* : كتاب الطريقة العلمية و العملية في دراسة العود (الكاتـب : عثمان دلباني - - الوقت: 11h19 - التاريخ: 14/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 23h32 - التاريخ: 13/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h54 - التاريخ: 13/12/2025)           »          أحمد قاسم (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 20h28 - التاريخ: 13/12/2025)           »          سعد الفيتوري (الكاتـب : محمدالفيتوري - - الوقت: 14h48 - التاريخ: 13/12/2025)           »          هدى سلطان- 15 أغسطس 1925 - 5 مايو 2006 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h37 - التاريخ: 13/12/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 13/12/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h31 - التاريخ: 13/12/2025)           »          أحمد علي قاسم (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h30 - التاريخ: 13/12/2025)           »          المزمار البلدى (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h28 - التاريخ: 13/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 21/06/2006, 23h12
الصورة الرمزية احمد الديب
احمد الديب احمد الديب غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:149
 
تاريخ التسجيل: December 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 321
افتراضي Re: قواعد الموسيقى العربية

ثانيا

علامات التحويل
تعتبر علامات التحويل جزءا هاما في الموسيقى العربية أو الغربية فهي تساعد على تحويل أي بعد بين نغمتين الى حالة أخرى حسب المقام المستخدم
وتختص الموسيقى العربية بعلامات تحويل لا تستخدم في الموسيقى الغربية وهي تعتبر من أهم سمات الموسيقى العربية
مثل رفع أو خفض النغمة ربع أو 3\4 درجة
وعلامات التحويل هي رموز توضع على يسار النغمة لتحويلها من حالة الى أخرى
واليكم بيانها


ملحوظة
توجد بعض المراجع تدون علامة نصف البيمول بيمول معكوس
ويفضل تدوينها بيمول مشطور كما في الجدول السابق
لأن من قواعدالإختصار في الموسيقى النوار المشطور يقسم الى نصفين
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 3alamat+1.jpg‏ (154.3 كيلوبايت, المشاهدات 5666)
__________________
دمتم
بحسن السمع وطيب المقام
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h47.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd