* : الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 24/08/2008, 20h03
الصورة الرمزية عمران كحيل
عمران كحيل عمران كحيل غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:82279
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: سورية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 15
افتراضي رد: تطور الموسيقى الفرعونيه

الدكتور أنس البن المحترم

اسمح لي بتعليق بسيط أو بالأحرى تساؤل على ما ورد في موضوعك. ورد في الموضوع مايلي:


(طابع موسيقى الدولتين القديمة والوسطى
كانت الألحان الموسيقية بسيطة ونطاقها الصوتى محدود النغمات تبعاً لطبيعة الآلات الموسيقية المستخدمة ذات الأحجام الصغيرة والمتوسطة فى عصر هاتين الدولتين كآلات الهارب وآلة الكينارة وآلات الناى ، كما كان عدد النغمات التى تصدرها تلك الآلات فى المعتاد لا تتعدى الخمسة نغمات ، حيث تتراوح عدد أوتارها منأربعة إلى خمسة ونادراً سبعة أوتار وتصدر نغماتها عن طريق نبر الأوتار دون عفقها .
لذلك تميزت موسيقى تلك الفترة بأن كانت أصوات الآلات الموسيقية ذات لون خافت ، وقد انعكس ذلك على طابع موسيقى تلك الفترة فتميزت بالهدوء والاعتدال ، كما تميزت بالإيقاعات البطيئة وقد اتفق هذا اللون مع طابع الموسيقى الدينية وملائماً مع الطقوس الجنائزية التى تميزت بالخشوع والوقار.)

يمكن أن يفهم من العبارة الأخيرة أن الموسيقى الدينية هي بطبيعتها هادئة معتدلة. وهنا يكمن تساؤلي, ألا يمكن أن هدوء و اعتدال الموسيقى الدينية هي نتيجة طبيعية لمحدودية النغمات تبعاً لطبيعة الآلات في ذلك الحقبة كما ذكرت أعلاه؟ لأنني فهمت من مجمل النص أن الموسيقى بشكل عام و بغض النظر عن كونها دينية أو غير دينية كانت هائة معتدلة و عليه يمكن أن أفهم الأمر بشكل مقلوب أي أن المسيقى الدينية كانت هادئة لأن طبيعة الآلات لم تكن تسمح بغير ذلك.

آسف على التدخل في غير اختصاصي لكنني وددت استيضاح الأمر منكم باعتباركم من أهل الاختصاص و لكم جزيل الشكر.

مع خالص الاحترام.

عمران كحيل
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25/08/2008, 05h54
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي رد: تطور الموسيقى الفرعونيه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمران كحيل مشاهدة المشاركة
الدكتور أنس البن المحترم

اسمح لي بتعليق بسيط أو بالأحرى تساؤل على ما ورد في موضوعك. ورد في الموضوع مايلي:


(طابع موسيقى الدولتين القديمة والوسطى
كانت الألحان الموسيقية بسيطة ونطاقها الصوتى محدود النغمات تبعاً لطبيعة الآلات الموسيقية المستخدمة ذات الأحجام الصغيرة والمتوسطة فى عصر هاتين الدولتين كآلات الهارب وآلة الكينارة وآلات الناى ، كما كان عدد النغمات التى تصدرها تلك الآلات فى المعتاد لا تتعدى الخمسة نغمات ، حيث تتراوح عدد أوتارها منأربعة إلى خمسة ونادراً سبعة أوتار وتصدر نغماتها عن طريق نبر الأوتار دون عفقها .
لذلك تميزت موسيقى تلك الفترة بأن كانت أصوات الآلات الموسيقية ذات لون خافت ، وقد انعكس ذلك على طابع موسيقى تلك الفترة فتميزت بالهدوء والاعتدال ، كما تميزت بالإيقاعات البطيئة وقد اتفق هذا اللون مع طابع الموسيقى الدينية وملائماً مع الطقوس الجنائزية التى تميزت بالخشوع والوقار.)

يمكن أن يفهم من العبارة الأخيرة أن الموسيقى الدينية هي بطبيعتها هادئة معتدلة. وهنا يكمن تساؤلي, ألا يمكن أن هدوء و اعتدال الموسيقى الدينية هي نتيجة طبيعية لمحدودية النغمات تبعاً لطبيعة الآلات في ذلك الحقبة كما ذكرت أعلاه؟ لأنني فهمت من مجمل النص أن الموسيقى بشكل عام و بغض النظر عن كونها دينية أو غير دينية كانت هائة معتدلة و عليه يمكن أن أفهم الأمر بشكل مقلوب أي أن المسيقى الدينية كانت هادئة لأن طبيعة الآلات لم تكن تسمح بغير ذلك.

آسف على التدخل في غير اختصاصي لكنني وددت استيضاح الأمر منكم باعتباركم من أهل الاختصاص و لكم جزيل الشكر.

مع خالص الاحترام.
عمران كحيل
الصديق العزيز عمران كحيل
أشكرك كثيرا على كلماتك الطيبه وتساؤلك المهم
وفى الحقيقه كلا الأمرين الآلات الموسيقيه والألحان الدينيه الجنائزيه كان لازما للآخر ومؤديا إليه وضروريا له , فطبيعة الآله وطريقة العزف لنغمات محدوده أوجدت تلك النوعيه من الألحان الهادئه المعتدله التى تناسب هذا المقام الدينى الجنائزى , ومن ناحية أخرى كان المطلوب وهو تلك الألحان , لايتمكن الوصول إليه إلا من خلال آلات من هذه النوعيه وطريقة عزف وسلم موسيقى مثل ذلك الذى جاء فى الشرح أعلاه , فسواء كان هذا أو ذاك فالآمر واحد
شكرا لك ياصديقى وأرجو أن تسعد وكل الزملاء بتلك الجوله الأثريه وتلك الرحلة مع أجدادنا المصريين القدماء
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h53.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd