* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 23h32 - التاريخ: 13/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h54 - التاريخ: 13/12/2025)           »          أحمد قاسم (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 20h28 - التاريخ: 13/12/2025)           »          سعد الفيتوري (الكاتـب : محمدالفيتوري - - الوقت: 14h48 - التاريخ: 13/12/2025)           »          هدى سلطان- 15 أغسطس 1925 - 5 مايو 2006 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h37 - التاريخ: 13/12/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 13/12/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h31 - التاريخ: 13/12/2025)           »          أحمد علي قاسم (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h30 - التاريخ: 13/12/2025)           »          المزمار البلدى (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h28 - التاريخ: 13/12/2025)           »          ثريا حلمى- 26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 13/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12/05/2008, 12h27
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقبل أن أبدأ التمرين الرابع أود أن أعرض ما تم كتابته عن بعض المقامات الشرقية:
مقام ماهور:
راست – دوكا – بوسلك – حجاز/ جهاركاه – نوا – حسيني – أوج / عجم – كردان
كتاب تذوق الموسيقي محمود كامل ص 56 مصنف على أنه مقام من فصيلة الجهاركاه.
-----------------------------------------------------------------------
مقام ماهور:
راست – دوكا – سيكاه – جهاركاه – نوا – حسيني – عجم – كردان
مصنف على أنه من فصيلة الراست
موقع : Maqam World
-----------------------------------------------------------------
المقام العجم من فصيلته العجم عشيران والجهاركاة وسوزدلارا والشوق أفزا.
http://www.suhuf.net.sa/2000jaz/may/4/at8.htm
موقع جريدة الجزيرة
-----------------------------------------------------------------
مقام السوزدلار:
يتكون من : راست على الدو ومن ثم نهاوند على النوى
دو - ري - مي سيكا - فا - صول - لا - سي بيمول - دو
مجلة السنابل العدد 16
-------------------------------------------------------------------
مقام الراست:

كلمة راست فارسية الأصل، وتعني المقام المستقيم :أي الذي يتبع الدرجات الأساسية للسلم دون نقص أو زيادة ويعتمد المقام الأساسي للموسيقى العربية، ويقابل في تدوينه سلم دو/ك لكن تنقص درجتيه الثالثة والسابعة بمقدار ربع الصوت.

وهو من المقامات التي لا يمكن عزفها على الآلات الثابتة(مثل البيانو) لاحتوائه على أرباع الأصوات وينتمي إليه من المقامات الشهيرة : السوزناك /السوزدلار /الماهور /اليكاه
"المرجع:البسيط في الموسيقى والأناشيد :تأليف:علي جبرين طه"
--------------------------------------------------------------
- مقام الطرز الجديد:
يتكون من نهاوند على الراست ومن ثم عجم على النوى
دو - رى - مي بيمول - فا - صول - لا بيكار - سي بيكار - دو
مجلة السنابل العدد 16

الطرز الجديد = الطرزنوين ، لأن كلمة نوين الفارسية تعنى الجديد (كتاب تذوق الموسيقي محمود كامل)

من هذه المراجع نجد أنه غير متفق على نغمات بعض المقامات ، ناهيك عن تعدد الأسماء للمقام الواحد
فلابد من المراجعة و توحيد الأسماء و نغمات المقام.
د.هشام
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12/05/2008, 13h00
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,593
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الأخوة الكرام تحية :

مقام الطرزنوين و ترجمته من الفارسي الطراز الجديد من فصيلة الكرديللي ( الحجاز كار كردي ) و هو :


درجاته :

دو - رى بيمول - مي بيمول - فا - صول بيمول - لا بيكار- سي بيمول - دو


تركيبته :

جنس كردي على الراست + جنس حجاز على الجهاركاه

تحياتي
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24/07/2017, 20h51
علي محسن 76 علي محسن 76 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:784881
 
تاريخ التسجيل: July 2017
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 3
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

شكرا كبيرة اخي دكتور هشام..
كنت بامس الحاجة الى تماريس على البيانو من اجل طفلتي التي تتعلم العزف على البيانو وقراءة النوتة.
الف شكر وامتنان لك وعبر للموقع الرائع.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25/11/2017, 23h26
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي محسن 76 مشاهدة المشاركة
شكرا كبيرة اخي دكتور هشام..
كنت بامس الحاجة الى تماريس على البيانو من اجل طفلتي التي تتعلم العزف على البيانو وقراءة النوتة.
الف شكر وامتنان لك وعبر للموقع الرائع.
خالص تحياتي و تقديري
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25/11/2017, 23h32
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

بعث لي الصديق خالد اسامه رسالة علي بريدي الخاص يسأل عن كيفية استخدام برنامج إنكور لعزف أرباع التون و لقد كتبت له الاجابة تفصيلا و لكني أكتشفت أنه يمنع قبول الرسائل الخاصة و ضاع ما كتبته ...
صديقي العزيز لماذا أرسلت سؤالك علي البريد الخاص و انت تمنع تلقي الردود
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27/11/2017, 06h36
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

السلالم المنتسبة
السلالم المجاورة
Relative Scales



بعد معرفتنا بدليل كل السلم ممكن آن تنعرف علي السلالم المجاورة (المنتسبة)
مثلاً سلم دو الكبير (ليس هناك علامات تحويل في دليل هذا السلم)
و في سلم لا الصغير ليس هناك علامات تحويل أيضاً فهو السلم المنتسب لسلم دو ماجير.
لو أضفنا علامة تحويل واحدة علي دليل المقام السابق كما وضحنا سابقا في موضوع دليل المقام (الأرماتورا):
1) فجعلنا في دليل السلم علامة واحدة بيمول ( أول علامة بيمول تكون للنغمة سي بيمول) فسيكون هذا السلم هو فا ماجير. أو السلم الصغير المنتسب له و هو ري الصغير
2) لو جعلنا في دليل السلم علامة واحدة دييز # ( أول علامة # تكون للنغمة فا #) فسيكون هذا السلم هو صول ماجير. أو السلم الصغير المنتسب له و هو مي مانيير.

أما السلالم الموازية Parellel Scales فهي سلالم صغيرة تشترك في نغمة الأساس للسلم الكبير.
فالسلم الصغير الموازي لسلم دو الكبير هو دو الصغير فهما يشتركان في نغمة الأساس (نغمة دو) و يختلفان تماماً في دليل السلم حيث سلم دو الكبير بدون علامات تحويل و سلم دو الصغير له 3 علامات بيمول.
و مما سبق تكون السلالم المجاورة لسلم دو الكبير هي:
1) سلم لا الصغير
2) سلم فا الكبير 3) سلم ري الصغير
4) سلم صول الكبير 5) سلم مي الصغير
6) السلم الموازي لسلم دو الكبير و هو سلم دو الصغير

كيفية معرفة السلالم المجاورة لأي سلم:
1) السلم الصغير المنتسب له (له نفس علامات التحويل في دليل السلم).
2) السلم الصغير الموازي (يشتركان في نغمة الأساس).
3) إزالة علامة تحويل واحدة من دليل السلم ==> تحديد اسم السلم الكبير و سلمه الصغير المنتسب له بعد إزالة علامة التحويل.
4) إضافة علامة تحويل واحدة من دليل السلم ==> تحديد اسم السلم الكبير و سلمه الصغير المنتسب له بعد إضافة علامة التحويل الجديدة.

تطبيق
ما هي السلالم المجاورة لسلم لا ماجير؟
لا ماجير له 3 علامات تحويل # (فا# - دو# - صول#)
1) السلم الصغير المنتسب هو فا# مانيير (نفس علامات التحويل)
2) السلم الصغير الموازي هو لا مانيير (بدون علامات تحويل)
3) إزالة علامة التحويل الاخيرة (صول#) فتكون علامات التحويل في دليل السلم الجديد ( فا# - دو#) ==> سلم ري الكبير و سلم سي الصغير.
4) إضافة علامة # فيصبح دليل السلم 4 علامات دييز (فا# - دو# - صول# - ري#) ==> سلم مي ماجير و سلم دو# مانيير.

ما هي السلالم المجاورة لسلم مي بيمول ماجير؟
مي بيمول ماجير له 3 علامات بيمول (سي بيمول - مي بيمول - لا بيمول)
1) السلم الصغير المنتسب له هو دو الصغير (له نفس علامات التحويل).
2) السلم الصغير الموازي هو مي بيمول صغير 6 علامات بيمول (سي - مي - لا - ري - صول - دو بيمولات)
3) إزالة علامة التحويل الاخيرة (لا بيمول) فيصبح دليل السلم ( سي بيمول - مي بيمول) ==> سلم سي بيمول ماجير و السلم الصغير المنتسب صول مانيير.
4) إضافة علامة بيمول ( سي - مي - لا - ري بيمولات) ==> لا بيمول ماجير و السلم الصغير المنتسب فا مانيير.

كيفية معرفة السلم الصغير المنتسب للسلم الكبير:
نغمة الاساس للسلم الكبير ثم الهبوط بمسافة 3 صغيرة (واحد و نصف تون)
مثال دو ماجير ==> هبوط 3 صغيرة ==> لا مانيير
مثال مي بيمول ماجير ==> هبوط 3 صغيرة ==> دو مانيير

أسئلة للحل:
السلالم المجاورة لكل من:
صول ماجير
صول الصغير (فكر و ستصل للحل)

__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 27/11/2017, 21h23
سامى امين سامى امين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:499007
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 137
افتراضي

قولنا يا دكتور الربع سيكاة فى انكور يا ريت دا مهم قوى انا شفت درس حضرتك على اليوتيوب عاوزين كثير من الدروس دى ربنا يخليك لنا يا دكتور هشام
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 27/11/2017, 21h39
سامى امين سامى امين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:499007
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

موضوع عاوز تركيز عالى قوى يا ريت يا دكتور الشرح يكون فى ملف عشان محتاج مذاكرة جامدة قوى متشكر قوى
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12/05/2008, 14h20
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,607
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

دكتور هشام ..

أحسنت لعرضك بعض الإختلافات فى مسميات وسلالم المقامات ..

بالنسبة لمقام الماهور .. هو بالتأكيد من قصيلة الراست .. ويتكون من جنسين منفصلين ..

جنس الجذع ( الأصل ) : راست من درجة الراست ( الدو )

جنس الفرع : عجم من درجة النوا ( الصول ) ..

أما بالنسبة لمقام الطرزنوين ..

هو بالفعل يحمل معنى الطرز الجديد ..

ولكن هناك بالفعل مقام يسمى الطرز الجديد ..

ويتكون من جنسين منفصلين ..

جنس الجذع : نهاوند من درجة اليكاه ( صول قرار )

جنس الفرع : عجم من درجة الدوكا ( الرى ) ..


أما الطرز نوين .. فهو كما ذكر أخانا عثمان دلبانى ..

يتكون من جنسين متصلين ..

جنس الجذع : كرد من درجة الراست ( الدو )

جنس الفرع : حجاز من درجة الجهاركاه ( الفا )


وفى الحقيقة إن كثرة المقامات وتعددها .. أدى إلى تعدد المسميات وإختلاف بعض أبعادها .. نظراً لتذوق كل مجتمع للمقام ..

فهناك مقامات تستعمل فى بلدان مختلفة .. لذا نجد المسميات تختلف وتتعدد ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 13/05/2008, 15h18
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

[B]أشكر جميع الأخوة على المشاركات و التوضيحات
التمارين الرابع[/B]
لحن شهير هو Papa Black Sheep

المقام دو ماجير أيضاً و الميزان 4/4 و التمبو 80 ، و الأزمان المستعملة هي النوار و الكروش و الدوبل كروش و يلاحظ في إعادة عزف اللحن أن الكثير من الكروش تم إستبدالها بضعف عددها من الدوبل كروش و عند قراءة النوتة إثناء سماع عزف المقطوعة سيكون من السهل إدراك الزمن النسبي بين النوار و الكروش و الدوبل كروش. النوتة عليها الملاحظات التى تساعد على استيعاب التمرين ، الهارموني المستعمل هو تآلف دو الكبير و فا الكبير و صول الكبير و صول الكبير 7 (تآلف النغمة المتسلطة بالسابعة)
و التآلفات تتكون من 3 نغمات أو 4 أربعة و أحياناً أكثر و تسمى كوردات chords أو أكورات (بالفرنسية).
و عامة و للتسير في البداية التآلفات المستخدمة مع أي سلم هي تآلف الدرجة الأولي من السلم و الدرجة الرابعة و الدرجة الخامسة
و بالنسبة لمقام دو الكبير المقابل لمقام العجم من على الراست تآلف الدرجة الأولي هو تآلف دو كبير (دو + مي + ري) و تآلف الدرجة الرابعة هو تآلف فا الكبير (فا + لا + دو) و تآلف الدرجة الخامسة هو صول الكبير (صول + سي + ري) و لكن في الهارموني المتقدم تآلفات أخري يمكن استخدامها و لكن نلاحظ أن كثير من أعمال موتسارت و بيتهوفن مبنية على هذه التآلفات فقط و تآلف Dominant Seventh المتسلطة بالسابعة (المتسلطة هي الدرجة الخامسة من السلم) و في حال سلم دو الكبير هي درجة صول أما السابعة فهي سابع نغمة من الدرجة الخامسة و في حال سلم دو الكبير تكون نغمة فا فيصبح التآلف (صول + سي + ري + فا).
و كيفية استعمال الهارموني (النغم المنسجم المصاحب للحن) و تتابع الكوردات له أصول نتعرف عليها تباعاً و أدعو بالرحمة لأستاذة الهارموني الأستاذة ملك داود التى علمتنى هذا العلم الجميل
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Papa Black Sheep1.jpg‏ (64.3 كيلوبايت, المشاهدات 584)
نوع الملف: jpg Papa Black Sheep2.jpg‏ (47.3 كيلوبايت, المشاهدات 435)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Papa Black Sheep.mp3‏ (524.5 كيلوبايت, المشاهدات 344)
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h02.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd