* : نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h05 - التاريخ: 17/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 17h59 - التاريخ: 17/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 16h55 - التاريخ: 17/09/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 17/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 17/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 15h37 - التاريخ: 17/09/2025)           »          أصوات حديثة من السويداء (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : fehersaad - - الوقت: 15h30 - التاريخ: 17/09/2025)           »          عصام رجي (الكاتـب : نسيم مسلم - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h32 - التاريخ: 17/09/2025)           »          ميشيل بريدي (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h02 - التاريخ: 17/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 17/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #9  
قديم 09/08/2008, 21h45
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: قصة مثل



وافق شنٌّ طَبقة

كان رجلٌ من دهاة العرب وعقلائهم يقال له : شن ,فقال : والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها . فبينما هو في بعض مسيره إذ رافقه رجل في الطريق , فسأله شن : أين تريد ؟ فقال : موضع كذا ؟ فرافقه حتى إذا أخذا في مسيرتهما ,قال له شن : أتحملني أم أحملك ؟ فقال : ياجاهل , أنا راكب وأنت راكب , فكيف أحملك أو تحملني ؟ فسكت شن .

وسارا حتى إذا قربا من القرية ,إذا بزرع حصد قد استحصد , فقال شن : أترى هذا الزرع قد أكل أم لا ؟ فقال له الرجل : ياجاهل , ترى نبتاً مستحصداً فتقول: أكل أم لا ؟ فسكت عنه شن حتى إذا دخلا القريه , لقيتهما جنازة , فقال شن : أترى صاحب النعش حياً أم ميتاً ؟ فتعجب الرجل من سؤاله .
فلما وصلا إلى القرية , أبى الرجل أن يتركه حتى يصير إلى منزله , وكان له ابنة يقال لها " طبقة " , فلما دخل عليها أبوها , أخبرها عنه وما دار بينهما من حديث , فقالت : يا أبتِ , ما هذا بجاهل , أما قوله : أتحملني أم أحملك , فأراد أتحدثني أن أحدثك حتى نقطع طريقنا . وأما قوله : أترى هذا الزرع أكل أم لا , فأراد هل باعه أهله فأكلوا ثمنه أم لا؟
وأما قوله في الجنازة , فأراد هل ترك عقباً (ولد) , يحيا به ذكره أم لا . فخرج الرجل فقعد مع شن وأخبره بجواب الأسئله السابقة , فقال شن : ما هذا كلامك , فأخبرني من صاحبه ؟ قال : ابنة لي .فخطبها إليه فزوجه إياها وحملها إلى أهله .فلما عرفوا عقلها ودهاءها قالوا: " وافق شَنٌّ طَبَقَة " .

***

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h32.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd