* : حوريّه حسن- 9 أغسطس 1932 - 8 يونيو 1994 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 18h43 - التاريخ: 23/10/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h12 - التاريخ: 23/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : محمد لؤي وكيل - - الوقت: 00h19 - التاريخ: 23/10/2025)           »          حفلات فريد الأطرش (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : الفرساني - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 22/10/2025)           »          نعيم سمعان (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 13h24 - التاريخ: 22/10/2025)           »          عادل مأمون- 23 نوفمبر 1932 - 25 نوفمبر 1990 (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 06h18 - التاريخ: 22/10/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h30 - التاريخ: 22/10/2025)           »          وحيدة خليل (الكاتـب : MAAAB1 - آخر مشاركة : كريم عبد - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 21/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h12 - التاريخ: 21/10/2025)           »          الصوت البديع حنان (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : علي أبوناجي - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 21/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > موسوعة سماعي > ر

ر حرف الراء

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #5  
قديم 30/04/2008, 13h39
أسامة المهدي أسامة المهدي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:226975
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 11
افتراضي رد: رياض السنباطي

سلوا قلبي هي درة لا مثيل لها في الغناء العربي ، فإن كأن للأطلال أن تثنى ، فلا شك إن سلوا قلبي هي القصيدة. إضافة إلى ماقيل عن اللازمات الموسيقية في سلوا قلبي ، أود أن أنوه إلى المقدمة ، فهي أساسا لحن واحد طويل يستغرق حوالي 34 ثانية ، ثم يربطه السنباطي بلحن آخر قصير هو في الواقع تمهيد للغناء ويمثل في نفس الوقت اللازمة الموسيقية التي ستفصل بين الأبيات حتى ما قبل البيت "ولي بين الضلوع دم ولحم ..." ، أما اللازمة الموسيقية بعد هذاوالتي تسبق "ولوخلقت قلوب من حديد.." فهي تستمر عبر عدة مقاطع بغير تغيير نرى السنباطي يغير آخرها مع تغيير في المقام قبل البيت "وأن البر خير في حياة..".
ومن الملاحظ أيضا أن السنباطي يبدأ اللازمة بنفس النغمة (التون) تقريبا ثم يغير ما بعدها ، مما يخلق درجة من التجانس والوحدة في العمل ، مع التنوع الذي هو طبيعي ومنطقي رغم أنه غير متوقع ، وهذه السمة الأخيرة (عدم التوقع) هي أكثر ما تظهر في تقاسيم السنباطي على العود. غير أن هذه قصة أخرى
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h12.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd