* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h12 - التاريخ: 23/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : محمد لؤي وكيل - - الوقت: 00h19 - التاريخ: 23/10/2025)           »          حفلات فريد الأطرش (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : الفرساني - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 22/10/2025)           »          نعيم سمعان (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 13h24 - التاريخ: 22/10/2025)           »          عادل مأمون- 23 نوفمبر 1932 - 25 نوفمبر 1990 (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 06h18 - التاريخ: 22/10/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h30 - التاريخ: 22/10/2025)           »          وحيدة خليل (الكاتـب : MAAAB1 - آخر مشاركة : كريم عبد - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 21/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h12 - التاريخ: 21/10/2025)           »          الصوت البديع حنان (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : علي أبوناجي - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 21/10/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h59 - التاريخ: 20/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 17/08/2008, 12h29
الصورة الرمزية شكيب الفرياني
شكيب الفرياني شكيب الفرياني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:250501
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 57
المشاركات: 207
افتراضي رد: الفرقة الماسية بقلم ابن الماسية الحلقة السادسة مع محمد عبد الوهاب

في كل مرة يا استاذ عادل تبرهن لنا على اهمية مثل هذه المقالات الشيقة في كشف جوانب لا يعرفها العامة عن كواليس الفن وشخوصه
فعلا عبد الوهاب مدرسة التجديد ولولاه لما تطورت الموسيقى العربية الى الشكل الذي عرفت به بعده
اتذكر سنة صدور رائعته من غير ليه
وقد جاءت بعد سنوات من العطش الفني في كل بلدان الوطن العربي
والله انك لا تجد من لم يحفظها الى درجة انها كانت تغنى حتى في الاعراس والمناسبات الخاصة
وحتى الشباب الذين ابتلوا بالاغاني المائعة (وهذا تصديقا لما ذكرته في مقالك) كانوا يحفظونها ويتهادون الشريط فيما بينهم
لان عبد الوهاب بالفعل هو موسيقار الاجيال قد فكر في الشباب وعرف كيف يتسلل الى اهتماماته ويغريه للاستماع فالتاثر فالاعجاب ومن وراء ذلك كله الى تنمية ذوقة وحسه الفني
__________________


" عـــــــازف الليّـــــــل "
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17/08/2008, 13h25
lemo lemo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:6302
 
تاريخ التسجيل: October 2006
الجنسية: بحرينية
الإقامة: البحرين
المشاركات: 12
افتراضي رد: الفرقة الماسية بقلم ابن الماسية الحلقة السادسة مع محمد عبد الوهاب

أستاذي عادل حقيقي قراءة مقالاتك لها متعة ليس لها حدود . بالنسبة لي عبدالوهاب أفضل موسيقي مر في التاريخ حتى أفضل من بيتهوفن وموزارت . بالفعل كان عبدالوهاب الجديد في كل شي , لم يترك منطقة في الفن والا هو كان أول من أحدث انقلاب فيها. عبدالوهاب كأنسان ظاهرة عجيبة و غريبة .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17/08/2008, 14h29
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,135
Thumbs up رد: الفرقة الماسية بقلم ابن الماسية الحلقة السادسة مع محمد عبد الوهاب

الله عليك يا استاذ عادل
ذكريات وسطور لا نشبع منها ابدا
نطلب المزيد والمزيد
وبما انك قد حضرت بروفات دارت الايام وليلة حب
ياريت نعرف عنها اكثر واكثر

يعني المقدمة الموسيقية هل غيرها اكثر من مرة وهل تقبلت ام كلثوم الحان عبدالوهاب ولم تعد تجادله كما حدث في انت عمري ؟
هل غنى عبدالوهاب انت عمري مع الفرقة الماسية وهو التسجيل الذي كان ينوي ان يذيعه ولكن ام كلثوم اعترضت؟
هل كان عبدالوهاب على المسرح في الكواليس مع كل مطربة ومطرب يغني له لحن جديد؟
ام يفضل الاستماع للاغنية في بيته عبر الاذاعة؟
ياريت تخبرنا عن تعامل عبد الوهاب مع الممثلين المغنين يعني غنى له سمير صبري انا ايه حكايتي وغنى له عبدالمنعم مدبولي؟
ماهي
حكاية في يوم وليلة هل كان عبدالوهاب راضي على اداء وردة لها ؟وماذا حصل في اغنية بعمري كله حبيتك قرأت ان عبدالوهاب غضب من وردة ورفض طريقة غنائها له وخاصة بعد ان فاجئته بطريقة مختلفة في الحفل؟
والفنانة ياسمين الخيام هل كان يعاملها معاملة خاصة خاصة انه لحن لها اكثر من اغنية ؟
وماهي حكاية من غير ليه هل ركب الصوت والذي كان على العود على الموسيقى ؟
كيف سمعت بخبر وفاة عبدالوهاب ومتى كان اخر لقاء بينكما ؟وهل كان لعبدالوهاب مشاريع كان سينفذها لكن الاجل لم يمهله؟
تحياتي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17/08/2008, 19h12
الصورة الرمزية مون1
مون1 مون1 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:39691
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 276
افتراضي الفرقة الماسية بقلم ابن الماسية الحلقة السادسة مع محمد عبد الوهاب

مشكور أستاذ عادل عن الموسيقار محمد عبد الوهاب بذكرياتك الجميلة معة وأهتمامة بعملة الموسيقى حتى يخرج بأفضل

صورة للناس ولكن لي سؤال بسيط عن محمد عبد الوهاب بأغنية أنت عمري للشاعر أحمد رامي كانت بدايتها تقول :

شوقوني عينيك فقال عبد الوهاب : دي ما تجيش . فوضع رجعوني بدل شوقوني فقام بتغير ذلك من شعر أحمد رامي

ليخرج العمل متكاملا . فهل ذلك صحيح بما حدث ؟

تحياتي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 18/08/2008, 06h07
الصورة الرمزية مون1
مون1 مون1 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:39691
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 276
افتراضي الفرقة الماسية بقلم ابن الماسية الحلقة السادسة مع محمد عبد الوهاب

تصحيح:

ورد سابقا أغنية أنت عمري للشاعر أحمد رامي وهي ليست من أشعارة

والصحيح من شعر أحمد شفيق كامل .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18/08/2008, 09h57
الصورة الرمزية د.حسن
د.حسن د.حسن متصل الآن  
بحرالكرم حبيب الكل
رقم العضوية:24126
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: مصرى
الإقامة: الإسكندرية
العمر: 77
المشاركات: 18,968
افتراضي رد: الفرقة الماسية بقلم ابن الماسية الحلقة السادسة مع محمد عبد الوهاب

أخونا العزيز أ. عادل
استمتعنا ومازلنا فى اشتياق للإستمتاع بذكرياتكم عن الفرقة الماسية
ولكن .. هل لنا أن نطمع أكثر وأكثر
لتتكرم وترفع لنا ماهو نادر وثمين من مكتبتكم والتى أتوقع أن فيها الكثير
مما يتمنى أهل سماعى .. أن يسمعوه ويقتنوه
طالما أصبحت من الأهل
مع تحياتى وشكرى
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 18/08/2008, 14h28
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الفرقة الماسية بقلم ابن الماسية الحلقة السادسة مع محمد عبد الوهاب

دائماً تأتى لنا بالجديد ياأستاذ عادل .. الجديد الذى لم نكن نعرفه لولا ذكرياتك الثرية ..

أعتقد أن ذكرياتك هذه ستكون بالتأكيد إضافة مهمة لتاريخ الموسيقى والغناء فى مصر .. وليس تأريخ للفرقة الماسية فقط ..


ملحوظة : جاء فى هذه المذكرات أن عبد الوهاب كان حفيداً للشيخ الشعرانى ..

والصحيح أن والد عبد الوهاب كان يعمل مؤذناً لمسجد الشعرانى .. ومن هنا جاءت نشأته الدينية ..

أحييك حبيب قلبى عادل باشا .. على هذه التحف والدرر والمعلومات التى جاءت من أحد اللذين عاصروها ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 18/08/2008, 20h25
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
افتراضي رد: الفرقة الماسية بقلم ابن الماسية الحلقة السادسة مع محمد عبد الوهاب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غواص النغم مشاهدة المشاركة
الله عليك يا استاذ عادل

ذكريات وسطور لا نشبع منها ابدا
نطلب المزيد والمزيد
وبما انك قد حضرت بروفات دارت الايام وليلة حب
ياريت نعرف عنها اكثر واكثر
يعني المقدمة الموسيقية هل غيرها اكثر من مرة وهل تقبلت ام كلثوم الحان عبدالوهاب ولم تعد تجادله كما حدث في انت عمري ؟
هل غنى عبدالوهاب انت عمري مع الفرقة الماسية وهو التسجيل الذي كان ينوي ان يذيعه ولكن ام كلثوم اعترضت؟
هل كان عبدالوهاب على المسرح في الكواليس مع كل مطربة ومطرب يغني له لحن جديد؟
ام يفضل الاستماع للاغنية في بيته عبر الاذاعة؟
ياريت تخبرنا عن تعامل عبد الوهاب مع الممثلين المغنين يعني غنى له سمير صبري انا ايه حكايتي وغنى له عبدالمنعم مدبولي؟
ماهي حكاية في يوم وليلة هل كان عبدالوهاب راضي على اداء وردة لها ؟وماذا حصل في اغنية بعمري كله حبيتك قرأت ان عبدالوهاب غضب من وردة ورفض طريقة غنائها له وخاصة بعد ان فاجئته بطريقة مختلفة في الحفل؟
والفنانة ياسمين الخيام هل كان يعاملها معاملة خاصة خاصة انه لحن لها اكثر من اغنية ؟
وماهي حكاية من غير ليه هل ركب الصوت والذي كان على العود على الموسيقى ؟
كيف سمعت بخبر وفاة عبدالوهاب ومتى كان اخر لقاء بينكما ؟وهل كان لعبدالوهاب مشاريع كان سينفذها لكن الاجل لم يمهله؟
تحياتي

اشكرك عزيزى غواص النغم على اسئلتك التى ذكرتنى بأحداث غابت عن بالى لأن الكلام عن عبد الوهاب يحتاج كتاب ولأكتبه محتاج سكرتيرة اقول لها خواطرى اول بأول لمدة سنة مثلاً ثم اثنين من المحررين الاكفاء لتنسيق الافكار ثم اضع انا اللمسات الاخيرة
بالنسبة لأسئلتك
1 ـ ام كلثوم كانت زكرياسنباطية وتتقبل الجديد بحذر ومع عبد الوهاب فى انت عمرى كانت شديدة الاعتراض وللعلم تأخر لقاءهما لسنة 1963 بسبب انهما كانت قوتان عظيمتان متنافستان قبلاً والذى حدد لهما ان يلتقيا الرئيس جمال عبد الناصر فى احدى مآدب العشاء قابلهما وطلب منهما ان يتعاملا سويا ولو ذلك ماكان اللقاء او لتأخر كثيرا ولما كان عبد الوهاب مجددا فى كل شىء الايقاعات وحتى نوعية الجمل واختلاف استخدام الآلات فى الصولو عن الآخرين احست ام كلثوم اولا بغربة ثم اعتادت شيئاً فشيئأ
وكان عبد الوهاب هو على صواب لأن كان عنده رؤية موسيقية مختلفة ومتطورة دائماً وليلة حب احس عبد الوهااب انه آخر لحن سيلحنه ام كلثوم لأنها بدات تكبر فى العمر كثيرأ وبدات تظهر عليها اعراض الامراض فوضع فيها خلاصة فنه والاغنية لو تلاحظون اغنية متميزة باختلاف الايقاعات اختلاف كلى عما سبق يعنى كان بطلها الايقاع فمن الفالس الى المقسوم والملفوف والصعيدى وحتى زفة العروس ( فى آدى انت كلك نورك وضلك ) اعترضت اولاً ولكنها قبلت اخيراً والدليل ان عبد الوهاب على صواب , اليوم بعد عشرات السنين عندما تسمع كل الاغانى لا تجد فيها عيباً او شىء كان لابد ان يستبدل او يتغير لأنه لم يترك حرفاً لم يفحصه ويغيره او يبدله .
2 ـ لم يغنى عبد الوهاب انت عمرى مع فرقة لسبب بسيط هل سمعت اغنية حبيبتى من تكون لعبد الحليم ؟ ان عبد الحليم بعد ان سجلها لم يرضى عنها وحبسها عن الاذاعة ولكن بعد وفاته تسربت لأنه كان هو سبب المنع ولو كان عبد الوهاب سجلها وام كلثوم منعتها لكانت تسربت بعد وفاتها فوراً وطالما لم نسمع لحن من هذا القبيل معناه انها اشاعة ولم تكن موجودة اصلاً .
3 ـ فى يوم وليلة بعد ان عزفناها فى الحفلة الاولى فى مسرح البالون عبد الوهاب اعترض على السرعة احس انها سريعة نوعاً ما وفى الليلة التالية كان عندنا حفلة لنفس الاغنية اعطى تعليماته بالبطء المطلوب وطبعاً نفذناها
اما ما قلت عما ان وردة غنت بعمرى كله بطريقة مختلفة هو اشاعة صحفية لأن وردة لاتقع فى مثل هذه الغلطة البشعة وبالذات مع عبد الوهاب ولأننا عملنا عليها اكثر من 40 بروفة كان من الممكن ان تقول ماشاءت ولأن ليس لها سوى معنى واحد : انه لن يلحن لها مرة ثانية
4 ـ وبالنسبة للفنانة ياسمين الخيام : المطرب هو الذى يطلب من الملحن ان يلحن له وليس العكس وياسمين هى التى طلبت ان يلحن لها عبد الوهاب عدة اغانى لأن الحانه يتقبلها الجمهور اكتر
5 ـ نعم من غير ليه ركبنا العزف على صوته الذى على العود لسبب ان ساعة التسجيل كان عمر عبد الوهاب وصحته لاتسمح له بمثل هذا التسجيل الذى يستغرق 24 ساعة متواصلة لأن عبد الوهاب كان لايرضى عن العجب ذاته وكان يسجل الكوبليه الواحد اكثر من عشر مرات طمعاً فى الاجود , وقد سجل اللحن بصوته ليغنيه عبد الحليم قبلها بعدة سنوات كان اصغر قليلاً ومازال صوته جميلا
6 ـ عبد الوهاب وكل الملحنين الكبار كانوا لايحضرون الحفلات ابداً وكان لكل منهم طقوسه الخاصة يوم الحفلة والتى يكونوا فيها فى اعلى درجات التوتر خوفاً على العمل وعلى اسمهم الكبير وكيف سيتقبله الجمهور وطقوس عبد الوهابا انه كان يصحو من النوم متأخراً عن المعتاد صبحاً ويحاول ان يشغل نفسه بأى شىء ينسيه التوتر وعند الساعة السابعة مساء يأخذه سائقه الى مقابر الغفير حيث مثوى المرحومة السيدة والدته والتى كان يحبها كثيرأ ويتفال بذكراها وكان يقرأ عليها الفاتحة ثم يجلس فى صمت القبور نصف ساعة ثم يركب السيارة ويأخذه السائق الى منزله انتظارا ليسمع الحفل فى الراديو وكان يجهز جهاز التسجيل ليسجل الحفل وبجواره راديو ترانزستور احتراسا لو انقطع التيار الكهربائى المهم كان افراد اسرته يقدرون توتره ولا يقتربون من جناحه حتى انتهاء اذاعة الحفلة ويرفعون سماعات التليفونات ( اجراءات طوارىء من الدرجة الاولى ) ثم بعد انتها الحفل تسمع الزغاريد من الجيران فى الشارع الذى يسكن فيه ومع اول اضواء الصباح تنهال عليه باقات الورود تسد مدخل العمارة وجزء من الشارع ولمدة عدة ايام لأنه كان حدث العام اغنية عبد الوهاب الجديدة
آخر مرة رأيت عبد الوهاب فى البروفات النهائية لمن غير ليه
كل كلماتى السابقة والحالية لن توفيه حقه رحم الله عبد الوهاب
ولأخى مون ا
فعلاً كانت كما قلت
وايضا اغنية امل حياتى كان اصلها وكفاية اصحى على شفايفك بتقول لى عيش وطلبت ام كلثوم تغييرها كما سمعتم ابتسامتك
والقصة اثناء ال40 بروفة كان المؤلف لأبد ان يكون موجودا لأن هناك كلمات قد تتعب حنجرة المطرب مثل تكرار حرف الحاء والمؤلف القدير ساعتها كانوا يطلبون منه تغيير الكلمة وعلى الفور يعطيك كلمة مثلها فى الحجم والمعنى والقافية كانوا عباقرة اليس كذلك ؟؟؟؟؟؟
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03/04/2009, 23h18
ابو سلامه
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: الفرقة الماسية بقلم ابن الماسية الحلقة السادسة مع محمد عبد الوهاب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل صموئيل مشاهدة المشاركة
[/COLOR][/SIZE]
اشكرك عزيزى غواص النغم على اسئلتك التى ذكرتنى بأحداث غابت عن بالى لأن الكلام عن عبد الوهاب يحتاج كتاب ولأكتبه محتاج سكرتيرة اقول لها خواطرى اول بأول لمدة سنة مثلاً ثم اثنين من المحررين الاكفاء لتنسيق الافكار ثم اضع انا اللمسات الاخيرة
بالنسبة لأسئلتك
1 ـ ام كلثوم كانت زكرياسنباطية وتتقبل الجديد بحذر ومع عبد الوهاب فى انت عمرى كانت شديدة الاعتراض وللعلم تأخر لقاءهما لسنة 1963 بسبب انهما كانت قوتان عظيمتان متنافستان قبلاً والذى حدد لهما ان يلتقيا الرئيس جمال عبد الناصر فى احدى مآدب العشاء قابلهما وطلب منهما ان يتعاملا سويا ولو ذلك ماكان اللقاء او لتأخر كثيرا ولما كان عبد الوهاب مجددا فى كل شىء الايقاعات وحتى نوعية الجمل واختلاف استخدام الآلات فى الصولو عن الآخرين احست ام كلثوم اولا بغربة ثم اعتادت شيئاً فشيئأ
وكان عبد الوهاب هو على صواب لأن كان عنده رؤية موسيقية مختلفة ومتطورة دائماً وليلة حب احس عبد الوهااب انه آخر لحن سيلحنه ام كلثوم لأنها بدات تكبر فى العمر كثيرأ وبدات تظهر عليها اعراض الامراض فوضع فيها خلاصة فنه والاغنية لو تلاحظون اغنية متميزة باختلاف الايقاعات اختلاف كلى عما سبق يعنى كان بطلها الايقاع فمن الفالس الى المقسوم والملفوف والصعيدى وحتى زفة العروس ( فى آدى انت كلك نورك وضلك ) اعترضت اولاً ولكنها قبلت اخيراً والدليل ان عبد الوهاب على صواب , اليوم بعد عشرات السنين عندما تسمع كل الاغانى لا تجد فيها عيباً او شىء كان لابد ان يستبدل او يتغير لأنه لم يترك حرفاً لم يفحصه ويغيره او يبدله .
2 ـ لم يغنى عبد الوهاب انت عمرى مع فرقة لسبب بسيط هل سمعت اغنية حبيبتى من تكون لعبد الحليم ؟ ان عبد الحليم بعد ان سجلها لم يرضى عنها وحبسها عن الاذاعة ولكن بعد وفاته تسربت لأنه كان هو سبب المنع ولو كان عبد الوهاب سجلها وام كلثوم منعتها لكانت تسربت بعد وفاتها فوراً وطالما لم نسمع لحن من هذا القبيل معناه انها اشاعة ولم تكن موجودة اصلاً .
3 ـ فى يوم وليلة بعد ان عزفناها فى الحفلة الاولى فى مسرح البالون عبد الوهاب اعترض على السرعة احس انها سريعة نوعاً ما وفى الليلة التالية كان عندنا حفلة لنفس الاغنية اعطى تعليماته بالبطء المطلوب وطبعاً نفذناها
اما ما قلت عما ان وردة غنت بعمرى كله بطريقة مختلفة هو اشاعة صحفية لأن وردة لاتقع فى مثل هذه الغلطة البشعة وبالذات مع عبد الوهاب ولأننا عملنا عليها اكثر من 40 بروفة كان من الممكن ان تقول ماشاءت ولأن ليس لها سوى معنى واحد : انه لن يلحن لها مرة ثانية
4 ـ وبالنسبة للفنانة ياسمين الخيام : المطرب هو الذى يطلب من الملحن ان يلحن له وليس العكس وياسمين هى التى طلبت ان يلحن لها عبد الوهاب عدة اغانى لأن الحانه يتقبلها الجمهور اكتر
5 ـ نعم من غير ليه ركبنا العزف على صوته الذى على العود لسبب ان ساعة التسجيل كان عمر عبد الوهاب وصحته لاتسمح له بمثل هذا التسجيل الذى يستغرق 24 ساعة متواصلة لأن عبد الوهاب كان لايرضى عن العجب ذاته وكان يسجل الكوبليه الواحد اكثر من عشر مرات طمعاً فى الاجود , وقد سجل اللحن بصوته ليغنيه عبد الحليم قبلها بعدة سنوات كان اصغر قليلاً ومازال صوته جميلا
6 ـ عبد الوهاب وكل الملحنين الكبار كانوا لايحضرون الحفلات ابداً وكان لكل منهم طقوسه الخاصة يوم الحفلة والتى يكونوا فيها فى اعلى درجات التوتر خوفاً على العمل وعلى اسمهم الكبير وكيف سيتقبله الجمهور وطقوس عبد الوهابا انه كان يصحو من النوم متأخراً عن المعتاد صبحاً ويحاول ان يشغل نفسه بأى شىء ينسيه التوتر وعند الساعة السابعة مساء يأخذه سائقه الى مقابر الغفير حيث مثوى المرحومة السيدة والدته والتى كان يحبها كثيرأ ويتفال بذكراها وكان يقرأ عليها الفاتحة ثم يجلس فى صمت القبور نصف ساعة ثم يركب السيارة ويأخذه السائق الى منزله انتظارا ليسمع الحفل فى الراديو وكان يجهز جهاز التسجيل ليسجل الحفل وبجواره راديو ترانزستور احتراسا لو انقطع التيار الكهربائى المهم كان افراد اسرته يقدرون توتره ولا يقتربون من جناحه حتى انتهاء اذاعة الحفلة ويرفعون سماعات التليفونات ( اجراءات طوارىء من الدرجة الاولى ) ثم بعد انتها الحفل تسمع الزغاريد من الجيران فى الشارع الذى يسكن فيه ومع اول اضواء الصباح تنهال عليه باقات الورود تسد مدخل العمارة وجزء من الشارع ولمدة عدة ايام لأنه كان حدث العام اغنية عبد الوهاب الجديدة
آخر مرة رأيت عبد الوهاب فى البروفات النهائية لمن غير ليه
كل كلماتى السابقة والحالية لن توفيه حقه رحم الله عبد الوهاب
ولأخى مون ا
فعلاً كانت كما قلت
وايضا اغنية امل حياتى كان اصلها وكفاية اصحى على شفايفك بتقول لى عيش وطلبت ام كلثوم تغييرها كما سمعتم ابتسامتك
والقصة اثناء ال40 بروفة كان المؤلف لأبد ان يكون موجودا لأن هناك كلمات قد تتعب حنجرة المطرب مثل تكرار حرف الحاء والمؤلف القدير ساعتها كانوا يطلبون منه تغيير الكلمة وعلى الفور يعطيك كلمة مثلها فى الحجم والمعنى والقافية كانوا عباقرة اليس كذلك ؟؟؟؟؟؟
استاذ عادل
كم انت رائع
وانا اعتبرك من كنوز من عزفوا علي الة الكمان
انت اخر حبات الكريز من الزمن الاصيل
وانا سمعتك عن قرب واعتبرت ان عزفك كان حلم لايتكرر
تحياتي لك ياعظيم
محمد سلامه
ابو سلامه
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07/04/2009, 11h19
دكتور دودو دكتور دودو غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:380538
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 4
افتراضي رد: الفرقة الماسية بقلم ابن الماسية الحلقة السادسة مع محمد عبد الوهاب

استاذ عادل بجد مفيش كلام يتقال او يديك حقك
مقالات اكتر من رائعة
والله الاحساس الجميل اللى حضرتك كنت بتكتب بيه واصلنا
وانا بقرا احيانا بكيت واحيانا ضحكت لانى كنت حاسةانى موجودة وقتها
بيقولو اللى بيطلع من القلب بيوصل للقلب بسرعة _اعتقد انى فهمت الجملة دى دلوقتى_
بجد الف شكر على الزكريات الجميلة دى اينعم انا محضرتهاش لكن وصلتلى بكل معانيها
رد مع اقتباس
رد

Tags
عادل صموئيل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h29.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd