* : منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 03h08 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 02h42 - التاريخ: 05/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 02h33 - التاريخ: 05/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 05/11/2025)           »          محمود كريم (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور منوعة لحسناء البادية سميرة توفيق (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h08 - التاريخ: 04/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h55 - التاريخ: 04/11/2025)           »          فهد بلان- 22 مارس 1933 - 24 ديسمبر 1997 (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صباح فخري- 2 ماي 1933 - 2 نوفمبر 2021 (الكاتـب : AshourKing - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h18 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h07 - التاريخ: 04/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > جذور وفروع > القوالب والصيغ الكلاسيكية الغنائية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 02/09/2008, 20h03
الصورة الرمزية zakariael
zakariael zakariael غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:270353
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: أمريكية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 101
افتراضي فرقة الموسيقى العربيه عبد الحليم نويره ـ الإصدارات الكامله

فرقة الموسيقى العربية
عبد الحليم نويرة

بادرت مصر إلى إنشاء فرقة الموسيقى العربية بقرار جمهوري عام1967 انطلاقا من دوافع قومية بعد هزيمة يونيو (حزيران) 1967 بهدف الحفاظ على التراث الموسيقي العربي والتصدي لمحاولات سرقته من جانب إسرائيل التي ادعت نسبة بعضه إليها.
قاد المايسترو المصري الراحل عبد الحليم نويرة الفرقة منذ بداية نشاطها عام 1968 حتى وفاته في الثمانينات وبعد وفاته أنشئت فرقة أخرى تحمل اسمه.
قصة هذه الأعمال هى أننى قمت بشرائها على إسطوانات فى أوائل السبعينيات, ثم قمت بنقلها على شرائط كاسيت فى وقتها. الإسطوانات لا أدرى أين هى أو بأى حالة سوف أجدها. الكاسيت لم يتعرض للبرودة أو الحرارة الشديدة لكن جودتها لم تعد بالجودة التى كانت عليها فى البداية. ولم أقم للأسف بنسخها كل سبع سنوات كما يقترح الأخ عادل. ثم قمت بنقلها إلى MP3. هناك بعض الأعمال مكررة فى الأجزاء, لكننى تركتها لأنها بجودة مختلفة تتراوح من كاسيت إلى آخر حسب نوع الشريط وقد تكون مفيدة للإخوة الأعضاء.
وشكرا للأخ عادل على هذه المعلومات العظيمة وفى إنتظار المزيد. وبهذه المناسبة, عندما كنت أزور مصر فى الصيف الماضى, بحثت عن تسجيلات لأى فرقة للموسيقى العربية التى تحى التراث, ولكن دون جدوى. وفى منطقة الأزهر سألت أحد الباعة عن تسجيلات فرق الموسيقى العربية, لكنه نظر إلى شذرا كأننى من أهل الكهف او من سكان المريخ. ثم إنصرف عنى لزبون آخر يبحث عن أغانى شبابية. وهذا يبين أهمية هذا الموقع فى إحياء التراث, أجاز الله المسئولين عنه كل خير. والواقع أنه من أجمل وأعرق المواقع. مما جعلنى اسعد بالإنتماء إليه وأقضى معه أجمل الأوقات.


فرقة الموسيقى العربية
عبد الحليم نويرة





صورة المايسترو عبد الحليم نويرة

فرقة الموسيقى العربية
عبد الحليم نويرة
المجموعة الأولى


كلما رمت إرتشافا
يامن لعبت به شمول
عشنا وشفنا
كادنى الهوى
عز إسطبارى
يا بهجة الروح
جادك الغيث
أتانى زمانى
قد تعالى الله ما أحسن
يا غصن نقا مكللا بالذهب

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg DSC00706.jpg‏ (61.6 كيلوبايت, المشاهدات 1806)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 الجزء الأول تسجيل ستيريو.mp3‏ (18.64 ميجابايت, المشاهدات 1716)

التعديل الأخير تم بواسطة : د أنس البن بتاريخ 23/12/2009 الساعة 10h58
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02/09/2008, 22h49
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
افتراضي رد: فرقة الموسيقى العربية الأصلية بقيادة عبد الحليم نويرة

اخى العزيز
اشكرك جزيل الشكر على هذا الكنز
فمشكلة المشاكل فى مصر ام الدنيا وام الفن وصانعة هذا الفن ان التسجيلات هذه لا نستطيع شرائها فى مصر لأنهم لم يعيدو طبع هذه الاسطوانات منذ صدورها لذلك فرط من الخيال ان تستطيع الحصول على تلك التسجيلات ونحن نحاول ان نحصل عليها من الدول الاخرى
وكان الاجدى بالمسؤلين حفاظا على الفن ان يطبعوها على سيديهات او بالتقنيات الحديثة حفاظا على الكنوز حيث ان الشرائط التى عليها اصول التسجيلات الاصلية النادرة تقبع فى مخازن المهملات فى اماكن وجودها الحالية وطبعا مخزونة كمهملات مع الاسف وقد تطالها المصائب التى تحدث للشرائط من سوء التخزين لأن القائمين على الشركات اليوم يلقون بهذه التسجيلات فى المهملات لكى يفرغوا الخزائن المكيفة لحفظ الشرائط للأغانى الهابطة التى تباع اليوم وهى نظرية حافظ على اللى بيجيب فلوس
ومع الاسف الشديد والالم ان شرائط التسجيل كلى تحتفظ بجودتها هناك نظرية فنية خطيرة وهى انا يتم نقلها على شرائط جديدية كل 7 سنوات لن العملية المغناطيسية عمرها فى هذه الحدود ثم تقل كفاءة التسجيل وعند نقلها على اشرطة جديدة نمد كفاءتها العالية من 7 ل 10 سنوات وعدم اجراء هذه العملية ممكن بعد 30 سنة نجد الشرائط قد تدمرت
وللعلم تلك هى الطريقة التى يحتفظون بجودة الشرئط فى الاذاعة بسببها اما الان فتقنية السى دى تتميز بأحتفاظ الاسطوانة بما عليها ان احسنوا استعمالها للأبد
انا قد اسعدنى الحظ وعزفت فى هذه الفرقة العملاقة ايام عبد الحليم نويرة عام وبعض عام واصحح معلومة ان بعد وفاة الاستاذ نويرة رحمه الله استمرت الفرقة ولكن بقائد جديد وهو الاستاذ صلاح غباشى وكان من ضمن العازفين القدامى فيها يعنى لم تنشأ فرقة جديدة وانما نفس الفرقة
اشكرك ياعزيزى الفاضل على هذه الوجبة الدسمة من الموسيقى العربية والتى جعلتنى اسرح مع ذكريات كثيرة عن تلك الفرقة وسأجمع الافكار واقدمها للمنتدى الغالى فى مقال فى القريب العاجل واشكرك ان لولا موضوعك هذا لما سيكون هذا المقال فأنت سلطت الضوء على جزء احب ان اتكلم فيه
وكل عام وانت بخير
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03/09/2008, 08h23
الصورة الرمزية zakariael
zakariael zakariael غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:270353
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: أمريكية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 101
افتراضي

فرقة الموسيقى العربية
عبد الحليم نويرة


المجموعة الثامنة

أصل الغرام نظرة
برهوم يا برهوم
يا عشاق النبى
صحت وجدا
البحر بيضحك ليه
تقاسيم كمان (عبده داغر)

الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 الجزء الثامن تسجيل ستيريو.mp3‏ (9.26 ميجابايت, المشاهدات 780)

التعديل الأخير تم بواسطة : د أنس البن بتاريخ 23/12/2009 الساعة 11h04
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03/09/2008, 22h17
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
افتراضي رد: فرقة الموسيقى العربية الأصلية بقيادة عبد الحليم نويرة

اشكرك اخى العزيز
اولا على الكنز ثانيا على مبادرتك بالرد
ثالثا على الدفعة الجديدة من الابداع ولا تحرمنا من مكنونات كنوزك
انصحك ان تنسخ الشرائط القيمة لديك على سيديهات لأن السى دى يحتفظ باداتا عليه بجودتها مدى الحياة طالما كان محفوظ فى مكان امين وبالذا احترس من الخدش وانصحك ايضا ان تنسخ الشريط الواحد على 2 سى دى واحدة للإستعمال والاخرى تحفظها فى مكان امين للطوارىء لأننى بينى وبينك لا اثق فى الشرائط بعد مرور السنوات
ولقد اجريت دراسات على الشرائط وبالذات شرائط الكاسيت ووصلت الى معلومة خطيرة احب ان اقدمها للأخوة الاعزاء اى شريط كاسيت يوجد به قطعة من اللباد وهى التى تضغط عليها راس التسجيل برجاء مراجعة شرائطكم القيمة والتى مر عليها اكثر من خمس سنوات انظر الى هذه قطعة اللباد احيانا تتحلل فى بعض ماركات الشرائط لأنها تصنع من مواد مختلفة والتحلل يحدث ايضا فى الشرائط الغالية وليس المركات الرخيصة وخطورة التحلل ان عندما تضغط رأس التسجل على الشريط وبالتالى على اللبادة التى بدورها تحكم التصاق الشريط على الهيد يكون الالتصاق غير كامل مما يذه جزء كبير من جودة الصوت والنصيحة او الحل الوحيد انى انقل الشريط الى كاسيت آخر جديد اشكركم وفى انتظار المزيد زكل عام وانتم بخير
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04/09/2008, 22h47
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,311
افتراضي رد: فرقة الموسيقى العربية الأصلية بقيادة عبد الحليم نويرة

الصديق العزيز أستاذ زكريا
أرجو أن تتقبل شكرى الخاص على هذه الإسطوانات التجميعيه لأعمال فرقة الموسيقى العربيه
وهى وإن كان كثير مما جاء فيها موجود فى المنتدى , لكن هذه الإسطوانات أكثر نقاء ويمكن الرجوع إليها كمصدر موثوق منه على أعمال هذه الفرقه والتى تعد أعمالها ذات مذاق خاص رغم انتشار كثير من الفرق بعدها إلا أن الرياده ستظل لهذه الفرقه التى عايشتها عن قرب سنوات كثيره منذ بداياتها , وكان أهم مايميزها أن أفرادها تلقوا المواد الغنائيه سواء كانت أدوارا أم موشحات أم طقاطيق من محفظين عايشوا أصحاب هذه الأعمال فى بدايات القرن الماضى ونقلوها بشكل أقرب للعمل الأصلى مع تصرف قليل تفوقوا به على فرق كثيره جاءت بعد ذلك , لكن تبقى النكهه الخاصه لهذه الفرقه العظيمه التى ارتبطت بصداقات كثيره مع بعض أفرادها من إداريين وعازفين وكورال , ياسلام ما أحلى لياليهم فى قاعة سيد درويش بالهرم وفى تلك القاعه العريقه مرتين كل شهر يوم الخميس و, التى لم يستعمل فيها ميكروفونات إلا إن كان هناك تسجيل للإذاعه
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04/09/2008, 23h18
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان أبو مروان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:256008
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: عربي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 457
افتراضي رد: فرقة الموسيقى العربية الأصلية بقيادة عبد الحليم نويرة

أخي الكريم زكريا ,
اولا لايمكن للمرء الا ان ينحني امام هذا الأنجاز الرائع ,قصتي الشخصية طويلة فيما يخص البحت عن تسجلات لفرقة عبد الحليم نويرة حيت بدأت وبالضبط سنة 1978م وكنت يومها طالبا وتحملت عبء السفر خاصة المادي حيث زرت قاهرة المعتز وبعد بحت طويل واخيرا عثرت على كاسيت واحد من محل أضن انه كان او لايزال في شارع الشواربي واتر عوامل التنقل وضروف أخرى ضاع مني الشريط,وهكذا بدأت رحلة البحث من جديد
الى ان عترت على معلومات قيمة اتنا ء رحلتي الى القاهرة في الربيع الماضي تخص هذا البحت ذالك ان المكتبة الموسيقية بدار الأبرا بالقاهرة يمكن ان تسجل لك ماتطلب من تسجيلات هده الفرقة على ان تشتري الشريط الفارغ,,,,صراحة لقد سعدت بالخدمة والمعاملة من طرف الاخوة هناك,,,وهكذا حصلت على هذه التسجيلات ابتداء من سنة 1970م اذن ماعليك أخي زكربا الا زيارتهم امرة القادمة ان شاء الله
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03/06/2010, 22h54
Yehia Sharara Yehia Sharara غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:230702
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 3
افتراضي رد: فرقة الموسيقى العربية

شكرا لكم أيها الأخوة الأعزاء ، أعدتم لى ذكريات مرت بى من أربعين سنه وأكثر يوم كانت فرقة الموسيقى العربية حديثة الإنشاء وكنا شبابا - وقتها طبعا - ونتهافت على حضور حفلاتها وسماع اسطواناتها عند من يملكها وننتشى بهذا الطرب الأصيل .... تحياتى للجميع ومتعكم الله جميعا بالصحة .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 21/02/2014, 16h04
الصورة الرمزية 3n&s
3n&s 3n&s غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:24474
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 28
افتراضي

ولد عبد الحليم نويرة في 19 يونيو 1916 في قرية الصالحية مركز فاقوس. التحق في بداية تعليمه بمدرسة سانت جوزيف بالظاهر وهناك تعلم الفرنسية واتقنها ولكن والده لاحظ انه بدا يبتعد عن اللغة العربية السليمة فالحقه بكتاب الشيخ عبد الرحيم لحفظ القرآن الكريم ليستقيم له نطق اللغة العربية بلا عوج وفعلا تحقق مراده حيث رتل عبد الحليم القرآن الكريم وهو لم يزل في السابعة من عمره بلغة عربية سليمة.
الحياة الفنية

عاش عبد الحليم نويرة محاطا بجو مشبع بالموسيقى التقليدية العربية الاصيلة اذ كان والدة من هواة الاستماع اليها صديقا لكبار المغنيين والملحنين أمثال عبده الحامولى و محمد عثمان و يوسف المنيلاوى و عبد الحى حلمى و زكى مراد وكان هذا الوالد يعقد معهم اللقاءات الفنية ويقيم الحفلات الموسيقية بداره هذه البيئة الموسيقية العربية الاصيلة كان لها اثرها على الطفل الصغير فعشق الموسيقى العربية ولموهبته الموسيقية الفائقة مما حفز والده على مساندته وتشجيعه فوفر له كل وسائل الاستماع إلى عيون الاعمال الموسيقية العربية التقليدية.
في عام 1930 اثناء دراسته الثانوية التحق عبد الحليم نويرة بالفرع المدرسى لمعهد الموسيقى العربية لدارسة الموسيقى دراسة منهجية.
استهل عبد الحليم حياته الفنية كمطرب وملحن بالاذاعة فور حصوله على دبلوم معهد الموسيقى العربية عام 1936 فكان يذيع وصلات غنى فيها من ناحيته بعض الاعمال منها موشح ( يا سائرا في أدمعي) – دور( ياللى آسيت فؤادى) – دور( يانجمة ليه طالعة لواحدك ) وغيرها وفى الأربعينات اتجه إلى التاليف الموسيقى فكتب الموسيقى التصويرية لبعض الأفلام السينمائية التي زادت على المائة ومنها ( رجل المستقبل 1946 ) و( الأيمان 1952) و (طريق الفردوس 1965) و ( دنيا 1974 ) كما انضم إلى نقابة المهن الموسيقية عند تاسيسها برئاسة السيدة أم كلثوم .
وفى اوائل الخمسينات عين قائدا لفرقة موسيقى الإذاعة وكان يتناوب قيادتها مع عزيز صادق و على فراج و إبراهيم حجاج وفى نفس الوقت كتب عدة اعمال موسيقية.
تولى عبد الحليم نويرة قيادة فرقة الموسيقى العربية في منتصف عام 1967 ووضع للفرقة منهجا علميا يقوم على تقديم التراث في صورة بعيدة عن التحريف والارتجال وحرص على تقديم روائع الموسيقى العربية التقليدية في أسلوب يتلائم مع روح العصر كما تولى قيادة فرقة لاحياء الانشاد الدينى عام 1973 كما ساهم في إنشاء فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية التابعة لاكاديمية الفنون.
أعماله

كان عبد الحليم يمارس عمله كأستاذ في المعاهد الموسيقية العليا والمتوسطة ويؤلف الموسيقى التصويرية للأفلام وفي ذات الوقت كان يعمل مفتشا للتربية الموسيقية في مدارس وزارة التربية والتعليم ألف للأفلام المصرية الموسيقى التصويرية لأكثر من ستين فيلما مصريا منها فيلم عنتر وعبلة و سفير جهنم ليوسف وهبي و الماضي المجهول لراقية إبراهيم وآخر فيلم كان الشوارع الخلفية وألف للمسرح زمنا طويلا فكان من ألحانه : أوبريت مراتي بنت جن أنتجتها فرقة المسرح الحر وألف أوبريت ليل يا عين وكان في كل هذه المجالات قائدا للأوركسترا ومدربا للفرقة الموسيقية. كما كان مديرا لإدارة الموسيقى في وزارة الثقافة منذ عام 1956 وحتى عام 1961 وفي ذات الوقت كان مديرا لأوركسترا الإذاعة من عام 1957 وحتى عام 1966 وعمل مديرا للمسرح الغنائي من عام 1961 وحتى عام 1967 إن أهم أعماله الفنية التي سيذكرها له تاريخ الموسيقى العربية هو تدريبه وتعليمه الفرقة العربية وقيادتها منذ عام 1967 لأن هذه الفرقة التي اختصت بغناء الأدوار والموشحات والقصائد العربية بشكل جماعي فإن غناءها لم يكن من النوع المألوف بل خرجت عن هذه الألوان المألوفة إلى لون آخر فأعطت لكل كلمة حقها من الأداء الموسيقي الحقيقي فالكلمة التي تعطي المعنى اللطيف كانت نغمتها لطيفة والكلمة التي تعطي المعنى القوي كانت نغمتها قوية كما أن نبرات أصوات المغنين كانت بين حادة وثقيلة ثم بين وضوح وإخفاء إنه غناء تمثيلي يأخذ السامع بين هذه التموجات الصوتية من حال إلى حال وفي الحقيقة أن هذه المرحلة التي توصل إليها عبد الحليم لاشك أنها بداية الطريق للنهضة الموسيقية العربية السليمة لقد انتسب عبد الحليم إلى جمعية المؤلفين التابعة لباريس منذ عام 1956 وهذه الجمعية تحفظ حقوق الفنان وتعود عليه بالفائدة لقاء جهده وألحانه وكلما أذيعت ألحانه في أي إذاعة كان له فيها حسابا واليوم يعمل عبد الحليم أستاذا محاضرا في المعاهد الموسيقية العليا في القاهرة منها المعهد العالي للتربية الموسيقية للبنات والبنين والمعهد العالي للموسيقى العربية والمعهد العالي للسينما ولعبد الحليم بعض الألحان للأغاني الخفيفة والثقيلة ولكن أكثر إنتاجه كان في التأليف الجماعي وهو ميال للأعمال الكبيرة من قيادة أوركسترا كبيرة وأوبريت وغيرها من الأعمال الضخمة وأعود لأقول أن أعظم أعماله كانت قيادته للفرقة العربية لأنه أحيا بواسطتها تراثنا الموسيقي ووضعه في إطار حديث من التوزيع الفني الراقي.
الجوائز الفنية

- جائزة الجزائر 1969.
- جائزة الدولة التشجيعية 1972.
- وسام الاستحقاق من الرئيس التونسى من الدرجة الاولى عام 1977.
- تكريم مؤتمر الموسيقى العربية عامى 19921998.



منقول للامانه

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 24/05/2014 الساعة 21h47 السبب: دمج المشاركتين لنفس العضو
رد مع اقتباس
رد

Tags
فرقة الموسيقى العربية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h34.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd