* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 01h57 - التاريخ: 25/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)           »          اناشيد و اغان لليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h01 - التاريخ: 24/12/2025)           »          الفنان الراحل يوسف المطرف 1961 - 2002 (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h32 - التاريخ: 24/12/2025)           »          عبد الغني السيد- 16 يونيو 1908 - 9 ديسمبر 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ليلى مراد- 17 فبراير 1918 - 21 نوفمبر 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h13 - التاريخ: 23/12/2025)           »          الشيخ امام- 2 يوليو 1918 - 7 يونيو 1995 (الكاتـب : عصمت النمر - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h41 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 23/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > الدراسات والبحوث في الموسيقى المغربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #38  
قديم 06/05/2008, 01h38
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,659
افتراضي رد: ماذا تعرف عن الفن المغاربي؟ أهلا و سهلا بكم....

عفوا أخي الفنان سامي دربز
لي نقطة نظام بسيطة لو سمحت... خاصة بعبارة الغزو من الفنانين المصريين... و أفضل عبارة سيطرة...
فيما يخص الموضوع.... لي حكايات عديدة عشتها أو سمعت عنها من شهادات مباشرة تأكد ما أقول

و حكاية السيطرة المصرية لها سببان.... الأول ما أشرت عنه و هو ضعف الجهاز الدعائي للأغنية في البلدان المغاربية و عدم اهتمام كامل للأغنية و الموسيقى من طرف الأجهزة السياسية.... و أؤكد و أقول للأسف أن بلادي بلاد الجزائر لا تزال تهتم ببناء ملاعب كرة قدم أكثر مما تهتم بفتح مسارح أو قاعات سينمائية...بينما في مصر حدثت مراعاة الفنانين من طرف الدولة بجميع أجهزتها على الأقل من بداية الثلاثينيات دون أي انقطاع و مهما كانت الأنظمة.... و أعترف للمصريين بهذا الوعي العالي بأهمية الفنون في السيطرة على الجماهير الداخلية و في المساهمة لحظور ديبلوماسي قوي في الخارج و في العالم العربي.... و لا ألومهم أبدا عن مواصلة هذا النهج .... و اللوم علينا و على حكامنا
السبب الثاني من نوع آخر.... تزامن الغزو الغربي الثقافي علينا نحن الشعوب العربية مع نهضة فنية موسيقية لم نستوعب مداها إلى يومنا هذا.... عصر دهبي سيشهد له التاريخ بعد قرون دون أي منازع.... في هذا العصر الدهبي اسمين على الأقل اسم محمد عبد الوهاب أكبر صوت رجالي و أكبر موسيقار على الكرة الأرضية في كل الأزمان... فتح على الأغنية المصرية و العربية نوافد و رسخ منهجية الثراء النغمي على الأغنية فأنقذ الأغنية العربية من العولمة و الغزو.... أم كلثوم أكثبر صوت نسائي على الكرة الأرضية رسخت معالم الغناء العربي التقليدي في جميع الذاكرات العربية و الأوساط الفنية.... في غياب فنانون آخرون منهم من كانوا يعانون قلة الدعم أقول كثر الله ألف خيرهم لأنهما كانا سبب لنهضات فنية أتت بثمارها فيما بعد في الأربعينيات و الخمسينات و إلى ما بعد.... و حببوا الموسيقى الحقيقية و الغناء الصح.... للآلاف من الفنانين أصبحوا عظماء بلداننا العربية الأخرى.... لولا حب الشباب الفني الطموح لهما و لأفلامهم و الإعجاب بمناهجهم لما تعرفنا على من أصبحوا عظماء في بلداننا محمد الجموسي و الرياحي و الهادي جوني في تونس و أحمد البيضاوي و الدكالي في المغرب و عمراوي الميسوم و شريف قرطبي و أحمد وهبي في الجزائر و وديع و الرحبانيين في لبنان... على سبيل المثال فهم آلاف...
أما حكاية اللهجة... فهي حكاية داخلية.... هناك في مصر منتجين خواص و لا يغامرون بفنان إلا و له حضوض النجاح منها سهولة التقبل بفضل اللغة و اللهجة.... و بعبارة تجارية مصر هي أكبر سوق للمنتجين.... هذا واقع ملموس لا يمكننا أن ننكر هذا الواقع...
أما الآن فالمنافسة مفتوحة ما دام هناك منتجين و بفضل القنوات بالساتل أي واحد يمكنه أن ينتج و يوزع إنتاجه للملايين و عشراتهم .... فالحضوض أكبر بالنسبة لغير المصريين و المنافسة مفتوحة.... و السيطرة المصرية أصبحت أقل و المنافسة لا تزال مفتوحة.... على سبيل المثال في سورية و لبنان و الأردن هنا لكم شركات إنتاج ناشطة قادرة على منافسة المسلسلات المصرية و الأغاني المصرية ناهيك على الشركات الخليجية
و في الحديث بقايا
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h48.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd