* : وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > أشعار العرب

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #15  
قديم 12/05/2008, 19h46
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 47
المشاركات: 1,757
افتراضي رد: الشاعر التونسي * الحصري القيرواني * سيرة وأعمال

ج ـ مؤلفاته:


1 ـ كتاب «جمع الجواهر في الملح والنوادر» جمع فيه الملح والفكاهات والنوادر والطرائف من جيد النثر والشعر، وقد جاء في مقدمته «... وقد تجنبت ان اهدى اليك وارد عليك ما يخرج به قائله في الدين عن اتباع سبيل المؤمنين».

وقد سماه عبد القادر البغدادي كتاب «الجواهر في الملح والنوادر».
وطبع هذا الكتاب تحت عنوان «ذيل زهر الآداب»

2 ـ كتاب «النورين» هكذا سماه «ياقوت» أما الصفدي فقد سماه «نور الظرف ونور الطرف» وهذا الكتاب كما يقول عنه حسن حسني عبد الوهاب «مختصر وضعه الحصري لكتابه زهر الآداب».
3 ـ «طيبات الأغاني ومطريات القيان» وهو كتاب مفقود، وقد أشار اليه الحصري ونقل عنه قطعة في كتابه «جمع الجواهر» حيث يقول: «وقد كتبت جزءا مما قيل في طيبات الأغاني ومطربات القيان وانا أعيد منها هنا قطعة ترتاح «إليها الأرواح».
4 ـ «المصون في سر الهوى المكنون»

يقول عنه ابن خلكان: «كتاب المصون في سر الهوى المكنون» في مجلد واحد فيه ملح وآداب» ويقول عنه حسن حسني عبد الوهاب «أنه يقع في مجلد واحد فيه حوالي اربعمائة ورقة».
وقد لفت الشاذلي بويحي النظر الى تقارب المضامين بين «المصون» و«طوق الحمامة» لابن حزم واتبعه في ذلك محمد بن سعد الشويعر، وقد استخلصا ان الحصري وابن حزم اشترك في نفس المضامين في بعض الاحيان بصيغ لقيطة متطابقة وذلك فيما تعلق بماهية الحب وبطبيعته وبعلاماته وبنتائجه، والهجر واشكاله وانعكاساته النفسانية السلبية.

كما اشتركا في ذكر العشاق من الزهاد والعباد والفقهاء وقد احتجا معا بعبيد الله بن عبد الله.
كما ان هذا التشابه يكمن أيضا في:
ـ اعتذار الحصري للقارئ على تأليفه لكتابه المذكور وهكذا فعل ابن حزم، وكانت صيغ الاعتذار متطابقة اذ أخذت عن قول لعمر بن الخطاب «ضع امر أخيك على أحسنه حتى يأتيك أمر يغلبك ولا تظهر بكلمة خرجت من فم امرئ مسلم شرا وأنت تجد لها في الخير محملا».

ـ تقارب الهدف العام من الكتابين، اذ ان الحصري ينص على ان كتابه «المصون» هو حوار بين أليفين، ويعنون ابن حزم كتابه بـ«طوق الحمامة في الألفة واللالقاء»
ـ اختتم الحصري كتابه بقوله: «وانا استغفر الله من الاشتغال بفضول المقال والاعمال» وهذا ما فعله ابن حزم فنجده يقول «وانا استغفر الله تعالى مما يكتبه الملكان ويحصيه الرقيبان».
وقد اجتهد محمد الشويعر في ايجاد البراهين التاريخية التي تثبت ان ابن حزم تأثر في كتابه «طوق الحمامة» بكتاب «المصون» للحصري.

5 ـ «ديوان شعر» يعرف بديوان الحصري وقد أشار إليه ابن خلكان في كتابه «وفيات الأعيان» وقد فقد هذا الديوان ولم يصل إلينا منه إلا شذرات ونتف من قصائد متناثرة في بطون الكتب، وقد عمل حسن حسني عبد الوهاب على جمع ما عثر عليه منها ونشرها في كتابه «المنتخبات التونسية للناشئة المدرسية» ثم أعاد نشرها في كتابه «مجمل تاريخ الأدب التونسي».
من بين هذه الأشعار قصيدته التي يصف فيها الياسمين قبل انفتاحه:

خليلي هبا وانفضا عنكما الكرى
وقوما الى روض ونشر عبيق
فقد راح رأس الياسمين منورا
كأقراط در قممت بعقيق
يميل على ضعف الغصون كأنما
له حالتا ذي غشية ومفيق
اذا الريح ادانته الى الارض خلته
نسيم جنوب صمخت بخلوق

وقصيدته التي يخاطب فيها صديقا كاتبه:


قرأت كتابك الأعلى محلا
لديّ وموقعا شرفا وقدرا
فأحياني وقد غودرت ميتا
وأنشرني وقد ضمنت قبرا
نقشت بحالك الانقاش نورا
جلا لعيوننا نورا وزهرا
فدبج من بسيط الفكر روضا
أنيقا مشرق الجنبات نضرا
لو استسقى الغليل به لأروى
أو استشفى الغليل به لابرا
هفا عطر الجنوب له نسيم
أقول اذا أتاسم منه نشرا
نشرت لنا الكافور مسكا
ولم تنشر على القرطاس حبرا
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h23.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd