اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة miozk
السلام عليكم اولا ارجو المعذرة دخلت في هذا النقاش للاستفادة وليس للرد او التقليل من معرفتكم ولكن قرات كثير من الكتب وسالت كثير من الموسيقيين ولكني لم اصل لتثبيت اي معلومة بسبب اختلاف الاراء حول المقامات والتسميات مثلا مقام النهوند هو المينور في الموسيقى الغربية فاذا كان من علامة دو بعض الكتب تقول جنس نهوند دو وفرعه صعودا حجاز صول وهبوطا كورد صول فهذا هو مقام النهوند العربي وبعضهم يقول اذا كان جنس نهوند دو وفرعه حجاز صول فهو نهوند انسجامي واذا صور على الصول فهو فرحفزا وبعضهم يقول سلطاني يكا هو اظهار النكريز من علامة الدو والاستقرار نهوند على الصول ولكن من خلال دراستي ومقارنة المعلومات مع قراءة السماعيات واللونغات لاحظت ان الفرحفزا تصوير النهوند على الصول والسلطاني يكا هو تصوير النوا اثر على الصول وبالنسبة للنهوند بشكل عام لاحظت اظهار نغمة الحجاز بفرعه اكثر من الكورد ومرة ثانية ارجو المعذرة اذا تسببت باي ازعاج وشكرا لكم
|
لا تشتت نفسك ياصديقى ..
يجب أولاً أن نفرق بين السلالم الغربية .. والمقامات الشرقية ..
السلالم الغربية .. سلمان رئيسيان .. هما ( الميجور ) و ( المينور ) .. أى سلم دو الكبير .. وسلم دو الصغير ..
ويتفرع منهما سلالم فرعية ..
أما المقامات الشرقية فهذا مسمى شرقى .. وليس له علاقة بالسلالم الغربية .. حتى ولو تشابهت بعض السلالم الغربية والشرقية ..
والشرقيون كما نعلم جميعاً مولعون بالتسميات وتعددها ..
وكذلك الأجناس .. هى طريقة شرقية للتفرقة بين المقامات .. نظراً للتشابه الشديد والقريب بين كثير منها ..
فمقام النهاوند مثلاً .. له عدة مسميات بتغيير درجة واحدة أو أكثر ..
فهناك النهاوند الطبيعى أو العادى عند الشرقيون .. وهو الذى تتحدث عنه ( جنس نهاوند على الراست ( الدو ) .. وجنس حجاز على النوا ( الصول ) ) ..
وهناك النهاوند الكردى .. الذى يتكون من جنسين منفصلين هما .. نهاوند الدو وكرد الصول ..
والنهاوند الكبير .. الذى يتكون من جنسين منفصلين هما .. نهاوند الدو ونهاوند الصول ..
والنهاوند المرصع .. الذى يتكون من جنسين متصلين هما .. نهاوند الدو وحجاز الفا ..
مما سبق .. يتضح .. أن مجرد تغيير حرف واحد .. يتبعه تغيير إسم المقام ..
ونحن فى الشرق لا نقول .. نهاوند الدو .. ونهاوند الصول .. ونهاوند الرى .. بل نسمى كل سلم من هذه السلالم بإسم مختلف ..
النهاوند الكردى مثلاً .. إذا كان من درجة اليكاه ( قرار النوا ) يسمى ( فرحفزا )
والنهاوند العادى ( الحجازى ) .. إذا كان من نفس الدرجة ( اليكاه ) .. يسمى سلطانى يكاه
والإختلافات التى توجد بين المتخصصين .. تأتى نتيجة عدم الإلتفات لدرجة الحساس .. أو إختلاف الهبوط عن الصعود .. أو إظهار طابع ما أثناء العزف أو التلحين ..
الخلاصة .. لا تشتت فكرك بكل هذه الأشياء .. فالشرقيون أنفسهم يحاولون أن يبسطوا ويختصروا هذه المسميات ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .