* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : ابرااهيم احمد - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عايشة (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 23h59 - التاريخ: 07/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > قاعة الموسيقى الآلاتية > آلات التخت > عائلة الكمان

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/09/2008, 03h04
الصورة الرمزية شكيب الفرياني
شكيب الفرياني شكيب الفرياني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:250501
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 57
المشاركات: 207
افتراضي رد: على التشيللو - ناجي حبشي - مصر

كلام سليم طبعا للعمّ ناجي
المشكلة أنّ الجميع واعون بالبديهيات التّي ينادي بها لكن المشكلة دائما:لماذا لا تطبق ؟؟؟
هي طبعا مسائل حضارية وثقافية متفاوتة الحضورمن بلد عربي الى آخر ولكن هي في النهاية آخذة طريقها نحو التفعيل، وآنخراط العرب فيها على الوجه الأكمل آت لامحالة
وربما من محاسن زمننا هذا -على كثرة سلبياته-
هذه العولمة الإيجابية وأقصد خاصة الثورة التي نشهدها في الاتصال والتفتح شبه المفروض على الآخر مما يقصر المسافات و ييسر السبل الى المعرفة وبالتالي الى التثقف والتمدن

من الطرائف التي أذكرها كنا مرة في هامبورغ بألمانيا وعند نزولنا في المطار ومرورنا بالجمارك تعجبنا من عدم تفتيشنا من قبل السلطات وعلمنا فيما بعد بأن صفتنا كموسيقيين شفعت لنا
__________________


" عـــــــازف الليّـــــــل "
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25/09/2008, 02h27
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: على التشيللو - ناجي حبشي - مصر

في الملف السادس يختتم ناجي حبشي حديثه بالسّؤال التالي: ماذا نقدّم للآخرين؟ هل نعرض عليهم فنا شعبيا بسيطا أم نسعى لإنشاء فن مركّب يحضى باحترام غير العربي ويجد من خلاله قواسم مشتركة يمكن أن توطد الفهم بين الشّعوب.

يتحدّث هنا عن فنّ عالمي. هل هنالك حقّا فن عالمي أم هي لغات ولهجات وأنظمة موسيقيّة متعدّدة. لعلّ ما حقّقته الموسيقى الأوروبية من تطور كبير جعلتها تجدّد نفسها بإستمرار هو وراء هذا الإنبهار بما أسماه فنّا عالميّا. هل ينبغي علينا حقّا أن نسعى وراء إرضاء الإنسان الأوروبي، وأن نقدم له فننا الموسيقي بشكل ييسر عليه فهمه أم أن العكس هو الواجب: أي أن نطور فننا بوسائلنا وطرقنا الذاتيّة مما يؤثر على الآخر ويجعله يعمل على فهم إنتاجنا بالسعي الدؤوب والإستماع المعمق والدراسة والبحث؟

موضوع هو مثار جدل بين الباحثين...
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 ناجي حبشي 6.mp3‏ (5.15 ميجابايت, المشاهدات 47)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25/09/2008, 03h50
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: على التشيللو - ناجي حبشي - مصر


مقطع فيديو قصير لناجي حبشي

الملفات المرفقة
نوع الملف: mpg ناجي حبشي مقطع فيديو قصير.mpg‏ (3.68 ميجابايت, المشاهدات 61)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25/09/2008, 06h33
الصورة الرمزية شكيب الفرياني
شكيب الفرياني شكيب الفرياني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:250501
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 57
المشاركات: 207
افتراضي رد: على التشيللو - ناجي حبشي - مصر

لا ادري والله اخي ابو سالم كيف سابدا ردي بخصوص هذا الكلام للاستاذ "حبشي"
أولا وجهة نظره في التعامل مع الغرب فنيّا على الاقلّ فيها كثير من الغرابة بآعتبارها تجاوزتها الاحداث واصبحت "نكتة" في عصرنا الحاضر إذ لا مجال اليوم الاّ للنديّة والشراكة وفرض الذات وكنت أحسب أننا قطعنا اشواطا بل اميالا بعيدا عن الانهزامية والضعف وجميع اشكال الوهن والنقص .
أي منطق هذا الذي يجعلني اغير جلدي حتى اعجب الغرب ؟؟؟
وأي تفاهم وتحاور يجعلني أتفسخ حتى احوزعلى رضاه ؟؟؟
يا سيدي الكريم -ناجي الحبشي-الم تسال نفسك مرة هل هم على استعداد لتبني هذه النظريات لو كانوا مكاننا ؟؟؟
ثمّ ألم تطلّع وأنت في أوروبا على تجارب المحترمين والاحرار من العرب وغيرهم وكيف افتكوا النجاحات واكتسحوا المجالات ؟؟؟
ما قولك في الهنود مثلا ؟؟؟ هل غيروا من موسيقاهم وثقافتهم حتى يعجب بهم أصدقاؤك الاوروبيون ويتحاوروا معهم ؟؟؟
الم تعلم ان اعظم الموسيقيين في الغرب قد صفقوا ونزعوا طرابيشهم اعجابا واندهاشا لموسيقيين "بسطاء"؟؟؟
ألم تدرِ أن هناك من رابط واقام عندهم وانفق من ماله و وقته لينهل من فنهم ويتعلم من سحرهم ؟؟؟

لعلّي أدركت في النهاية-وللاسف- لماذا السيد"حبشي"وامثاله في شتى المجالات يفنون اعمارهم بعيدا عن اوطانهم ،ينعمون بجوار اصدقائهم "النبلاء" ،"مشمئزين" من "تخلّفنا" ...

عاشت موسيقانا "متخلفّة "، وعشنا نسعد وننعم ب"تخلفها"
ابد الدّهر

شكيب الفرياني
موسيقي تونسي
"متخلّف حتى النخاع"



__________________


" عـــــــازف الليّـــــــل "
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 26/09/2008, 01h11
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: على التشيللو - ناجي حبشي - مصر

ناجي حبشي لا أراه عمم حكمه على كل مظاهر الموسيقى العربيّة، فأنت تعلم يا أخ شكيب أن موسيقانا متعددة ومتنوعة وتُصنف إلى عدة توجهات من الشعبي والخفيف والمُتقن، والشعبي على سبيل المثال تشمله التقسيمات كذلك فمنه البدوي والمدني إلى غير ذلك...

وناجي أخذ مثاله عن المستوى الذي يرفض منتدانا نفسه أن تُرفع الملفات ضمنه وهو نمط راقصات البطن Danseuses de ventre والذي يشيع بشكل نمطي في التصور الغربي بالرغم من أنه من مظاهر الملاهي وبعض حفلات الزفاف، ولا يمثل في حد ذاته الموسيقى المصرية أو العربية. ومن هنا ذكر إشمئزاز الأوروبي من هذا اللّون، بالرغم من أن الواقع يكذب هذا: فهناك الكثيرون خاصة في أمريكا من يحاول تعلّم الرقص الشرقي وهناك بالفعل من تخصص وبرع فيه. ومع هذا فإن ما يُمثل الموسيقى العربية بشكل صحيح هو تراثها المقامي من موشحات وأدوار ونوبات مالوف ورصيد المقام العراقي وتقاليد الإرتجال والتطوير المقامي إلى غير ذلك مما يُسمّى في البحث الموسيقى بالموسيقى العالمة أو المُتقنة. كما هنالك برصيد الموسيقى الشعبية من الثراء والتميّز اللّحني والإيقاعي ما لفت كبار الملحنين ودفعهم للعناية بجمعه للإستفادة منه والإستلهام من خصائصه في تطوير الأعمال المُتقنة وإثرائها وعلى رأس هؤلاء الملحن المجري بيلا بارتوك.

ناجي الحبشي تحدث من وجهة نظره الشخصية ومن خصوصية نشأته على مدارس التكوين الموسيقي الأوروبي. وهو يُعبّر عن توجّه فني وعلمي يتقيد بنظام هذه المدارس التي تعتمد أساسا على التدوين الموسيقي وعلى التعدد الصوتي وهو مجال يختلف عن الموسيقى المقامية والتي شهدت منذ مطلع القرن العشرين تحولات كبيرة جعلتها تنحو نحو تنظيم العمل على غرار هذه المدارس ولكنها بقيت واعية بخصوصيات الموسيقى المقامية، مما أثار جملة من التحفظات على توظيف البوليفونيا والتقيد الحرفي بالمدونة الموسيقية وتوحيد الأداء.

ولكن مع الدعوات الكثيرة للتشبث بالهوية المحلية لشعوب هذه المنطقة والإبداع من مخزونها الثقافي والفني الأصيل، يُجابهنا الواقع المرير في صناعة الألحان وفق "كليشيهات" مكرّرة وإنتاج يتسم بالصبغة التجارية مما يُثير لدينا التسائل عن مقدرة "المبدع" العربي اليوم على مواكبة التطور الذي تشهده سائر الموسيقات أو إمكانية تحديث الخطاب الموسيقي العربي والإرتقاء به من مجرد أداة للترفيه إلى فن راق بأتم معنى الكلمة.

مع أطيب التحيّة...
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h18.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd