* : أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : ابرااهيم احمد - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > الأسئلة حول الدروس

الأسئلة حول الدروس أسئلة الأعضاء حول الدروس المطروحة في قسم المحاضرات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 29/08/2008, 12h08
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 625
افتراضي رد: الى المبتدئين والمتوسطين فى كتابة النوتة الموسيقية

ما اقدرش عليك انا يا استاذ محمد
اديك 12 على عشرة لأن الرقابة ما بتسمحش بأكتر من 12 على عشرة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29/08/2008, 14h57
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الى المبتدئين والمتوسطين فى كتابة النوتة الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة adel2000masr مشاهدة المشاركة
ما اقدرش عليك انا يا استاذ محمد
اديك 12 على عشرة لأن الرقابة ما بتسمحش بأكتر من 12 على عشرة
ربنا يخليك ليا ياعم عادل .. ياكبير المدونين .. إحنا نروح فين من علمك .. ربنا يزيدك كمان وكمان ..

وياريت تستمر فى دروسك الشيقة .. وأنا متابع معك بإذن الله ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01/09/2008, 15h25
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: الى المبتدئين والمتوسطين فى كتابة النوتة الموسيقية

الأخوة الأعزاء
أنا كنت عايز أكتب في موضوع النوتة المبسطة و النوتة بالحليات و الزخارف ( النوتة ب Articulations ) و أنا شايف أن اللحن ممكن يبقي بسيط و به Articulations لتعبير أفضل عن اللحن و إضافة حياة إلى اللحن ، كذلك ممكن اللحن يكون صعب في العزف و مافيهوش Articulations ، و بالتالي تبقي المشكلة مش في ال Articulations و لكن المشكلة في نسيج اللحن نفسه ، و كثير من الألحان الصعبة ممكن تبسيطها ، و ألحان كثيرة بتختلف لما تكتب لآلة أخري مثلاً كونشرتو تشاردز للكمان (موتسارت) عندما تم كتابته للماريمبا أو الفيبرافون أختلف كثيرا مش عشان السرعة فقط و لكن عشان ال Articulations و منها الجليساندو (Glissando) مناسب للكمان أكثر.
الخلاصة:
• بساطة اللحن أو صعوبته يعتمد أساساً على نسيج اللحن ، و كثير من الألحان الصعبة ممكن تبسيطها مع المحافظة على التيمة.
• ال Articulations تعطي حيوية و إحساس للحن.
• ال Articulations غالباً لا تكون سبباً لصعوبة اللحن لأن عند تدريس ال Articulations بيتم التدريب على أدائها و لكن قد يكون بعض أنواع ال Articulations مناسب لبعض الآلات عن آلات أخري ، فما هو مناسب للكمان ليس بالضروري أن يكون مناسباً للترمبيت.
مثال على أهمية ال Articulations باستخدام لحن بسيط (Camptown Race) :
اللحن بدون أرتيكيولاشن:

اللحن مع الأرتيكيولاشن:

مرفق ملفين صوتيين لتوضيح الفرق
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg camptown.jpg‏ (36.5 كيلوبايت, المشاهدات 377)
نوع الملف: jpg Camptown Artic.jpg‏ (39.3 كيلوبايت, المشاهدات 245)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Camptown Races.mp3‏ (382.1 كيلوبايت, المشاهدات 122)
نوع الملف: mp3 Camptown Races Artic.mp3‏ (511.9 كيلوبايت, المشاهدات 52)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03/09/2008, 11h08
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الى المبتدئين والمتوسطين فى كتابة النوتة الموسيقية

دكتور هشام ..

اسف لتأخرى فى الرد .. بصراحة .. لقد تضاربت الأفكار فى رأسى .. ولم أعرف بما أرد .. وكيف أناقش وجهة نظر حضرتك ..

الواضح أن وجهة نظرك تتفق إلى حد ما مع وجهة نظر الأستاذ شكيب .. فهو يفضل إضافة الحليات والزخارف للنوتة حتى يتوحد العزف .. وهى بالطبع وجهة نظر جديرة بالإحترام ..

وهناك وجهة النظر الأخرى .. والتى يتزعمها أستاذنا عادل صوئيل .. حيث يرى أن النوتة يجب أن تكون مبسطة وخالية من الحليات بقدر الإمكان .. على أن يتم إضافة الحليات والزخارف أثناء البروفات وحسب رؤية الملحن أو الموزع ..

إخوانى الأعزاء وأساتذتى .. لقد فاتنا شئ مهم ونحن نتناقش فى وجوب وضرورة الحليات من عدمها فى النوتة ..

الدكتور هشام خلف .. يتحدث عن التدوين الغربى ..

والأستاذ عادل صموئيل يتحدث عن التدوين الشرقى ..

هناك إختلافات جوهرية بالتأكيد فى الطريقتان ..

المدون الغربى لا يترك صغيرة أو كبيرة بدون تدوين .. الزخارف , الحليات .. ألخ

أما المدون الشرقى فى كثير من الأحيان .. يكتب الميلودى فقط .. ويترك كل شئ للقائد والبروفات ..

وأعتقد أن وجود الحليات والزخارف الكثيرة فى النوتة .. ومايتبعها من رموز ومصطلحات .. سيعمل على تشتيت نظر العازف .. وخاصة إذا أضفنا المصطلحات الأخرى مثل الإعادة والسينيو والكرونا والأقواس و و .. ألخ ..

يمكن أن نمسك العصا من المنتصف .. بعض الحليات البسيطة .. ونكملها أثناء البروفات ..

ولا تنسوا ياأساتذة .. أن هذا الموضوع موجه أساساً للمبتدئين والمتوسطين .. كما أراد الأستاذ عادل ..

وليس شرطاً أن المتلقى يكون دارساً أكاديمياً .. أو يكون درس الأرتيكيولايشن .. فهذا خارج عن نطاق موضوعنا ..

عندى كلام كتير .. ولكنى سأرجأه للقادم من المناقشات ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03/09/2008, 17h26
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 625
افتراضي رد: الى المبتدئين والمتوسطين فى كتابة النوتة الموسيقية

اشكرك يا اخى الحبيب الاستاذ محمد
لقد وفرت على كلام كتير كان ممكن ان يأخذ صفحات
انا اساس موضوعى المبتدئين والمتوسطين
واتكلم من خبرة عملية تحدث لى كل يوم فأنا مازلت اعمل موجه اول فى وزارة التربية والتعليم وباقى لى فى الخدمة سنتان إلا شهر واعدهم بالدقيقة عشان اخلع واحاول اقعد فى مكان هادىء اصطاد سمك قبل السمك هو كمان مايخلص
انا كل يوم اقابل مدرسين يقرؤون السطر فى اسبوع تخيل انا لو جيت عملت له فى مازورة فنكيشة يعنى حلية تحتوى على 6 او 7 تقاسسم داخلية للنوار اول لنطباع حايحس انها ام 44 حايتسرع ويخاف لكن انا فى الحلية لو كتبت له المازورة سادة سهلة وقلت له نقولها كده حايبقى فى منتهى السعادة فى رأيك اى الطريقتين احسن نفسيا انا عارف حاتقول ايه
كان من اهم العناصر اللى بخليك تحس بتميز عزف الفرقة الماسية انك تعزف وانت مسترخى والورقة امامك سهلة مافيهاش مشاكل شكلها زى الورد تفتح النفس بعدين ييجى الملحن يعزفها على العود مرتين يقول انا عايزها كده بعدين بتعزف وانت مستريح مش مترقب زى قيادة السيارة فى الطريق الصحراوى بتبقى شايف دائما الطريق مفتوح امامك مسافة 20 كيلو وفاتح السرعة وانت مستريح على الكرسى ومش متوقع اى مفاجئات بعكس لو طريق زراعى والزراعة على جانبيه كثيفة مس ممكن تبقى ريلاكس لازم تكون متربص لأن ممكن من وسط الزرع تطلع لك اى حاجة وفى الفرقة الماسية مع انها كانت احسن فقة فى قراءة النوتة لكن الكتابة كان بتكون زى ما قلت احساسك انك سايق فى الطريق الصحراوى حتى لما تسمع العزف تحس ان الموسيقى ده شاربقهوته وسيجارته ومدلع نفسه طبعا فيه ملحوظة خطيرة لو العلامة الصعبة او التفعيلة دى كانت من سياق الحن يعنى من نسيج الجملة لازم تتكتب مهما كانت صعوبتهايعنى مش قصدى خالص نكتب السهل بس لأن الجملة لو فيها تفعيلة صعبة وبسطناها طبعا حاتهد الجملة انا قصدى زى ما انت قلت كفاية على العازف السنيوهات وعلامات المرور والمخالفات اللى ممكن تحصل
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03/09/2008, 19h06
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: الى المبتدئين والمتوسطين فى كتابة النوتة الموسيقية

عزيزي أبو حسام و عزيزي أ. عادل
كل عام و أنتم بخير و رمضان كريم
ردكما جميل جداً و ممتع ، بس الغاية المنشودة هي العلا و إذا كان مدرس الموسيقي مش عارف يقرأ الموازير الصعبة تبقي على الدنيا السلام ، و القراءة تمرين و أنا لا أدعي أن مستواي في القراءة كويس عشان مش بأتمرن على القراءة بإنتظام زي زمان و لكن المهم أن يكون فيه هدف.
الكلام ها يحلو قوي إن شاء الله ، بس أنا بالمناسبة شرقي حتى النخاع و أعشق المقامات الشرقية و أساليب التلحين الشرقية ، لكن التدوين شئ آخر ، لأن علم التدوين الموسيقي هو علم غربي 100% و تم بعض الإضافات البسيطة على علم التدوين ليتناسب مع الألحان الشرقية ، و بالتالي عند كتابة الألحان يجب أن نتبع القواعد ، أم عن الإستثناءات الخاصة بكتابة اللحن بدون حليات فلها أسبابها:
• في العصر الذهبى للموسيقي المصرية (مثلاً من قبل الأربعنيات إلى السبعنيات) معظم الملحنين العظام كانوا لا يكتوبون ألحانهم (عباقرة في التلحين و الأداء و علم المقامات و الضروب و لكن ما يعرفوش يكتبوا) .
• العازفين أنفسهم في العصور السابقة كثيرين منهم لا يقرأون النوتة.
• مع التطور الطبيعي بدأ الملحنين دراسة كتابة النوتة و منهم الموسيقار عبد الوهاب (بالمناسبة تدوين عبد الوهاب دقيق جداً بس بيشقلب النوار يخليها على شكل q بدل p )
• الفرقة الماسية تعاملت مع هؤلاء الملحنين الكبار و كانت البروفات كثيرة و بالتالي من كان يقوم بالتدوين كان بيكتب اللحن مبسط و أثناء البروفات يتم إضافات جديدة للحن مش بس إضافة الحليات.
العصر الحالي:
• معظم الملحنين دارسين موسيقي و بيكتبوا ألحانهم.
• الفرق الموسيقية ليس عندها وقت لعمل بروفات كثيرة زي زمان.
• ظهور التلحين و الموسيقي الديجتال و هذا إنقلاب عظيم في فن الموسيقي ، و أنا كتبت هذا الرد عشان هذه النقطة بالذات. و برامج التدوين تحتاج كتابة دقيقة تشمل: Articulations & Expressions لأن الألحان المكتوبة بهذه الطريقة هي من المؤلف الموسيقي إلي جمهور المستمعين مباشرة بدون الحاجة إلي وسيط (أوركسترا و بروفات و أستوديو).
الموسيقي الديجتال:
بدأت مع ظهور الكمبيوتر منذ كان نظام التشغيل هو الدوس و لغة البيسك و بدأت أنا شخصياً في كتابة بعض الألحان بلغة البيسك في أوائل التسعينات ، ثم بعد ظهور الويندوز ظهرت برامج للتدوين الموسيقي (Digital Notation Software) و برامج أخري تقوم بعمل الأستوديو و تسجيل التراكات و تنقية الصوت و تجسيم الصوت و .... (Digital Audio Workstation) و قد ساعد على ظهور و تطور هذه البرامج هو ظهور الميدي إنترفاس (Midi = Musical Instruments Digital Interface) و هذه هي اللغة التى وحدت لغة التخاطب بين الآلات الموسيقية الإلكترونية مع بعضها و مع الكمبيوتر ، بمعنى أبسط هو إن أي آلة بها خاصية الميدي ممكن أن تتصل بآلة أخري بها نفس الخاصية و تتبادلاتان المعلومات و تصدر آلة منهما الأصوات الموسيقية من خلال العزف على الآلة الأخري. تخيل جيتار ميدي متصل بأورج ميدي و بالعزف على الجيتار يقوم الأورج بإصدار النغمات المعزوفة و العكس. و من هذا المنطلق ظهرت برامج التدوين و برامج الأستوديو.
و من أوائل برامج التدوين (Digital Notation Software) كان برنامج الميدي سوفت أستوديو (Midi soft studio) و قد أستخدمته في عام 1995 ثم ظهرت برامج أخري عديدة مثل أنكور Sibelius, CakeWalk, Encore و لكن من أعظم البرامج هو Finale و النسخة الموجودة حالياً في السوق هي Finale 2007 و برامج التدوين تحتاج كتابة النوتة بالتفاصيل عشان الإداء يبقي كويس أو بتوصيل الكمبيوتر بالميدي كيبورد و عزف اللحن حيث يقوم الكمبيوتر بتدوينه و لكن هذه الطريقة تحتاج تصحيح و مراجعة لأن حساسية الكمبيوتر عالية ، ثم بعد ذلك يتم التعامل مع اللحن كيفما تشاء.
أما عن البرامج التى تقوم بعمل الأستوديو (Digital Audio Workstation) فمنها:
Acid Pro, Sony Sound Forge, Samplitude, Cubase, ….. CakeWake (Sonar),
و هذه البرامج لا تحتاج كتابة نوتة موسيقية بالمرة و لكن تسجيل اللحن من الكيبورد على تراكات ثم إضافة المؤثرات الصوتية.
كما يمكن دمج الطريقتين مع بعض مثل عمل لحن ببرامج التدوين ثم إضافة إيقاعات حية عليه ببرامج الأستوديو ثم عمل مؤثرات صوتية (كأن التسجيل تم في قاعة كبيرة أو نفق ... + Reverb )
و بالرجوع للموضوع الأساسي اللي عاوز يكتب نوتة من الأفضل أن يكتبها بالتفصيل.
و كل عام و أنتم بخير
د. هشام خلف
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03/09/2008, 21h12
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الى المبتدئين والمتوسطين فى كتابة النوتة الموسيقية

دكتور هشام ..

تأكد ياصديقى أننى مستمتع جداً بهذه المناقشة ..

وأوافقك تماماً فيما ذكرته .. بخصوص تغير الزمن ودخول عصر الديجيتال .. ومايتبعه من حتمية اللجوء للتدوين المفصل ..

وأعترف أيضاً أننا فى عصر لم تعد فيه البروفات المكثفة ضرورة .. وأصبحنا فى عصر السرعة والكم .. والإنتاج الغزير الذى لا يتحمل بروفات .. أو حتى وجوب تواجد فرقة موسيقية كاملة لعزف اللحن .. كل هذا نحن متفقين عليه ..

لكن الذى لم أستطيع توصيله إليك .. هو الفئة الموجه إليها الدروس ..

أنت تتحدث عن محترفين ينبغى لهم أن يقرأوا النوتة مهما كانت درجة صعوبتها .. ونحن نتحدث عن مبتدئ .. لابد أن نسير معه خطوة بخطوه ..

فهذا المبتدئ .. الذى نريد تشجيعة على التدوين .. لابد أن نعطى له نوتة مبسطة فى البداية .. ثم نتدرج معه شيئاً فشيئاً .. حتى نصل به إلى أن يقرأ ويكتب نوتة محترفة ومفصلة .. لا نريده أن ييأس سريعاً ..

والجدير بالذكر أن دروس ومحاضرات النوتة .. من أصعب الدروس على المتلقى .. والدليل قلة الدارسين والمتابعين فى موضوعنا هذا ..

وهناك جزئية هامة أثرتها حضرتك .. هى الممارسة .. لابد من الممارسة المستمرة للقراءة أو الكتابة .. حتى يظل العازف والمدون فى لياقة تامة ومستديمة ..

فأنا شخصياً أعترف أن قلة ممارستى لقراءة النوتة أو كتابتها .. قلل من قدراتى .. لهذا تجدنى متابعاً لهذا الموضوع .. ولغيره من المواضيع المشابهة .. لكى أستعيد بعضاً من اللياقة فى القراءة أو الكتابة ..

أرجو أن نستمر فى النقاش .. حتى نستقطب أكبر عدد من المتابعين .. لعلنا نكسب فيهم ثواباً ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 20/12/2008, 11h51
ابونارا ابونارا غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:358071
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 1
افتراضي رد: الى المبتدئين والمتوسطين فى كتابة النوتة الموسيقية

السلام عليكم

في الحقيقة انا معجب بهذا المنتدى جدا بكل ما فيه من اعضاء متميزين
انا في الحقيقة اريد ان اتعلم كيف اقرأ النوتة اي انيس اريد ان ابدأ من الصفر
انا اعشق اله العود وعندي عود واعزف بعض الاشياء بشكل سماعي
ولكن اريد من ان ابدا من الصفر على النوتة فاريد من اي احد متخصص في العود او يتمكن من تعليمي من الصفر ان يفيدني وهذا اميليomkolthom_momo@hotmail.com
شاكرا لكم تعاونكم وجهودكم الجبارة
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 26/12/2008, 02h31
الصورة الرمزية سينو9
سينو9 سينو9 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:12339
 
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 34
افتراضي رد: الى المبتدئين والمتوسطين فى كتابة النوتة الموسيقية

استاذنا الكبير /عادل صموئيل
شكرا جزيلا على المجهود الذى تبذلة فى منتدانا العظيم
انا لم اكتب نوت قبل اليوم لاكنى اقرأها ارجوا قبل كتابة النوتة التعرف عليها :-
1-مفتاح صول المفاتيح الاخرى
2-حالة الاحرف الموسيقية من (بيمول اودييز.....الخ)وفى هذا اسئلة كثيرة فمثلا عندما يكون الحجاز مصور من على درجة (دو)يكتب فى بداية النوتة (مى)بيمول وعلى اسطر النوتى توضع علامة (البيكار) فلماذا لا تلغى علامة البيمول فى بداية النوتة ؟
3-الميزان 2/4 و4/4 و10/8 ....الخ
ارجوا توضيح هذة الامور ولك جزيل الشكر
__________________
حسين
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 27/12/2008, 17h54
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 625
افتراضي رد: الى المبتدئين والمتوسطين فى كتابة النوتة الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سينو9 مشاهدة المشاركة
استاذنا الكبير /عادل صموئيل
شكرا جزيلا على المجهود الذى تبذلة فى منتدانا العظيم
انا لم اكتب نوت قبل اليوم لاكنى اقرأها ارجوا قبل كتابة النوتة التعرف عليها :-
1-مفتاح صول المفاتيح الاخرى
2-حالة الاحرف الموسيقية من (بيمول اودييز.....الخ)وفى هذا اسئلة كثيرة فمثلا عندما يكون الحجاز مصور من على درجة (دو)يكتب فى بداية النوتة (مى)بيمول وعلى اسطر النوتى توضع علامة (البيكار) فلماذا لا تلغى علامة البيمول فى بداية النوتة ؟
3-الميزان 2/4 و4/4 و10/8 ....الخ
ارجوا توضيح هذة الامور ولك جزيل الشكر
الأخ العزيز حسين ( الإسم صح ؟ )
تحية طيبة واشكرك بتشريفى بتوجيه الأسئلة الى شخصى الغلبان
اولاً انا مكدرس موسيقى فى الأصل سأحاول ان اصل اليك ما استطيع من المعلومات لأن الموسيقى المفروض ان يكون الشرح بالإتصال المباشر ولكنى سأحاول .
اولا لا تشغل نفسك بكتابة النوتة من الأول لأن قراءة النوتة موضوع ولكن الكتابة مهارة اخرى وموضوع تانى وتحتاج اولا ً خبرة عالية جدا بعد فترة طويلة من القراءة الدقيقة يعنى بالمصرى عايزك تنظم مخك كيف تستفيد
انت سألت على مفتاح صول والمفاتيح الأخرى اولا مفاتح صول خاص بالعود والكمان والورج اما امفتيح الأخرى فهى خاصة باليد اليسرى للبيانو والتشيللو والونترباص وآلات النفخ وهى غير موضوعنا اصلنا يعنى باختصار ركز فى مفتاح صول وهو يبدا من الخط الثانى معناها ان الخط اثانى صول وعليه تكون اسماء الخطوط مى ـ صوا ـ سى ـ رى فا والمسافات فا ـ لا ـ دو مى احفظهم صم الول وبعدين نكمل كلامنا .
بالنسبة لموضوع علامات التحويل (البيمول والدييز والبيكار ) عندما نريد التكلم معهم اولا نتكلم عن السلالم الغربية ونؤجل الكلام عن المقامات الشرقية مثل الحجاز وغيره لأن فيها استثناءآت كثيرة تتعلمها بعد دراسة السلام الغربية
ولو اعطيك فكرة مثلاً سلم فا الكبير يبدأ من فا ـــ الى فا وفيه سى بيمول نكتبها فى اول التمرين على الخط الثالث بعد المفتاح , ووجود ال سى بيمول فى هذا الوضع اسمها فى الدليل اى دليل السلم , يعنى اى عازف عندما يرى السى بيمول فى الدليل معناها اننا فى سلم فا الكبير وكلمة الدليل ايضاً معناها ان السى بيمول تسرى على اى نغمة سى طوال اللحن , اما لو اتت اى علامة اخرى بيمول او دييز او بيكار فى وسط اللحن فهى تسمى علامة عارضة يعنى يسرى مفعولها داخل الماروزة التى تأتى فيها وينتهى مفعولها عند الخروج من المازورة , بمعنى هنا فى سلم فا الكبير الدليل سى بيمول , لو كان فى المازورة الرابعة سى بيكار علامة البيكار تسرى على المازورة الرابعة فقط وفى المازورة الخامسة تعود اتوماتيكيا السى بيمول إلى آخر اللحن يكون هنا المعلومة : الفرق بين العلامات فى الدليل والعلامات العارضة ؟ راجع ماكتبت عدة مرات حتى تثبت المعلومة
بالنسبة للموازين اعطيك فكرة مبسطة احنا فى مصر العملة التى نتعامل بها هى الجنيه يعنى لغة الحوار اشترى شى ب 4 جنيه او 2 جنيه او بنص جنيه او بربع جنيه معنى كلامى ان التداول على اساس الجنيه ومضاعفاته وكسوره
اى ان الجنيه هو الوحدة التى نحسب عليها , فى الموسيقى الوحدة التى نحسب عليها او نتعامل بها هى النوار وتساوى واحد والبلانش وتساوى 2 نوار والروند وتساوى 4 نوار والكروش وتساوى ربع نوار وهكذا , والنوتة لاتكتب مثل اللغة العربية ولكن تكون مقسمة الى موازير كل مازورة تحتوى على عدد من النوارات او مايسلويها على حسب الميزان يعنى مثلا لما يكون الميزان 4 / 4 معناها عدد 4 وحدات من النوار او مايساوى 4 فى كل مازورة ولما يكون الميزان 2 / 4 يكون العدد 2 وهكذا ولاحظ كان هنا الرقم الاسفل 4 , ولكن عندما يكون الرقم الاسفل 8 تكون اوحدة كروش يعنى 10 /8 معناها 10 وحدات من فئة الكروش او مايساوى عشرة كروش فى كل مازورة
ارجو ان تكون المعلومات وصلت وترد على وسؤالى انت بتعزف ايه وعندما ترد إسألنى تانى وانا تحت امرك

رد مع اقتباس
رد

Tags
عادل صموئيل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h26.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd