الغناء المرتجل ، وهو فن شعبى قديم بل هو أقدم أشكال الغناء على الإطلاق

عدد الأبيات والشطرات


المفـــرد: ثلاثى ، خماسى ، سباعى أى 3 أو 5 أو 7 شطرات

الزوجى: رباعى ، سداسى ، ثمانى أى 4 أو 6 أو 8 شطرات

وقد يحتوى الموال على أكثر من مقطع على نفس النظم

القــــوافى

تتنوع القوافى بحيث تكسر رتابة القافية الواحدة ، ويمكن أن تختلف القافية داخل المقطع الواحد كما يمكن تكرار قافية بعينها فى نهاية كل مقطع إما مشابهة لختام المقطع الأول أو مختلفة عنه

ومن الناحية الشعرية فالموال غناء بالعامية يستخدم اللغة الدارجة الواردة على ألسنة العامة بما فى ذلك اصطلاحاتها وأمثالها وحكمها ، وتستخدم فيه ألوان المقابلة اللفظية كالجناس والطباق والصور البلاغية القوية كالتورية

لحــــن الموال

الموال غناء فردى حر لا يتقيد بأزمنة أو إيقاعات ، وإن بدأ المطرب غناءه بمقام موسيقى فإنه قد يتفنن فى التنقل إلى مقامات أخرى بطريقة تمكنه من العودة إلى المقام الذى بدا به ، ولكن حيث أن الأصل فى الموال هو الارتجال النغمى فإن الموال قد يغنى من مقامات مختلفة ولا يشترط غناؤه من نفس المقام كل مرة

أغراض شعر الموال

تنوعت أغراض الموال بين الغزل والعتاب والمدح والذكريات والقصص الشعبى

الموال الملحن

أدخل محمد عبد الوهاب التلحين على قالب الموال فقيده بلحن ثابت يؤدى بنفس الطريقة كل مرة ، وكذلك فعل القصبجى والشيخ زكريا ، وهكذا أوجدوا طريقا للمطربين الذين لا يتمتعون بملكة الابتكار الفورى لأداء المواويل

و يذكرني عبد الوهاب ببيتهوفن الذي كان أول من كتب ( الكادنزة ) في كونشيرتوهات الآلات المنفردة بمصاحبة الأوركسترا فكانت قديما تترك لخيال العازف

سيبكوا من كل ده

الراجل حسه حلو أوي

بوركت يا عمنا و إلى الأمام
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 18/09/2008, 16h43
الصورة الرمزية شكيب الفرياني
شكيب الفرياني شكيب الفرياني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:250501
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 57
المشاركات: 207
افتراضي رد: جلسة طرب و ابداع رائعة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rif3at مشاهدة المشاركة
يسعدني أن أرفع لكم هذا التسجيل فهو عبارة عن جلسة طربية في الأستوديو مع بعض الأصدقاء منهم صديقي و عازف الكمان الأستاذ نبيل أقبيب و الجلسة هي عبارة عن تقاسيم عود و أدائي لقطعة أغار من قلبي للموسيقار عبدالوهاب فلا تنسوني باراءكم فأنا أنتظركم

أخي العزيز أحييك على هذا الصوت الجميل والأداء المتقن والإحساس المرهف فقط ألفت إنتباهك إلى "نار البُعد"التي لم يكن نطقها سليما بلّغ سلامي إلى كلّ أصدقائك الذيّن رافقوك وخاصّة عازف الكمنجة فقد كان هو أيضا يغنيّ ولعلّه قد تفوّق عليك في بعض المواضع ترجمة وتطريبا أجدّد شكري لك وإلى جلسة أخرى
أخوك شكيب الفرياني
موسيقي تونسي

__________________


" عـــــــازف الليّـــــــل "
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 20/09/2008, 20h37
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 625
افتراضي رد: جلسة طرب و ابداع رائعة

اخى العزيز
اشكرك على كمية الطرب الجميلة التى سقتها الينا فى وقت هرب فيه الطرب وسار هائما على وجهه لأن الناس الآن قل او ندر ان تجد فيهم من يقدر قيمة الطرب واصبح المستمعون يجرون وراء الفن الهابط والذى ليس هو بفن اصلا ولكن شىء لا اسم له
انا اعجبتنى التقسيمة التى على العود فقد كانت سهلة سلسة تدخل الى القلب مباشرة كما اعجبنى ( وانا شخصيا) عازف الكمنجة الجميل الذى معك لأنه اجاد جدا وساعدك الى الوصول الى اقصى درجات الطرب ولم يحاول ان يشوشر عليك اثناء الغناء ام صوتك الجميل واحساسك الرائع فموضوع آخر واتمنى ان اسمع لك الحان اكثر
انا احب قول الحق لم تعجبنى بعض الردود التى تناولت القصيدة اةلا لأنها ليست قصيدة لأنى عندما احاسبها كقصيدة لأبد ان تكون من 3 كوبليهات ومسجلة على شريط يعنى اغنية كاملة وشرعية ولكن هنا بصفتى عاشرت عبد الوهاب عشرين سنة وعاشرت المؤلفين اتخيل قصة هذه الكلمات
لو قرانا الكلمات لوجدناها فى تخيلى خطاب من الشاعر الى حبيبته اكثر منها انها قصيدة اصلا لن القصيدة على الاقل عدد كبير من الابيات وهنا نجدها 4 سطور والشاعر عندما يكتب خطابا لحبيبته لن يستعمل الكلمات التى يستعملها عامة الشعب ولكن طبعا سيكون كلامه لها مختلف وانا اتخيل ان هذا الشاعر بعد ان كتب هذه الكلمات اراها لعبد الوهاب الذى احبها واراد ان يغنيها لنفسه ولنلاحظ ايضا ان التسجيل يحتوى على هذه السطور فقط ولم نسمع انها اغنية ولها بقية كسائر اغانى عبد الوهاب , وهى لا تعتبر موالا ايضا ولكن تبدو مثل الاغنية التى على ايقاع ولو غناها عبد الوهاب مرة ثانية بمصاحبة احد عازفى الايقاع المتميزين لأكمل الناقص منها ووزنها ولصارت بدعة ولكن عبد الوهاب المتميز الذى لم يكرر نفسه ابدا ارادها هكذا وانا اسميها رسالة حب او نبضات قلب ولا اغنية ونجد هما سؤال الاستاذ المطرب هنا والذى اعتقد انه قدير جدا لماذا ترك كل اغانى عبد الوهاب ليس اقل من 300 اغنية جميلة وقدم لنا هذا العمل لماذا اختار اغار من قلبى اكيد لأنها مقطع جميل جدا وجد نفسه فيه
وعبد الوهاب نفسه عندما اختارها ليغنيها طبعا كان يدرك انها غير موزونة واحب ان يعمل الشىء الغير مألوف والذى تخصص فيهولم يغنيها كموال كالعادة فى الكلمات غير الموزنة ولكنه غناهل على مايشبه الايقاع وهنا يكمن اعجاز عبد الوهاب اليس كذلك ؟
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 21/09/2008, 10h01
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: جلسة طرب و ابداع رائعة

في التسجيل المرفق يقطع عبد الله قول كل خطيب

التسجيل من دار أوبرا القاهرة

و أرجو ملاحظة
هناك إيقاع خارجي مصاحب ( الرق ) يتغير بين الوحده و مقسومها
هناك ( لزمات داخلية ) واضحة كالقمر
إذا هناك مدونة أمام العازفين ( لها ميزان و فواصل موازير)
و إذا أيضا عروضها الموسيقي ( موزون ) و أكرر أنه ليس شرط أن يكون الموال غير موزون بل من شروطه الوزن

وأظن أن كل ما ذكرت كفيل بطردها من قالب الموال
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 أغار.MP3‏ (2.03 ميجابايت, المشاهدات 36)
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 29/09/2008, 14h37
فؤاد العلمي فؤاد العلمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75696
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 0
Thumbs up رد: جلسة طرب و ابداع رائعة

لقد استمعت البارحة للأغنية وقرأت كل التعاليق,و لدي الملاحظات التالية.
1) السيد عبد الله أهدانا الأغنية كي نبدي رأينا في محاولته, وليس في القصيدة, فهو ليس بصاحب الكلمات
2) رغم صحة ما قيل, فالقصيدة لها وزن موسيقي, فكل شطريحتوي على 14
syllabes
3) اللحن موزون’ أي أنه ذو إيقاع (بالرغم من أن القصيدة لا تنتمي لأي بحر شعري)

أخي عبد الله عزفك جيد و أداؤك ممتاز,عازف الكمان ممتاز أيضا وموهوب,الجمهور الحاضرسميع و متذوق.
كنت ذكيا لرفع مستوى ضبط الأوتار ب1ton عن الديابازون مما تناسب جيدا مع صوتك الممتاز.
بالرغم من أني أعتبر الموسيقارعبد الوهاب أحسن مؤدي على الإطلاق,فقد عبرت أخي عبدالله في مقطع (والطير يشدو) تعبيرا فاق حقا الموسيقارعبد الوهاب, إذ تفاعلت مع الربع ton بكيفية رائعة جدا.
هناك بعد الأخطاء البسيطة تعتبر عادية جدا حتى بالنسبة لكبار الملحنين, خاصة في ظروف الجلسات الخاصة.

أهنئك أخي عبد الله على هذه المحاولة , فلى تبخل علينا, إننا في انتظارك.
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 06/10/2008, 06h47
الصورة الرمزية rif3at
rif3at rif3at غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:16146
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مغربي
الإقامة: المغرب
العمر: 42
المشاركات: 94
افتراضي معرفش غير حبك ياجميل

تسجيل بسيط من حفلة شاركت فيها بقطعة معرفش غير حبك يا جميل أعتذر عن ضعف التسجيل لانه بواسطة الموبايل
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 bayati 2.mp3‏ (9.25 ميجابايت, المشاهدات 29)
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 06/10/2008, 20h52
الصورة الرمزية hanyelwed
hanyelwed hanyelwed غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:307612
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8
Thumbs up رد: معرفش غير حبك ياجميل

جميل وضعف التسجيل لا يحجب قوه العمل أو قوه الصوت وحلاوته بصراحه براااااااااافو
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 07/10/2008, 23h34
الصورة الرمزية عمار النعمان
عمار النعمان عمار النعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:170260
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
العمر: 41
المشاركات: 217
افتراضي رد: جلسة طرب و ابداع رائعة

أخي رفعت صوتك ماشاء الله عليه , لا تحتاج إلى شهادة من مثلي , لكن شدني ضعف مخارج الحروف , أرجو تلافي خطأ كهذا .
وأستميحك عذراً إذ أني سأخرج عن الموضوع لأدخل إلى موضوع القصيدة :
الأخطاء النحوية موجودة فيها لكن لا أعتقد من كاتب القصيدة .
ومن المعلوم أن عبدالوهاب كان يغيير من الكلمات كما يريد هو وأم كلثوم بلا رقيب , وقد قرأت ما قاله الأستاذ سمعجي ـ وأرجو ألا يزعل مني ـ وتفاجئت , فقد نسب القصيدة إلى الأمير وإن كان سياق الكلام لم يشر بوضوح لكن قال بالنص ( وأعتقد أن كاتبها يلقب بالأمير )
لا أعتقد أن اللقب يحتمل سوى أحمد شوقي , لم أسمع ولم أقرأ أنه قد كتبها ولم تنسب إليه , وبالنسبة للوزن فهو وزن جديد وهذا ما ترائى لي ومن قال بإغلاق باب الاجتهاد في العروض فقد أخطأ .
فإن كانت للأمير فأعتقد أته قد اخترع بحر جديد يقترب من الرجز .
وشكراً لك أخي رفعت فوالله لقد طربت جداً من هذا المقطع .
__________________
يارب انتقم لنا من بشار وزبانيته ، اللهم كلل ثورتنا بالنجاح
رد مع اقتباس
  #49  
قديم 12/10/2008, 09h12
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: جلسة طرب و ابداع رائعة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فؤاد العلمي مشاهدة المشاركة
2) رغم صحة ما قيل, فالقصيدة لها وزن موسيقي, فكل شطريحتوي على 14
syllabes
3) اللحن موزون’ أي أنه ذو إيقاع (بالرغم من أن القصيدة لا تنتمي لأي بحر شعري)


. .
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 21/10/2008, 14h14
الصورة الرمزية rif3at
rif3at rif3at غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:16146
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مغربي
الإقامة: المغرب
العمر: 42
المشاركات: 94
افتراضي موشح حيرا الالباب

دندنة بسيطة مع بعض الاصدقاء اتمنى ان تنال اعجابكم.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 bayati.mp3‏ (6.59 ميجابايت, المشاهدات 61)
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h03.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd