* : زهيرة سالم- 7 مارس 1942 - 27 ديسمبر 2020 (الكاتـب : jamal67 - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h14 - التاريخ: 06/09/2025)           »          موفق بهجت- 17 مارس 1938 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h10 - التاريخ: 06/09/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h44 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : fehersaad - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 06/09/2025)           »          نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h05 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > بلاد الشام > سوريا > دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في سوريا

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 24/08/2008, 08h10
الصورة الرمزية ناصر فخري
ناصر فخري ناصر فخري غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:957
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: سورية
الإقامة: المانيا
العمر: 49
المشاركات: 115
افتراضي Re: القدود حلبية أم حمصية الأصل؟

أذكر أخي أديب القصة عندما زار حلب الفنان محمد عبد الوهاب
مرتين واجتمع بالفنان عمر البطش ونخبة من الفنانين وعلى رأسهم المرحوم
الشيخ علي الدرويش وفي الزيارة الثانية واجتماعه مع الفنان عمر البطش
طلب منه ان يسمعه بعض الموشحات على مقام السيكا ولحن بين ليلة وضحها موشح يامعير الغصون وموشح رمى قلبي رشا
أردت ان اذكر لك هذه القصة لكي اقول من برع في تلحين موشحين في ليلة
هل هو عاجز على أن يلحن قد من القدود والأمر الثاني لو كان محمد عبد
الوهاب قبل زيارته لحلب سمع بأن حمص هي مدينة الفن والقدود لحول زيارته إلى حمص وليس حلب
على اي حال المهم هو أن القدود نبعت من سوريا أو بلاد الشام وليس من الكونغو
__________________
مَن مثــلكـم لـرســول الله ينتـــسبُ ليت الملوك لها من جدّكم نَســبُ
مــا للسـلاطين أحسـابُ بجـانبكــم هذا هو الشــرف المعروف والحسب


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24/08/2008, 10h57
الصورة الرمزية عمران كحيل
عمران كحيل عمران كحيل غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:82279
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: سورية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 15
افتراضي رد: القدود حلبية أم حمصية الأصل؟

الزملاء الكرام

لم أكتب الموضوع لإثارة خلاف أو ما شابه.

برأيي أن لمدينة حلب الفضل الأكبر و المستمر في مسألة القدود, لكن تساؤلي كان عن (أصل) القدود و ذلك تماشياً مع أهداف المنتدى في التوثيق و لذلك طلبت إثباتات تاريحية عن (أصل) هذه القدود.

مع خالص الاحترام.

عمران كحيل
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25/08/2008, 20h30
الصورة الرمزية ADEEBZI
ADEEBZI ADEEBZI غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8372
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
العمر: 46
المشاركات: 393
افتراضي رد: القدود حلبية أم حمصية الأصل؟


السادة الاكارم اظن ان الفصل في الموضوع هنا من مقال لوكالة الانباء سانا

القدود الغنائية العربية نشأت في حمص و اشتهرت بها حلب2008-04-10
تسلسلت القوالب الغنائية العربية بحسب ظهورها زمنيا فظهرت أولا قصيدة الشاعر ثم الاهزوجة فالقصيدة والموشح والموال وبعدها الطقطوقة والدور فالمونولوج والديالوج وصولا الى النشيد.
يقول الفنان عيسى فياض رئيس فرقة حمص لاحياء التراث و مؤسس الفرقة انه من العسير جدا تحديد تاريخ مؤكد لنشؤ القد أما مصادرنشأته الاساسية فهى الموشحات والاناشيد الدينيةالموالد والاذكارو الاغا نى والموشحات الاعجميةتركية فارسيةوالاغانى الشعبية والتراثية ذا ت السوية الشعرية المتدنية وأغلب الظن ان القدود عرفت بشكل جلى فى منتصف القرن الثامن عشر.
ولاحظ الشعراء والموسيقيون أن بعض الموشحات والاناشيد تتمتع بالحان جميلة يجب الحفاظ عليها وتداولها ولكى يتمكنوا من غنائها فى مجالسهم عمدوا الى استبدال كلماتها بكلمات شعرية وشاعرية جديدة على قد الكلمات الاساسية مع الحفاظ على اللحن الاصلى لذا سمى الواحد منها قد وجمعها قدود فهى اذا كما عرفها الباحث الاستاذ عبد الفتاح قلعه جى منظومات شعرية على أعاريض منظومات شعرية غنائية دينية أو أعجمية أو شعبية مع الحفاظ على اللحن الاصلى ثم يقول00 ثمة رأى اخر هو أنها سميت قدود لانها تماثل قد المرأة رشاقة وحركة وجمالا أما الباحث والمؤرخ الاستاذ محمد قجة فيقول00 كلمة قد تعنى المقاس فالالحان الدينية كانت تخرج من الزوايا الصوفية لتبحث عن كلمات فيها الغزل وفيها القضايا الاجتماعية فيبقى اللحن الذى كان أساسا أنشودة دينية وتصاغ وفقه كلمات تدخل في الحياة اليومية فهذه على قد تلك ومن هنا نشأ القد.
أما من الناحية الموسيقية فالقد ليس قالبا موسيقيا بحد ذاته لكنه يأخذ شكل القالب الاساسى الذى نشأ منه فان كان بالاصل موشحا بقى كذلك
وان كان طقطوقة أو أغنية بقى كذلك أيضا من هنا نرى أن القدود اشتهرت بأسماء مؤلفيها وليس بأسماء ملحنيها المجهولين على الغالب فالذين الفوا القدود هم شعراء لكنهم يمتلكون ذائقة موسيقية جيدة ومنهم من كان موسيقيا أيضاً.
ومن الصعب لا بل من شبه المستحيل ايجاد حصر دقيق للقدود ومؤلفيها نظراً لعدم وجود توثيق وتحقيق لها لكننا نجد فى بطون بعض الكتب ذكرا لبعضهم ومنهم الشيخ أبوبكر الهلالي المتوفي عام 1183 هجري محمد أبو الوفا الرفاعي1761-1845 ومن قدوده الشهيرة وجه محبوبى تجلى بالبها والحسن يجلي والشيخ أمين الجندى من حمص 1766-1841وهو اغزرهم انتاجا اذ الف 182قدا نشرت فى الباب الثالث من ديوانه المطبوع عام 1900 وقد تمت الاشارة الى كل قد من حيث عروضه الاساسية ونغمته الموسيقية.
وقد اشتهر عدد كبير منها ولازال يغنى الى الان مثل.. ياصاح الصبر وهى منى وشقيق الروح نأى عنى نغم نوا.
هيمتني تيمتني عن سواها أشغلتني نغم رهاوي.
يا غزالى كيف عنى أبعدوك شتتوا شملى وهجرى عودوك نغم أصفهان.
الشيخ محمد الوراق 1828-1910 ميلادي ومن قدوده ان تواصل أو تزرنى أيها الظبى النفور.
عبد الهادى الوفائى من حمص1843-1904ميلادي.
محمد خالد الشلبى من حمص1867-1926ميلادي و أبوالخير الجندى من حمص 1867-1939.
ويعود ارتباط القدود بمدينة حلب دون غيرها إلى أمرين اثنين..
أولا-احتضان حلب للعديد من الفنون الموسيقية الوافدة اليها بسبب موقعها التجاري والفني المهم ومن تلك الفنون قدود الشيخ أمين الجندى من حمص الذى جاء الى حلب برفقة ابراهيم باشا عندما زحف الى سورية العام1831 ميلادى وجعل من حلب قاعدة لعملياته العسكرية وقد كان الجندى من المقربين اليه وجعله من خاصة مستشاريه وخلال اقامة الجندى فى حلب واحتكاكه بأهل الادب والفن تم التعرف على قدوده وانتشارها من هناك فى حين اقتصر غناء قدوده فى حمص على الجلسات والسهرات البيتية والنزهات على ضفاف العاصي.
واضافة الى بعض القدود التى تم ذكرها سابقا هناك العديد من قدود الشيخ الجندى التى لاتزال تغنى الى الان فى حمص منها.. ماالعمر الامدة الربيع نغم صبا ان لم تشهد ذا المشهدنغم بيات يامن عقدت طفلانغم حجاز للاغيد الالمىنغمبيات يا غصن بان يسبى نغم راست.
ورأى مهتمون بالموسيقا العربية ان من الضرورة بمكان أن يتم جمع وتوثيق وحفظ ماتبقى من قدود بشكل علمى وفنى صحيح قبل أن تطويه السنون فيصبح منسياً.
سانا
http://www.nobles-news.com/news/news...ge=12&id=43702
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21/03/2010, 13h40
بلال التلاوي بلال التلاوي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:496940
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: سوري
الإقامة: سوريا
المشاركات: 3
افتراضي رد: عن القدود .. هل هي حمصية أم حلبية ؟

دمشق - مكتب "الرياض"، محمد أحمد طيارة

القدود منظومات غنائية أنشئت على أعاريض وألحان أي على قدود ومنظومات غنائية أخرى دينية أو مدنية بمعنى انها بنيت على "قد" أي على قدر أغنية شعبية شائعة فهي تستفيد من شيوعها وسيرورتها لتحقق حضورها ومن هنا جاء اسم القد وان كان هناك رأي آخر يرجع التسمية إلى تماثل القدود مع قد المرأة في الرشاقة والحركة والجمال كما يذكر الكاتب والمؤرخ الموسيقي "عبدالفتاح قلعجي".

ويرى الأستاذ الراحل نديم الدرويش ان القد هو موشح خفيف من الدرجة الثانية، أخف وزناً وأسرع إيقاعاً من الموشح. اما الشكل الفني الشعري له فهو كالموشح مؤلف من بدينة وخانة وغطاء إن كان تاماً.
ويمكن تمييز نوعين من القدود: النوع الأول هو القد العادي الشعبي وهذا النوع من القدود هو منظومات غنائية قديمة متوارثة عن الأجداد القسم الأعظم منها لا يعرف كاتبه أو ملحنه وأمثلته عديدة منها الأغاني التالية: "عموري"، "يا حنينة"، "برهو"، "ربيتك زغيرون"، "يا ميمتي" "يا طيرة طيري يا حمامة" لخليل القباني "سيبوني يا ناس" لسيد درويش "الفل والياسمين" من ألحان صبري الجريدي و"نويت اسيبك" للملحن الكبير كميل شمبير.
والنوع الثاني هو القد الموشح وعادة ما يكون مبنياً على نظام الموشح من حيث الشكل الفني وما يميز القد الموشح عن الموشح هو الصياغة اللحنية التي تأخذ في الأول طابع القدود وفي الثاني طابع الموشح وفي كليهما تظهر النكهة المحلية التي ترتكز على الخصوصية في تناول النغمة.

هذه القدود التي ارتبطت جزافا باسم حلب ما هي إلا قدود حمصية يعود الفضل في توليدها وإبداعها إلى الشيخ أمين الجندي وإلى جيل من الموسيقيين الكبار الذي عرفتهم مدينة حمص ك "أبي الخير الجندي" و"العلامة عبدالهادي الوفائي" و"الفنان محمد خالد الشلبي".

حول ظروف ارتباط القدود بحلب وعدم نسبتها إلى حمص التقينا الفنان عيسى فياض مدير فرقة احياء التراث التي تأسست عام 1979بعد تقديمه لمحاضرة "القدود الحمصية والشيخ أمين الجندي" في المركز الثقافي العربي بدمشق وكان هذا الحوار:

حول تعريف القدود ونشأتها يقول الفنان فياض: فن القدود نشأ كضرورة أدبية فنية في أواخر القرن الثامن عشر وهي عبارة عن صياغات جديدة لكلمات ذات مصادر اساسية ثلاث هي الموشحات الدينية والموشحات الاندلسية والأغاني غير العربية كالتركية والفارسية وغيرها والأغاني الشعبية المتداولة ذات السوية المبتذلة فاستبدل الشعراء كلمات تلك المصادر بأخرى على "قد" تلك الكلمات وبصياغة أدبية راقية ومعان جديدة مع المحافظة على جمالية وأمانة اللحن الأصلي ومن هنا جاءت تسميته بالقد وجمعها قدود وإن أقدم وثيقة تاريخية لنشأة فن القدود هي ديوان الشاعر الشيخ أمين الجندي "1766- 1841"م " 1180- 1257" ه الذي قال عنه المؤرخ جرجي زيدان "الشيخ أمين الجندي هو شاعر القرن الثامن عشر دون منازع" وقال عنه أستاذه الشيخ العلامة عمر اليافي "اذهب فأنت أشعر أهل الغرام".
ويتضمن ديوان الجندي الذي طبع في مطبعة المعارف ببيروت عام 1321مجموعة من الأبواب في القصائد - التخاميس والتشاطير - القدود والأناشيد - كما تضمن باب القدود عددا كبيرا منها مفصلة وفق مصادرها الاساسية وأنغامها وإيقاعاتها مثال ذلك "هيمتني تيمتني" التي أصلها "جوجحتني مرجحتني" وهي من نغم رهاوي وبالتالي نستطيع القول بأن الشيخ أمين الجندي هو الرائد الأول لفن القدود. إذ لا يتوفر لدينا حاليا أية مصادر أو وثائق أقدم تشير إلى خلاف ذلك.

وقد كان للشاعر الجندي مواقفه الوطنية التي عبّر في شعره مما استرعى انتباه القائد المصري ابراهيم باشا الذي استدعاه إلى مصر وقربه منه وجعله من خاصته ومستشارية حيث رافقه في حملاته إلى كل من لبنان وسوريا ومنها مدينة حلب التي كانت المركز العسكري لابراهيم باشا في مواجهة الجيوش العثمانية وقد أضاف أمين الجندي إلى تراث حلب الشيء الكثير وعرفت هذه المدينة كيف تغني وتصون قدود الجندي التي لا تزال تغنى فيها إلى يومنا هذا.

مغالطات فنية

* إلامَ تعزو سبب ارتباط هذه القدود بحلب رغم ان نشاطاتها نشأتها حمصية كما ذكرت؟.
- لقد حفظت حلب بحكم مركزها السياسي والديني والتجاري والفني خلال العهود المتعاقبة أغانيها وأغاني ريفها وأغاني الجاليات وبقايات الشعوب التي استوطنتها فهي كانت على مر العصور مدرسة للغناء الأصيل.
وتعتبر مدينة حلب حتى اليوم سيدة الموشحات منذ انتقل إليها هذا الفن من الأندلس وأهم الموشحات من الناحية الموسيقية ثلاثة الأندلسية - المصرية - الحلبية اما الموشحات التي انتقلت من الاندلس إلى عرب شمال افريقيا والمغرب - الجزائر - تونس فلم يطور فيها بل قدم كما هو تماما لذلك راحوا يغنونه كما هو وكما ألفوه لذلك سمي ب "المألوف" أي المألف وهكذا انتشر فيها قالب القدود في أماكن اللهو والسمر مثل الكازينوهات والكابريهات في حين بقي الغناء في مدينة حمص مقتصرا على الجلسات البيتية الخاصة والنزهات التي كانت تقام على ضفاف العاصي وقد ساهم أيضا وجود الاذاعة السورية في أوائل القرن التي رعت العديد من المطربين الحلبيين كالفنان صباح فخري - محمد خيري - مصطفى ماهر - مها الجابري - حسن حفار الذين غنوا هذا القالب بكثرة ونسبوه إلى مدينتهم حلب على خلاف حقيقة نشأته المشار إليها سابقاً.

ويضيف الأستاذ فياض: هناك مغالطات واخطاء فنية موسيقية شائعة تحت اسم "القدود الحلبية" حيث يغنى العديد من الموشحات الأندلسية والمصرية والشامية وكذلك بعض الأدوار والطقاطيق المصرية والعديد من الأغاني الشعبية المتداولة وكلها تندرج خطئا تحت مسمى القدود الحلبية. وهنا يجب أن تراعى النواحي العلمية والفنية في التمييز ما بين قد وموشح ودور وطقطوقه وما بين ما هو مصدره مصري أو أندلسي أو شامي أو حمصي أو حلبي وتلك حقيقة يجب أخذها بالاعتبار وإلا اختلط الحابل بالنابل. فهل من المعقول فنياً ان نسمي موشح "ملأ الكاسات" لمحمد عثمان وموشح "يا شادي الألحان" لسيد درويش وطقطوقة "صيد العصاري" لداوود حسني وقد "هيمتني تيمتني" للشيخ أمين الجندي هل من المعقول تسميتها بالقدود الحلبية.

تلاميذ الجندي

ويؤكد الأستاذ عيسى فياض ان عددا من أشهر القدود التي تغنى في حلب هي للشيخ أمين الجندي ك "يا صاحب الصبر وهي مني" و"يا غزالي كيف عني أبعدوك" و"يا غصن بان يسبي" وهذا ما شهد به شاهد من أهل حلب هو الباحث عبدالفتاح قلعجي في كتابه "من شعر أمين الجندي" الذي صدور عن وزارة الثقافة بدمشق عام 1988، والشيخ الجندي بذلك قدم خدمة موسيقية في الحفاظ على الكثير من الألحان الموروثة والتي ما زال بعضها يغنى حتى الآن في جلسات الموالد والأذكار في حمص وغيرها وبالتالي يعود إليه الفضل في تعريفنا بفن الغناء في القرن الثامن عشر "أي قبل ظهور الاسطوانة وآلات التسجيل الجديدة".

ولابد أيضاً من الإشارة إلى بعض الشعراء والموسيقيين الحمصيين الذين ساروا على نهج الشيخ أمين الجندي في تأليف القدود من أمثال "عبدالهادي الوفائي" " 1843- 1909" الذي ألف ولحن حوالي مائة موشح ضاع معظمها للأسف والفنان "محمد خالد الشلبي" " 1867- 1926" وله العديد من القدود منها "علموا المحبوب هجري" "يا باهي الشيم" والفنان "أبو الخير الجندي" " 1867- 1939" ومن قدود "كووا الألباب بالميل" و"خال الخديد قد نم" وقد "دار من تهواه" الذي يقوم في مطلعه:
دار من تهواه دار
إن تكن بالحب دار
عازلي دعني وشأني
هائماً في كل دار

وبالتالي نرى ان هذا الفن أي القدود قد نشأ وترعرع في ربوع مدينة حمص وأصبح من الأبواب الشعرية المستحبة لشعراء وفناني هذه المدينة.

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22/03/2010, 23h24
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: عن القدود .. هل هي حمصية أم حلبية ؟

السادة الأفاضل :
سأتكلم بشيء يسير , فأوجز وأقول :
تعريف القد .. هو الصنو والمثل
تقول هذا الشيء هو قد هذا الشيء أي مثله
ويفهم من هذا .. أن القدود هي عبارة عن عن أشعار بسيطة وهزجية , منها ما هو عربي ومنها ما هو بالعامي واللغة المحكية في سوريا أو مصر أو العراق ...
وهذا يعني بأن للقد أصلاً مغنى وعليه جرى تركيب كلمات القد

وأما عن أصل القدود ومن الناحية التاريخية وبواقع فهي ليست لحلب طبعاً
( وإن كان بعض أهلها يزعمون ومن باب التعالي ذلك )
ومن استقرأ التاريخ الموسيقي وبحث عن هوية كل قد منها ... وجد ما يلي :
منها ما هو حلبي قحي
ومنها ما هو حمصي ( وهو كثير )
ومنها ما هو شامي
ومنها ما هو مصري ( وهو أيضاُ كثير ) مثل لولو بلولو وحمامة حلوة وصيد العصاري يا سمك يا بني ... الخ
ومنها ما هو عراقي مثل فوق النخل وطالعة من بيت أبوها ويا بنت عينك عينيه
ومنها ما هو تركي مثل غزالي غزالي طاب جرحي طاب وقدك المياس يا عمري وأنا لأنا ... الخ
إذا منابع القدود هي هذه ... ولا أدري ويم الحق .. لما ننسب نحن الحلبيون القدود برمتها لنا , ويستطيع أي باحث أو منقب , تفنيد هذه المزعوميات وبالدليل القاطع وبإرجاع كل قد إلى منبعه وأصله
هذا هو الحق والإنصاف ورحم الله عبداً ترك الغرور وتخلى عن الإدعاء ولزم التثبت والعلم وتحلى بالعدل والإنصاف وقول الحق
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23/03/2010, 00h04
الصورة الرمزية hafid
hafid hafid غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:45650
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 162
افتراضي رد: عن القدود .. هل هي حمصية أم حلبية ؟

و الله ليس بعد قولك يا أستاذنا هذا قولٌ

كلامٌ صادق لا غبار عليه
ليت النّاس جميعاً يعملون بما جاء في هذه السّطور القليلة من تعاليم و معانٍ عظيمة
__________________
حَتّى لاَ نَنْسَى
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07/10/2015, 19h18
الصورة الرمزية شامي66
شامي66 شامي66 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:37
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
العمر: 59
المشاركات: 271
افتراضي رد: عن القدود .. هل هي حمصية أم حلبية ؟

يعني ولو الرد متأخر
أنا لا أؤمن بهذا الكلام
مع الإحترام للحماصنة وغيرهم
أولا ماغناه الحلبيون من أغاني لهل مصر والعراق وغيرها من الدول أغلبه يندرج تحت قالب الطقطوقة وليس القد
طيب عطونا مثل عن اي قد من حمص وكلمات من والحان من
أما أن يوجد شاعر نظم القدود من حمص فليس من الضروري أن ننسب القدود كلها له نزار قباني كتب لأم كلثوم فام كلثوم غناؤها سوري
أعطونا مثال إثبات أن القدود حمصية مثال ذلك
اسم الشاعر والملحن والمطرب الذي غنى واوصل هذه القدود ( الحمصية ) إلينا إلى الآن
اما اننا نقول الحماصنة اخترعوا القدود والحلبية سرقوه أو هم الذين طوروه واحيوه فهذا كلام مردود
وبحري اصلا لا يؤخذ بكلامه إطلاقا في حلب وإسالوا من كان بها خبيرا هو آخر من يتكلم بحلب ( سموه هجوم سموه ماشئتم ) لأنه شخص كما يقول الحلبيين ( مجيقمجي ) بتقله أبيض بيقول أسود والعكس ولا يعجبه العجب ولا الصيام لافي رمضان ولا في رجب
وعلمه مع الأسف لا يستغله في تعليم الناس ولكن هو أول واحد يتعالى على الناس ووإنسان طبعه هجومي وأقسم بالله وإسالوا الموسيقيين المحترفين والمؤرخين والموثقين بحلب كم واحد بيعرف بحري هذا
ولن أزيد
اليوم وبعد عشرات السنين ياتيني واحد ويقول القدود حمصية ليس بهذه السهولة يكون كل هذا التاريخ كذبنا عليه طيلة هذه الفترة
سامحونا

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h42.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd