* : وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 16h42 - التاريخ: 14/09/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : بكر محمد دحدولي - - الوقت: 12h53 - التاريخ: 14/09/2025)           »          بدريه السيد (بداره) (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 12h50 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 04h46 - التاريخ: 14/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 29/05/2008, 19h27
الصورة الرمزية M. Daghum
M. Daghum M. Daghum غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:123712
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
العمر: 68
المشاركات: 26
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

موضوع مهم بحق، تم إدراج جزء منه في هذا المنتدى ثم توقف:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=29610
وبما أن الموضوع طويل، أقترح على الأستاذ سامي تصويره ووضعه بصيغة jpg مثلاً.
أعدتموني إلى أصل المقال في مجلة الحياة الموسيقية، وهيجتم لدي شجوناً أتمنى مناقشتها معكم، ولكن بعد إتمام المقال.
شكراً مرة أخرى للأستاذ سامي، وبانتظار مشاركته.
__________________
اللي ما له أول ما له تالي ... إي بس ما يحطه ويقعد
مراد داغوم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24/06/2008, 12h02
mourad bougares mourad bougares غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:250735
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 2
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

هذا الموضوع معقد و يحتاج الى دراسات معمقة من قبل
اساتذة مختصين
اتمنى ان يحضى هذا الموضوع بالاهتمام الكافي لتطوير الموسيقى العربية
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28/06/2008, 13h34
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,570
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية


الأخ سامي في انتظار ان ترفع لنا المقال اردت ان افتتح الموضوع بما لدي ، موضوع الهرمنة من المواضيع التي أخذت الحيز الكافي من النقاش في الدوائر العلمية و الموسيقية فهناك من راهن على هذا الطرح و هناك من رفض الموضوع و لكل فريق مبرراته التي يستند عليها في المناقشة . على العموم لابد من الإحاطة ببعض الإحداثيات قبل التفصيل في الموضوع ، يجب ان نحدد بعض المصطلحات التي تأخذ احيانا دلالات غير التي وضعت من أجلها كمصطلح " التطوير " الذي يحيل في غالب الأحيان الى " التجديد " بالخطأ فالتطوير هو العبور من طور الى طور وقد يكون الطور الأول افضل من الثاني أحيانا و العكس صحيح . و يجب ان نعرف ايضا ان الموسيقى الأوربية لم تولد بهذا الشكل اي متعددة الأصوات ( مهرمنة ) بل تم العبور من الموسيقى أحادية اللحن الى الهارمونيا عبر مراحل اهمها الكونتربوانت contrepoint و حتى مدارس الهرمونيا الأوربية تختلف فيما بينها في بعض الأساسيات ، اي مانجده مسموح عند الألمان في الهارمونيا يكون ممنوع عند الروس مثلا .... و تطور فن الهارمونيا مر بمراحل و لكل مرحلة اسلوبها في هرمنة النص الموسيقي ...
عموما نحن لسنا بصدد اعطاء درس في تاريخ الهارمونيا ما يهمنا في كل هذا هو موسيقانا العربية التي يرى بعض الموسيقيين ان هرمنة الموسيقى العربية هو العبور بها من مرحلة احادية اللحن ( التخلف ) الى الهارمونيا ( التجديد و العصرنة ) و قد تبنى هذا الخطاب الكثير من الموسيقيين الكبار من امثال الموسيقار اللبناني وليد غلمية و غيره .
في رأيي و رايي الكثيرين ان الهرمنة ليست حالة كمال موسيقي بقدر ما هي اسلوب تاليف موسيقي و النظر اليها على انها تجديد و عصرنة هو من قصر النظر لان كل منتوج موسيقي هو تعبير عن ذائقة و اسلوب ابداع جمالي و تفكير و مرآة لثقافة جماعية و سائدة كونها جميلة أو غير جميلة هو حكم فيه الكثير من الظلم و الذاتية.
خاصية الموسيقى العربية و الشرقية عموما هي البناء اللحني المتعدد المقامات ( موسيقى مقامية ) musique modale واضافة الهارموني اليها قد يفيدها و قد يضر بها هذا من جانب و من جانب آخر عن اي هارمونيا نتكلم ؟؟؟ الهارمونية الغربية ؟؟؟؟
يجب التنبيه ان فن الهارمونيا قام على اساس عدم وجود ربع المسافة الصوتية ( ربع الطون ) في السلم الغربي فاين سيكون مجال الهارموني اذن ؟؟؟
كما يجب التنبيه الى شيء مهم هو ان الموسيقى الأوربية سوقت على انها ( موسيقى عالمية ) و هذه أكبر كذبة في عالم الموسيقى اذ لا توجد موسيقى عالمية بالمرة و هذا ما يؤكده كل البحاثة و الموسيقيين المحترمين . و من خلال تسويق هذه المصطلحات و غيرها كالعولمة و الأنسنة و القيم الكونية ( valeurs universelles ) سقط الكثير من المبهوتين في اتون هذه المفاهيم الغربية غير المحددة أحيانا و راح يسوقها في العالم العربي يمنا و شمالا على أنها حقيقة.... تحياتي
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10/08/2008, 05h33
dr.abdelmonem dr.abdelmonem غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:277677
 
تاريخ التسجيل: August 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

رغم أنى قرأته من فترة
لكن يسعدنى عرض المواضيع المهمة
ويسعدنى أن أجد نسخة كاملة من هذا البحث المهم
تحياتى
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11/08/2008, 15h43
ahmaad_saad
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

انا أيضا قراته من فتره و لكن لا ضرر من اعادته
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09/03/2009, 23h32
عبدالرحيم بهيجة عبدالرحيم بهيجة غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:404477
 
تاريخ التسجيل: March 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

السلام عليكم
أولا أود أن أشير إلى كون أن كلمة هارموني لديها مصطلح علمي مرادف لها في اللغة العربية وهو التوافقات الصوتية.

وثانيا لاحظت أن الكل يتكلم عن النوع الأول للتوافقات، وهو النوع الشائع لدى الغرب والذي لا يمكننا إستعماله مع المقامات الشرقية التي تحتوي على السلم العربي.

من مكاني كأستاذ للموسيقى وموزع موسيقي مختص في الموسيقى العربية، أريد الإشارة إلى كون هناك نوع آخر من التوافقات وسبب ظهوره هو الموسيقى العربية، وقد تم الإعتماد عليه في آلة الكونترباص التي رافقت باقي الآلات في الموسيقى الطربية مند القدم. فلو كان بيننا عازف لهذه الآلة سيؤكد لكم مدى إعتمادها على التوافق الموسيقي للحن الأساسي. ومن جهة أخرى فإن هذا النوع من التوافقات يعتمد بشكل كبير على إحساس الملحن أو الموزع بحيث لا يقوم على قوانين أكاديمية .. ومن بين الأمثلة على هذا التوافق عزف الوتريات خلال مقطع "تمنيت نشوفو في كاس البلار ..." من أغنية "العود والناي" إضافة إلى مقطع "يا مصباح الهدى يا النبي عظيم الجاه ..." من أغنية "المثل العالي" (محمد صاحب الشفاعة كما شاع في تسميتها) وكذلك مقطع "بالله عليك يا الهارب ما ترجع حتى تجاوب ..."من أغنية "الماء يجري قدامي" والأمثلة كثيرة.

على العموم هذا النوع من التوافقات لا يجرد الموسيقى العربية من عروبتها وأصالتها بل يجعلها تكتسي رونقا أكثر جمالا وإحساسا، إضافة إلى أن كل آلة موسيقية لها دورها وسط الفرقة الموسيقية فمن الحماقة أن نجعل الآلات تعزف نفس اللحن. بمعنى مبسط أكثر ما فائدة كل الآلات الإيقاعية العربية إن كانت ستقوم بعزف الإيقاع الأساسي بنفس الشكل .. فنحن نعرف أن إيقاعاتنا العربية وخاصة المغاربية والخليجية تكون مركبة وكل آلة فيها تؤدي دورا ما، على سبيل المثال الدف يهتم بأساس الإيقاع والدربوكة أو الطبلة مختصة في الزخرفة ...، وما يقال عن الإيقاع العربي ينطبق على الألحان العربية.
مع تحيات ذ.عبد الرحيم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10/03/2009, 15h21
علي الوكيلي علي الوكيلي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:376656
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 103
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

أظن أن العيب ليس في الأذن العربية ولكن في مبدعي الألحان العرب الذين لا يستطيعون الاجتهاد من أجل إيجاد تناغم وتآلف بين الآلات الموسيقة لتأطير الأصوات بشكل يجعل الموسيقى أكثر ثراء من خلال وضع مسارات لحنية مختلفة ومتكاملة في نفس الوقت. عندنا في المغرب، كان بن عبد السلام ميالا إلى هارمونيا بسيطة، في بعض ألحانه (عطشانة، الشمعة، يا بلادي عيشي...)وكذلك الراشدي(يمكن ملاحظة ذلك في رقصة الأطلس) لكن الإخوان ميكري هم الذين كانوا السباقين إلى إبداع هارمونيا ناضجة، كالتي نجدها في أغنية "طير الحمام"(موجودة بالمنتدى) وهي ترجع لأواسط السبعينيات، متأثرين باحتكاكهم بالموسيقى الغربية، وقد آخذ أغنية "ليلي طويل" ليونس ميكري نموذجا ناجحا للهارمونيا العربية، رغم أن اللحن يعطي الانطباع بكون الأغنية مستلهمة من لحن غربي. وعموما نحن لا نرى ضررا في الميلوديا التي هي قدرنا، مثل ما هي قدر تركي أو إيراني أو هندي إلى اليوم، لكن يبدو أنها استنفذت جميع إمكانياتها بسبب فقرها، في حين أن الإمكانيات الهارمونية واسعة وغنية، فقط تنتظر كتاب ألحان غير متسرعين(كما في ألحان الفيديو كليب التي تتبخر الشهية لها بعد أسبوعين على الأكثر من سماعها) نعني بذلك أن كتابة الألحان مسؤولية وليست بيعا وشراء للهمبورغر، فهل نرجع بالهارمونيا إلى الجدية التي كانت عقيدة عباقرة الميلوديا في القرن الماضي؟
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10/10/2008, 03h44
محمد عماري محمد عماري غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:312094
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 21
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

أخي الكريم
رغم أنني من عشاق الموسيقى العربية القديمة والتي كدنا نفتقدها بفعل ما اشرت اليه في مداخلتك الرائعة..كل ذلك بما يحاوله البعض من ادخال آلات موسيقة غربية مدعين أن هذا سيؤدي لا محالة الى تطوير الموسيقى العربية والذوق العربي، ولعمري هذا من امر غريب اذ كيف يعقل أن نترك آلاتنا الموسيقية بروعة ايقاعها وانسجامها مع القيم العربية والذوق العربي ثم ننساق مع ايقاعات غربية لا تساير أي شيء في ذواتنا؟
أشكرك جزيلا واعتز بهذا الموقع وبكل من يشرف عليه راجيا أن يكون مرجعا لكل غيور على مقوماته الفكرية والحضارية
مودتي
محمد عماري/المغرب
__________________
لو أن العالم كله نورس يقتات من زبد البحر
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 16/10/2008, 20h33
palsadeh palsadeh غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:303454
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 1
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

اما لا اوافق مع العزيز سليم سحاب. و انه لم يتطرق لهرمنة تركيب الاجناس كنت اود ان اعرف رايه في هذا الخصوص و لكن فيما ذكر لم يشرح باي شكل عن هذا الموشوع علما بان كل من بحث فيه بدا بتركيب الاجناس

مع الشكر
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 14/11/2008, 09h34
الصورة الرمزية محمد علي الزوالي
محمد علي الزوالي محمد علي الزوالي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:19774
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: ......
الإقامة: جدة الذنيا
المشاركات: 365
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

يا سامي الموضوع حلو بجد
ولكن اريد ان اعطي رايي فيه

للموسيقى الغربية هرمنة قلما نجدها في الموسقى الشرقية
ولكن في موسيقانا طرب قلما وجدناه في الموسيقى الغربية

في الواقع انا اريد ان ابين مدى اختلاف موسيقانا والموسيقى الغربية فاذا كان هنالك اختلاف كبير فلقد حسم الامر لاننا لا يمكن لنا مقارنة قط مع كلب

الموسيقى الشرقية نجد فيها نغمات غربية واهمها الناهوند وهو المينور والعجم وهو الماجور
والرجاء الانتباه للاسم العربي للماجور
فكلنا يعرف معنى كلمة عجم
شايفين مدى احترام العرب الاقدمين للغير؟

ويجوز للشرقي ان يعمل هرمنة في هذين المقامين وتطلع حلوة
ليه؟

لان لهتين المقامين خاصية وهي كونهم مبنيين على الكوردات يعني تناسق كامل مع النوتات
فانت لو عزفت دو على البيانوستحصل على دو ولكن بامكانك ان تعزف في نفس الوقت على دو ومي وصول لتحصل على نفس الشيء ومن هنا يفتح لنا باب الهرمنة
فهذه الكوردات هي اساس الهرمنة
اما بالنسبة لموسيقانا فاذا استعملنا الكوردات راح منها الطرب فهي اذا مبنية على النوتات البسيطة والمفتوحة اذ يمكن لنا ان نظفي تغيير بسيك nuance على النوتة بينما البيانو يعطينا دائما نفس الصوت
ضف على ذلك الارباع واختلاف الاوزان
لا يجوز للغربي ان يعزف غالب بقية النغمات العربية
لانه ليس لديه ارباع النوتات
ويصعب اخراج كوردات منها


فخلاصة قولي ان الموسيقتان فيهما اختلاف كبير
ويمكن للموسيقى الشرقية استخدام الهرمنة ولكنها تلبس بذالك ثوب الموسيقى الغربية
والاجدى بنا ان نحافظ على طربنا فاين الراست اليوم والسيكاه و البيات
وفي الختام لماذا لا نناقش موضوع ال transposition في الموسيقى العربية

هذا رايي وانا مسؤول عنه وقد استخلصته من خبرتي المتواضعة





رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h11.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd