* : حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 15h28 - التاريخ: 31/10/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h44 - التاريخ: 31/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h39 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مايز البيّاع (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h31 - التاريخ: 31/10/2025)           »          ياسر المظلوم (الكاتـب : anas2006 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h47 - التاريخ: 31/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 02h12 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مها صبري- 22 مايو 1932 - 16 ديسمبر 1989 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 22h14 - التاريخ: 30/10/2025)           »          أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 30/10/2025)           »          سالم أمواس (الكاتـب : Edriss - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 30/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 30/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 06/07/2008, 20h14
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

شكراً يادكتور هشام على محاولتك إثراء القسم بهذه التوزيعات الجميلة .. وأرجو ألا تتأخر علينا بإبداعاتك المتميزة ..

أما بالنسبة لما جاء فى شرحك القيم ..



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة
(مفروض أنه من جنس النهاوند و مكون من جذع نهاوند على نغمة صول و فرع نهاوند على نغمة الري و لكن ما هو أسم المقام المكون من جذع و فرع نهاوند أنا بصراحة مش عارف) .
هذا يسمى النهاوند الكبير ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة
يلاحظ في هذا اللحن حاجة أسمها أب بيت )up beat)
يعني أن الللحن بدأ قبل أن يبدأ النبر القوي من الإيقاع أو بمعنى أخر أن اللحن بدأ في نهاية المازورة التى تسبق الإيقاع و من هنا جاءت التسمية آب بيت أي فوق النقر..
ويسمى أيضاً ( اللافارى ) أى الدخول قبل الإيقاع .. وأرجو أن تعذرنى .. لمعلوماتى القاصرة عن الموسيقى الغربية ومصطلحاتها ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20/08/2008, 21h01
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الأخوة الأعزاء
تمرين اليوم رائعة الموسيقار عبد الوهاب (الكوبلية 3 من أغنية دارات الأيام) (الجزء الفالس)
الميزان 3/4 و يبدأ اللحن بدون إيقاع بسرعة بطيئة نسبياً و معني 3/4 قد تم شرحه مع أغنية فاتت جنبنا.
الإيقاع فالس مدمج مع إيقاع يشبه السماعي الدارج المازورة الأولي تبدأ بنبر قوي (دم) في زمن النوار ثم 3 نبر ضعيف في زمن الكروش ثم زمن النوار ثم زمن الكروش (أنظر نوتة الإيقاع) و المازورة التالية تبدأ ب دم في زمن النوار ثم 2 تك في زمن النوار أيضاً (أنظر الجدول)
دم ت تك ت
نوار كروش نوار كروش


دم تك تك
نوار نوار نوار

التمبو (Tempo) يبدأ بطئ مع الجزء بدون إيقاع ثم يكون أسرع مع بداية الإيقاع.
المقام: صول الصغير (نهاوند من على اليكاه): سي بيمول و مي بيمول مع تحويل فا إلى فا# أحياناً.
الهارموني المستخدم (الأكورات أو الكوردات):
• صول مانيير (الصغير): صول + سي بيمول + ري
• ري ماجير (الكبير): ري + فا # + لا
• دو (مانيير) الصغير: دو + مي بيمول + صول
• ري الصغير (مانيير): ري + فا طبيعية + لا
• سي بيمول ماجير: سي بيمول + ري + فا طبيعية
الأزمان المستخدمة: النوار – البلانش – البلانش المنقوطة (3 أزمان النوار) – الكروش.
سولو الجيتار: يعزف اللحن الأساسي المكون من سلسلة من النوارات بالأصبع الإبهام و كروشات مصاحبة بالسبابة.
مرفق ملف صوتي للحن موزع للأوركسترا مع نوتة التوزيع و نوتة البيانو.
التمارين السابقة بها شرح وافي لمعظم العلامات الموسيقية بهذا التمرين.
خالص تحياتي: هشام خلف
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Wa Marrit Al Ayam Piano1.jpg‏ (82.9 كيلوبايت, المشاهدات 307)
نوع الملف: jpg Wa Marrit Al Ayam Piano2.jpg‏ (81.9 كيلوبايت, المشاهدات 186)
نوع الملف: jpg Wa Marrit Orch1.jpg‏ (84.2 كيلوبايت, المشاهدات 174)
نوع الملف: jpg Wa Marrit Orch2.jpg‏ (92.0 كيلوبايت, المشاهدات 156)
نوع الملف: jpg Wa Marrit Orch3.jpg‏ (90.7 كيلوبايت, المشاهدات 203)
نوع الملف: jpg Wa Marrit Orch4.jpg‏ (88.2 كيلوبايت, المشاهدات 150)
نوع الملف: jpg Wa Marrit Orch5.jpg‏ (88.5 كيلوبايت, المشاهدات 142)
نوع الملف: jpg Wa Marrit Orch6.jpg‏ (85.9 كيلوبايت, المشاهدات 143)
نوع الملف: jpg Wa Marrit Orch7.jpg‏ (82.6 كيلوبايت, المشاهدات 146)
نوع الملف: jpg Wa Marrit Orch8.jpg‏ (66.7 كيلوبايت, المشاهدات 145)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Wa Marrit Al AyamA.mp3‏ (1.29 ميجابايت, المشاهدات 207)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28/08/2008, 15h57
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

مفتاح فا:
عندما يتم رسم مفتاح فا على المدرج الموسيقي فإن الخط المرسوم عليه رأس المفتاح يصبح أسمه فا.
و غالباً يرسم مفتاح فا على الخط الرابع من المدرج أو على الخط الثالث أحياناً.
و في النوتة المرفقة نلاحظ التالي:
• مفتاح مرسوم على الخط الرابع للمدرج.
• المازورة الأولي: علامة الروند على الخط الرابع و تعزف (نغمة فا السابقة لنغمة دو الوسطي في البيانو).
• تسمي المسافة التى فوق الخط الرابع (صول) و الخط الذي فوقها (لا) و هكذا.
• تسمي المسافة التى تحت الخط الرابع (مي) و الخط الذي تحتها (ري) و هكذا.
• المازورة 2 ، 3 & 4 بهم علامات البلانش للتعريف بأسماء الخطوط للمدرج المرسوم عليه مفتاح فا.
• المازورة 5 ، 6 & 7 بهم علامات بلانش للتعريف بأسماء المسافات للمدرج بأستعمال مفتاح فا.
• المازورة 8 بها علامات نوار للتعريف بأسماء الخطوط و المسافات أسفل المدرج.
• المازورة 9 & 10 بهما علامات نوار للتعريف بأسماء الخطوط و المسافات داخل المدرج.
• المازورة 11 & 12 بهما علامات نوار للتعريف بأسماء الخطوط و المسافات الإضافية أعلي المدرج.
• حاول بنفسك تحديد مكان نغمة دو الوسطي على المدرج في هذه النوتة ثم أستنتاج الطبقة الصوتية لكل نغمة في هذه النوتة.
برجاء التدرب على أسماء هذه الخطوط و المسافات ثم مراجعة التمارين السابقة مع التركيز على الألحان المكتوبة على مفتاح فا و قراءتها.
خالص تحياتي
د. هشام خلف
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Fa Clef.jpg‏ (67.2 كيلوبايت, المشاهدات 237)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02/03/2010, 21h47
aminololo
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

مشكوووور يا دكتور هشام علي المعلومات المغذيه
واتمني لك دوام التقدم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16/03/2010, 06h06
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aminololo مشاهدة المشاركة
مشكوووور يا دكتور هشام علي المعلومات المغذيه
واتمني لك دوام التقدم

العفو و تحت امرك

كنت وعدت بنوتة "لولا الملامة" المقدمة و المذهب و الكوبلية 2
ستجدون اللحن تم تنفيذه طبقاً لهذه النوتة بواسطة الاستاذ محمد الالاتي بالاشتراك معي علي هذا الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=77154

و أليكم النوتة:

الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf Lowla ElMalamah 2.pdf‏ (298.7 كيلوبايت, المشاهدات 166)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h57.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd