|
 |

09/05/2008, 20h35
|
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
|
|
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
|
|
|
رد: هــات يا تـــاريخ -- محمد قنديل
اما ملحن هذه الاغنية فهو الاستاذ / عبد العظيم محمد.
و قد ولد يوم الاحد 7 يناير 1923 فى بني مزار بالمنيا و حفظ القرآن الكريم مما كان له أثر كبير في أخلاقه و تواضعه و قربه الى الله سبحانه و تعالى .
و جاء للقاهرة عام 1941 و تعلم العزف علي العود و التحق بالمعهد العالي للموسيقي و تخرج في عام 1950 .
و سمع الاستاذ محمد حسن الشجاعي اللحن الذي لحنه عبدالعظيم للمطرب جلال فكري ( انغام و ذكري) و أعجب بلونه الجديد فى التلحين و بصفته مراقبا للموسيقي و المسئول عن الغناء في الاذاعة اعطاه فرصة تقديم اول اغنية بالاذاعة و هي (باسم الله كلنا نتعاهد علي دستور المجد الخالد) غناء عصمت عبدالعليم ..بعدها انطلق عبد العظيم محمد فى عالم التلحين لمدة زادت عن الخمسين عاما قام فيها بالتلحين للعديد من المطربين و المطربات فلحن :
-- لمحمد قنديل اكثر من المائة لحن منها : ماشي كلامك و مداح و بهية و ياسين و احلف لك بالماضى و هات يا تاريخ
-- و لحن لأحلام اكثر من عشر اغنيات منها : تسابيح و اوعدنا يا
-- ولمها صبري اكثر من عشر اغنيات منها : الليلة دي ليلة حلوة و فيها جون .
-- و لحن لمحمد رشدي حوالى الاربعين اغنية منها :ياليلة ما جاني الغالي و سلاسل فضة و الصابرين بخير و افراح .
-- و لحن لوردة عدة اغنيات منها : كل اطبا القلب .
-- و لحن لفايزة أحمد حوالى العشرين اغنية منها : هذه الصخرة و دوبني دوب .
-- و لحن لاحمد سامي حوالى عشر اغنيات منها : وشك حلو عليا .
-- و لحن لفدوى عبيد عدة اغنيات منها : جانا الحب و نورت الشموع .
-- و لحن لكارم محمود حوالى العشر اغنيات منها : الرزق للشغالة و سبع ليالى .
-- و لحن لكمال حسنى اكثر من عشر اغنيات منها : عند بيت الحل و الحليوة الاسمرانى .
-- و لحن لليلى مراد عدة اغنيات منها : وياك يا وطننا يا غالى .
-- و لحن لماهر العطار : وحياة الحب .
-- و لحن لمديحة عبد الحليم عدة اغنيات منها : اعمل ايه فهمنى .
-- و لحن لمحمد حمام عدة اغنيات عدة اغنيات منها : عابر سبيل و وسط الزحام .
-- و لحن للشيخ محمد عمران عدة ابتهالات و تواشيح .
-- و لحن لاسماعيل شبانة اكثر من عشر اغنيات ..منها : بين النجوم و الليل ... و ان غبت عنى و لو شوية
-- و لنجاة الصغيرة : انت اللي ظالم مش أنا.
-- و لحن لنجاح سلام اكثر من عشرين اغنية منها : بالسلامة يا حبيبي .
-- و لحن لشريفة فاضل اكثر من عشر اغنيات منها : و الله لسه بدرى و يا سامع الدعوات و ابريق فضة .
-- و لحن لسعاد محمد اكثر من عشرين اغنية منها : على بابك و يا محمد و طلع البدر علينا .
-- و لعبدالحليم حافظ : الفنارة .
-- ولشهر زاد حوالى الاربعين اغنية منها : سمينا و عدينا و خشع الكون و من كلمتين .
و لحن لفايدة كامل اكثر من ثمانين اغنية منها : المعارك مستمرة و منصورة يا مصر و البركان العربي .
-- ولحن لمحمد عبد المطلب اكثر من عشر اغنيات منها : في قلبي غرام و يا واسع المغفرة .
-- ولعبدالغني السيد : ثورة الاحرار
-- و لحن لسيد اسماعيل : عيونك
-- و لحن لمحرم فؤاد اكثر من عشر اغنيات منها : زى نور الشمس و زى ما اكون عطشان .
-- و لحن لابراهيم حمودة عدة اغنيات منها : غنى و قول يا حى .
- و لحن لعباس البليدى : نشيد بور سعيد .
- و لحن لفاطمة على : من قلبك راح تبكى .
-- و لحن لشفيق جلال : الحلو فايت و بالراحة .
-- و لحن للمطربة آمال حسين عدة اغنيات منها : حكايتك ايه و ايه غير حالك.
-- و لجن للمطربة بديعة صادق اغنية خاصم شهر .
-- و لحن للمطرب جلال فكرى عدة اغنيات منها : العيون و حياتى و لو طال غيابك
- و لحن لعليا التونسية اكثر من عشر اغنيات منها : تعاليت يا خالقى .
- و لحن لعادل مأمون اكثر من عشر اغنيات منها : نداء مكة و انا وقلبى .
-- و لحن للمطربة حورية حسن عدة اغنيات منها : جديد
فى جديد و علم الوحدة .
- و لحن للمطربة عائشة حسن اكثر من عشر اغنيات منها : نور الأمل و يا عيد الوحدة .
-- و لحن للمطربة دنيا زاد : حبايب قلبى و محلاك يا كون .
-- و لحن للرجاء عبده : روحوا اسألو هو .
-- و لحن للمطربة سعاد مكاوى حواى عشر اغنيات ..منها : حبيتك ليه و ولدى .
-- و لحن لعصمت عبد العليم عدة اغنيات منها : مين حيرك قوللى و انت لوحدك .
-- و لحن لعبده السروجى : خصام الآحبة .
-- و لحن لنجاة على : يا نيل و عاد القريب يا نيل .
-- و لحن لنازك عدة اغنيات منها : ثلاث نجمات و ابعث سلام .
-- و لحن لهدى سلطان اكثر من عشر اغنيات منها : يا دنيا غنى .
-- و لحن لبليغ حمدى : يا ليل العاشقين
-- و لحن لعبد الفتاح راشد : يا أمة الاحرار و اودى جميلك .
-- و لحن لعبد اللطيف التلبانى عدة اغنيات منها : على بلدى .
-- و لحن لهند علام : فاكرك يا ايام .
-- و لحن للمطربة فجر : قلب الحبيب و القطار فات .
-- كما قام عبد العظيم محمد بالتلحين للعديد من المطربين ومنهم : على الحجار و محمد ثروت و هانى شاكر و ياسمين الخيام و زينب يونس و سوزان عطية و سمير الاسكندرانى و محمد العزبى و ايمان الطوخى و أحمد ابراهيم و اركان فؤاد و الهام بديع و اميرة سالم و رجان بلمليح و ريهام عبد الحكيم و سمير صبرى و ثناء ندى و سناء البارونى و عايدة الشاعر و عماد عبد الحليم و ليلى نظمى و محمد الاسوانى و فات فريد و ليلى جمال و موفق بهجت و محمد فتحى و نادية مصطفى و اسامة رؤوف و محمد المدنى و محمد الحلو و نيللى و هدى زايد
** و قام عبد العظيم محمد بتلحين العديد من الصور الغنائية منها :
-رضوان
- مواكب النبوة
- حفر القناة
- الدار لأهل الدار
- سلطان العاشقين
- رحلة شباب
- فى موكب الشمس
- الغنى و الحرية .
- حلم العذراء
- فرط الرمان
- الصياد
- الدنيا مزيكا
- رمضان زمان
** و للسينما لحن اغنيات فى افلام :
-صغيرة علي الحب
-بياعةالجرايد.
عمل عبدالعظيم محمد مدرسا في كلية الهندسة جامعةابراهيم (عين شمس)
ولعبدالعظيم محمد ابن واحد هو طارق و ابنته (ايمان) .
توفى الموسيقار الكبير عبد العظيم محمد يوم 30/1/2008 عن عمر يناهز الخامسة و ثمانين عاماً.
|

11/05/2008, 19h14
|
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
|
|
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
|
|
|
رد: هــات يا تـــاريخ -- محمد قنديل
اما عن محمد قنديل فنكتب عنه هذه الفقرات التى جائت فيما كتبه عنه الاستاذ / محمد سعيد فى الجزء الاول من كتابه القيم اشهر مائة فى الغناء العربى و الذى كتب مقدمته فى اغسطس سنة 2001 :
( 1 )
صاحب الموالين الأخضر و الأحمر
من يعرف حقيقة هذا الصوت الكبير
فى المرات القليلة التى صرحت فيها زعيمة الغناء العربى الراحلة أم كلثوم باسماء تفضل الاستماع اليها من المطربين و المطربات كان اسم المطرب محمد قنديل يتصدر اسماء الرجال من بين مكل من يغنون فى الزمن الماضى و فى الزمن الحالى .
لم تكتف أم كلثوم بهذا التفضيل لصوت محمد قنديل بل اتها وصفته ايضا بتعبير دقيق نحتته من صميم المفردات الفولكلورية التى تحفظها ... لقد وصفت أم كلثوم صوت المطرب محمد قنديل بأنه صوت ( صييت ) كبير و, و لعلها كانت تقصد بهذه العبارة بأن محمد قنديل مطرب و فنان عظيم لا يجاره فى جمال صوته و براعة ادائه مطرب أخر .
ان لفظ ( الصييت ) هو بين تلك الالفاظ و التعبيرات التى ورثتها أم كلثوم عن قومها ممن نشات بينهم فى بداياتها الريفية , فى قرية ( طماى الزهايرة ) فى شرق دلتا النيل , و لعل اطلاقها هذا الوصف على المطرب محمد قنديل يعنى انها لم تجد من بين من عاصروه مثل صوته و حلاوة ادائه و نضج تعبيره .
اتيح لى مؤخرا أن اتذكر هذا الوصف الكلثومى لصوت المطرب محمد قنديل عندما تابعته يغنى فى أحد الجفلات الغنائية و هو يبدع فى غنائه , و يندمج فى المعانى التى يغنلى لها , و الجمهور يطالبه بالمزيد و يردد اسماء اغنياته الشهيرة حتى أننى حصرت عددها فةجدت الجمهور يطالب مطربه المحبوب بتقديم اكثر من عشر اغنيات من اعماله الناجحة , و التى تعيش فى الوجدان و يظل داها فى الاسماع .
كان الجمهور يطالبه بغناء ( ثلاث سلمات ) و ( بين شطين و مية ) و ( سماح ) و ( يا حلو صبح يا حلو طل ) و ( بهية و ياسين ) و ( ع الدوار ) و ( يا رايحين الغورية 9 و ( جمي و اسمر ) و ( ابو سمرة السكرة ) و ( ان شاء الله ما اعدمك ) ... هذا العدد من الاغنيات هل يستطيه الجمهور أن يتذكر ما يماثله لمطرب أخر من جيل محمد قنديل باستثناء العندليب الراحل عبد الحليم حافظ و مطرب السهل الممتنع محمد فوزى ؟ .
ان الاجابة فى الغالب تأتى بالنفى و حيث يلمع القليل و القليل جداً من اصوات أغنيت أصوات الزمن الحالى ممن تنقصه بعض مواصفات جيل المعاناة و الاخلاص و التفانى و الحرص على أسمى ما فى رسالة الفن من تطلعات مستهدفة .
ان هذا النجاح الذى يحققه المطرب محمد قنديل و منذ انطلاقته فى أخريات الأربعينيات و من ثم ما كان من نجاح فى بدايات الخمسينيات و حتى اليوم , هو نجاح هذا الاستقرار فى وجدان الاستماع , حتى و ان غاب نشاط المطرب الكبير فى بعض الاحيان هربا من الحاح ضجيج المناخ الفنى الذلى لا يشجع على الظهور السليم و النمو المكتمل .
ان هذا النجاح مرجعه ايضاً عوامل منبتها الموهبة الاصيلة , يوازيها قدرات اخرى مكتسبة منها الثقافة و الخبرة و التدريب و الصقل و السعى و صدق التجربة .
ولد المطرب محمد قنديل فى اسرة محبة للفن .. فالمطرب الذى ولد فى 11 آذار ( مارس ) 1929 هو حفيد مطربة كانت ذائعة الصيت فى اوائل القرن الحالى و هى المطربة ( سيدة السويسية ) و يعود لقبها الى مسقط رأسها فى مدينة السويس , كانت هذه المطربة تغنى فى الأفراح و الصالونات و القصور . و هى الاماكن التى توازيها اليوم مسارح الغناء و قاعات الفنادق .. و عرف الناس عن جدة المطرب محمد قنديل المطربة ( سيدة السويسية ) انها كانت مطربة الخاصة . و رغم ذلك كانت تسعد بالغناء مجاناً فى افراح البسطاء و حيث كان يسعدها أن تغنى متبرعة فى افراح العامة من الناس .
و مع معايشة الطفل للاجواء الفنية ففى بيت العائلة , حيث الجدة المطربة ( سيدة السويسية ) مطربة الافراح و الليالى الملاح و الاب يعشق الفن و يجيد العزف على العود و القانون و الكمان , كانت الأم ايضاً محبة للغناء و كانت تجيد العزف على العود .
كان الأخ الاكبر للمطرب محمد قنديل مطربا معروفا فى الأربعينيات , و شقيقه هو المطرب (عبد اللطيف عمر ) و كان معروفا بين مطربى الراديو فى تلك السنوات , لكنه اعتزل الاضواء عندما صعد نجم شقيقه الاصغر الذى احترف الغناء قبل ان يصل الى سن العشرين .
و فى السنوات الاخيرة , عرف المستمعون صوتا جميلا و عرفوا فيما بعد انه صوت ابن شقيق المطرب محمد قنديل و كان هو المطرب الشاب ( ممدوح بيرم ) الذى لم يصمد لاتجاهات رياح الفن , و لذلك لم يستمر وجوده و ظهوره الفنى برغم ثناء كبار الملحنين و النقاد على خامته الصوتية و تميزه فى الاداء .
كان لوضوح علاقات التأثير و التأثر دورها فى تشكيا اهتمامات المطرب محمد قنديل و تكوينه الفنى من البداية , و من خلال البيئة الفنية فى اسرته , و التى جذبته لاحتراف الغناء , حيث كان بيت العائلة , و برعاية كل من الجد و الجدة و الوالدين , ملتقى كبار الفنانين من أمثال صالح عبد الحى و محمد عبد الوهاب و الشيخ مصطفى رضا و الموسيقى التربوى صفر على و غيرهم .
هذه الحال وضحت الطريق امام الموهبة الشابة , فبعد ما انتهى محمد قنديل من دراسته الأولية و الأبتدائية , التحق بمعهد الموسيقى الشرقية , حيث تعهده بالرعاية الملحن القديم ابراهيم شفيق .
كان عاشق الغناء يتمنى ان يكون مهندسا و لكن تيار الغناء جرفه بعد التحاقه بمعهد الموسيقى الشرقية , فاصبح يهندس الانغام البديعة و الأداء الجميل بصوته و ادراكه و فهمه الأصيل لفن الغناء .
من الهواية الى الأحتراف
و من تلقى علوم الموسيقى فى معهد الموسيقى الشرقية , الى الحرص على تدريبات الصوت و مسايرة المقامات الموسيقية و تدعيم التذوق الفنى الموسيقى فى معهد الاتحاد الموسيقى , بدأ المطرب الشاب يمارس هوايته , و كان يحلو له ترديد اغانى مشاهير الاربعينيات , أمثال محمد عبد الوهاب و صالح عبد الحى و ابراهيم حمودة , و كان يخلص فى تقديم اغنيات و مواويل تلك السنوات بمقدار اخلاصه لهواياته الرياضية , و حرصه على توازن اهتماماته , فلم يكن اهتمامه بالغناء و السهر فى الحفلات على حساب بنيانه الجسمانى , و كان يعنى باهتماماته الرياضية فى حمل الأثقال و المصارعة و كمال الأجسام , و هى رياضات ساهمت فى بناء قوة تحمله و افادت فى تقوية احباله الصوتية و عضلاته الغنائية , حيث جعلته هذه الظروف احرص ما يكون على نقلء صوته و طول انفاسه و سعة تردده , فلم يقترب من التدخين طوال سنوات عشقه للغناء و عشقه للرياضة .
و بعدسنوات الهواية , احترف محمد قنديل الغناء فى مسرح المنوعات الذى يطل عل نيل الجيزة فى منطقة ( الكيت كات 9 و حيث كا يحلو له غناء مواوي و اغانى مشاهير المطربين فى تلك السنوات و حتى تحررمن تقديم اغنيات الغير و جائته فرصة تقديم اوراق اعتماده للساحة لغنائية من خلال لحن الموسيقار كمال الطويل و الذى يمثل اولى شعبياته الغنائية و كان اللحن بعنوان ( يا رايحين الغورية ) . و كان كمال الطويل جديدا فى ساحة الغناء و الموسيقى , يخطو خطواته الاولى بعد تخرجه من المعهد العالى للموسيقى المسرحية , و فى الدفعة نفسها التى تخرج منها العندليب الراحل عبد الحليم حافظ .
و بعد نجاح رائعته الاولى ( يا رايحين الغورية ) وضع كمال الطويل للمطرب محمد قنديل رائعته التى تظل حتى الآن اجمل ما غنى محمد قتديل فى مشواره الغنائى و تحمل أسم ( يا غايين عليا با أهل اسكندرية ) التى كتبها محمد على أحمد و تحمل أسم ( بين شطين و مية ) و لا يزال محمد قنديل , و منذ قدم هذ الاغنية منذ ما يزيد عن ثلاثين عاما يفاجئ فى كل مرة يغنى فيها , و فى كل عاصمة يذهب للغناء فيها , و فى كل المدن الرئيسية فى وطننا العربى , بالناس يطالبونه بتقديم الاغنية التى يقول مطلعها :
بين شطين و مية
عشقتكم عينيه
يا غاليين علىّ
يا أهل أسكندرية
لقد عرف الناس أسم الموسيقار كمال الطويل من خلال و شهرة هذه الاغنية التى فاقت فى نجاحها نجاح الصاروخ الغنائى الذى صنعه كمال الطويل ليصعد به عبد الحليم حافظ سماء المجد الغنائى و نقصد اغنيته المعروفة ( على قد الشوق ) .. فلماذا استمر تعاون كمال الطويل مع حنجرة عبد الحليم حافظ و لم يستمر هذا التعاون بين انغامه و صوت محمد قنديل ؟ .
|

11/05/2008, 19h16
|
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
|
|
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
|
|
|
رد: هــات يا تـــاريخ -- محمد قنديل
( 2 )
صاحب الموالين الأخضر و الأحمر
من يعرف حقيقة هذا الصوت الكبير
كمال الطويل بين قنديل و عبد الحليم
يقول الموسيقار كمال الطويل مجيبا عن سؤالنا : انه يعشق صوت محمد قنديل و يعرف قيمته و لمعانه و اصالته و تميزه , و لهذا فانه كثيرا ما صارح نحند قنديل بانه يمتلك صوتاً رائعاً يندرج تحت فائة اصوات ( الباريتون ) لدى الرجال , و هى من اندر الاصوات و اكثرها قوة و اعلاها شأناً .. و يضيف كمال الطويل بأن المطرب محمد قنديل كان يوافقه على ما يقول , لكنه كان يعقب عليه بأنه يرفض الصراعات و يحب العمل فى هدوء , و لذلك فهو يرضى بمكانة المطرب الثانى حتى لو صعد الى موقع المطرب الأول من لا يوازيه فى الامكانات نفسها و القدرات الصوتية و الملكات الغنائية ! .
و نصور أن الفنان ذو الطبيعة الهادئة , المحب للبعد عن الصراعات و المعتز بكرامته الفنية و الشخصية , و الذى يرفض أن يخوض فى تيارات الالحاح و يفضل أن تظلل التلقائية و الحب علاقاته بجمهوره من محبى الغناء .
نتصور أن هذا الفنان يفعل هذا عن اصرار و حرص يستمده من مكونات شخصه التى تتميز بالطيبة و الوداعة , و هى ابرز الصفات التى يعرفها الناس عنه و التى تبدو ايضا مظهرا واضحا فى اغلب اعماله .
ان هوايات الانسان تعكس قدراً من خصاله العامة و الخاصة , و هوايات المطرب محمد قنديل تفصح عن جوانب مهمة فى فنه و فى حياته , فهوى يهوى تربية الطيور و يعشق اصوات طيور الزينة و يشجيه الصوت المغرد كصوت طائر الكنارى و يسعده متابعة اصوات و حركات الببغاء .
و مع حبه للطيور , يحب ايضا اقتناء لعب الاطفال ..
و هل بعد هذا التأمل لهوايات هذا المطرب القدير نتعجب من أين جاء كل هذا الجمال الأخاذ لنبراته الصوتية ؟ أو من أين جائت كل هذه الطيبة فى تعبيراته فى الأداء ؟ و من أين جاء كل هذا الشعور الجذاب فى احساسه بجمال المعنى الذى يغنى له ؟ .
ان فى غناء المطرب محمد قنديل كل ما يعكس التأثيرات المختلفة التى يعايشها فى حياته الخاصة البعيدة عن الاضواء و المحبة للهدوء و الاعتدال و حياته العامة و التى لا يظهر منها غير علاقاته الطيبة و الحسنة مع كل الزملاء .
ان فى غناء المطرب محمد قنديل , هذا الطرب الخالص و ذلك التعبير الناطق و ذاك الاحساس المتدفق , و هو ما يزداد وضوحه عندما ينتق بغنائه بين المقامات المختلفة التى تسعد الوجدان و تنعش الاسماع معبرا عن قدرات صوتية نادرة , و اداء حلو النبرات , جميل القسامات , مريح الطقاطيع .
ألحان و بصمات واضحة
يحرص المطرب القدير محمد قنديل فى غنائه , على أن يستهل هذا الغناء بالموال الأحمر او الموال الأخضر . ان الموال تالأحمر هو ذاك الاداء الحماسى الذى يمهد به لأغنية من اغنياته المفجرة للطاقات القومية و على نحو يسبق به غناء رائعته ( ع الدوار ) و هى من اوائل الأغنيات التى واكبت بزوغ فجر ثورة 23 يوليو / تموز 1952 , و ايضا عندما كان يغنى ايام التجربة القومية الوحدوية رائعته التى كتبها فنان الشعب بيرم التونسى و هى اغنية ( وحدة ما يغلبها غلاب ) .
أما الموال الأخضر فهو موال الحب , و هو موال عاطفى شجى .. و من مثال ذلك هذا الموال الذى يحلو له ترديده و هو الذى وضع كلماته البسيطة قائلا :
( لو قالوا مهرك نجوم الليل انا راضى .. يا غالى عندى و عند الناس و عند اهلك ) .
يحرص محمد قنديل فى وصلاته الغنائية على ان يستهل غنائه بالموال و أن يطوف بصوته الدسم على الوان غناء الموال , فيغنى تارة الموال ( النعمانى ) و تارة اخرى الموال نماقص الشطرات ( الموال الاعرج ) , ثم يحلق بالموال فى عنان الليالى البديعة و التى يحلو له أن يرددها و هو يتصرف وفق هواه و درجة ( سلطنته ) الغنائية , و حيث يغنى على حريه و سجيته قبل ان يندمج فى الغناء .. و هو يغنى غناء ملتزما باللحن الذى يؤديه .
لقد سألت المطرب محمد قنديل ما هى أحب الوان الغناء اليه فأجابنى بأنه جرب غناء كل الوان و قوالب الغناء العربى من موشحات و ادوار و بشارف و مواويل و طقاطيق و قصائد , و الأنه يحب كل الوان الغناء العربى .
و عدت أسأله : لكن ما هى احب اغنياتك الى نفسك ؟
اجابنى فى بساطة مقنعة : ( هى احبها الى جمهورى و اعنى اغنيات ( سماح ) لحن أحمد صدقى , ( تلات سلامات 9 لحن محمود الشريف , ( يا غاليين علىّ يا أهل أسكندرية ) لحن كمال الطويل .
لقد غنى محمد قنديل الكثير من الروائع و يصل مجموع ما قدمه من اغنيات فى الاذاعات العربية الى نحو 750 أغنية و هى غير أغنيات البرامج و الصور الغنائية فى الاذاعتين المرئية و المسموعة , او الاغنيات التى قدمها فى عشرين فيلما سينمائيا شارك فى بطولتها و الغناء فيها , و على سبيل المثال : ( صراع فى النيل ر) , ( شاطئ الاسرار ) من اخراج عاطف سالم .
لقد اشتهر الكم الاكبر من اغنيات محمد قنديل بتميزه بقدرات فنية عاية و اداء يتميز بدقة التعبير الصوتى المصحوب بمخارج الفاظ سليمة النطق , و نبرات صوتية متقنة التدريب و اضحة الجمال .
و نلحظ هذا التميز فى البصمات الناضجة لجهد كبار الملحنين ممن قدموا للمطرب محمد قنديل أجمل الحانهم و منهم الموسيقار رياض السنباطى الذى لحن له قصيدة ( اتحدى ) و الموسيقار أحمد صدقى الذى لحن له اغنيات : ( سماح يا أهل السماح ) ,. ( ع الدوار ) , ( ان شاء الله ما اعدمك ) و الموسيقار محمود الشريف ( تلات سلامات ) , و الموسيقار كمال الطويل ( يا رايحين الغورية ) , ( يا أهل اسكندرية ) و الموسيقار محمد الموجى ( يا حلو صبح ) , ( مقدار سواد الليل ) , ( يا دى العجب ) و الموسيقار منير مراد ( يا وابور الصعيد ) .
تنوع غناء محمد قنديل و تنوع عطاء الملحنين له , فهو يغنى من الحان المطرب أحمد عبد القادر الذى اشتهرت له أغنيته القريبة من بساطة الفولكلور 0 وحوى يا وحوى يا رمضان ) .و لحن أحمد عبد القادر للمطرب محمد قنديل اغنية ( جميلرو اسمر ) و لحن له امين عبد الحميد اغنية ( على فكرة ازيهم ) كما لحن له حلمى بكر ( جمال ) و وضع له عبد العظيم محمد الحان عديدة من اغنياته الناجحة مثل ( مركب حبيبى ) , ( بهية و ياسين ) , ( انا زيك كنت خالى ) , ( يا ناعسة ) و الاغنية الهادرة ( القدس .. مدينة الاسراء ) و وضع له بليغ حمدى عدة الحان شهيرة منها ( شباكين ع النيل ) و سيد مكاوى ( حدوتة .. لو كنت ست الحسن و الجمال ) و لحن له محمد سلطان ( ابكى وتر الربابة ) و فاروق سلامة ( كوبرى ابو العلا ) و جمال سلامة ( و الله بعودة يا رمضان ) و رضا حمدى ( عاشق يا بنات النيل ) و غيرهم .
لقد غاص اداء محمد قنديل , الجميل و صوته الصحى الذىيتميز بما يشبه المناخ الصحو , المشرق و الخالى من الرطوبة , فى اعماق بحار النغم و الوان التعبير الغنائى , حيث تجد فى اعلى سلم الاعجاب نماذج من اغنياته منها العاطفى مثل اغنيته ( سماح ) و منها الوصفى مثل اغنيته ( الصبح بدرى ) و منها الشعبى مثل اغنيته ( الغورية ) و منها الدين مثل دعاء ( يا رب لك الحمد ) و منها القومى مثل اغنيته ( وحدة ما يغليها غلاب ) و منها الوطنى مثل اغنيته ( ع الدوار ) و اغنيته ( بلد ناصر ) .
ان من الامور التى لا نجد لها توصيفا و لا نرضى بها , ترك عبقرية صوتية قادرة مثل المطرب محمد قنديل بعيدا عن تقديم الجديد عبر الوسائل الجماهيرية , من مسرح و سينما و تليفزيون و راديو , و لكى يقتصر غناء السنوات الماضية فى نشاط المطرب القدير على الغناء فى ملهى ليلى لا يجد عشاق صوته غيره لكى يستمتعوا باداء ( صييت ) الزمن الحالى الذى نعتته أم كلثوم باحلى الصفات , فاذا بقمن بيدهم امر الغناء فى ايامنا الحالية يتركون المغنى القدير دونما حرص حقيقى على استثمار طاقاته الصوتية , بينما هو يبددها فى ملاهى الليل التى قد تعرف تقديره المادى و لكنها لا تعرف قدر حجمه الصوتى الحقيقى .
و كان الله فى عون ( صييت ) الزمن الحالى .. و كان الله فى عون مستمع الزمن الردئ , و ان كان فى هذا الزمن بقايا من عشاق فنون الغناء الاصيل لا ترحمهم أذواق مستمع زمننا الحالى الردئ .
|

13/05/2008, 20h26
|
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
|
|
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
|
|
|
رد: هــات يا تـــاريخ -- محمد قنديل
ى تعقيب بسيط على ما جا فى هذه المقالة االرائعة للاستاذ / محمد سعيد التى جائت فى الجزء الاول من كتابه القيم اشهر مائة فى الغناء العربى :
1 - و جائته فرصة تقديم اوراق اعتماده للساحة لغنائية من خلال لحن الموسيقار كمال الطويل و الذى يمثل اولى شعبياته الغنائية و كان اللحن بعنوان ( يا رايحين الغورية )
قدم قنديل اوراق اعتماده للساحة غنائية فى عام 1946 من خلال عدة اغنيات منها .. يا حلو يا زين يا ابو دقة ... و التمر حنة . بينما كان قنديل مع كمال الطويل فى ( الغورية ) سنة 1949 تقريبا .
2 - اجمل ما غنى محمد قتديل فى مشواره الغنائى و تحمل أسم ( يا غايين عليا با أهل اسكندرية ) التى كتبها محمد على أحمد و تحمل أسم ( بين شطين و مية ) و لا يزال محمد قنديل , و منذ قدم هذ الاغنية منذ ما يزيد عن ثلاثين عاما
غنى محمد قنديل ( بين شطين و مية ) منذ اكثر من 55 عاما ... و لا تزال عذه الاغنية حتى اليوم جديدة متآلقة .
3 - لقد غنى محمد قنديل الكثير من الروائع و يصل مجموع ما قدمه من اغنيات فى الاذاعات العربية الى نحو 750 أغنية و هى غير أغنيات البرامج و الصور الغنائية فى الاذاعتين المرئية و المسموعة , او الاغنيات التى قدمها فى عشرين فيلما سينمائيا شارك فى بطولتها و الغناء فيها
جاء فى اكثر من حديث صحفى و اذاعى لقنديل انه اغنى اكثر من 2000 اغنية .
و قد قام قنديل بالغنا فى اكثر من 30 فيلما ظهر فى بعضها على الشاشة .. و اشترك فى البعض الأخر بالغناء فقط دون الظهور على الشاشة .
|

13/05/2008, 20h54
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:13458
|
|
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: مصــري
الإقامة: مصــر
المشاركات: 810
|
|
|
رد: هــات يا تـــاريخ -- محمد قنديل
القناديلي الرائع الأستاذ محمد علي
شغل رائع و متكامل كالعادة
و ألف ألف شكر على المقالة الرائعة
و كان لدي تعليق بسيط ..
- و منها الديني مثل دعاء ( يا رب لك الحمد )
أعتقد أنه كان يقصد دعاء ( يا رب مهما أحمدك )
دعاء --يا رب مهما احمدك -- محمد قنديل
- و منها الوطنى مثل اغنيته ( بلد ناصر )
الأغنية اسمها ( مشينا في بلاد الله )
.
__________________
( )
|

14/05/2008, 02h43
|
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
|
|
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
|
|
|
رد: هــات يا تـــاريخ -- محمد قنديل
اما مؤلف هذه الاغنية فهو الشاعر الراحل عبد الفتاح مصطفى
و قد ولد عبد الفتاح مصطفى بحي الجمالية بالقاهرة مع مطلع عام 1924، و والده هو الشيخ مصطفى الغمراوي العالم الأزهري المرموق.. الذي رحل و هو في سن مبكرة، حيث تولت والدته تربية ابنها الوليد تربية دينية و ثقافية .
و التحق الطفل عبد الفتاح مصطفى بالمدارس الحكومية مثل بقية أقرانه، و بعدالمرحلة الثانوية التحق بكلية الحقوق التي تخرج منها في عام 1952، ثم حصل على دبلوم في الشريعة في عام 1954، و مع حصوله على هذا الدبلوم العالي بدأ يتجه إلى الكتابة الدينية، فكتب مجموعة من القصائد و الأغاني الدينية .
و قد بدأ مرحلة جديدة في حياته الأدبية عندما أقنعته سيدة القصيدة العربية أم كلثوم لكي يكتب الأغنية العاطفية .
التحق عبد الفتاح مصطفى للعمل في بداية حياته رئيسا لمأمورية الشهر العقاري بالقاهرة و الجيزة، ثم انتقل بعد ذلك للعمل في المؤسسة المصرية العامة للإسكان مستشارا قانونيا في بداية الستينات .
كما شغل كذلك مهنة التدريس بالجامعة ، عندما عين أستاذا زائرا في كلية الإعلام جامعة القاهرة، و كتب عبد الفتاح مصطفى أولى أعماله الإبداعية و هو في سن الخامسة عشرة..و ظل عطاؤه الأدبي مستمرا في العديد من الألوان الأدبية و الإذاعية، حتى رحل عن عالمنا في فجر يوم الجمعة الموافق 13يوليو من عام 1984بمستشفى القلب بإمبابة .
و قد برع عبد الفتاح مصطفى فى صياغة الصور الغنائية ... و كان رائدا من رواد هذا الشكل الغنائى و من الصور الغنائية التى كتبها :
-- عوف الاصيل
-- ام شناف
-- الصديق
-- العين و العافية
-- راوية
-- عذراء الربيع
-- هاتور
-- قسم و ارزاق
-- حورية
-- العيد و الوحدة
-- رحلة شباب
-- الصييت
-- العيد الكبير
-- فرحة رمضان
و العديد من الصور الغنائية الاخرى .
كما قام بتأليف الكثير من الاعمالالغنائية الرائعة للكثير من المطربي و منهم : ام كلثوم و عبد الحليم و قنديل و كارم و عبد المطلب و حورية حسن و عائشة حسن و سعاد محمد و احلام و ابراهيم حمودة و عباس البليدى و عبد الغنى السيد و عبده السروجى و محمد الكحلاوى و العديد من الادعية الرمضانية للشيخ سيد النقشبندى .
...... و قد كتب عبد الفتاح مصطفى اروع الكلم اتالتى تغنى بها قنديل ... نذكر منها :
-- ارضنا ياطيبة
-- السماء
-- العيد
-- القدس
-- الله عليك يا حب
-- بلدى
-- تحت ليل الكحل
-- حلوانى
-- خد التفاح
-- رمش الغزال
-- رمان يا رمان
-- سحب رمشه
-- سواقى الهوى
-- على قدمى
-- عيد الجلاء
-- عيدنا الكبير
-- غزال شارد
-- كل عام و انتم بخير
-- لا اله الا الله
-- مرشد القنال
-- موعود بالعيون السود
-- نشيداليمن
-- نصر الله
-- وحدتنا يا عرب
-- هات يا تناريخ
-- همسة الود
-- يا بنت حارتنا
-- يا على
-- يا شقيقى العربى
|

15/05/2008, 09h53
|
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
|
|
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
|
|
|
رد: هــات يا تـــاريخ -- محمد قنديل
و قد اثمر التعاون المشترك بين الثلاثى الرائع ..عبد الفتاح مصطفى و عبد العظيم محمد و محمد قنديل ... العديد من الروائع الغتائية :
- القدس
- موعود بالعيون السود
- نصر الله
- هات يا تاريخ
- يا شقيقى العربى
- هات ايدك
- الهى اعينينى
|

21/05/2008, 03h15
|
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
|
|
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
|
|
|
رد: هــات يا تـــاريخ -- محمد قنديل
و قد استلهم شاعرنا / عبد الفتاح مصطفى بما عرف عنه من توجهه الاسلامى فكرة هذا العمل الفذ من تاريخ الاسلام والمسلمين الذى حفل بالانتصارات فى شهر رمضان على مر التاريخ .
و من أهم المعارك التى خاضها المسلمون فى شهر رمضان المبارك :
- غزوة بدر
- فتح مكة
- فتح الأندس
- موقعة عين جالوت
- معركة المنصورة
- معركة العاشر من رمضان
كما خاض المسلمون العديد من المعارك التى بدأت ارهاصتها فى شهر رمضان المبارك .. ثم كانت المعركة و النصر المبين فى الاشهر التالية لشهر رمضان.
و سنحاول فى المشاركات التالية التذكير ببعض المواقف من معارك الاسلام الكبرى فى رمضان .
|

21/05/2008, 17h48
|
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
|
|
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
|
|
|
رد: هــات يا تـــاريخ -- محمد قنديل
موقعة بدر الكبرى
وقعت معركة بدر في 17 رمضان للسنة الثانية من الهجرة بين المسلمين بقيادة رسول الله صلى الله عليه و سلم و قريش بقيادة عمرو بن هشام بن المغيرة المخزومى و أنتهت بإنتصار المسلمين.
وصول خبر قافلة قريش للمسلمين :
وصل الخبر للمسلمين بأن أبو سفيان بن حرب جاء من الشام في قافلة ضخمة لقريش، تحمل أموال و تجارة لهم، و قُدّر عدد الرجال بها ما بين ثلاثين إلى أربعين رجلا من قريش،. فلما وصل الخبر للنبي (صلى الله عليه وسلم ) ندب المسلمين إليهم، وقال : هذه عير قريش فيها أموالهم فاخرجوا إليها لعل الله يُنْفِلُكُموها.
فبدأ الناس ييستعدون للإنطلاق، البعض جهز سلاحا والبعض الأخر لم يجهز سلاح بل وسيلة نقل من ناقة و خلافة، إذ أنهم لم يعتقدوا بإحتمالية قيام الحرب.
وكان أبو سفيان حينما يقترب من الحجاز كعادته يتحسس الأخبار ممن كان يلقى من المسافرين و القوافل، تخوفا على أموال قريش من العربان و المسلمين. و وصله من بعض المسافرين أن محمد قد استنفر المسلمين للقافلة، فأخذ حذره، و استأجر ضمضم بن عمرو الغفارى ، فبعثه إلى مكة ، ليستنفر قريش للدفاع عن أموالهم، وليخبرهم بأن محمدا قد يهاجم القافلة. فإنطلق ضمضم سريعا إلى مكة.
ما أن وصل ضمضم مكة حتى جدع بعيره، وحوّل رحله، وشق قيمصه ، و وقف فوق بعيره ببطن الوادي و هو يصرخ: يا معشر قريش ، اللطيمةَ اللطيمةَ ، أموالكم مع أبي سفيان قد عرض لها محمد في أصحابه ، لا أرى أن تدركوها ، الغوثَ الغوثَ .
إستعداد قريش للخروج :
بدأت قريش بتجهيز سلاحها و رجالها للقتال، وقالوا: أيظن محمد وأصحابه أن تكون كعير ابن الحضرمي ، كلا والله ليعلمن غير ذلك.
و أتفقوا أن يخرج جميع رجالها و ساداتها إلى محمد، فمن تخلف أرسل مكانه رجلا أخر، فلم يتخلف أحد من أشرافها عن الخروج إلا أبو لهب، حيث أرسل العاصي بن هشام ابن المغيرة بدلا عنه، و ذلك لكون العاصي مدينا له بأربعة آلاف درهم، فاستأجره أبو لهب بها.
حال المسلمين عند مغادرتهم المدينة :
يُعتقدُ بأن المسلمين غادروا المدينة يوم الأثنين الثامن من رمضان. و قد قام النبى (صلى الله عليه وسلم) بالطلب من عمرو بن أم مكتوم بإمامة الصلاة، بعض المصادر تذكر أن إسمه هو عبدالله بن أم مكتوم، و وضع المدينة تحت إدارة أبا لبابة.
تذكر المصادر أن اللواء سُلّم إلى مصعب بن عمير وكان أبيض اللون، بينما تذكر مصادرأخرى أنه كان أمام النبى (صلى الله عليه وسلم) رايتان سوداوان ، واحدة مع على بن ابى طالب تسمى العقاب، والأخرى مع الأنصار، و قيل أنها كانت مع سعد بن معاذ.
إستعمل المسلمون سبعين بعيرا للسفر، و كانوا يتناوبون الركوب عليها، فمثلا كان محمد (صلى الله عليه وسلم) وعلي بن أبي طالب و مرثد بن أبى مرثد الغنوى يتناوبون على ركوب بعير ، و أيضا كان حمزة بن عبد المطلب و زيد بن حارثة، و أبو كبشة و أنس ، موليا الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) يتناوبون ركوب بعير، و ابو بكر و عمر و عبد الرحمن بن عوف يتناوبون ركوب بعير أخر.
وصول خبر خروج قريش للمسلمين وحذرهم :
وصل خبر خروج جيش قريش إلى المسلمين، و لم يكن خروج المسلمين لقتال قريش هو خيار مطروح في الأصل، بل كان الخروج من أجل الغنيمة بالقافلة. كما أن الأنصار في بيعة العقبة إشترطوا حماية النبي محمد في المدينة فقط و تبرؤا من ذلك حتى دخوله اليهم في المدينة حيث قالوا له وقتها:
يا رسول الله إنا براء من ذمامك حتى تصل إلى ديارنا ، فإذا وصلت إلينا ، فأنت في ذمتنا نمنعك مما نمنع منه أبناءنا ونساءنا
فقام النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) بإستشارة من معه، فتكلم كل من أبو بكر و عمر بن الخطاب، ثم قام المقداد بن عمرو فقال:
يا رسول الله امض لما أراك الله فنحن معك ، والله لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى : " اذهب أنت وربك فقاتلا ، إنا ههنا قاعدون " ولكن اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون فوالذي بعثك بالحق لو سرت بنا إلى برك الغماد لجالدنا معك من دونه حتى تبلغه
ثم وجه النبي كلامه إلى الأنصار قائلا :أشيروا علي أيها الناس، فقال له سعد بن معاذ :
والله لكأنك تريدنا يا رسول الله ؟
فقال النبي محمد صلى الله عليه و سلم : أجل
فقال سعد:
فقد آمنا بك وصدقناك ، وشهدنا أن ما جئت به هو الحق ، وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا ، على السمع والطاعة فامض يا رسول الله لما أردت فنحن معك ، فوالذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك ، ما تخلف منا رجل واحد وما نكره أن تلقى بنا عدونا غدا ، إنا لصبر في الحرب صدق في اللقاء . لعل الله يريك منا ما تقر به عينك ، فسر بنا على بركة الله .
فقال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): سيروا وأبشروا ، فإن الله تعالى قد وعدني إحدى الطائفتين والله لكأني الآن أنظر إلى مصارع القوم
أكمل بعدها المسلمون طريقهم من ذفران، فمروا بمنطقة تسمى الأصافر، ثم إلى بلد تسمى الدبة ثم جعلوا كثيب عظيم كالجبل العظيم يسمى الحنان على يمينهم، و نزلوا قريبا من بدر.
المعركة :
وصل المشركون إلى بدر ونزلوا العدوة القصوى ، أما المسلمون فنزلوا بالعدوة الدنيا . وقام المسلمون ببناء عريش للرسول صلى الله عليه وسلم على ربوة ، وأخذ لسانه يلهج بالدعاء قائلا : " اللهم هذه قريش قد أتت بخيلائها تكذب رسولك ، اللهم فنصرك الذي وعدتني ؟ اللهم إن تهلك هذه العصابة اليوم فلن تعبد في الأرض " . وسقط ردائه صلى الله عليه وسلم عن منكبيه ، فقال له أبو بكر : " يا رسول الله ، إن الله منجز ما وعدك ".
قام المسلمون بردم بئر الماء - بعد أن استولوا عليه وشربوا منه - حتى لا يتمكن المشركون من الشرب منه . وقبل أن تبدأ المعركة ، تقدم ثلاثة من صناديد قريش وهم : عتبة بن ربيعة ، وأخوه شيبة ، وولده الوليد يطلبون من يبارزهم من المسلمين . فتقدم ثلاثة من الأنصار ، فصرخ الصناديد قائلين : " يا محمد ، أخرج إلينا نظراءنا من قومنا من بني عمنا" فقدم الرسول عليه الصلاة والسلام عبيدة بن الحارث ، وحمزة بن عبد المطلب ، وعلي بن أبي طالب . فبارز حمزة شيبة فقتله ، وبارز علي الوليد فقتله ، وبارز عبيدة عتبة فجرحا بعضهما ، فهجم حمزة وعلي على عتبة فقتلاه . واشتدت رحى الحرب ، وحمي الوطيس . ولقد أمد الله المسلمين بالملائكة تقاتل معهم . قال تعالى : (( بلى إن تصبروا و تتقوا و يأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين ))وهكذا انتهت المعركة بنصر المسلمين وهزيمة المشركين ، حيث قتل من المشركين سبعون وأسر منهم سبعون آخرون . أما شهداء المسلمين فكانوا أربعة عشر شهيدا . ولقد رمى المسلمون جثث المشركين في البئر ، أما الأسرى فقد أخذ الرسول صلى الله عليه وسلم أربعة آلاف 4000 درهم عن كل أسير امتثالا لمشورة أبي بكر ، أما من كان لا يملك الفداء فقد أعطه عشرة من غلمان المسلمين يعلمهم القراءة والكتابة . وهكذا انتصر المسلمون انتصارا عظيما بإيمانهم على المشركين الذين كفروا بالله ورسوله .
|

24/05/2008, 19h20
|
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
|
|
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
|
|
|
رد: هــات يا تـــاريخ -- محمد قنديل
فتح مكة
-- كان فتح مكة على يد الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم في 20 رمضان للسنة الثامنة من الهجرة بعد أن هاجر منها و كله أشواق و حنين .
و كانت هجرته للمدينة نواة لتأسيس دولته و العمل على العودة لمكة مجددا و كان الفتح في يوم يعتبره المسلمون أحد أيام المجد و العزة و ليرفع فيها الآذان بصوت بلال بن رباح فوق الكعبة و يهدم الثلاثمئة و ستون صنماً.
-- تألف جيش المسلمين من عشرة الاف رجلا . بينما كان جيش الكافرين يتكون من قريش و بنو بكر .
-- الهدف من الغزو :
- فتح مكة .
- القضاء على قوة قريش بسبب نقضها صلح الحديبية .
- تنظيم جيش المسلمين :
قسم رسول الله صلى الله عليه و سلم جيش المسلمين الى اربعة أقسام :
* الميسرة بقيادة الزبير بن العوام ..تدخل من الشمال
* الميمنة بقيادة خالد بن الوليد .. تدخل من الجنوب .
* المهاجرون بقيادة ابى عبيدة بن الجراح يدخلون من الشمال الغربى .
* الانصار بقيادة سعد بن عبادة ... يدخلوا من الغرب .
على الايقاتلوا الا مضطرين
- احداث الغزوة :
دخلت جيوش المسلمين مكة دون مقاومة ..الا جيش خالد بن الوليد واجه بعض المقاومة فى منطقة الخندمة . و بذلك تم فتح مكة دون قتال يذكر .
-- نتائج الغزوة :
- فتح مكة و القضاء على قوة قريش نهائيا .
- القضاء على مظاهر الشرك و تحطيم الاصنام .
- العفو العام عن اهل مكة ثم اسلامهم و انتشار الاسلام فى من جاورهم .
- استشهاد اثنان من المسلمين .
- مقتل 13 من المشركين و جرح البعض .
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
|
|
تعليمات المشاركة
|
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts
كود HTML معطلة
|
|
|
جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h11.
|
|