* : الفنان راشد سلطان (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 12h16 - التاريخ: 09/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 08h41 - التاريخ: 09/12/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h34 - التاريخ: 09/12/2025)           »          الموسيقى الأجنبية المقتبسة للأفلام العربية (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : محمدعبدالرحيم - - الوقت: 07h08 - التاريخ: 09/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 07h00 - التاريخ: 09/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h14 - التاريخ: 09/12/2025)           »          سعدون جابر (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h12 - التاريخ: 09/12/2025)           »          محمود الشريف (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 08/12/2025)           »          داود حسني- 26 فبراير 1870 - 10 ديسمبر 1937 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عبدو مصري - - الوقت: 13h43 - التاريخ: 08/12/2025)           »          ليلى مطر (الكاتـب : محمود دمراني - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h27 - التاريخ: 08/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 11/06/2008, 21h57
الصورة الرمزية MUNIR MUNIRG
MUNIR MUNIRG MUNIR MUNIRG غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:27439
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: Egyptian American
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 85
المشاركات: 568
افتراضي رد: قصص وحكايات الفنانين العرب في مصر

قصص وحكايات الفنانين العرب في مصر (10)
محمد سلمان عروبي غني لمصر وسورية ولبنان.. قدمته عزيزة امير للسينما وانور وجدي علّمه الاخراج
القاهرة ـ القدس العربي2008/06/04 ـ من عبدالفضيل طه
كان المطرب محمد سلمان واحدا من ألمع الفنانين اللبنانيين الذين جاءوا مصر وصنعوا شهرتهم المدوية في ربوعها.
وصل القاهرة سنة 1944 والتقي بالفنانة عزيزة أمير رائدة فن السينما في مصر وقدمته في فيلم الفلوس الذي قامت ببطولته أمامه ومعها روحية خالد وبشارة واكيم، وعرض الفيلم يوم 15 كانون الثاني (يناير) سنة 1945 وهو من اخراج إبراهيم عمارة.
وقام سلمان في الفيلم بدور فتي يهوي الغناء ويمتاز بالأخلاق العالية، وفي عام 1946 قام بنفس الدور الشاب الذي يهوي الموسيقي في فيلم الخير والشر من اخراج حسن حلمي، ثم فيلم هدمت بيتي بطولته مع روحية خالد وزوزو شكيب واخراج حسين فوزي، ثم فيلم أم السعد وقام بدور البطولة امام ماري كويني وبديعة مصابني واخراج أحمد جلال، وشاركته صباح بطولة فيلم لبناني في الجامعة ونجاة علي لعبت أمامه دور البطولة في فيلم الكل يغني ، ومما يذكر في هذا الشأن أن مطربا لبنانيا آخر شاركه بطولة الفيلم وهو غرام شينا ومعهما الفنانة أميرة أمير، كما لعب دور البطولة في فيلم قدم الخير أمام شادية من اخراج حلمي رفلة.

مع أنور وجدي
وقويت العلاقة بين محمد سلمان وفتي الشاشة الاول في مصر في ذلك الوقت أنور وجدي الذي قدمه في أكثر من فيلم وغني دويتو مع ليلي مراد، ورغم انه واصل حياته في مصر كممثل ومطرب إلا أنه عشق الاخراج واستطاع أن يشرب صنعة الاخراج كما نقول في أمثالنا الشعبية، وهو ما ساعده بعد ذلك ان يكون مخرجا قدم أكثر من 35 فيلما من اخراجه.

صوت الجبل
كان صوت محمد سليمان قويا سليم القرارات والجوابات، يجيد الغناء باللهجة المصرية والشامية، كان صوتا جبليا لكنه لم يكن صوتا مثل أصوات معاصريه من المطربين امثال محمد عبدالوهاب وفريد الأطرش وعبدالعزيز محمود وكارم محمود ومحمد صادق ورياض السنباطي وعبده السروجي وأحمد صدقي ومحمد فوزي وإبراهم حمودة وغيرهم، ومع ذلك فقد كان صوتا قريبا من القلوب وكانت شهرته كمطرب كبيرة، خاصة وأنه كان شاعرا مجيدا يعرف كيف يختار الكلمات المعبرة وأحيانا كان يؤلف أغانيه بنفسه، خاصة الوطنية منها، وكان أكثر اجادة في غناء الوطنيات لأن صوته كما قلت جبلي، ولا غرابة في ذلك، فهو ولد في كفر دونين في بنت جبيل جنوب لبنان، سنة 1922 وهناك قضي طفولته بين أهازيج أبناء جبيل ومواكبهم التي فيها كثير من الغنائيات والبكائيات التي تصقل الصوت وتعلم كيفية فهم المقامات الموسيقية والانتقال بينها في سهولة، فضلا عن نقاء الجو الذي يساعد علي اتساع مسافات الصوت البشري.

وطنيات سلمان
كان المطرب محمد سلمان رحمه الله عروبيا بكل ما تحمل هذه الكلمة من معني وساهم بكلماته وألحانه بتقديم عشرات الأناشيد والأغنيات الوطنية في كل بلدان العرب تقريبا، في عام 1956 وهو يعيش في مصر حدث العدوان الثلاثي علي أرض الكنانة فأمسك محمد سلمان بالقلم يكتب، وهو شاعر وملحن كما قلت: لبيك يا علم العروبة، كلنا نفدي الحمي، لمن المضارب رفرفت من فوقها خضر البيارق، لمن المطارات التي شيدت بمختلف المناطق، لمن البنادق والخنادق والمدافع والبيارق لبيك يا علم العروبة.
كلنا نفدي الحمي
لبيك واجعل من جماجمنا لمجدك سلما
لبيك أن عطش اللوا
سكب الشباب له الدما
لبيك حتي تنقل الأرض الهتاف الي السما.
وذهب المطرب العربي وسجل هذا النشيد الذي ظلت الإذاعة المصرية تذيعه مع الأناشيد والأهازيج الأخري حتي اندحر العدوان.

.. وسورية!
وفي سورية، وفي ملحمة أكتوبر المجيدة عندما قام الجيش المصري وشقيقه السوري في حرب اعادة الأرض السليبة، غني سلمان من تأليفه وتلحينه:
سورية حبيبتي، أعدت لي كرامتي
أعدت لي هويتي بالحرب والكفاح
وشعلته الجراح تنير درب ثورتي
يا حبيبتي
الآن اني عربي يحق لي اسم ابي
ومن ابي؟
رصاص بندقيتي تصنع الحرية لأمتي
وغني هذه الملحمة في إذاعة سورية الثلاثي محمد سلمان وزوجته نجاح سلام والمطرب محمد جمال.
كما وضع كلمات ولحن نشيد السعودية:
راية رمز الايمان، فيها الإيمان بأوطاني
خضراء اللون يتعانق فيها سيفان.
وأثناء الحرب الأهلية في لبنان ألف ولحن:
يا حبيبي في المدينة
كل أخباري حزينة
طالت الغيبة عني
والنوي يقلق ظني
عد إلي قلبي حبيبي
فأنا قلبي جنوبي
وشدا بهذه الأغنية وليد توفيق في فيلم من يطفئ النار.
وفي حفل أضواء المدينة الذي نظمته الإذاعة المصرية في سورية بمناسبة الوحدة بين مصر وسورية، ألف محمد سلمان لزوجته أغنية بدي عريس التي لحنها عفيفي رضوان وشدت بها أمام قادة البلد:
بدي عريس اسمر عربي، شرط، شرط.
شرط من المتحدة طلبي شرط.

سلمان المخرج
ورغم نجاحه كمطرب وشاعر وملحن، فقد اختار سلمان أن يغير من نشاطه الفني ليكون مخرجا، وجاءته هذه الفكرة بعد أن عاد من مصر واستقر في بلده لبنان وكون شركة أفلام باسم سمر ابنته البكر من زوجته نجاح سلام. وكان أول فيلم من اخراجه هو اللحن الأول ثم تتابعت أفلامه حتي بلغت أكثر من 30 فيلما أهمها علي الإطلاق في رأي النقاد فيلم من يطفئ النار الذي حكي فيه مأساة الحرب الأهلية في لبنان، بطولة وليد توفيق ورغدة واثار الحكيم وفريد شوقي ومديحة يسري، وكتب قصة الفيلم هو بنفسه والحوار والسيناريو لفيصل ندا والتصوير كان بين مصر ولبنان، وفيه كتب قصيدة آه يا زينب التي تروي بالدموع قصة الدمار الذي تعرض له البلد الجميل لبنان في تلك الحرب المجنونة، كما شدا وليد توفيق بالأغنبية التي ذكرناها في السطور السابقة، ومما يذكر أن وليد ورغدة كانا وجهين جديدين قدمهما سلمان في هذا الفيلم، يا حبيبي في المدينة .
ومن أشهر الافلام التي أخرجها في لبنان أنغام حبي بطولة نجاح سلام ووديع الصافي، و بدوية في باريس ثم بدوية في روما بطولة المطربة سميرة توفيق و مرحبا أيها الحب و قمر الليل و مغامرات شوشو و الدلوعة و الضياع وغيرها.

بداية ونهاية
ولد سلمان محمد سعد الذي اختار اسما فنيا هو محمد سلمان بلبنان سنة 1922 وتوفي في نفس بلده في 24 آب (اغسطس) سنة 1997 بعد معاناة شديدة مع مرض عضال متعدد الآلام، وما بين الميلاد والرحيل، عاش حياة مليئة بالكفاح: درس في الكلية العاملية وتخرج منها معلما للغة العربية والرياضيات، وكان من أنجح المعلمين، كما زاول الكرة الطائرة وكان نجما فيها، وكان من عشاق الرياضة، وعندما جاء الي مصر، كان من رواد الملاعب لمشاهدة الطائرة وكرة القدم، وحكي مرة عن أغنيته الشهيرة آه يا جميل يا أبهة ايه العظمة دي كلها بأنه أخذ هذا اللحن من الهتاف الشهير الذي كانت جماهير الزمالك تردده اثناء المباريات حسن شحاتة يا ابهة، ايه العظمة دي كلها .
تزوج من المطربة نورهان التي قضت فترة قصيرة في مصر ثم تم الانفصال سريعا ليتزوج من الفنانة نجاح سلام سنة 1951، وأثمر هذا الزواج ابنتيه سمر وريم، وسمر كانت مثله عاشقة للغة العربية حيث درستها بعمق حتي وصلت الي أعلي مراتب العلم في اللغة، الدكتوراه في فقه اللغة، ثم تم الانفصال بينه وبين نجاح لكن صلة الود ظلت قوية بينهما، وكان الوفاء دافعا لنجاح كي تسافر وتكون معه في مرضه الأخير، وبذلت جهودا كبيرة لمعالجته واتصلت برئيس وزراء لبنان انذاك الراحل رفيق الحريري الذي أمر أن توفر كل الامكانات لعلاجه، لكن عندما يحين الأجل لا ينفع الطب، ورحل الرجل الذي أحب لبنان.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 02m24.jpg‏ (43.6 كيلوبايت, المشاهدات 35)
__________________
عايزنا نرجع زي زمان....قل للزمان ارجع يا زمان.

عودة الي الزمن الجميل. منير
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/06/2008, 02h51
الصورة الرمزية MUNIR MUNIRG
MUNIR MUNIRG MUNIR MUNIRG غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:27439
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: Egyptian American
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 85
المشاركات: 568
افتراضي رد: قصص وحكايات الفنانين العرب في مصر

قصص وحكايات الفنانين العرب في مصر (11)
ببا عزالدين لمعت كشهاب وانطفأت سريعاً
القاهرة ـ القدس العربي21/06/2008 ـ من عبدالفضيل طه: ببا عزالدين، اسمها الحقيقي فاطمة أما كلمة ببا فقد جاءت تدليلا لها، هي فنانة لبنانية الأصل كانت ترقص في ملاهي الشام.
أعجبت بها بديعة مصابني وهي في لبنان وطلبت منها العمل معها في القاهرة.
جاءت ببا الي مصر وانضمت الي نجمات الرقص عند بديعة، تحية كاريوكا وسامية جمال وزوزو محمد واصبحت واحدة من أشهر راقصات مصر، واختيرت بطلة لعدة افلام أيام نهضة الفيلم الاستعراضي الغنائي الراقص في مصر، منتصف أربعينات القرن الماضي.

وارثة، بديعة

عندما هربت بديعة مصابني من مصر حلت ببا عزالدين مكانها في كازينو أوبرا وأصبحت هي مالكة هذا المكان الذي كان قبله عشاق الفن الاستعراضي.
وحكي لي المرحوم محمود فهمي ابراهيم الذي كان من كتاب ومؤلفي مسرح بديعة، انه في يوم كان يجلس في تراس، الكازينو الذي يطل علي ميدان الأوبرا، وفجأة وجد بديعة وببا تجلسان بجواره، وكانت بديعة تحمل بين يديها حقيبة صغيرة حريصة عليها أشد الحرص، وجلس كلب بديعة بين الراقصتين، وفجأة طلبت بديعة من الكلب وكان ذكيا أن يجلس تحت الطاولة التي كانت تجلس عليها ثم استأذنت وخرجت متسللة خشية أن يتبعها كلبها، جلسنا أنا وببا في انتظارها، لكن الانتظار طال، وعرفنا في اليوم التالي انها كانت تطير في الجو في طريقها الي لبنان ونحن في الانتظار دون ان ندري شيئا.
يقول محمود فهمي ابراهيم ـ كانت بديعة وهي معنا تنتظر شارة من صديقها الذي قام بتهريبها من مصر، وكانت كل أموالها في الحقيبة التي كانت حريصة عليها.
بعد الهروب اصبحت ببا هي صاحبة الكازينو استدعت ببا عزالدين اشقاءها وشقيقاتها من لبنان ليكونوا معها في ادارة الكازينو. احترفت شوشو شقيقتها الرقص معها اما الأخت الثانية عديلة فقد اكتفت بأن تكون من طاقم الادارة في الكازينو.
تزوجت شوشو المطرب محمد عبدالمطلب الذي كان يعمل مع ببا وتزوجت عديلة المطرب سيد فوزي وكان هو الآخر من مطربي فرقتها، وكان سيد فوزي من المطربين القدامي وكان الموسيقار سيد درويش يعتمد عليه وزميله حامد مرسي في حفظ جمله الموسيقية لأنه ـ كما قال لي قبل رحيله رحمه الله، انه وحامد كانا يصطحبان سيد درويش في كل مكان يسهر به وعندما يجد جملة موسيقية يقوم بغنائها ويطلب منها حفظها وفي اليوم التالي يستعيدها منها فقد كانت النوتة الموسيقية لم تعرف طريقها اليهم بعد.
المهم، ازدهرت فرقة ببا عزالدين وأصبحت من اكبر الفرق الاستعراضية في مصر، وكانت المنافسة قوية بينها وبين كل من صفية حلمي التي استقلت بصالتها في شارع جانبي خلف سينما ستديو مصر "ريتس المهجورة الآن، وأطلقت عليه كازينو الترف وفتحية محمود كانت صالتها في شارع الألفي باسم شهر زاد وهو لا يزال موجودا حتي الآن وان كان ليس له شهرة أيام زمان.

نجوم الفن في صالتها

ازدهرت فرقة ببا عزالدين كما قلنا وضمت العديد من فناني ذلك الزمن مثل، ثريا حلمي واسماعيل ياسين وليلي حلمي وغيرهم وكانت قد اصبحت نجمة كبيرة في عالمي الاستعراض والسينما.
وفجأة، لقيت حتفها في حادث مأساوي انقلبت بها السيارة وهي في طريق عودتها للقاهرة من الاسكندرية، وقيل يومها الكثير من الاشاعات قيل: ان الحادث دبرته جهة أمنية تابعة للقصر الملكي ولم تكن هي المقصودة، لكن رجل سياسة من الطليعة الوفدية كان ضد الملك فاروق، وكانت سيارته تشبه تماما سيارة الفنانة ببا ومن نفس ماركتها، وتناولت الألسنة هذا الحادث بشيء من التفاصيل لا داعي لذكرها هنا، لكن من الأصوب أن نقول، ان الشاب الذي ربطت الاشاعات بين موت ببا لتشابه السيارات قتل وبنفس الطريقة وهو في طريقه الي بني سويف للمرافعة في أحد القضايا، فقد كان من أشهر رجال المحاماة رغم صغر سنه وكان شاعرا وحاصلا علي درجة الدكتوراه ونائبا في مجلس النواب عن حزب الوفد القديم، طبعا.

أفلامها

جذبت شهرة ببا في عالم الرقص مخرجي السينما في أربعينات القرن الماضي، فاختاروها لتمثيل عدة أفلام، نذكر منها علي سبيل المثال، البيه المزيف بطولتها مع بدر لاما واخراج ابراهيم لاما و ليلة الأنس بطولتها مع الفنان عبدالغني السيد اخراج نيازي مصطفي و جحا والسبع بنات مع سراج منير واخراج فؤاد الجرايرلي، كدب في كدب مع أنور وجدي وميمي شكيب وبشارة واكيم اخراج توجو مزراحي.
أحلاهم اخراج استيفان روستي وبطولتها مع سامية جمال وليلي فوزي وجمال ودلال بطول فريد الأطرش واخراج ستيفان روستي ومعها، ليلي فوزي.
وكانت قد اتفقـــــت علي تمثيل عدة أفلام اخري لكن القدر لم يهملها وانطفأ نجمها بسرعة بعد ان كانت قد لمعت مثل الشهاب.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 20m25.jpg‏ (23.9 كيلوبايت, المشاهدات 13)
__________________
عايزنا نرجع زي زمان....قل للزمان ارجع يا زمان.

عودة الي الزمن الجميل. منير
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21/06/2008, 13h14
الصورة الرمزية MUNIR MUNIRG
MUNIR MUNIRG MUNIR MUNIRG غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:27439
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: Egyptian American
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 85
المشاركات: 568
افتراضي رد: قصص وحكايات الفنانين العرب في مصر

قصص وحكايات الفنانين العرب في مصر (12)

بديعة مصابني ملكة المسارح الاستعراضية نجحت في عالم الطرب والرقص وفشلت سينمائيا

القاهرة ـ القدس العربي2008/06/13 ـ من عبدالفضيل طه: كان شارع عماد الدين في عشرينات وثلاثينات وأربعينات القرن الماضي يموج بعشرات الفرق المسرحية، علي الكسار ونجيب الريحاني ورمسيس يوسف وهبي وعبدالرحمن رشدي وفاطمة رشدي وعزيز عيد وجورج أبيض وغيرهم، كما كانت هناك عشرات من صالات الرقص التي تديرها أجنبيات مثل، صالة ديناليسكا في شارع علي الكسار حاليا بجوار مسرح الريحاني ـ وكازينو دي باري الذي كانت تديره مدام مارسيل وهو مكان سينما ريتس بشارع عماد الدين المهجورة حاليا، وكانت هناك صالات تديرها مصريات مثل، سعاد محاسن وماري منصور ورتيبة وأنصاف رشدي، والاولي كانت صالتها مكان مسرح محمد فريد الذي أغلق وهو في شارع عماد الدين ورتيبة وأنصاف كانت صالتهما مكان محل بيع المصنوعات المصرية حاليا وموقعه في تقاطع شارعي عماد الدين بالألفي، أما أكبر صالات الفنانات العربيات فقد كانت صالة بديعة مصابني وكانت الصالة بشارع عماد الدين مكان سينما ليدو حاليا.
وبديعة مصابني فنانة لبنانية وصلت القاهرة لأول مرة سنة 1910 ثم كانت حكايتها حكاية أقرب إلي الأساطير أو الروايات الخيالية وهي تستحق أن تروي، ولنبدأ القصة من البداية.
في أواخر القرن الـ19 وعلي وجه التحديد في سنة 1892 أطلت علي الدنيا طفلة ستملأ الدنيا فنا وطربا وتمثيلا ورقصا، ففي تلك السنة وفي مدينة بيروت، جاءت هذه الطفلة، بديعة من عائلة مصابني المسيحية المارونية.
شبت الطفلة عن الطوق وأصبحت فتاة رائعة الجمال رشيقة القوام خفيفة الروح ذكية الفؤاد شغلت شباب الحي بجمالها ورشاقتها، أحست هي بقيمة جمالها فأخذت تتيه دلالا حتي وقعت في حب شاب، ولنصمت عن بقية قصة هذا الحب الذي ذكرته هي في مذكراتها الشخصية، لنعيش معها حياتها الفنية.
كان والدها تاجرا ميسور الحال لكن الدنيا لا تدوم علي حال، اضطرتها الظروف الي ان تنزل الي ميدان العمل وهي صغيرة فعملت في بعض حرف خياطة الملابس.

إلي القاهرة
في سنة 1910 قررت ترك لبنان والمجيء إلي عاصمة الفن والأدب، القاهرة وهي لم تزل في أول الصبا، وصلت مصر ولم تكن تعرف فيها أحدا وتمشت في شوارعها حتي قادتها قدماها وكانت معها أمها الي حديقة الأزبكية، وجلست في الحديقة تفكر ماذا بعد؟ وعلينا أن نتذكر هنا أمرين، الأول أن بديعة لم تكن غريبة عن مصر فقد كانت مصر وبلاد الشام وغيرهما، بلدا واحدا يتبع الخلافة العثمانية فلم تكن هناك معوقات لأن يقيم المصري في لبنان، ويقيم اللبناني في مصر.
الأمر الثاني الذي نريد ذكره، أن حديقة الأزبكية في تلك الأثناء كانت تموج بالصالات التي تقدم الفن المصري وكان أشهرها صالة سانتي التي كانت تغني فيها واحدة من أشهر مطربات مصر في ذلك الزمن: توحيدة، وهي نفس الصالة التي شهدت بداية شهرة سيدة الغناء المصري والعربي، أم كلثوم، وفي حديقة الأزبكية ايضا، كان هناك كشك الموسيقي الذي تعزف فيه موسيقي الجيش أعظم المؤلفات الموسيقية العالمية.
جلست إذن بديعة وأمها، كما ذكرت في مذكراتها تتأمل هذا الجو الرائع المحيط بها وهي فنانة بالسليقة، تعشق كل ما هو جميل في الحياة، وما لبثت بعد تفكير قصير أن فكرت في بلدياتها جورج أبيض الذي كان قد شغفه المسرح حبا، فكون فرقة تمثيلية يقدم فيها بعض الأعمال، فذهبت اليه وعملت معه في مسرحه فترة قصيرة، ثم انضمت بعد ذلك الي فرقة أحمد الشامي وكان فنانا مصريا، كون فرقة تمثيلية يجوب بها مدن ومراكز مصر يقدم مسرحيات فيها من الغناء والرقص ما يرضي ذوق المتفرج الشرقي، وفاقت بديعة مصابني كل بطلات الشامي برقصها وغنائها وتمثيلها لتكون هي البطلة.

إلي بيروت ثم القاهرة
كان نجاح بديعة مع فرقة أحمد الشامي كبيرا ومع ذلك تركت الفرقة وعادت إلي بيروت وفي لبنان واصلت مشوارها الفني بنجاح غنت ورقصت وأصبح لها اسمها في بلدها.
هناك مثل يقول، من شرب من ماء النيل لا بد من أن يعود ليشرب منه مرة أخري وهذا المثل انطبق علي بديعة مصابني التي عادت الي مصر مرة أخري، وفي هذه المرة أصبحت بطلة مسرح الريحاني الذي قدمها في عشرات المسرحيات الغنائية التي اشتهر بها مسرحه ومسرح علي الكسار في منتصف القرن العشرين عندما اثري الموسيقيون المصريون هذا المسرح بألحان رائعة ومنهم فنان الشعب سيد درويش والعبقري كامل الخلعي وإبراهيم رمزي وداود حسني ومحمد القصبجي وزكريا أحمد وغيرهم، المهم، أن بديعة في هذه الفترة الزمنية قدمت مع الريحاني عدة أعمال ناجحة منها، الشاطر حسن و الليالي الملاح و أيام العز و مجلس الأنس و ريا وسكينة و البرنسيسة وغيرها، وكانت قد تزوجت نجيب الريحاني وعاشا زمنا قصيرا في وفاق ثم دب الخلاف وانتهي بالطلاق.
وقد قست في حكمها علي الريحاني في حديث إذاعي أجري معها قبل وفاتها عن سبب هذا الفراق أو الطلاق.

ناظرة مدرسة الفن
عندما تم الطلاق بينها وبين نجيب الريحاني سنة 1925، عرض عليها صديق لها أن تعود إلي الرقص والغناء مرة أخري، بعيدا عن تمثيل الأوبريتات، وبالفعل أجر لها صالة في عماد الدين، وبدأت في تكوين فرقتها الغنائية الراقصة التي ولدت عملاقة بالفعل، فقد ضمت اليها أشهر مطربي ذلك الزمن، مثل فاطمة سري التي لحن لها صفر بك علي وكيل معمد الموسيقي العربية، أغنية:
رنة خلخالي يا امة
وأنا نازلة املا البلاص
الكل قال اسم الله، حتي العزول القاسي.
كما انضم للفرقة الفنانة الناشئة في ذلك الوقت والمطربة الكبيرة بعد ذلك نجاة علي واشتهرت في صالة بديعة بطقطوقتها.
سر السعادة في شفتيك
كما انضمت للفرقة الشيخ سيد الصفتي، الذي كان يجيد غناء الأدوار التي صاغها الرواد محمد عثمان وعبده الحامولي وإبراهيم القباني وغيرهم، ومن أهم الفنانات اللاتي نجحت بديعة في ضمهن لفرقتها الوليدة، مطربة القطرين فتحية أحمد ـ ولا ينسي المخضرمون أن فتحية كانت المنافسة الأولي لأم كلثوم عند ظهورهما معا:
وبجوار هؤلاء، استعانت بديعة في صالتها بالراقصين والراقصات الأجانب الذين كانوا يقدمون فصولا من الباليهات العالمية.
ومن لبنان جاءت بالراقصة الشهيرة حينئذ في بلدها ببا عز الدين واختها شوشو عز الدين وايضا عديلة التي لم تعمل بالرقص، كما جاءت بالمطربة رائعة الصوت ماري جبران التي كانت تجيد الموشحات والأدوار المصرية وكانت جميلة الوجه جدا لكنها في نفس الوقت زائدة الوزن جدا ولعل هذا كان سببا في عدم ذيوع شهرتها.

المدرسة
وغطت شهرة صالة بديعة علي كل صالات ذلك العصر، فكان هذا سببا في جذب العديد من الراقصات والمطربية والمطربات الي صالتها، فتركت تحية كاريوكا صالة سعاد محاسن من أجل بديعة وفريد الأطرش واسمهان تركا ماري منصور من أجلها وهجرت زينات صدقي محلات الإسكندرية كراقصة وانضمت لبديعة قبل أن تعتزل الرقص وتصبح من نجمات الكوميديا، وتزاحم في الصالة العديد من المطربين الذين أصبح لهم باع طويل في عالم الفن مثل إبراهيم حمودة الذي كان مطرب الفرقة الأول ثم جاء محمد فوزي ومحمود الشريف الذي كان يغني ويلحن في الصالة وتولي قيادة الفرقة الموسيقية واحد من ألمع الملحنين وعازفي القانون في ذلك الوقت وهو أحمد شريف ومعه زوجته سيدة حسن مطربة الأفراح كما قدم لها المطرب الناشئ انذاك أحمد عبدالقادر الذي اشتهرت له أغنية وحوي يا وحوي في نفس ذلك الزمن، وقدمت أساطين فن المنولوج الفكاهي وكان أشهرهم يومها موسي حلمي صاحب المنولوغ الشهير.
الدنيا هي، هي، والعيشة هي، هي
وسيد سليمان الذي قدم منولوغ:
كل ما اشوف بدلة جديدة.
والدويتو الفكاهي، حسين ونعمات المليجي وإسماعيل ياسين ويزولينا وثريا حلمي وشقيقتها المطربة ليلي حلمي، وكان الملحن الأول للفرقة الفنان عزت الجاهلي وكان والده الممثل عبد العزيز الجاهلي يمثل بعض المسرحيات وفيها تعرف علي بديعة.
وكانت بديعة تقدم بجوار الغناء الفردي والرقصات والمنولوغيات واسكتشات يشترك فيها كل أفراد الفرقة بالغناء والرقص وكانت هي بطلة مثل هذه الاستعراضات وكان هناك العديد من مشاهير المؤلفين يعملون معها، مثل، حسين حلمي المانسترلي وأبو السعود الأبياري ومحمود فهمي إبراهيم، والأخير كان أول من قدم لها منولوغ تقليد الفنانين وكان يكتب لها الاستكتشات الغنائية وعن طريقها تعرف علي فريد الأطرش وكتب له العديد من الأغاني، مثل (وحداني، ونورا نورا، وزينة زينة، ويا مقبل يوم وليلة) وغيرها.
ومما يذكر أن محمود فهمي إبراهيم هو الذي قدم في صالة بديعة أغنية يا خولي الجنينة ادلع يا حسن .
وغير هؤلاء كثير كانوا في صالة بديعة التي كانت بالفعل مدرسة للفن، فقد كانت صارمة قوية الشخصية إدارية من الطراز الأول.

أوبرا والجلاء
ولأنها طموحة فقد شيدت صالة حديثة وعلي أحدث طراز في ذلك الوقت في ميدان الأوبرا وكان يطل علي دار الأوبرا المصرية التي بناها الخديوي اسماعيل واحترقت منذ وقت.
وفي هذا المكان الحديث قامت بديعة بعمل أول مسرح دائري بحيث يري كل المشاهدين ما يجري علي المسرح وهم جالسون في أي مكان بالصالة وهذا البناء باعته بديعة إلي تلميذتها ببا عز الدين قبل أن تهرب من مصر بسبب مشاكلها مع الضرائب، وهذه الصالة المميزة هدمت أخيرا وشيد مكانها مبني تجاري.
وفي الصيف كانت بديعة تنتقل بنشاطها الي كازينو بديعة، مكان شيراتون القاهرة الآن حتي أصبح هذا المكان يشتهر باسمها وكانت العامة تسمي الكوبري الذي يوصل اليها، كوبري بديعة، وكان يتولي إدارته الفنان الشعبي سعد الله المصري.
ومما يذكر أن بديعة كانت علي صلة برجال الاحتلال الانكليزي وكانت تقدم أعمالا فنية ضد النازية والمحور.
حظها في السينما

لم يكن لها حظ في السينما ولم يكن لها نفس التوهج الذي نالته في عالم الاستعراض، قدمت عدة أدوار في السينما مع بنت بلدها ماري كويني أهمها فيلم أم السعد الذي أخرجه أحمد جلال وقامت ببطولة فيلم ملكة المسارح من اخراج الايطالي اريو خولبي وبطولة مختار عثمان وبشارة واكيم لكن الفيلم سقط سقوطا ذريعا فابتعدت عن السينما.
لكنها قامت بتمثيل عدة أفلام تسجيلية دعاية لشركات بنك مصر وخاصة شركة غزل المحلة، وأذكر أن فيلم المحلة قدمت فيه بديعة دور فلاحة تتعارك مع زميلتها التي تقوم بتمزيق جلبابها، ثم تقوم فلاحة أخري باهدائها جلبابا من صنع المحلة أحسن بكثير من ذلك الذي مُزق، فتغني وترقص مع المجموعة.
جلابيتي حلوة محلاوي .
ومما يذكر في هذا الشأن أن سيدة حسن مطربة الأفراح غنت ايضا لشركة غزل المحلة وفي نفس السنة.
لبسني من صنع بلادي، وأوهب لك روحي وكياني.
وكان الاقتصادي الكبير طلعت حرب باشا يبذل كل جهده من أجل تمصير الصناعة المصرية ويقوم بدعاية لكل شركاته وبكل الوسائل، حتي نجح في اقامة صروح صناعية عظيمة في مصر.

الهروب
في سنة 1949، طالبت مصلحة الضرائب بديعة مصابني بالضرائب علي مكاسبها طوال فترة عملها بمصر، حدثت مشاكل بسبب هذه الضرائب فرتبت بديعة حياتها علي الهروب بأموالها من مصر، وبالفعل استطاعت عن طريق اصدقائها أن تهرب الي لبنان وهناك اشترت مزرعة في شتورة وشيدت بها مزرعة دواجن وابتعدت عن الفن تماما حتي انتقلت إلي رحمة الله يوم 23 تموز/ يوليو 1976.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 11m24.jpg‏ (34.8 كيلوبايت, المشاهدات 24)
__________________
عايزنا نرجع زي زمان....قل للزمان ارجع يا زمان.

عودة الي الزمن الجميل. منير
رد مع اقتباس
رد

Tags
الفنانين العرب في مصر , قصص وحكايات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h52.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd