* : سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h22 - التاريخ: 28/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أبوبكر سالم بلفقيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h49 - التاريخ: 27/10/2025)           »          طليع حمدان (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h30 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #10  
قديم 10/05/2008, 03h06
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: طلعت أنش (( العمل الجاد )) و (( الثراء النغمي و الطربي ))

الأغنية بالتأكيد فلكولورية الطابع .. كلماتاً ولحناً ..

فالكلمات على وزن .. طلعت أدب .. نزلت أدب .. لقيت الدب .. يقزقز لب ..

واللحن أيضاً سهل وبسيط برغم إحتواءه على عدة مقامات ..

وإذا كان من المعروف أن درجة ركوز الراست هى ( الدو ) .. فإن الأغنية كانت على درجة ( المى بيمول ) .. أى مرتفعة ثلاث درجات عن الدرجة الأصلية للراست ..

لماذا إختار الملحن هذه الطبقة الصوتية ؟

أولاً : لإظهار إمكانيات على الحجار الصوتية وقدراته فى الأداء العالى ..

ثانياً : لوجود جنس الحجاز فى العمل .. والحجاز يلمع ويبرق فى الطبقات العالية .. بدليل وجوده كجنس فرع لمقام الهزام .. وهذا سر لمعة الهزام ..

أما عن التنفيذ .. فهذا بالتأكيد صعب على بعض الألآت ..

فإذا كان القانون يستطيع العزف من أى طبقة .. لوجود العُرب المعدنية على جميع الأوتار ..

فإن الناى مثلاً يجد صعوبة فى هذه الطبقة .. لوجوب إختيار العقلة المناسبة لسلم المقام .. والإحتياج لتغيير العقلة أثناء العمل .. وكذلك تعود العازف على الطبقات الأصلية للمقامات ..

أما الوتريات .. فهذه حكايتها حكاية .. فتضطر للعزف تصويراً .. كيف ؟

معروف أن الوتريات ( كمان ، عود ، جيتار .. ألخ ) .. يتم ضبط أوتارها بطريقة معينة .. والعازف تعود على هذا الضبط .. ولكن عندما نحتاج للعزف من طبقة صوتية مختلفة .. وخاصة لو كانت غريبة مثل ( المى بيمول ) .. فإن العازفين يضطرون لضبط الأوتار حسب هذه الطبقة الجديدة .. ويسمى العزف فى هذه الحالة .. تصوير ..

ومصيبة المصائب .. عندما يكون هناك أكورديون فى العمل .. فإنه لايستطيع العزف من هذه الطبقة مطلقاً .. لماذا ؟

لأن الأكورديون يتم ضبط أرباع التون بعد الصناعة مباشراً .. فالمعروف أن الأكورديون آلة غربية .. لذا يتم إضافة أرباع التون له قبل إستخدامه .. وهذا الضبط يكون دائم ولا سبيل لتغييره إلا بعملية جراحية ..

لذا لا يستطيع عزف المقامات الشرقية إلا من طبقات معينة ..

والخلاصة .. إن تغيير الطبقة يريح المطرب .. ويتعب الموسيقيين ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h59.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd