هذه مجموعة من النساء من "ماجورة" تؤدّين واحدة من الترانيم البدويّة الجميلة و للاشارة فإن فرز و تبيّن الكلمات في هذا الصنف من الغناء البدوي خاصّة اذا كان على حالته الخام أي بدون تقنيات الاستوديو و مؤثراته الصوتيّة يبقى أمرا صعبا إلا على المتعوّدين على الاستماع الى هذا الغناء
عقلي غدى يا ناس و ماعادش فيّا
عقلي غدى يا ناس و ماعادش فيّا
شور كحلة الانعاس
و أدّاتو هي
**
عقلي غدى يا ناس و ماعادش فيّا
شور كحلة الانعاس
و مرحولها إتقّى
**
آه يا سمح القدّ
انا عليك نمجّد
وخالك مشى ما صدّ
و دزّلو بريّا
**
عقلي غدى يا ناس و ماعادش فيّا
شور كحلة الانعاس
و مرحولها إتقّى..
.....
للأسف الشديد هذا التراث الجميل بضدد الانقراض خاصة منذ طغى المزود على الأعراس وأعرض الجيل الجديد عن حفظ اتلأغاني التراثية ومما ي}سف أكثر أن المصالح الثقاقية لا تعطي للمسألة أي اهتمام. فهل يعني هذا وجود تآمر مقصود على هذا التراث ؟؟؟؟
المؤسف حقا ان ارتبط التراث في اذهان العديد بالمزود بالرغم من ان المزود في حد ذاته حالة محدثة
فالتراث الاصيل هو ما تداوله البدو في روحهم و ترحالهم( هذا النوع ضاع جزء هام منه لغياب التوثيق ) وهو ما ترنم وتسامر به اهل المدن
المؤسف كما اسلفت الذكر ان يقترن تاريخنا و تراثنا بالمزود و هو ما يكرسه بعض المذيعين و المنشطين في الاذاعة و التلفزة
أين مغرمي هذا الفن أين "الذواقه من الهمامه والابازيد، يؤسفني أن لا أرى جديدا، لأنني آخذ الأمر من جانبه المعركي، نعم هي معركة ضد من يريدون طمس معالم البداوة والأصالة، فإما أن نعرف بهذا الفن وإما أن نترك المجال فسيحا لتفاهات مثل الصح الطح انبوه ما تشيل الواد م الأرض الواد عطشان اسقوه أو رجب حوش صاحبك عني. ما كان الصاحب العربي يفكر يوما في اللعب مع زوجة أو حبيبة صديقه وما كانت هي تجرؤ أن تطلب من حبيبها أن يتدخل، بل العفة تحكم الجميع هل أذكركم بعض عناوين
لا صبت لك هذاب عريض الكفل سمح الرقبه في خطوته زراب
أو راني مضام يا لعج يا عين الجالي طالوا اليام بجاه الله ماو قولي خالي ؟؟؟
أيها الإخوة الأعزّاء،
كم يؤسفني ويؤلمني أن أغيب مدّة ولو قصيرة، وأعود لتصفح الموقع ولا أجد جديدا، لأن آخر ما حُمّل يعود لمدّة طويلة، هل مات هذا الفن أم أردتم له الموت ورضيتموه؟؟؟ إخواني إني لا أملك منه شيئا لكني "ذوّاق" وسمعت منه الكثير في حياة والدي رحمه الله، ولا زالت وستبقى رابطتي العاطفية معه قوية، وها أنا أذكركم ببعض العناوين مرة أخرى عل بعضعم يتكرّم علينا بدرة من الدرر، أو تأخذه "النغرة" على تراثه:
يا فريخه ماك تعليتي واش اللي ريتي وانبيني على خالي شنيتي فانا دوّار
أو: يا سالمه قدّك صرول لا حفل تبري العلل عينك سوده بلاش كحل
لبست حرام أحمر من دم النعام
كانك نجّام راني غدوه وارده
لبست رهيف أحمر من دم الوصيف
آه يا لطيف قمره طلعت ضاهره
لبست رداء أحمر من دم القطاه
رد النباء قالوا غدوه وارده
أو:لا صبت لك هذاب عريض الكفل سمح الرقبه
وفي خطوته زراب يعزم ويخطم بكريّه
سلّم على الاحباب ورد الخبر منّك ليّ
يا أحمد رحل قالو شرّق كنّوه على قفصه مرّق
بجمال ونواقيز وعضاه من البعد يبرّق
كتّان عنبر قيز ورد الخبر منّك ليّ
يا حْموده يصون ال جاباته عرب وبلديّه طاعاته
........... .............
نهار البلا ردعه مايّه وما تكونشي خمأم
ومن هذا الكثير، فاين أنتم يارجال قفصه وسيدي بوزيد والكاف، أهان عليكم تراثكم؟؟
يا ربي"سخّر" حتّى أجد جديداوأشفي بعض غليلي