* : أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : ابرااهيم احمد - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 08/05/2008, 05h48
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

تسلم عيونك يا حكيم العيون
و تسلم إختياراتك يا حكيم الودان
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09/05/2008, 21h37
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

أساتذتي الأعزاء
أ.محمد الألآتي
سيادة الرئيس (أبو على)
و جميع الفنانين المشاركين و الأعضاء و الزوار لهذا الموقع

أشكركم على تصفحكم لهذا الموضوع و أشكركم على تعليقاتكم.

أ. محمد الألآتي
من حوالي 20 سنة الأستاذ د.جمال عبد الرحيم (رحمه الله) درس لنا بمعهد الكونسيرفتوار الأجناس و المقامات و طبعاً أنا دونت ما قاله و لكن الكراسة في مصر و أنا في ماليزيا و ما أتذكره أنه أعطانا عدة مقامات من جنس العجم من ضمنها: العجم و شوق أفزا و الطرزونين و السوزدولار و لقد راجعت الأنترنت في الأيام الماضية مقام السوزدل و هو مقام حجاز كار من نغمة الحسيني و لم أجد ذكراً لمقام الطرزونين و سأحاول تصفح المواقع التركية و الفارسية لجمع معلومات عن هذين المقامين.
و حسب الذاكرة:
مقام السوزدلار هو : جذع من جنس العجم + فرع من جنس النهاوند (دو - ري - مي - فا - صول - لا - سىb - دو)
مقام الطرزونين: جذع من جنس العجم + فرع من جنس الكرد (دو - ري - مي - فا - صول - لاb - سىb - دو)
مقام شوق أفزا : جذع من جنس العجم + فرع من جنس الحجاز (دو - ري - مي - فا - صول - لاb - سى - دو)
و عشان الدراسة بهذا المعهد أساسها غربي تعاملاتنا مع المقامات الشرقية على أساس تتراكوردات و ليس تراي كورد أو بنتا كورد
و عشان الحيرة في مسميات المقامات الشرقية أنا ذكرت في التمرين الثالث أنه فيه مقام رابع و لم أذكر اسمه.
و عشان كثرة المسميات للمقام الواحد يجب أن نعمل على إعادة تسمية المقامات بطريقة علمية و هذا الموضوع حدث في العلوم الأخري مثل الكمياء و الطب ,,, أنا بإذن الله ها حاول في هذا الموضوع.
حتى الهارموني بيتغير فالأستاذة ملك داود (بنت داود حسنى) (رحمها الله) كانت بتدرس لنا الأوكتافات المخفية و الخمسات المخفية على أساس أنه يجب تجنبها و لكن في توزيعات حديثة موجودة ، و المقامات التى تشمل أرباع التون بيتم عمل هارموني لها.
د.هشام
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12/05/2008, 11h27
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقبل أن أبدأ التمرين الرابع أود أن أعرض ما تم كتابته عن بعض المقامات الشرقية:
مقام ماهور:
راست – دوكا – بوسلك – حجاز/ جهاركاه – نوا – حسيني – أوج / عجم – كردان
كتاب تذوق الموسيقي محمود كامل ص 56 مصنف على أنه مقام من فصيلة الجهاركاه.
-----------------------------------------------------------------------
مقام ماهور:
راست – دوكا – سيكاه – جهاركاه – نوا – حسيني – عجم – كردان
مصنف على أنه من فصيلة الراست
موقع : Maqam World
-----------------------------------------------------------------
المقام العجم من فصيلته العجم عشيران والجهاركاة وسوزدلارا والشوق أفزا.
http://www.suhuf.net.sa/2000jaz/may/4/at8.htm
موقع جريدة الجزيرة
-----------------------------------------------------------------
مقام السوزدلار:
يتكون من : راست على الدو ومن ثم نهاوند على النوى
دو - ري - مي سيكا - فا - صول - لا - سي بيمول - دو
مجلة السنابل العدد 16
-------------------------------------------------------------------
مقام الراست:

كلمة راست فارسية الأصل، وتعني المقام المستقيم :أي الذي يتبع الدرجات الأساسية للسلم دون نقص أو زيادة ويعتمد المقام الأساسي للموسيقى العربية، ويقابل في تدوينه سلم دو/ك لكن تنقص درجتيه الثالثة والسابعة بمقدار ربع الصوت.

وهو من المقامات التي لا يمكن عزفها على الآلات الثابتة(مثل البيانو) لاحتوائه على أرباع الأصوات وينتمي إليه من المقامات الشهيرة : السوزناك /السوزدلار /الماهور /اليكاه
"المرجع:البسيط في الموسيقى والأناشيد :تأليف:علي جبرين طه"
--------------------------------------------------------------
- مقام الطرز الجديد:
يتكون من نهاوند على الراست ومن ثم عجم على النوى
دو - رى - مي بيمول - فا - صول - لا بيكار - سي بيكار - دو
مجلة السنابل العدد 16

الطرز الجديد = الطرزنوين ، لأن كلمة نوين الفارسية تعنى الجديد (كتاب تذوق الموسيقي محمود كامل)

من هذه المراجع نجد أنه غير متفق على نغمات بعض المقامات ، ناهيك عن تعدد الأسماء للمقام الواحد
فلابد من المراجعة و توحيد الأسماء و نغمات المقام.
د.هشام
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12/05/2008, 12h00
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,570
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الأخوة الكرام تحية :

مقام الطرزنوين و ترجمته من الفارسي الطراز الجديد من فصيلة الكرديللي ( الحجاز كار كردي ) و هو :


درجاته :

دو - رى بيمول - مي بيمول - فا - صول بيمول - لا بيكار- سي بيمول - دو


تركيبته :

جنس كردي على الراست + جنس حجاز على الجهاركاه

تحياتي
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24/07/2017, 19h51
علي محسن 76 علي محسن 76 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:784881
 
تاريخ التسجيل: July 2017
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 3
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

شكرا كبيرة اخي دكتور هشام..
كنت بامس الحاجة الى تماريس على البيانو من اجل طفلتي التي تتعلم العزف على البيانو وقراءة النوتة.
الف شكر وامتنان لك وعبر للموقع الرائع.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 25/11/2017, 23h26
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي محسن 76 مشاهدة المشاركة
شكرا كبيرة اخي دكتور هشام..
كنت بامس الحاجة الى تماريس على البيانو من اجل طفلتي التي تتعلم العزف على البيانو وقراءة النوتة.
الف شكر وامتنان لك وعبر للموقع الرائع.
خالص تحياتي و تقديري
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25/11/2017, 23h32
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

بعث لي الصديق خالد اسامه رسالة علي بريدي الخاص يسأل عن كيفية استخدام برنامج إنكور لعزف أرباع التون و لقد كتبت له الاجابة تفصيلا و لكني أكتشفت أنه يمنع قبول الرسائل الخاصة و ضاع ما كتبته ...
صديقي العزيز لماذا أرسلت سؤالك علي البريد الخاص و انت تمنع تلقي الردود
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12/05/2008, 13h20
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

دكتور هشام ..

أحسنت لعرضك بعض الإختلافات فى مسميات وسلالم المقامات ..

بالنسبة لمقام الماهور .. هو بالتأكيد من قصيلة الراست .. ويتكون من جنسين منفصلين ..

جنس الجذع ( الأصل ) : راست من درجة الراست ( الدو )

جنس الفرع : عجم من درجة النوا ( الصول ) ..

أما بالنسبة لمقام الطرزنوين ..

هو بالفعل يحمل معنى الطرز الجديد ..

ولكن هناك بالفعل مقام يسمى الطرز الجديد ..

ويتكون من جنسين منفصلين ..

جنس الجذع : نهاوند من درجة اليكاه ( صول قرار )

جنس الفرع : عجم من درجة الدوكا ( الرى ) ..


أما الطرز نوين .. فهو كما ذكر أخانا عثمان دلبانى ..

يتكون من جنسين متصلين ..

جنس الجذع : كرد من درجة الراست ( الدو )

جنس الفرع : حجاز من درجة الجهاركاه ( الفا )


وفى الحقيقة إن كثرة المقامات وتعددها .. أدى إلى تعدد المسميات وإختلاف بعض أبعادها .. نظراً لتذوق كل مجتمع للمقام ..

فهناك مقامات تستعمل فى بلدان مختلفة .. لذا نجد المسميات تختلف وتتعدد ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 13/05/2008, 14h18
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

[B]أشكر جميع الأخوة على المشاركات و التوضيحات
التمارين الرابع[/B]
لحن شهير هو Papa Black Sheep

المقام دو ماجير أيضاً و الميزان 4/4 و التمبو 80 ، و الأزمان المستعملة هي النوار و الكروش و الدوبل كروش و يلاحظ في إعادة عزف اللحن أن الكثير من الكروش تم إستبدالها بضعف عددها من الدوبل كروش و عند قراءة النوتة إثناء سماع عزف المقطوعة سيكون من السهل إدراك الزمن النسبي بين النوار و الكروش و الدوبل كروش. النوتة عليها الملاحظات التى تساعد على استيعاب التمرين ، الهارموني المستعمل هو تآلف دو الكبير و فا الكبير و صول الكبير و صول الكبير 7 (تآلف النغمة المتسلطة بالسابعة)
و التآلفات تتكون من 3 نغمات أو 4 أربعة و أحياناً أكثر و تسمى كوردات chords أو أكورات (بالفرنسية).
و عامة و للتسير في البداية التآلفات المستخدمة مع أي سلم هي تآلف الدرجة الأولي من السلم و الدرجة الرابعة و الدرجة الخامسة
و بالنسبة لمقام دو الكبير المقابل لمقام العجم من على الراست تآلف الدرجة الأولي هو تآلف دو كبير (دو + مي + ري) و تآلف الدرجة الرابعة هو تآلف فا الكبير (فا + لا + دو) و تآلف الدرجة الخامسة هو صول الكبير (صول + سي + ري) و لكن في الهارموني المتقدم تآلفات أخري يمكن استخدامها و لكن نلاحظ أن كثير من أعمال موتسارت و بيتهوفن مبنية على هذه التآلفات فقط و تآلف Dominant Seventh المتسلطة بالسابعة (المتسلطة هي الدرجة الخامسة من السلم) و في حال سلم دو الكبير هي درجة صول أما السابعة فهي سابع نغمة من الدرجة الخامسة و في حال سلم دو الكبير تكون نغمة فا فيصبح التآلف (صول + سي + ري + فا).
و كيفية استعمال الهارموني (النغم المنسجم المصاحب للحن) و تتابع الكوردات له أصول نتعرف عليها تباعاً و أدعو بالرحمة لأستاذة الهارموني الأستاذة ملك داود التى علمتنى هذا العلم الجميل
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Papa Black Sheep1.jpg‏ (64.3 كيلوبايت, المشاهدات 581)
نوع الملف: jpg Papa Black Sheep2.jpg‏ (47.3 كيلوبايت, المشاهدات 434)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Papa Black Sheep.mp3‏ (524.5 كيلوبايت, المشاهدات 337)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 21/05/2008, 17h23
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

التمرين الخامس:

الجزء الفالس من أغنية ليالي الأنس في فينا
المقام دو مانيير (دو الصغير) و هو مرادف لمقام النهاوند و به 3 تحويلات هم : سي بيمول و مي بيمول و لا بيمول
و مقام دو الصغير له عدة أشكال:
  1. الميلودي: دو - ري - مي بيمول - فا - صول - لا بيمول - سي بيمول - دو
    الهارموني: دو - ري - مي بيمول - فا - صول - لا بيمول - سي بيكار (طبيعية) - دو ، و واضح أنه يختلف عن الميلودي في نغمة سي
    الصاعد: دو - ري - مي بيمول - فا - صول - لا بيكار - سي بيكار - دو
    الهابط: دو - سي بيمول - لا بيمول - صول - فا - مي بيمول - ري - دو
    و بذلك يكون السلم في الصعود به تحويل واحد فقط و هو نغمة مي بيمول بينما في الهبوط 3 نغمات هم سي بيمول و لا بيمول و مي بيمول


و قد أستخدم الملحن الرائع فريد الأطرش سلم دو الصغير الميلودي و الهارموني في هذا اللحن.
الميزان 3/4 و إيقاع الفالس ، الوحدات الزمنية المستخدمة هي النوار و البلانش و البلانش المنقوطة و لهذا يعتبر اللحن سهل في العزف و قد أضفت الثلاثيات (Triplets) في نهاية اللحن و هي 3 كروشات مجموع زمنهم 1 زمن = 1 نوار و هي تقسيم الزمن إلى ثلاثيات (على وزن: زرع - حصد - بصل) ، بينما تقسيم الوزن إلى ثنائيات مثل النوار تقسم إلى 2 كروش (على وزن: ماما - بابا - ليلي)
الهارموني المستخدم هو تآلف الدرجة الأولى و الرابعة و الخامسة (المتسلطة) و المتسلطة بالسابعة ، أي أكور دو مانير و فا مانير و صول ماجير و أحياناً صول مانير و صول ماجير بالسابعة (مضاف إليه نغمة فا)
و إليكم اللحن و النوات الخاص به.
اللحن الأول موزع للأوركسترا و اللحن الثاني مكتوب للبيانو و النوت الأربعة الأولي للأوركسترا و النوتة الخامسة للبيانو مع بعض الملاحظات على علامات الترجيع (الإعادة) و عزف المازورة المكتوب فوقها رقم 1 عند العزف الأول بينما عزف المازورة المكتوب فوقها رقم 2 بدلاً من رقم 1 عند الإعادة.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Laily El Ons Score1.jpg‏ (80.8 كيلوبايت, المشاهدات 529)
نوع الملف: jpg Laily El Ons Score2.jpg‏ (86.9 كيلوبايت, المشاهدات 333)
نوع الملف: jpg Laily El Ons Score3.jpg‏ (88.7 كيلوبايت, المشاهدات 302)
نوع الملف: jpg Laily El Ons Score4.jpg‏ (79.4 كيلوبايت, المشاهدات 305)
نوع الملف: jpg Laily El Ons Piano.jpg‏ (77.1 كيلوبايت, المشاهدات 389)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Laily El Ons.mp3‏ (831.5 كيلوبايت, المشاهدات 281)
نوع الملف: mp3 Laily El Ons Piano.mp3‏ (836.4 كيلوبايت, المشاهدات 233)
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h11.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd