* : عفاف راضي- 5 مايو 1954 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h54 - التاريخ: 16/04/2024)           »          عبد الغني السيد- 16 يونيو 1908 - 9 ديسمبر 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 09h53 - التاريخ: 16/04/2024)           »          محمد مرشان (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 06h27 - التاريخ: 16/04/2024)           »          عادل عبد المجيد (الكاتـب : عادل النعاجي - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 06h27 - التاريخ: 16/04/2024)           »          عطية محسن (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 06h25 - التاريخ: 16/04/2024)           »          مع الموسيقى - برنامج إذاعي (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 00h31 - التاريخ: 16/04/2024)           »          معانينا في أغانينا (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 22h40 - التاريخ: 15/04/2024)           »          عبدو داغر (نوتة) ‏ (الكاتـب : azzeddine_z - آخر مشاركة : ابو يعقوب و طه - - الوقت: 22h33 - التاريخ: 15/04/2024)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 19h23 - التاريخ: 15/04/2024)           »          كنعان وصفي 1932-2000 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 17h52 - التاريخ: 15/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > مقالات ودراسات ولقاءات لكوكب الشرق

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #21  
قديم 07/08/2008, 00h42
الصورة الرمزية tarab
tarab tarab غير متصل  
عيسى متري
رقم العضوية:2256
 
تاريخ التسجيل: juin 2006
الجنسية: فلسطيني مع جنسيه مكسيكيه
الإقامة: المكسيك
العمر: 67
المشاركات: 4,180
افتراضي رد: توثيق حفلات أم كلثوم من عشرينيات حتى سبعينيات القرن العشرين

مسرح "الأنجا" تحتفظ بذكرى حفلة "الآنسة أم كلثوم" عام 1931
هنا يرقد مسرح تاريخي قديم عمره أكثر من قرن من الزمن"، قال سليمان لأصدقائه وهو يشير الى مبنى من طبقتين الأولى يشغلها موقف سيارات لنقل الركاب والثانية شبه مدمرة. ويضيف سليمان تأكيدا لكلامه: "أنظروا الى الحديد والمقصورة التي تظهر من خلال نوافذ المبنى".
أشلاء الصف الأمامي الأول والمقصورة العليا هما الشاهدان الوحيدان على مسرح كان قبل زمن في هذا المكان شبه المدمر، حيث نبت العشب والشجر. إنه مسرح "الأنجا" أو "الباروكة" الذي بناه حسن الأنجا أواخر القرن التاسع عشر. الوصول الى المسرح اليوم يتطلب رحلة طويلة محفوفة بالمخاطر.
مفاجآت!
ويقول مسؤول موقف السيارات في طابق المبنى الأرضي: "لا درج هنا يوصل الى الطابق العلوي" ردا على سؤال عن وسيلة الصعود الى المسرح، وينفي وجود أية طريقة للصعود. إلا أن إصرار الشبان أبى إلا أن يصعدوا الى المسرح. وبعد تفكير قرروا أن يحاولوا الصعود من المبنى المجاور لرؤية المسرح من مكان مرتفع. وبعد طلب الإذن من شخص يشغل محلاً لبيع المأكولات في المبنى المجاور وهو فندق قديم مهجور وشبه مدمر، يسمح لهم بالصعود، وهو يقول : "إحذروا لأن الدرج غير سليم وربما تسقط أي درجة تحت أقدامكم". وبحذر شديد صعد الشبان وبدأت المفاجآت مع هذا المبنى الأشبه بقصر زينته النقوش مع سقف غاية في الإبداع الهندسي تعلوه في الوسط قبة من زجاج مميز.
يتقدم الشبان باتجاه المبنى الآخر، ولكن لا مجال لرؤية المسرح من هذا المكان لتعذر الصعود على الدرج الى سطحه. وحتى لو وصلوا الى السطح فإنه لن يتحملهم وسيسقط بالتأكيد كما يبدو. وهنا ومع مخاطرة بسيطة حاول الشبان السيرعلى الردم وبقايا الدمار في الحديقة خلف القصر ـ الفندق ليستطيعوا أخيراً النفاذ الى قاعة المسرح من خلال حائط مدمر.
جمهور المكان!
ما زالت هياكل "عظمية" لكراسي الصف الأول قائمة على الرغم من مرور الزمن وتآكل الأعمدة ودمار السقف وبعض الحيطان، إضافة الى أن الصف الخلفي احتلته الحشائش والأشجار التي نمت تحت المقصورة، حيث كانت تحرك وتوضع ربما الإضاءة أو آلة عرض الأفلام. أمام الكراسي فسحة واسعة تليق بأن تكون مكاناً لخشبة المسرح، والى جانبها الأيمن باب صغير يبدو أنه كان باب دخول الممثلين وخروجهم.
وقف الشبان مسحورين بعظمة هذا المكان الذي أبى أن يتخلى عن طابعه الخاص على الرغم من مر الزمن وسني الحرب الطويلة. وما زال المكان يحافظ على شكله العام على الرغم مما أصابه. المسرح الذي يحمل ذاكرة الفن في مدينة منذ أكثر من قرن يشهد اليوم أسوأ حالاته. هو الذي استقبل الفرق المسرحية العربية والغربية في النصف الأول من القرن الماضي، يقبع في عزلة مميتة وغياب تام مع غياب رواده.
..مرة واحدة فقط
يحاول الشبان استرجاع التاريخ وتخيل كيف كانت الأمور تسير في هذا المسرح. يبدأون بالتنقيب في أنحائه عن كل ما يدل على تاريخه. واذ بأحدهم يصرخ وهو يرفع حقيبة جلد متآكلة، وجدها بين الحشائش والردم تحت المقصورة، حيث كانت الأفلام: "أنظروا ماذا وجدت". يفتح الشبان الحقيبة ليجدوا فيها ورقة ما زالت على شكلها، كتب عليها حرفياً:
"بشرى عظيمة لأهالي طرابلس الكرام، حفلة واحدة فقط ليلة واحدة فقط، الثلاثاء 15 أيلول سنة 1931 الساعة 9 مساء،
الحفلة الغنائية الفريدة من مطربة الشرق الوحيدة
الآنسة أم كلثوم
على مسرح وتياترو زهرة الفيحاء بمدينة طرابلس الزاهرة
منكم يريد أن يكون سعيد طروباً متمتعاً بلذة الحياة... طبعاً كلكم تريدون. إذاً عليكم بسماع هذا الصوت السحري الذي يملأ القلوب انشراحاً والنفوس بهجة
تغني على أشهر تخت آلات الطرب محمد القصبجي وابراهيم عريان وكريم حلمي المشهود لهم بالكفاية والمقدرة الفنية
حيوا الفاتنة الآنسة أم كلثوم التي تطربكم بكل جديد مدهش يملك على السامع شعوره نابغة الشرق في الغناء وعروس هذا الفن وكفى بصوت أم كلثوم مطربا وكفى به ساحراً
ونحن بدورنا نشكر أحمد افندي الجاك للمشقّة التي قام بها في السنين الماضية لإحضار الآنسة أم كلثوم الى لبنان وسوريا
ملحوظة: نعلن الى العموم الأهالي الكرام بأن يبادروا بقطع التذاكر من شباك التياترو من الآن حيث شباك التذاكر لا يفتح ليلة إحياء هذه الحفلة فبادروا من الآن لأن الزحام سيكون شديداً فوق العادة
متعهد الحفلة خضر النحاس".
الصمت وعلامات الدهشة تسيطر على الشبان الذين يقفون دقائق من دون أي كلمة. "الآنسة أم كلثوم.. في زهرة الفيحاء.. مرة واحدة فقط..."، يردد أحدهم هذه الكلمات متقطعة ليكسر الصمت والدهشة أمام هذه المفاجأة التي لم تكن لتخطر في بالهم، ولمّا تمضِ بضع ساعات بعد على معرفتهم بوجود هذا المسرح التاريخي في مدينتهم، وإذ بهم يكتشفون أن مدينتهم استقبلت أيضا كوكب الشرق في صباها وأوائل صعود نجمها أي في بداية الثلاثينيّات من القرن الماضي.
الآنسة أم كلثوم في..طرابلس!
يغادر الشبان المكان بحذر شديد، خوفاً من أن يسقطوا في حفرة خفية على الدرب الوعر أو أن ينهار بهم السقف. ينزلون على درج الفندق وهم يحملون أسئلة عديدة لعل أبرزها :"هل صحيح أن الآنسة أم كلثوم غنت في طرابلس؟". ليأتي الجواب من أبو أحمد أحد المعمَّرين فيروي للشباب: "عندما كنت في العاشرة، أتت أم كلثوم الى طرابلس، والمدينة بأكملها تحدثت عن حفلتها التي لا تُنسى". ويردف قائلا: "ويروى أن أم كلثوم بعد انتهاء حفلتها وقعت وهي في طريقها الى سوريا في المنطقة التي تعرف اليوم بالحدود، وأصيبت رجلها برضوض خفيفة".
من جهة أخرى، يؤكد الدكتور عمر عبد السلام تدمري أن "مسرح الباروكة هو نفسه الأنجا أو زهرة الفيحاء"، ويتابع القول رداً على سؤال عن مكان مسرح زهرة الفيحاء وإن كانت السيدة أم كلثوم غنت في طرابلس: "أكيد غنت السيدة أم كلثوم في هذا المسرح، ولا مجال للشك".
ربما أجاب أبو أحمد عن أحد أسئلة الشبان، وأكد الدكتور تدمري زيارة كوكب الشرق. ولكن لولا هذه الوثيقة "الإعلان" لما عرف الشبان بزيارة أم كلثوم لمدينتهم، ولما دغدغت مخيلتهم مجموعة كبيرة من الأسئلة. ولكن يبقى أن باقي الأسئلة ظلت من دون جواب ولعل أهمها: "من المسؤول عن تغييب هذا التاريخ الفني الكبير في عاصمة لبنان الثانية؟". والأهم، هل لحظ ترميم مسرح الأنجا من أموال القرض الدولي الأخير؟ وهل يأتي يوم يتم فيه استكمال نفض الغبار عن تاريخ وتراث مدينة عريقة جفف النسيان أوراق روزنامتها الفنية؟


طرابلس لبنان المستقبل - الاربعاء 2 حزيران 2004 - العدد 1608
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg b7-n1.jpg‏ (5.7 كيلوبايت, المشاهدات 129)
نوع الملف: jpg b7-n2.jpg‏ (13.6 كيلوبايت, المشاهدات 664)
نوع الملف: jpg b7-n3.jpg‏ (5.9 كيلوبايت, المشاهدات 85)
نوع الملف: jpg b7-n4.jpg‏ (7.2 كيلوبايت, المشاهدات 67)
نوع الملف: jpg b7-n5.jpg‏ (6.6 كيلوبايت, المشاهدات 74)

التعديل الأخير تم بواسطة : tarab بتاريخ 25/10/2009 الساعة 21h08
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 07/08/2008, 22h53
بشيرالأنس بشيرالأنس غير متصل  
banned
رقم العضوية:141336
 
تاريخ التسجيل: janvier 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,446
افتراضي رد: توثيق حفلات أم كلثوم من عشرينيات حتى سبعينيات القرن العشرين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ben arfa مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الف شكرا اخ kandis على هذه الصور النادرة لام كلثوم فى تونس
يوجد عندى شريط فيديو نادر جدا. زيارة أم كلثوم لتونس اشتريته من باريس سنة 1985
يحتوى الشريط رحلة كوكب الشرق السيدة أم كلثوم فى تونس . 1س 40 دقيقة
تصوير تلفيزيون مصر اعداد وتقديم نجوى ابراهيم
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بيرم مشاهدة المشاركة
أنا أيضا أخي أملك نفس الشريط و إشتريته من بــاربــيس BARBES
و لكن هل من أحد من الإخوة الفنيين يدلنا كيف يمكن رفعه
هو شريط رائع
من فضلكم أعزائي نحن ننتظر منكم رفع هذا الشريط المصور...وأرجو من الأخ الذي اشتراه من باربص بفرنسا أن يدلني على المكان لأ ني لم أجد له أثار...
تحياتي
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 18/08/2008, 19h14
الصورة الرمزية mnader
mnader mnader غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:2748
 
تاريخ التسجيل: juin 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 39
المشاركات: 37
افتراضي رد: توثيق حفلات أم كلثوم من عشرينيات حتى سبعينيات القرن العشرين

السلام عليكم
تعجز الكلمات عن تقدير هذا المجهود الجبار
اشكر الأخ كمال واتمنى له التوفيق
وهذه مشاركه متواضعه منى ( صوره اعتقد انها من نفس هذا الحفل )

تحياتى
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg thooma.jpg‏ (239.9 كيلوبايت, المشاهدات 122)
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 18/08/2008, 23h30
الصورة الرمزية كمال عزمي
كمال عزمي كمال عزمي غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:5337
 
تاريخ التسجيل: septembre 2006
الجنسية: المانية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 607
افتراضي رد: توثيق حفلات أم كلثوم من عشرينيات حتى سبعينيات القرن العشرين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mnader مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
تعجز الكلمات عن تقدير هذا المجهود الجبار
اشكر الأخ كمال واتمنى له التوفيق
وهذه مشاركه متواضعه منى ( صوره اعتقد انها من نفس هذا الحفل )

تحياتى
الصورة فعلاً من هذا الحفل ....

لك الشكر الجزيل على مجهودك.
__________________
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 19/08/2008, 11h50
الصورة الرمزية abdu
abdu abdu غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:2255
 
تاريخ التسجيل: juin 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 28
افتراضي بخصوص قسم أرشيف حفلات أم كلثوم بالمنتدى

الإخوة الأفاضل نلاحظ عدم رفع جميع حفلات المنتدى في هذا القسم حيث هناك العديد من الحفلات غير المدرجة .. ويمكنني المساهمة في هذا الموضوع بالنسبة لحفلات الست مع الموسيقار بليغ حمدي حيث أعتقد أنها لدي كاملة مؤرخة ..فكيف أقوم بهذا ؟
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 20/08/2008, 00h13
الصورة الرمزية كمال عزمي
كمال عزمي كمال عزمي غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:5337
 
تاريخ التسجيل: septembre 2006
الجنسية: المانية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 607
افتراضي رد: بخصوص قسم أرشيف حفلات أم كلثوم بالمنتدى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdu مشاهدة المشاركة
الإخوة الأفاضل نلاحظ عدم رفع جميع حفلات المنتدى في هذا القسم حيث هناك العديد من الحفلات غير المدرجة .. ويمكنني المساهمة في هذا الموضوع بالنسبة لحفلات الست مع الموسيقار بليغ حمدي حيث أعتقد أنها لدي كاملة مؤرخة ..فكيف أقوم بهذا ؟
الأخ الكريم ..

تحت هذا الرابط تجد قائمة بما يتقص الأيكة من حفلات الست مع الموسيقار بليغ حمدي . وتستطيع مراسلتي عند أي استفسار لديك.

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=49788

مع أطيب التحيات

كمال عزمي
__________________
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 19/10/2008, 19h06
الصورة الرمزية tarab
tarab tarab غير متصل  
عيسى متري
رقم العضوية:2256
 
تاريخ التسجيل: juin 2006
الجنسية: فلسطيني مع جنسيه مكسيكيه
الإقامة: المكسيك
العمر: 67
المشاركات: 4,180
افتراضي رد: توثيق حفلات أم كلثوم من عشرينيات حتى سبعينيات القرن العشرين

أم كلثوم تتجول في شارع النهر

* كوكب الشرق تأكل الشلغم والزهاوي يطبع قبلة أبوية على خدّها
بعدَ وصول السيدة أم كلثوم الى بغداد في 17/ 11/ 1932 حلّت في فندق تايكرس بالاس ثم زارت أماكن عديدة من بغداد كالعتبات المقدسة في الكاظمية وغيرها.. كما حضرت حفلاً أحيته (سليمة باشا) التي غنت لها أغنية (كلبك صخر جلمود ما حن عليه.. أنت بطرب وبكيف والبيه بيه..) فطلبت من مؤلفها الشاعر عبدالكريم العلاف تغيير كلمة (البيه بيه).. وأقام لها أدباء العراق ومفكروه حفل تكريم خاصاً حضره كل من ابراهيم صالح شكر رئيس نقابة الحرفيين وذوي المهن.. والأستاذ عبدالغفور البدري صاحب جريدة الاستقلال، وروفائيل بطي، وعبدالمسيح وزير، وابراهيم حلمي العمر، كما تغنى بأم كلثوم عدد من كبار شعراء العراق منهم معروف الرصافي ومحمد باقر الشبيبي صاحب جريدة الفرات والشيخ جواد الشبيبي وعبدالكريم العلاف وجميل صدقي الزهاوي.

وكانت الصحافة العراقية تنشر أخبار أم كلثوم وحفلات التكريم التي أقيمت لها بعناوين بارزة حيث أطلقت عليها اسماء مثل غادة النيل وبلبلة الروض وأميرة الغناء ومليكة الغناء و قمرية الروح وهي القصيدة السياسية التي تطرق فيها الشاعر الشيخ جواد الشبيبي الى ما تعانيه الأمة العربية من تفرّق وتشتت في حين انها أحوج ما تكون الى جمع الكلمة وتوحيد الصف تجاه اعداء الأمة العربية.. تلك القصيدة التي لم تستطع الصحافة نشرها خشية غلقها من قبل السلطات آنذاك.. لكن مجلة الاعتدال النجفية نشرتها بعد سنوات أي في عام 1939. كما أقيم للسيدة أم كلثوم حفل خاص في قصور العائلة المالكة خاص بسيدات القصر الملكي.. ومن بين ما أنشدته: أكذّب نفسي عنك فيما أرى.. وأفديه ان حفظ الهوى.. وأيها الرائح المجد ..وأماناً أيها القمر.. ولي لذة في ذلتي وخضوعي.. وكلبك صخر جلمود ما حن عليه..
ومن طريف ما يروى عن حفل الأدباء الذي أقيم في سينما سنترال ـ مقابل حافظ القاضي ـ ان شاعر العراق جميل صدقي الزهاوي بعد القاء قصيدته تقدم من السيدة أم كلثوم وقبّلها قبلة أبوية.. صفق لهذا المشهد الجميع بحرارة وضحكت السيدة ملء شدقيها.. وزارت العراق مرة أخرى عام 1946 بدعوة من البلاط الملكي عند تتويج الملك فيصل الثاني في مايس عام 1946 حتى ان أهالي بغداد ظلوا لساعات متأخرة من الليل يستمعون على الهواء من أجهزة الراديو التي نقلت الحفلة بواسطة سيارة نقل خارجي.. وتبارى أهالي بغداد في تكريم السيدة أم كلثوم حتى ان أحد وجهاء بغداد أقام وليمة غداء لأم كلثوم والوفد المرافق لها على أكلة (شلغم مشوي) حيث تم شي كمية منه في (طمة) حمام حيدر في شارع النهر.. وقد أعجبت به.. ويوجد في مدينة بغداد وحدها الآن عدد من المقاهي تحمل اسم السيدة أم كلثوم تزيّنها صورها النادرة عدا صورها الأخرى التي التقطها لها المصور العراقي السيد جعفر الحسني عند زيارتها الأولى الى بغداد يوم 17/ 11/ 1932 وهي تعلق في محال وبيوت عديدة من محبي أغانيها.. ولا ننسى الصحافة العراقية التي كانت تنشر باستمرار الأخبار والتعليقات وصورها أيضاً.

الموسوعة العراقية

التعديل الأخير تم بواسطة : tarab بتاريخ 07/10/2015 الساعة 03h42
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 19/10/2008, 19h37
الصورة الرمزية كمال عزمي
كمال عزمي كمال عزمي غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:5337
 
تاريخ التسجيل: septembre 2006
الجنسية: المانية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 607
افتراضي رد: توثيق حفلات أم كلثوم من عشرينيات حتى سبعينيات القرن العشرين

حتى الموسوعات لا يعتمد عليها للأسف بالنسبة للتواريخ ..

زيارة أم كلثوم الأولى للعراق كانت بتاريخ 17 نوفمبر 1932 وعادت إلى مصر في 21 ديسمبر 1932 .

أما زيارتها الثانية فكانت في 2 مايو 1946 لإحياء حفل عيد ميلاد الملك فيصل الثاني .

ولم تزر أم كلثوم العراق بعد ذلك.
__________________
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 19/10/2008, 20h18
الصورة الرمزية tarab
tarab tarab غير متصل  
عيسى متري
رقم العضوية:2256
 
تاريخ التسجيل: juin 2006
الجنسية: فلسطيني مع جنسيه مكسيكيه
الإقامة: المكسيك
العمر: 67
المشاركات: 4,180
افتراضي رد: توثيق حفلات أم كلثوم من عشرينيات حتى سبعينيات القرن العشرين

اخي كمال هذا كان القصد من وضع هذا المقال الذي وجدته في الشبكه للبحث في صحة هذه المعلومات التي اشك بصحتها .
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 12002961_537301119752435_3268019989276826890_n.jpg‏ (88.1 كيلوبايت, المشاهدات 230)

التعديل الأخير تم بواسطة : tarab بتاريخ 11/09/2015 الساعة 20h57
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 20/10/2008, 00h57
الصورة الرمزية سامي عبد العزيز
سامي عبد العزيز سامي عبد العزيز غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:3978
 
تاريخ التسجيل: août 2006
الجنسية: Iraqi Canadian
الإقامة: Canada
المشاركات: 698
افتراضي رد: توثيق حفلات أم كلثوم من عشرينيات حتى سبعينيات القرن العشرين

من المعلومات المؤكدة ان السيدة ام كلثوم زارت بغداد عام 1932 واحيت حفلة في قاعة الملك فيصل الاول ( قاعة الشعب فيما بعد ) الواقعة في منطقة باب المعظم على الجانب الشرقي من نهر دجلة و غنت من ضمن ما غنت قصيدة علي الجارم مالي فتنت بلحظك الفتاك. اما الزيارة الثانية فقد كانت مجهولة بالنسبة لي الى ان اشار اليها الاخ الاستاذ كمال ثم امدنا بصور ومعلومات الزيارة(الصفحات الإول من هذا القسم).
ومن المؤكد ان المعلومات التي احتواها مقال الموسوعة الذي نقله أخونا الاستاذ عيسى معظمها غير صحيح وبالمناسبة الشلغم هو نبات اللفت وكان اهل بغداد يطهونه قديما بوضعه في قدر مع الدبس(عسل التمر)ثم يوضع في تنور ويحاط بالجمر من كل الجوانب ثم انقرضت هذه الطريقة واستعيض عنها بالسلق وهي اكلة عصاري ولايمكن ان تكون وجبة رئيسة ومن غير الوارد ان تؤكل كوجبة غداء ومن المستحيل ان يقيم احد الوجهاء مأدبة غداء قوامها الشلغم
__________________

رد مع اقتباس
رد

Tags
توثيق حفلات أم كلثوم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h02.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd