* : شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : موجي - - الوقت: 07h22 - التاريخ: 16/12/2025)           »          الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 15/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h52 - التاريخ: 15/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 18h31 - التاريخ: 15/12/2025)           »          سيد مكاوي- 8 مايو 1928 - 21 إبريل 1997 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 15/12/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h17 - التاريخ: 15/12/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 13h03 - التاريخ: 15/12/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h54 - التاريخ: 15/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 14/12/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h30 - التاريخ: 14/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > المالوف التونسي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 12/09/2008, 01h22
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 319
افتراضي رد: جا زمان الإنشراح - مالوف

المسألة لا تتعلّق بالحداثة فحسب يا أخ شكيب، فأنت ابن تستور عاصمة المالوف لا يخفى عليك أن أصالة المالوف التاريخيّة قد أصابها من تأثيرات العصور المختلفة شبه ما يحدث لها اليوم: ففي العهد العثماني مثلا دخلت على هذا التراث المنسوب إلى الأندلس بعض السمات التركية، وليس أدل على ذلك الترنمات التي يمتلئ بها هذا الرصيد مثل "يا لالنّي، جانم ، بيرم" إلخ... والدرجات المميزة لهذا الرصيد تجعل هذه المسافات الصغيرة أقرب إلى درجات الموسيقى التركية من موسيقى المشرق العربي. ولا يخفى عليك ما يُنقل عن الباي الحسيني محمد الرشيد وإسهامه في إعادة تنظيم نوبات المالوف مع إدخال المقاطع الآلية بينها. أما ما يحدث اليوم، خاصة مع زياد غرسة الذي عُرفت عنه هذه "الخرجات" الجزائرية فلعلّها تعود بنا قليلا إلى الوراء أو إلى ما يجمع مدرسة تونس ومدرسة قسنطينة بروابطها الوثيقة وعدد من خاصياتهما الفنية المشتركة، والتي تميزها عن الرصيد الأندلسي لغرب الجزائر والمغرب الأقصى مثلا. أما "الدربوكة الجلد"، هذه الآلة الشعبية فهي بلا شك دخيلة على المالوف.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h48.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd