* : أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #10  
قديم 12/05/2008, 11h27
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقبل أن أبدأ التمرين الرابع أود أن أعرض ما تم كتابته عن بعض المقامات الشرقية:
مقام ماهور:
راست – دوكا – بوسلك – حجاز/ جهاركاه – نوا – حسيني – أوج / عجم – كردان
كتاب تذوق الموسيقي محمود كامل ص 56 مصنف على أنه مقام من فصيلة الجهاركاه.
-----------------------------------------------------------------------
مقام ماهور:
راست – دوكا – سيكاه – جهاركاه – نوا – حسيني – عجم – كردان
مصنف على أنه من فصيلة الراست
موقع : Maqam World
-----------------------------------------------------------------
المقام العجم من فصيلته العجم عشيران والجهاركاة وسوزدلارا والشوق أفزا.
http://www.suhuf.net.sa/2000jaz/may/4/at8.htm
موقع جريدة الجزيرة
-----------------------------------------------------------------
مقام السوزدلار:
يتكون من : راست على الدو ومن ثم نهاوند على النوى
دو - ري - مي سيكا - فا - صول - لا - سي بيمول - دو
مجلة السنابل العدد 16
-------------------------------------------------------------------
مقام الراست:

كلمة راست فارسية الأصل، وتعني المقام المستقيم :أي الذي يتبع الدرجات الأساسية للسلم دون نقص أو زيادة ويعتمد المقام الأساسي للموسيقى العربية، ويقابل في تدوينه سلم دو/ك لكن تنقص درجتيه الثالثة والسابعة بمقدار ربع الصوت.

وهو من المقامات التي لا يمكن عزفها على الآلات الثابتة(مثل البيانو) لاحتوائه على أرباع الأصوات وينتمي إليه من المقامات الشهيرة : السوزناك /السوزدلار /الماهور /اليكاه
"المرجع:البسيط في الموسيقى والأناشيد :تأليف:علي جبرين طه"
--------------------------------------------------------------
- مقام الطرز الجديد:
يتكون من نهاوند على الراست ومن ثم عجم على النوى
دو - رى - مي بيمول - فا - صول - لا بيكار - سي بيكار - دو
مجلة السنابل العدد 16

الطرز الجديد = الطرزنوين ، لأن كلمة نوين الفارسية تعنى الجديد (كتاب تذوق الموسيقي محمود كامل)

من هذه المراجع نجد أنه غير متفق على نغمات بعض المقامات ، ناهيك عن تعدد الأسماء للمقام الواحد
فلابد من المراجعة و توحيد الأسماء و نغمات المقام.
د.هشام
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h00.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd