* : نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h05 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h51 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          بصوت محمد البحر درويش (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : عبدالقادرمحمد - - الوقت: 15h54 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > بلاد الشام > سوريا > موشحات و قدود

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #61  
قديم 04/06/2008, 18h10
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: موشح فتنا مطرب الحان ..

أخي عبد القادر :
هل أنت متأكد من أن عبد الحليم نويرة قد سجل هذا الموشح ؟؟؟
أنا ومع تقديري لذوقياتك ولكني أشك في أن عبد الحليم نويرة قد وفق لأدائه , وقد اطلعت على غالب تسجيلاته ولم أستحسن أيا منها وأعده في رأيي وذوقياتي من أكبر من أساء للموشحات الشرقية
ولو أمكنني الأمر لمنعتها عن الناس لأنها مما تدمر الذوق وتفسده
وأعتقد أن الشيخ درويش الحريري هو من أقدم وأهم من نقل هذا الموشح بخامته وطبيعته وهو أقرب عهدا من الآخرين لمحمد عثمان وكان لا يحرف شيئا أو يزيد جملة
وأرفع لكم الموشح بغناء الملحن القدير والفقيه الكبير الشيخ درويش الحريري
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 موشح فتنا مطرب الحان بصوت درويش الحريري.mp3‏ (238.2 كيلوبايت, المشاهدات 83)
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #62  
قديم 05/06/2008, 19h50
عبدالقادرمكي عبدالقادرمكي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:40903
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
العمر: 58
المشاركات: 67
افتراضي رد: موشح فتنا مطرب الحان ..

الاستاذمحمدبحري تحية لك
اتفق معك تماما في ان يلحق هذا الموشح بموشحات الحجاز لان نغمة الموشح تصنف وفق مقامات ادوارها التي هي هيكل الموشح الاساس وعليه فيجب تصنيفه مع موشحات الحجاز
بالنسبة للخانة وتبديلها فمعك كل الحق ايها العزيز وهو تبرير منطقي وعلمي ومدروس واين انا من ملحن وفنان مثلك ولكن دعني اختلف معك قليلا قي موضوع المد بين المدارس القديمة التقليدية والمدارس الحديثة المبتكرة
وهو موضوع طويل وشائك وقد ناقشته مع استاذي الدكتور سعد الله اغا القلعة عندما كنت في الجامعة ولم نتوصل لنتيجة حاسمة على اية حال فلكل مدرسة اسلوبها وشخصيتها المميزة فالمدرسة التقليدية الكلاسيكية هي بالطبع اشجى واطرب ومعها تسمو وتحلق الروح وتنتشي وبالتالي هي الاصعب والامهر ولكن بنفس الوقت لايمكننا ان نلغي المدرسة الحديثة في توافقها العروضي واللحني فالموسيقا العربية وخاصة فن الموشح يتسع لطيف واسع من مختلف المدارس اللحنية وهذا سر عظمته وخاصة ان الملحن في المدرسة الحديثة يتطلب منه ايجاد ايقاعات جديدة ومستحدثة لتناسب ايقاعه الشعري العروضي وهنا يخلق الابتكار وهكذا فانه يمكننا ان نستمع مثلا لايقاع مبتكر يسميه الاستاذ عدنان ابو الشامات (العروضي ) في موشحه الشهير ياقاتللي بالمقلتين او(الدوح ) في موشحه رقص الدوح وهذا باعتقادي يرفد الموسيقا العربية بغنى هائل من الايقاعات الموسيقية المركبة
وبالتالي يمكنك ايها العزيز ان تميل لمدرسة معينة وتتعصب لها وترفض ماسواها وهذا حقك وهذه سنة الله في خلقه . نعود لموضوعنا الرئيسي واحب ان ابدي وجهة نظري الخاصة في ان مد الاحرف التي لاتمد عادة والوقوف بعدها مباشرة تبدي وتظهر عيب المد فيما اذا مددنا ها من غير الوقوف عندها فلا نكاد نشعر بها
وهذا ما تميز به المرحوم عمر البطش بعبقريته الفذة الذي لا يشعرنا ابدا بعيب المد وعليه سار الاستاذ مجدي العقيلي في موشحه الهزام الشهير جادك الغيث فتأمل لفظ (بالاندلسي )
وقد كنت اعتقد ان المد في ( اه وكاااااااااااااااا وكان البدر .......) اليق من ( اه وبيييييييييييييي وبتنا في .....)
وتلك وجهة نظر ليس الا
اتفق معك ايها الصديق في ان اغلب ماقدمه الاستاذ عبد الحليم نويرة من موشحات كانت مشوهة ومسيئة ولم يوفق في تقديمها بما يليق بها غيراننا لايمكن ان نهضم حق الرجل فيما قدمه للموسيقا العربية وعلى اية حال يمكن ان نطرح موضوع فرقة الموسيقا العربية في وقت لاحق ولكن كما ذكرت وعلى خلاف العادة فقد قدم الاستاذ نويرة هذا الموشح بطريقة تشبه كثيرا ما اتحفتنا به مشكورا من الشيخ درويش الحريري ولعلي اسمعك هذا التسجيل في وقت لاحق
وعذرا لعدم تمكني من التعقيب على موشح مشرقات الوجوه فقد انتهيت لتوي من تحميل الملف وبدأت انتشي مع اللحن في (مائسات القدود) وهذه الحركة الملعوبة
ولي تعقيب خاص ان وفقنا الله تعالى
وتقبل تحياتي
رد مع اقتباس
  #63  
قديم 13/06/2008, 13h56
عبدالقادرمكي عبدالقادرمكي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:40903
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
العمر: 58
المشاركات: 67
افتراضي رد: موشح مشرقات الوجوه

في الحقيقة قبل تعليقي على ماستمعنا اليه من الاستاذ محمد علي بحري تبادر الى ذهني امران اثنان
اما الاول :
مالذي دعا بالاستاذ بحري الى تلحين خانة الى هذا الموشح بشكل خاص خاصة مع علمنابجود الكثير من الموشحات في التراث العربي القديم المجهول منها او الحديث ملحتة من غير خانات ؟؟؟ اذاُ في قناعة الاستاذ بحري ان هذا الموشح هو من عيون الموشحات البديعة التي قدمها المرحوم كامل الخلعي وعلى نغمة الجهاركاه الغير معمول بها كثيرا في التراث العربي وبعد ان استمعت اليه بصوت ابراهيم حمودة وهو الوحيد لحد علمي الذي غنى هذاالموشح ادركت سر اختيار الاستاذبحري .
ان هذا الموشح هو من التلاحين المتأخرة من عمر المرحوم كامل الخلعي ولم يذكره في كتابه الموسيقي الشرقي وقد وضع فيه خلاصة خبرته وحنكته اللحنية ويتفوق على موشحه الشهير اكواب المدام بعمق التاثير الموسيقي وتذوق نغمة الجهار كاه مع رسوخ ايقاع السماعي في النفس فهو ينبه الاذن اولا بمد مشرقاااااااااااات الوجوه ليعلن وصفه وتغزله بالوجوه ثم يمضي بالوصف مع التطريب لوجه المحبوب ليختم بمد الياء في قمري للتأكيد
وبرأيي ان عذر الخلعي في عدم وضعه للخانة هو استيفاء اللحن على مدة التطريب والنشوة
ان تلحين الخانة في موشحات هي بالاصل من غير خانة امر ليس بالسهل اطلاقا اذ تتطلب بالاضافة الى الخبرة والمقدرة اللحنية احساس الملحن العميق بالموشح وتقمص شخصية الملحن الاصلي مع مزج ذوقياته ومدرسته الشخصية ليخرج هذا العمل الصعب كامل متكامل و بابهى حلة وكمال ومن غير المساس بلحن الموشح الاصلي وهذا ما لمسناه عند الشيخ عمر البطش في موشحات سيد درويش وخاصة موشح ياعذيب المرشح فالخانة التي وضعها الشيخ عمر البطش (بالذي نظم عقد فيك الدري ) كانت كقالب واحد منسجم مع بقية ادوار الموشح ولم نكن لنعرف ابدا ان هذه الخانة هي من وضع البطش لو لم يقال لنا وكذلك موشح طف يادري وبقية الموشحات فيما نرى ان وضعه لخانة موشح يا شادي الالحان (هات اسمعنا نغمة الكردان )لم تكن موفقة بالرغم من قوة اللحن وعذوبته وتعبيره الا انها لاتنسجم كثيرا مع بقية الادوار ويمكن ان نحس انها لموشح اخر
نعود لموشح مشرقات الوجوه وخانة الاستاذ بحري :

لاعبات بالنهى مخجلات اقمر
مشبهات المها مسكرات النظر
مائسات القدود فاتنات البشر
نحن واشرب وجود واطربن من حضر
بين ناي وعود مع ذوات الخفر
لذة العمر
لو تطرقنا الى النص الشعري اولا لوجدنا ان الابيات المضافة وعلى بساطتها الشعرية واللغوية تتطابق تماما مع النص الاصلي وكأنها قصيدة واحدة كاملة وهنا نكتشف موهبة الاستاذ بحري الشعرية
لقد دخل الاستاذ بحري الى الخانة من منطقة الجواب المرنفعة مع محافظته على الايقاع الاصلي السماعي الثقيل وتللك طريقة من طرق تلحين الخانة للتميز بينها وبين الادوار والتنبيه لدخول الخانة وبدأيسترسل في محافظته على الطبقة الصوتية العالية لينزل بها بشكل احترفي بديع وحركة صوتية متماوجة في ( مائسات القدود ) للعودة الى الطبقة الصوتية الاصلية للموشح ثم يختم كغطاء للموشح في ( بين ناي وعود )
في الحقيقة ان تقمص الاستاذ يحري شخصية كامل الخلعي اللحنية وابتعاده قليلا عن اسلوبه الشخصي خلق لنا موشحا فريدا كاملا ومتكاملا مع خانته ولم يكن للاستاذ بحري ان يصل لما وصل اليه الابمثابرته وحفظه الجيد لموشحات الخلعي وكأني بالاستاذ كامل الخلعي يربت على كتف تلميذه محييا ومشجعا
الامر الثاني الذي استوقفني قليلا هو ماضر الاستاذ بحري في مرافقة غنائه لالة الايقاع وعود يضبط اللحن والوزن وقد تناقشنا قبلا في هذا الامر ولكن للاستاذ وجهته وقناعته
فالفنان المبدع عندما يقدم ابد اعه للناس يقدمه باحلى واجمل حلة وكذلك التاجر عندما يقدم بضاعته يقدمها كاحسن ماتكون والمهندس عندما يستعرض مخطاطاته المعمارية يقدمها بطريقة استعراضية فنية ليقنع بها
وعلى هذا وبرايي الشخصي على الاستا ذ بحري ان يلي هذا الامر المزيد من اهتمامه ودراسته فكيف اقنع مثلا الاستاذ حسن الحفار بغناء هذا الموشح كاملا !!!! على اية حال يجب ان يدرس هذا الموشح مع خانته دراسة مستفيضة وان يعرض على المختصين في المؤتمرات الموسيقية ليعتمد ويوثق كمرجعا هاما في دراسة الموشحات الاندلسية .
رد مع اقتباس
  #64  
قديم 13/06/2008, 17h47
الصورة الرمزية ناصر فخري
ناصر فخري ناصر فخري غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:957
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: سورية
الإقامة: المانيا
العمر: 49
المشاركات: 115
افتراضي Re: موشح مشرقات الوجوه

أنا أوافق كلام الأستاذ عبد القادر مكي على تحليله وتعليقه
بكل المقاييس موشحات الملحنة على مقام الجهاركاه قليلة
هذا يدل على صعوب التلحين به
بنسبة إلى تلحن الخانة أعتقد أن أستاذنا بحري قد دخل في
الشخصية التلحينية للأستاذ كامل الخلعي
تلحين خانة لموشح أعتبرها أصعب من تلحين موشح
وهذا دليل على ثقافة أستاذنا بحري
__________________
مَن مثــلكـم لـرســول الله ينتـــسبُ ليت الملوك لها من جدّكم نَســبُ
مــا للسـلاطين أحسـابُ بجـانبكــم هذا هو الشــرف المعروف والحسب


رد مع اقتباس
  #65  
قديم 21/06/2008, 13h43
alzeer alzeer غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:210433
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: يمنية
الإقامة: اليمن
المشاركات: 1
افتراضي رد: وصلة موشحات على مقام الجهركاه

وجب ان نشكرك وان نشكر ادارة المنتدى وذلك لإثرأنا بهذه المعلومات عن تراثنا العربي الاصيل
رد مع اقتباس
  #66  
قديم 16/07/2008, 00h04
أنس عنجريني أنس عنجريني غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:92281
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: اختر جنسيتك
الإقامة: سوريا
المشاركات: 3
Lightbulb رد: موشحات على مقام العجم كردي

سلام لكل الشباب أنا صدفة سمعت هالوصلة بالمنتدى لفنانا الكبير محمد خيري

ع.سريع وانشاء الله رح اكون عضو فعال معكن قريبا

هي صورة بنفس الحفلة لجدي كامل بصال مع محمد خيري وهو اللي كان يقدمو بالحفلات ويغني معه لحبه لمحمد خيري الله يرحمه


اللي حاطط النظارات جدي وبجانبه محمد خيري
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 31_resize.jpg‏ (37.6 كيلوبايت, المشاهدات 57)
رد مع اقتباس
  #67  
قديم 16/07/2008, 16h30
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: موشحات على مقام العجم كردي

شكرا لك أخي أنس على الصورة الجميلة والنادرة فعلا ..
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين

التعديل الأخير تم بواسطة : بحري بتاريخ 01/01/2015 الساعة 11h10
رد مع اقتباس
  #68  
قديم 21/07/2008, 23h44
الصورة الرمزية أبو همام-برلين
أبو همام-برلين أبو همام-برلين غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:237474
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الجنسية: سورية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 11
افتراضي رد: موشحات على مقام العجم كردي

السلام عليكم
نعم إنه شيء جميل وليس صدفة أن يكون من حلب وهذه هي البداية التي سوف تصقل مع الزمن واكتساب الخبرة. فألف شكر لصاحب كل عمل متميز.
وإنني في هذا المقام أحب أن أقدم كلمات متواضعة كتبتها منذ زمن تعبيرا عن موقف عشته حقيقة فانطلق لساني بهذه الأبيات علها تنال الاعجاب وتكون صالحة للتلحين.


ها قد أشرق الصباح والنور عانق الأرواح
وأنت يا بدر الملاح قد بان حسنك ولاح


حير اللب مذ رآه والقلب هام في هواه
والعين ترجو لقاه في االمساء والصباح


فتن السحر إذ تبسم نثر العطر إذ تكلم
شغل الفكر حين سلم وجه مشرق وضاح
رد مع اقتباس
  #69  
قديم 12/08/2008, 10h02
samer48 samer48 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:998
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندا
العمر: 77
المشاركات: 3
افتراضي رد: وصلة موشحات على مقام العجم عشيران

صوت عذب ومستقر وتحت السيطرة بمصاحبة الموسيقى سيتجلى الصوت بقدراته الحقيقية فالمطرب يسلطن على الموسيقى وينطلق في المساحات الشاسعة للابداع........ سلمت ياشيخ........... ابحث عن هواة الطرب الاصيل من الموسيقيين الهواة لتتالقوا مع بعض ولا تحرم الناس من هذا الصوت الجميل
رد مع اقتباس
  #70  
قديم 13/08/2008, 16h13
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: وصلة موشحات على مقام العجم عشيران

شكرا سيد سامر :
هذا من رفعة ذوقكم ورقة طبعكم ولطافة شخصكم
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h06.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd