* : وحيدة خليل (الكاتـب : MAAAB1 - آخر مشاركة : كريم عبد - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 21/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h12 - التاريخ: 21/10/2025)           »          الصوت البديع حنان (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : علي أبوناجي - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 21/10/2025)           »          أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h44 - التاريخ: 21/10/2025)           »          حفلات فريد الأطرش (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h11 - التاريخ: 21/10/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h59 - التاريخ: 20/10/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 20/10/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 20/10/2025)           »          الغناء الجماعي في الأعمال الدرامية (الكاتـب : najjar - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 20/10/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 17h20 - التاريخ: 20/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 11/07/2008, 05h51
الصورة الرمزية MUNIR MUNIRG
MUNIR MUNIRG MUNIR MUNIRG غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:27439
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: Egyptian American
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 85
المشاركات: 568
افتراضي رد: قصص وحكايات الفنانين العرب في مصر

قصص وحكايات الفنانين العرب في مصر (15)
وديع الصافي طائر العرب المغرد.. نشأ في لبنان وغني لكل العرب
منحه الرئيس مبارك جنسية مصر وأطلق عليه عبدالوهاب صوت الجبل

القاهرة القدس العربي عبدالفضيل طه 11/07/2008
هو فنان لا نظير له في تاريخ الفن العربي، نشأ في لبنان "لكنه أصبح عربيا بكل ما تحمله هذه الكلمة من معان، جاء الي مصر فكان نجما حلق في سماء فنها، قدرته أرض الكنانة فمنحه الرئيس محمد حسني مبارك شرف الجنسية المصرية، سافر الي أمريكا اللاتينية قضي فيها أربع سنوات متجولا بين بلدانها يغني للجاليات اللبنانية والعربية فكان ان منحته البرازيل جنسيتها، وفي فرنسا قضي ما يقرب من 13 سنة يجوب مدنها وقراها ويغني هناك للعرب فكان ان حصل علي الجنسية الفرنسية انه نسر الغناء الطائر المغرد، وديع الصافي، أو صناجة العرب كما كان يطلق عليه الراحل عبدالعزيز محمود.
وعندما نقول وديع الصافي، فنحن نعني الطرب الأصيل والصوت الذي لا مثيل له، السليم في قراراته وجواباته المتسع المسافات والذي قال عنه الموسيقار فيكتور سحاب في كتابه عنه، ان صوت وديع يغطي مسافة ديوانين ونصف، عظيم النبرات في كل مناطق "وبالقطع هذا شيء نادر في عالم الطرب".
يغني دائما للعروبة والسلام
ووديع الصافي له من اسمه نصيب كبير، فهو متواضع الي اقصي درجة وهو صافي الروح لا يحمل ضغينة لأحد ففي مصر سنوات لم نره فيها إلا باسم الوجه متسامحا لا يعرف التعصب طريقه الي قلبه.
وهو مسيحي ماروني، لكنه يقدر كل الأديان ودائما ما يردد اننا جميعا نعبد الله وتجمعنا العروبة ثم الانسانية جمعاء.
ودليل هذا التسامح الذي اشتهر به والايمان الذي يملأ قلبه، أنه ذات يوم كان في مقر إذاعة بيروت ليسجل بعض أغنياته وحان موعد الصلاة ولم يأتي الشيخ الذي كان من المفروض ان يؤذن للصلاة، هنا، تقدم وديع الي الميكرفون وأذن للصلاة بصوت قوي، وبات الناس يتساءلون من هذا الشيخ الذي أذن بالأمس للصلاة؟
وهو كان يقدم الترانيم الكنسية وهو ابن تسع سنوات كما كانت له ابتهالات دينية اسلامية بعد ان نضج واصبح واحدا من اعلام الغناء العربي.
وهذه الابتهالات والتراتيل شدا بها في مدينة فاس في المغرب، وكان حاضرا الحفل عاهل المغرب محمد السادس، ويومها أذيعت الحفلة في إذاعات ايطاليا وفرنسا واسبانيا والمغرب بالطبع.
وفي حديث نشرته له جريدة الحياة، قال ما معناه انه سئل يومها عن دنياته وعندما عرفوا انه مسيحي فرحوا به وقالوا له أنت منا، لكن أبناء المغرب ردوا وقالوا انه منا نحن لأننا جميعا عرب مسلمين ومسيحيين، يقول الصافي لقد اسعدني جدا ما قاله اخوتي في المغرب.
البداية
في يوم 21 تشرين الثاني/ نوفمبر سنة 1921، أطل علي الحياة وديع بشارة يوسف فرنسيس في قرية هادئة في جبل لبنان اسمها نيحا الشوف، هذه البلدة الصغيرة التي منحها الصافي شهرة عالمية، وجبل لبنان كما نعلم فيه من الجمال والهواء النقي ما يشفي العليل، ولأن البيئة هناك بكر لا تلوث ولا ضوضاء، فهي تخلق الفنان وتنقي الصوت تجعله جميلا متسع المسافات، وهكذا كان وديع ابن قرية نيحا.
كانت والدته شفيقة العجيل لها أخ مغرم بالموسيقي والغناء هو نمر العجيل.
وكان نمر العجيل قد حفظ الغناء الشعبي اللبناني عن أجداده وعندما استمع لابن اخته انبهر بصوته رغم صغر سنه في ذلك الوقت، وكان وديع يردد الغناء الشعبي وهو ابن ست سنوت ورجال فن العنايا والميجانا، ولما كان وديع من أسرة متواضعة فقد خرج للعمل مبكرا وكان خاله يصطحبه لأحياء ليالي الأفراح في قريته والقري المجاورة.
وبحثا عن لقمة العيش تركت الأسرة القرية وسكنت بيروت وهناك التحق وديع بمدرسة المخلص الكاثوليكية. وجد في المدرسة التي لها طابع ديني ضالته في إنشاد التراتيل الكنسية.
ولا شك في أن فترة وجوده بمدرسة المخلص في بيروت قد صقلت موهبته الفطرية كثيرا خاصة وأن الكنائس الكاثوليكية تهتم بالغناء الديني خاصة الأورتاريو وهو قالب غنائي ديني ألف منه أساطين الموسيقيين الغربيين عشرات الأعمال، ونبغ وديع في التراتيل والأناشيد الدينية حتي أصبح رئيس المنشدين فيها، وهي مدرسة دينية وفي دير المخلص ببيروت.
في عالم الغناء
لم يستطع وديع تكملة دراسته لأسباب عائلية فقد كان العبء علي والده عظيما فهو يعول وديع ومعه من الأخوة سبعة من الصبيان وخمسة من البنات وكان الوالد يعمل غفيرا للدرك وهي وظيفة كما نري متواضعة، من هنا، انطلق الصافي يغني في الحفلات المتواضعة، واشتهر في الأوساط التي تسمعه بأداء الحان فطاحل الغناء المصري في مقدمتهم سيد درويش وأم كلثوم ومحمد عبدالوهاب وغيرهم، وبالطبع تعرف مطربنا علي هؤلاء الفنانين عن طريق سماع محطة الشرق الأدني للإذاعة العربية وراديو القاهرة.
وكانت الإذاعة المصرية في ذلك العهد تذيع أغاني سيد درويش بصوت نجله محمد البحر وتلاميذه وفي مقدمتهم حامد مرسي وسيد مصطفي وسيد فوزي وكانوا جميعا يؤدون الحان سيد درويش باتقان تام ودون أي نوع من التحريف.
أما محمد عبدالوهاب وأم كلثوم فقد شغف الصافي بغنائهما وكان عبدالوهاب بالذات هو معشوقه الأول كما قال هذا في اكثر من مناسبة.
قالب الدور
وفي نفس الوقت أجاد الصافي غناء قالب الدور المصري وكان يستمع إليه من الإذاعة المصرية التي كانت تذيع أدوار محمد عثمان مبدع هذا الدور بصوتي نجليه عزيز عثمان الممثل فيما بعد وابراهيم عثمان.
أما الغناء اللبناني فقد كان استاذا فيه خاصة وأنه من أسرة صاحبة باع طويل في غناء الألوان الشعبية اللبنانية، ولأنه موهوب بطبعه فقد أفادته هذه الحصيلة الكبيرة من حفظ الأدوار والموشحات والطقاطيق والغناء الشعبي وقد ظهرت هذه الحصيلة في اجادته التلحين لدرجة انه لحن معظم ما غني وما أكثر ما غني لقد بلغت حصيلة غنائه ستة آلاف أغنية علي الأقل لم تفشل منها واحدة طوال 60 عاما.
مدرسته الموسيقية وأساتذته
ووديع صاحب مدرسة موسيقية متفردة، أساسها كما قلنا، حفظه آلاف الألحان، ثم انه لم يكتفي بالموهبة وحدها ولا بما تعلمه من أخيه توفيق الذي يجيد العزف علي العود هو وأخيه ألياس الذي كان دارسا للموسيقا وكان بعد ذلك قائد الفرق الآن اللبنانية الموسيقية، لم يكتفي بذلك لكنه تلقي علما موسيقيا منظما علي أيدي سليم الحلو وميشيل خياط وهما من اساتذة الموسيقي الدارسين في لبنان.
بداية طريقه للشهرة
في عام 1938 دخل وديع فرنسيس امتحانا نظمته إذاعة بيروت لاختيار أصوات جديدة.
تقدم وديع لللجنة وأنشدها عدة أغنيات جعلت محيي الدين سلام عضو اللجنة يصيح طربا، ياه، ما هذا الصوت الصافي؟! هنا صاح ميشيل خياط عضو اللجنة قائلا: من الآن اسمك وديع الصافي وليس وديع فرنسيس!! وكان وديع قد فاز وكان أول الممتحنين وبدأت من ذلك اليوم، شهرته المستمرة حتي اليوم، ولا يزال مطربنا يردد الأغنية التي نجح بها وهي، يا مرسل النغم الحنون من تأليف الأ نعمة الله حبيقة.
في أمريكا اللاتينية
نجح وديع الصافي نجاحا كبيرا عقب دخول الإذاعة سنة 1938 وبعد سنة واحدة اندلعت الحرب العالمية الثانية واصبحت بلاد الشرق كلها في خطر داهم بسبب وجود القواعد الأجنبية في كثير من بلدان هذه المنطقة فضلا عن الصراع بين القوتين الاستعماريتين في الاستحواذ علي ثروات البلدان العربية. وفي وسط هذا الجو المسموم لم يعد للفن الراقي مكان، وهنا عرض أحدهم علي المطرب الناشيء وديع الصافي أن يقوم بجولة في أمريكا اللاتينية يغني فيها للعرب المهاجرين وما أكثرهم هناك قام وديع هناك بجولة طاف فيها ببلدان الأرجنتين والبرازيل وكوبا وكلومبيا وغيرها، عاد بعد هذه الرحلة الي بلده لبنان، ليبدأ حياة فنية جديدة بدأها بالأغنية التي ذاعت شهرتها بعد ذلك وهي، اللوما، اللوما، وهذه الأغنية استمع اليها محمد عبدالوهاب من محطة الشرق الأدني للإذاعة العربية فأخذ بصوت وديع وقال يومها، من صاحب هذا الصوت الجبلي الذهبي، ومن يومها وعبدالوهاب من اكبر المعجبين بهذا الصوت.
في مصر
في عام 1944 عرضت عليه المطربة نور الهدي القدوم الي مصر لمشاركتها فيلمها الثالث مع يوسف وهبي بعد وهرة وبرلنتي، وبالفعل جاء الصافي الي مصر لينضم لقافلة أبناء لبنان في مصر وما أكثرهم يومئذ، بديعة مصابني وببا عز الدين وآسيا وماري كويني ومحمد سلمان ومحمد البكار والياس مؤدب، وغيرهم كثير.
وفي مصر فوجيء وديع الصافي بخلاف حاد نشب بين يوسف وهبي ونور الهدي ألغيت علي أثره فكرة انتاج الفيلم الذي سيقوم وديع ببطولته مع نور الهدي، مكث الصافي في مصر مدة سنة كاملة لم يجد فيها فرصة التمثيل وان كان قد اشترك في عدة حفلات وبأغنية في فيلم الخمسة جنيه، ثم عاد مرة أخري الي لبنان.
عود أحمد
عاد الصافي مرة أخري إلي مصر، لكن هذه المرة اختلفت تماما عن المرة السابقة لقد جاء في أوائل السبعينات وهو طائر مغرد في سماء الغناء العربي تسمعه كل الدنيا بلغة العرب. كان قد ترك لبنان الذي دمرته الحرب الأهلية المجنونة والتي لا هدف لها الا خراب هذه الجنة التي خلقها الله علي أرض العروبة. في مصر مكث مطربنا مدة طويلة وكان يقضي لياليه مع موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب وفريد الأطرش وعبدالحليم حافظ وغيرهم وكانت صداقة قوية تربطه بالوسط الفني في مصر، وفي مصر غني من الحان محمد عبدالوهاب:
"عندك بحرية يا ريس قبلي بحرية يا ريس
والبحر كويس - يا ريس"
وكان قد غني من ألحان فريد الأطرش واحدة من روائع نغمه.
"علي الله تعود، علي الله
يا ضايع في بلاد الله".
وقام بدور البطولة مع صباح ورشدي أباظة وهويدا منسي ابنة صباح في فيلم "نار الشوق"، وغني فيه من الحان بليغ حمدي. كما غني واحدة من أروع الغنائيات المصرية تأليفا ولحنا "يا عيني ع الصبر".
غناؤه لمصر
من أهم صفات وديع الصافي، الوفاء، فهو وفي لكل بلد عربي أكرم وفادته ومنها مصر التي قال عنها انها، ضمير الأمة العربية وعاصمة فنهاو وفي احدي حفلاته بدار الأوبرا غني لمصر لحنا شجيا تقول كلماته.
"إذا مصر قالت نعم فأتبعوها وان قالت لا، فأسمعوها.
فمصر منزهة في الأدب
ومصر العلا وضمير العرب
إلي بيتها لجأ الأنبياء
وفرعون معجزة في البناء وأوصي بها العالمين
وقال ادخلوا أرضها آمنين"
وكلنا نذكر رائعته العظيمة "يا مصر يا ارض النعم يا مهد الحضارة".
حفلات، المدينة
وأثناء إقامته في مصر في السبعينات - كانت الحفلات الساهرة مزدهرة بشكل لم يسبق له مثيل، فقد كانت هناك حفلات كل ليلة تقريبا يحييها كبار الفنانين العرب والمصريين.
وكان معظمها يقام في حدائق نادي الزمالك والترسانة، وكان وديع الصافي قاسما مشتركا في كل هذه الحفلات تقريبا والتي كان من نجومها انذاك، فايزة أحمد ووردة وشادية ونجاة ومحمد عبده وكارم محمود وعبدالعزيز محمود وغيرها.
وكان المستمعون أو المشاهدون يطلبون من الصافي اغنيات معينة مثل:
"الله يرضي عليك يا ابني" وهي أغنية تمثل قمة الشعبية اللبنانية وأغنية، "ولو، ولو"، و"عندك بحرية" وغير هذه من أغنيات رائعة، وكان الصافي من أحب نجوم الطرب للمشاهد المصري لأنه كان بسيطا في غنائه لا تفارق الابتسامة وجهه طوال الحفل لأنه لم يكن يكتفي بالغناء بل كثيرا ما كان يطيل الجلوس مع المتفرجين أو أفراد فرقته الموسيقية - وكنت أراه دائما في المعهد العريق وجورج بالمناسبة عازف كمان وكثيرا ما يصاحب والده بالغناء. وظهر هذا بوضوح في حفلات دار الأوبرا المصرية المصاحبة لمؤتمر الموسيقي العربية الذي تنظمه رتيبة الحفني وكثيرا ما شارك فيه وديع الصافي بالغناء وهو يغني ويعزف علي العود ويوزع الابتسامات يمينا ويسارا.
حبه للوطن
وبعيدا عن امتيازه كمطرب رائع، فهو وديع الصافي - محب لوطنه العربي صحيح ان حبه الأول لبنان، لكن صحيح ايضا انه عشق كل بلدان الوطن العربي وكان دائما ما يقول نحن عرب لكل دينه والدين لله وكلنا نعبده ونحن أخوة في العروبة بالدم والتاريخ.
من هذا المنطلق غني وديع لكل أبناء العروبة وكان صديقا لكثير من الحكام وملوكهم، وكان الملك الحسن عاهل المغرب رحمه الله من عشاق الطرب وكان كثيرا ما يدعو كبار مطربي الوطن العربي لإحياء الليالي في قصره ونحن نعرف ان المطربين المصريين، كانوا دائما ما يكونون ضيوفا عليه، ومنهم محمد عبدالوهاب وعبدالحليم حافظ ومحرم فؤاد وغيرهم، ومن الذين كانوا من زوار قصر الملك الراحل، وديع الصافي الذي قال يوم أحيا مهرجانا في فاس انه جاء تلبية لدعوة كريمة من الملك محمد السادس متذكرا بذلك والده العظيم الملك الحسن الذي كثيرا ما كان يدعوني إلي بلاط
ه.
:
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 10r12z.jpg‏ (39.4 كيلوبايت, المشاهدات 39)
__________________
عايزنا نرجع زي زمان....قل للزمان ارجع يا زمان.

عودة الي الزمن الجميل. منير
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22/07/2008, 13h58
الصورة الرمزية MUNIR MUNIRG
MUNIR MUNIRG MUNIR MUNIRG غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:27439
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: Egyptian American
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 85
المشاركات: 568
افتراضي رد: قصص وحكايات الفنانين العرب في مصر

قصص وحكايات الفنانين العرب في مصر (16)
فايزة أحمد كروان الشرق حياتها سلاسل ذهب من الطرب والعذاب بدأت الغناء في حلب وارتقت القمة في القاهرة


القاهرة القدس العربي عبدالفضيل طه 22/07/2008
كانت فايزة أحمد، واحدة من مطربات مصر اللاتي لهن باع طويل في عالم الطرب، كانت تملك صوتا له شخصيته المميزة، زاد من حلاوته أنها درست فن الموسيقي علي أيدي كبار الموسيقيين في بلدها لبنان وفي سورية.
أمتعت فايزة أحمد جماهير العرب من المحيط إلي الخليج بأعذب الألحان وذاقت من العذاب ألوانا، لكنها لم تستسلم للمعوقات التي صادفتها وكانت تتغلب عليها بقوة ايمانها وصبرها، وكان الله معها دائما لأنها كانت صاحبة قلب أبيض نقي لا تحمل ضغينة لأحد.
لأنها طيبة القلب، فقد كانت دائما ما تثور وتكون هناك مشاكل بينها وبين زملائها من الفنانين.
وحدثت أكثر من مرة معارك بينها وبين أكثر من ملحن منهم حلمي بكر في مبني الإذاعة المصرية، وأذكر أنها اشتبكت مرة مع المايسترو كمال هلال قائد الفرقة الموسيقية لأوبريت مصر بلدنا الذي قدمته هيئة المسرح علي مسرح البالون عام 1978 من اخراج أحمد زكي، كما أذكر أن يوما كان لها حفل في سينما ريفولي وكانت الفرقة الموسيقية التي تصاحبها فرقة سامي نصير والذي كانت له حفلة في طنطا ومن الطبيعي أن يتأخر رفع الستار لأن الفرقة لم تكن في القاهرة.
يومها كانت الفنانة في غاية "النرفزة" ولولا هدوء الفنان محمد سلطان زوجها والقيام بدور حمامة السلام، لحدث ما لا يحمد عقباه، هذه نماذج توضح عصبية الفنانة الراحلة والتي لم تكن عصبية من غير سبب وكما قلت أن الإنسان طيب القلب دائما ما يثور من أجل حقه.

دعاء مستجاب
والغريب، أن فايزة أحمد كانت لها شهرة أخري في الوسط الفني، وهي، أنها كانت مستجابة الدعاء وكثيرا ما دعت علي من ظلمها خاصة في بلادها بالشام وقبل مجيئها لمصر، وكان هناك كثيرون أضاعوا حقها، فكانت تدعو عليهم فتنزل عليهم المصائب مدرارا.

عذاب عذاب
ولدت الفنانة الرائعة ذات الصوت الدافيء في صيدا بلبنان سنة 1930 كما قالت هي، كان والدها سوري الأصل وأمها لبنانية من صيدا.
وفي روايتها لحياتها، ذكرت أن والدها كان دائما ما يقسو عليها وعلي أمها حتي تم الانفصال بين الزوجين وعاشت فايزة مع أمها التي راعتها وكانت الأب والأم لها، لهذا أحبت والدتها حتي النخاع، ولعلنا عندما نسمع أغنيتها ست الحبايب التي لحنها لها موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب نحس بالعاطفة الجياشة التي ملأت بها نغمات الأغنية وكأنها تخاطب هذه الأم التي صنعت منها، فايزة أحمد كروان الشرقي وهو اللقب الذي أطلقه عليها الأديب والصحفي الراحل كامل الشناوي، فقد سئل يوما عن أحب الأصوات إليه فقال، أم كلثوم وعبدالوهاب وفايزة أحمد ذات الصوت، المتوحش ويقصد هنا بالمتوحش انه صوت عظيم يغطي علي كل صوت سواه، ثم، قال: إذا كانت أم كلثوم كوكب الشرق فأنا أري أن فايزة تليها في الإجادة، أنها كروان الشرق.
كانت أمها كما قلنا هي كل شيء في حياتها، اكتشفت موهبة ابنتها وهي في سن صغيرة جدا، فوجئت بفايزة وهي تغني أشهر أغاني ذلك الزمن، فريد الأطرش، محمد عبدالوهاب، اسمهان، ليلي مراد، ووجدت أمها ويبدو أنها كانت علي دراية بالفن، أن ابنتها ذات صوت جميل معبر رغم صغر سنها، من هنا، تعهدتها بالعناية والرعاية وجاءت لها بمن يعلمها أصول الغناء.
بدأت فايزة حياتها وهي في سن الطفولة وأصبح لها معجبون وسميعة وهي في هذا العمر المبكر، وكان من الطبيعي أن تجوب أقطار الشام تغني وتمتع الناس بصوتها الأسمهاني الشبه البعيد عن التقليد.
وفي سن 12 سنة تقدمت لإذاعة دمشق لتصبح مطربة بها لكنها لم توفق وسافرت الي حلب حيث استمع اليها فؤاد الركابي وكان خبيرا في الأصوات ومشرفا علي إذاعة حلب فما له صوتها العذب وقدمها للإذاعة لتغني وسط عمالقة النغم في حلب ومنهم المطرب الكبير صباح فخري وتترنم بألحان الشيخ علي الدرويش الذي يعتبر من أعظم من لحن الأغنية في قالب الموشح وأحيا هذا التراث العظيم في البلد الذي اعتبر عاصمة الفن في سوريا، وكان مع فايزة في نفس الإذاعة مطربات ثلاث مشهورات في بلاد الشام هن، فاتنة وأزهار وبسمة وكان حظ مطربتنا عظيما عندما تعرفت علي الموسيقي السوري العظيم عمر البطش الذي له باع طويل في عالم الموسيقي بحثا وتلحينا وتعليما ولا شك انها استفادت منه كثيرا.
غنت فايزة في إذاعة حلب مقلدة كبار مطربي مصر، محمد عبدالوهاب وأم كلثوم وغيرهما ثم ما لبثت ان اتخذت لها طريقا مغايرا بذكاء شديد، وكانت أول أغنية خاصة لها هي قولوا لي فين الدوا، كلمات الشاعر مسلم البرازي ولحن نديم الدرويش ابن الشيخ علي الدرويش.
عندما ذاع اسمها وأصبحت مطربة مشهورة انتقلت إلي إذاعة دمشق لتزداد شهرتها في بلاد الشام.

في لبنان
وكما قلنا أن فايزة أحمد تعبت كثيرا في مشوارها الفني، وطافت بالكثير من مسارح وملاهي لبنان بلد أمها، وعندما انتقلت من صيدا الي بيروت اشتركت بالغناء في مسرح فاروق ببيروت وكان هذا المسرح أشبه بكازينو بديعة مصابني في مصر، يقدم الغناء والرقص والاسكتشات الكوميدية والغنائية والاستعراضية، وكان يستقبل الكثير من مطربي مصر فضلا عن ابناء الشام، وقد وقف علي خشبته الكثير من ابناء مصر، محمد عبدالمطلب وشكوكو واسماعيل ياسين وغيرهم، اما ابناء لبنان فقد كانوا جميعا من الذين غنوا في مسرح فاروق، ومن هنا. نري أن صاحبه كريديه كان صاحب عين ثاقبة وأذن حساسة عندما قرر ضم فايزة أحمد صغيرة السن الي هذه الكوكبة من كبار الفنانين.
كما غنت في كثير من الملاهي مثل، الأوبرج والبارزيانا وفونتانا وغيرها، وعلينا أن نتذكر أن اسماء هذه الملاهي تشبه ما عرفناه هنا في مصر في أربعينات القرن الماضي.

في مصر
أرادت فايزة أن تكون أكثر شهرة فقصدت مصر بعد أن ذاع صيتها في بلاد الشام ووقفت مع كبار مطربي ومطربات البلد الشقيق.
استقبلتها مصر بقلب مفتوح، وفي عام 1956 استمعت مصر كلها الي صوت جديد يشنف الأذان بلحن رائع للموسيقار محمد الموجي.
أنا قلبي إليك ميال
ولا فيش غيرك ع البال
وتساءل علي الأسماع جديد في مصر، وعرفنا يومها، انها المطربة السورية فايزة أحمد، جاءت الي مصر وفي ذهنها ملحن واحد، هو محمد الموجي، وفي الإذاعة المصرية التقت بالمشرف علي الموسيقي بها انذاك محمد حسن الشجاعي وعندما استمع اليها قال لها، صوتك رائع بلا شك، وكان يجلس معه الملحن فؤاد حلمي فقال لها، سأقدم لك لحنا من مختارات الإذاعة من موسيقي هذا الموسيقار الذي يجلس أمامك، وبسرعة وبانفعالها المعروف قالت، لا، أنا عايزة الموجي؟
وكادت تحدث مشكلة بينها وبين فؤاد حلمي إلا أن الشجاعي استطاع ان ينهي المشكلة، وجاء الملحن محمد الموجي وطار فرحا بصوت فايزة وأهداها لحن أنا قلبي إليك ميال، ومن الطريف في هذا الشأن أن الموجي كان قد أعد هذا اللحن للمطربة الكبيرة ايضا أحلام والتي تزوجها الموجي فترة من حياته، لكنه أهدي اللحن لفايزة ليكون بداية انطلاقها في مصر.
ولا شك في ان هذا اللحن، كان فاتحة تعاون مثمر بين هذا الملحن العبقري وصاحبة الصوت العبقري فايزة أحمد الرواسي.
وكل ما غنت فايزة من الحان الموجي كتب لها النجاح مثل، يا أمه القمر ع الباب.
وذاعت هذه الأغنية بشكل كبير ولاتزال من أحب الأغنيات الي قلوب المستمعين، ومن الغريب أن هذه الأغنية اعترضت عليها الرقابة علي المصنفات الفنية باعتبار أن فيها ايحاءات تخدش الحياء، وبعد مناقشات بين المؤلف والملحن والرقيب اكد موسي جميل عزيز مؤلف الأغنية انها أغنية في حب عفيفي والفتاة تقول لأمها:
يا أمة أرد الباب ولا أناديله وليس في هذه الكلمات من إساءة الي الآداب العامة لأن الفتاة تطلب العريس من الباب، وقدمت فايزة العديد من الحان محمد الموجي الناجحة كما لحن لها كبار ملحني مصر وفي مقدمتهم محمد عبدالوهاب وفريد الأطرش وفؤاد حلمي رغم المشكلة التي حدثت بينهما في بداية قدومها للقاهرة، لحن لها واحدة من أحسن ما غنت للأديب والصحفي الكبير الراحل اسماعيل الحبروك.
بتسأل ليه عليّ: وتقول وحشاك عينيّ
من امتي انت حبيبي، وداري باللي بيّ
والحقيقة إذا ما تحدثنا عن روائع فايزة أحمد وما قدمت فسنكون في حاجة الي مساحات ومساحات فهي من المطربات اللاتي قدمن أكثر من الف اغنية اشتهر غالبيتها لحسن اختيارها للكلمات، وحسن تعامل الملحنين، مع صوتها، ومن أمثلة ما قدمت، بيت العز يا بيتنا علي بابك عتبتنا من فيلم "أنا وبناتي" ومن الحان فريد الأطرش، يا حلاوتك ياجمالك، خليت للحلوين ايه، كان مالي بس ومالك تشغلني بحبك ليه، ومن الطريف انها غنت هذا اللحن تغزلا في إسماعيل ياسين وللموجي حيران، حيران من ايه ياحبيبي
زعلان، زعلان من ايه ياح حبيبي
ولا تزعل ولا تحتار.
ومن الحان عبدالوهاب قدمت واحدة من روائع عبدالوهاب، وقدرت تهجر، واذكر في هذا الشأن ان محمد عبدالوهاب كان مهتما بهذا اللحن لدرجة أنه اجري عليه اكثر من 20 بروفة، منها ثلاث "بروفات" في المبني الاجتماعي لنادي الزمالك الذي اقيمت به الحفلة التي شدت بها فايزة بهذه الأغنية، ومن الحان محمد سلطان شدت بالعديد من الأغنيات منها: هاتو الفل واخد حبيبي يانا يا امه، اخد حبيبي يا بلاش، وقاعد معاي وبنشرب شاي، ومال عليّ مال، فرع من الرمان، وهناك الحان رسخت في أذهان المستمعين العرب مثل غريب يا زمان ونقطة الضعف اللي فيّ وايوه تعبني هواك وحبيبي يا متغرب ولا يا روح قلبي.

مؤلفان
ولابد من أن نذكر هنا، أن فايزة كان لها فضل اكتشاف اثنين من أهم مؤلفي الأغاني المصرية أو علي الأصح هي التي قدمتهما لعالم الغناء الأول، هو المؤلف الكبير محمد حمزة، وحكايته مع فايزة بدأت عندما التقي بمحمد سلطان وكان صديقا له وكان حمزة يعمل صحفيا في روزاليوسف وفي بدايات حياته الصحفية، وكان في نفس الوقت غاوي، تأليف أغاني، وقال له سلطان أريد أن أقدمك للمطربة فايزة أحمد عليّ واحدة من أغنياتك هذه تنال قبولها وبالفعل ذهب الاثنان الي منزل فايزة واختارت اغنية أؤمر يا قمر أمرك ماشي، نجحت الأغنية وكانت بداية تألق حمزة الذي اصبح واحدا من اهم مؤلفي الأغنية المصرية من الستينات حتي اليوم، وكلنا نعرف ما قدم حمزة بعد ذلك لكل مطربي مصر تقريبا وارتبط بصفة خاصة بكل من عبدالحليم حافظ وبليغ حمدي أما المؤلف الثاني فهو الإذاعي الكبير عمر بطيشة الذي كانت فايزة وسلطان يستعينان به لضبط أوزان الأغاني التي ألفها غيره.
وكان باعتباره دارسا عميقا للغته العربية علي دراية تامة بالعروض الشعرية، وهنا قالت له فايزة لماذا لا تؤلف وأنت عندك القدرة وبالفعل قدم لها أغنية وثانية وثالثة وأصبح من كبار مؤلفي الأغاني المصرية.
وهذا يدل علي ان مطربتنا الراحلة كانت تعرف ماذا تختار من الكلمات وعندها حاسة اكتشاف المواهب سواء في التأليف أو التلحين.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 21r13a.jpg‏ (54.4 كيلوبايت, المشاهدات 15)
__________________
عايزنا نرجع زي زمان....قل للزمان ارجع يا زمان.

عودة الي الزمن الجميل. منير
رد مع اقتباس
رد

Tags
الفنانين العرب في مصر , قصص وحكايات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h37.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd