* : نجوم التمثيل في الزمن الجميل (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h42 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 20h27 - التاريخ: 14/09/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : wahidfarid - - الوقت: 20h19 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 19h44 - التاريخ: 14/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 16h42 - التاريخ: 14/09/2025)           »          بدريه السيد (بداره) (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 12h50 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > مقالات ودراسات ولقاءات لكوكب الشرق

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #51  
قديم 22/04/2008, 16h21
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,136
Lightbulb رد: يؤاخذون الست بثلاثة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امحمد شعبان مشاهدة المشاركة
إخواني:أهلا بكم مجددا.
التصنيف الرباعي الذي أوردته عن جمهور أم كلثوم يصور لنا تجاوب كل صنف ومدى هذا التجاوب الذي ربما يكون هو المحدد لمدة الأغنية.
ولكني سأضيف الآن سببا آخر أراه مؤثرا في تحديد زمن الأغنية:فقد لاحظت شخصيا أن أغانيها المطولة هي ما كانت تكثر فيه نحنحاتها.وذلك كلما شعرت أن الجمهور تلقى منها بكل إحساس وتذوٌق جمال أدائها في تصرف ما أو ارتجال يرضيه ويسعده.فينعكس ذلك على مشاعرها وتنصهر معه بوعي أو دون وعي فتنفلت منها تلك النحنحة.
وأكدت هي ذلك حين أجابت أحد السائلين عن سر هذه النحنحة بقولها:

أنا أطرب في غالب الأحيان لنفسي كما يطرب لي الآخرون أو أكثر.

فهل يوافقني الإخوان في هذا؟
طبعا اوافقك استاذ امحمد شعبان
فجمهور ام كلثوم والذي حضر حفلاتها هو الذي جعلنا نستمع لأم كلثوم في وصلات طويلة جدا لأنه طلب منها الاعادة وهي تعيد له لأنه يسلطنها ويطربها هذا التصفيق
اريد ان اسأل اين ذهب هذا الجمهور ؟؟
هل انفرط عقده ؟؟بعد وفاة ام كلثوم ؟؟

فكما كانت ام كلثوم حالة استثنائية فإن جمهورها ايضا كان له طابع خاص
تراه يلبس احدث الملابس واجملها وتذهب السيدات لمحلات التجميل وتشتري فستان جديد احتفالا بأنها سوف تحضر ام كلثوم
وتراهم وكانهم عائلة واحدة في المسرح ويتناقلوا كلمات الاستحسان والتعليقات والابتسامات

فعلا انا استمتع بالجمهور كما استمتاعي بأم كلثوم
وإن كان هذا الجمهور منقسم الي قسمين:
قسم يحب سماع غناء ام كلثوم القديم واتهم الملحنين الجدد الذين تعاملت معهم بأنهم رقّصوا أم كلثوم بموسيقاهم الراقصة
وجمهور استحسن هذا النوع الجديد والذي جذب جمهور اخر عشق هذا اللون المتطور من ام كلثوم
وهذا الجمهور مستمر الي الان

اعتقد ان ام كلثوم كانت شديدة الذكاء حين غيرت من نوعية اغانيها حيث جعلت من اغانيها المفرحة والرومانسية العصرية بوابة لدخول الشباب الذين تبهرهم هذه الاغاني حتى يعشقوا صوتها فيضطروا ليستمعوا الي قديم غنائها
كما جذبت اغنيتها غني لي شوي شوي جمهور جديد لها حين ظهرت في الاربعينيات جذبت الحان بليغ وعبدالوهاب لها..في الستينيات جمهور اخر يزداد حتى الان

رد مع اقتباس
  #52  
قديم 22/04/2008, 18h06
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abusoso مشاهدة المشاركة
أسمحوا لى أن أشارك برأيى المتواضع والذى لايستند لأى خبرة فنية اللهم العشق لهذه المعجزة الخارقة ودائما الكبير لايأتى ألا بالكبير فسؤال والدنا الفاضل يستحق الوقوف عنده لأننا نواجهه بالفعل مع بعض الأبناء والأخوة الصغار.
أما الأول=الترديد المملٌ في أغاني حفلاتها. فمردود عليه بأن الشمس تسطع كل يوم ولانمل سطوعها ولانستطيع الاستغناء عن نورها.
أما الثاني=حرصها على مواصلة الغناء رغم بلوغها سن التقاعد. فمردود عليه بأن الهرم بلغ من الكبر عتيا ومازال الألباب تقف أمامه منبهرة بخلوده وعظمته
والثالث=التغني بالشعر الغزلي بما لا يلائم مقامها كامرأة محترمة متديٌنة بلغت من العمر عتيٌا. فمردود عليه بأن المعجزات لايتم حساب عمرها بالسنين ولكن بحجم التأثير والقيمة المضافة ولقد قدمت أم كلثوم لأمتها خلال نصف قرن ما عجز عنه الملوك والرؤساء.

وهناك إضافة بسيطة وهى أن أم كلثوم يسمعها ويعشقها أصحاب الأذن الواعية والعقول النيرة التى تتذوق حلاوة الطرب ورقيه وإرتقاءه بالأفهام والألباب وهذا الكلام بينه من هذه الأجيال جبال من الفروق عبورها شبه مستحيل لأن عجلة الزمان لاتعود للوراء فقد نشأت هذه الأجيال على كل ما هو خبيث وردئ لدرجة أن معظمهم فقد التمييز والقدرة على معرفة الفرق بين الطيب والخبيث.
وكما قال البوصيرى رحمه الله
( قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم )
.
أهلا بك -أبو سوسو:
لقد لامست الصواب في جوانب عديدة .وأرى أن ذلك يعود إلى استماعك المتواصل لحفلات الست وإلى حسك المرهف الذي هيأك أن تصبح عاشقا لفنها.
شكرا على مساهمتك مع وعدي الجميع بتحليل أوفى.
رد مع اقتباس
  #53  
قديم 22/04/2008, 19h51
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

أنا تابعت العديد من تدخلاتك وآخرتها ما كان بالأمس عن مسيرة المرحوم محمود الشريف.فراقتني كثيرا واستفدت منها بما لا أعرف عن صلته بأم كلثوم رغم موسوعاتي الكثيرة.وشدني إليك إلمامك الواسع في هذه الأغراض رغم صغرك.لذلك أوليتك اهتماما خاصا في مداخلتك هذه ومرحبا بك يا عبد المنعم ضيفا عندنا:
1-أنا مثلك أستمتع أكثر بغناء الست إذا كان من حفل ونادرا ما أستمع إليها في تسجيلات -ستيديو-.
2-أم كلثوم نصحها الكثير من عشاقها بمسايرة العصر والغناء بألحان الشبان المبدعين الذين طوٌروا الموسيقى بما فيها من موازين مبتكرة ومزجوا الشرقي ببهارات غربية محببة حتى لغير الفئات الشبابية.ولا مفر لها من مواكبة هذا التطور لتكتسب كل الأجيال حتى لا يغمرها النسيان.
وصادف في تلك الفترة أن حضرت حفلا خاصا غنى فيه بليغ حمدي-حب إيه-وتوقٌف عند الانتهاء من الكوبليه الأول.فنادته الست ورغبت منه إتمام الأغنية.فأعلمها بأنه لم يلحن منها إلا هذا.فأكدت عليه أن يتمها ويحضر عندها.
وبهذه الأغنية دخلت أم كلثوم عهدا جديدا في مسيرتها الفنية.هذا ما حققه بعض المؤرخين رويته كما علمته.والعهدة على المؤرخ.
3-جمهور هذا اللون المتطور الذي ذكرت أنه لا يزال مستمرا إلى الآن هذا غير صحيح يا ابني على الإطلاق.وقد أشرت سابقا في هذا الخصوص بأن البعض من مشاهير مطربي اليوم يصرخون في جماهيرهم=يا الله غنوا معاي=أو يدعونهم يغنون عوضهم ويرقصون كما يطيب لهم حتى مطلع الفجر-ويا ناس ما كان باس-
أكان يا ابني للست جمهور مثل هذا؟فأرجو أن تعدل من رؤيتك.
رد مع اقتباس
  #54  
قديم 24/04/2008, 18h43
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

أما الجانب المقابل في علاقة أم كلثوم بجمهورها فهو تأثيرها هي فيه.وحسب رأيي أن هذا التأثير لم يتأتٌ من فراغ ولا هو وليد الصدف وإنما الأسباب والغايات عندها كلها مدروسة بعناية فائقة ومهيٌأة بذكاء مفرط جعلها تنحت لنفسها شخصية متكاملة.فهي لا تنفك تهتم ب:
1-مظهرها المادي متمثلا في حرصها على إبراز جمالها وأناقتها وعلى حضورها الركحي. إلى جانب العناية بكلمات أغانيها وألحانها بالإضافة إلى اختيار فرقتها الموسيقية من ذوي الخبرة والكفاءة العالية.....
2-بمظهرها المعنوي متمثلا في إشعاعها على جمهورها بثقافتها الواسعة وخلقها الكريم ووطنيتها الصادقة وظرفها الآسر وتدينها المنضبط وكذلك قدرتها على الإبداع...
كل هذه الأسباب متظافرة هي التي ارتقت بها لتتربع على عرش الغناء العربي لعقود طويلة ولا تزال.
إخواني وأحبائي ألستم معي على الأقل في بعض ما أبديت؟
رد مع اقتباس
  #55  
قديم 26/04/2008, 10h01
الصورة الرمزية يوسف أبوسالم
يوسف أبوسالم يوسف أبوسالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:47645
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 241
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

أخي محمد شعبان
مساء الورد

لماذا يبتعدون عن أم كلثوم ....!؟

لن أتطرق إلى مواصفات الأغاني أو مواصفات المطرب بما يملك من عبقرية صوتية
فهذا أمر محسوم ولا يحتاج لرأي ..
ولكنه أخي الإنهيار ...!؟
انهيار منظومة القبم ..التي كانت الحد الأدنى في لم شمل الأمة العربية ...
ما هي منظومة القيم المقصودة ...
في كل المجالات تقريبا ......
فالسقوط صار إلى أعلى ..وصار وجهة نظر
والتطبيع مع العدو ...قابل للنقاش
والجهاد إرهابا
والإسلام حكما شموليا إرهابيا
والعرب مجرمون وقطاع طرق
واللغة العربية تتدهور يوما بعد يوم
والمال النفطي ....يقوم بدوره الذي يتلقى أوامره من زعيمة العالم الحر ( عفوا ...غير الحر ) ..!؟
والمقاومة في فلسطين إرهابا
والمقاومة في العراق إرهابا
ومدراء دوائر تافهة تقلدوا مناصب رفيعة لا تصلح إلا لزعماء
فكيف تريد وكل هذه المنظومة قد انفرط عقدها ...أن لا يتفرط عقد الكلمة الأصيلة والأغنية الأصيلة
ناهيك عن احتلال بلد عربي كبير وعريق كالعراق ..بدعوة سافرة من العرب أنفسهم
وكل ذلك يجري تحت سمع الشعوب المستسلمة الراضخة وبصرها
إن الإنهيار شامل..
ولا يمكن أن تقوم قائمة الفن أو الشعر أو الأدب أو التقدم والتطور في ظل أوضاع متدهورة كهذه
وبالطبع ..ونتيجة ..لغياب الديمقاطية والحرية في وطننا العربي الكبير
فالصوت المسموع هو صوتالمسؤول ومن ينافقه
وأم كلثوم وفيروز ووديع الصافي ..والمتنبي ..وعبد الباسط ..ونجيب محفوظ وطه حسين والأخطل ...وسعاد محمد
كلهم من رموز الماضي ...لكي لاأقول ( التخلف ) من وجهة نظر هذه الأجيال
وتأتي العولمة ...لتقصم ظهر البعير ..وتنذر بعظائم الأمور
فلا حول ولا قوة إلا بالله
تحياتي
[/SIZE]
__________________
يوسـف أبوسالم - الأردن
الموسيقى هي الجمال المسموع


مدونة الشاعر م.يوسف أبوسالم



رد مع اقتباس
  #56  
قديم 26/04/2008, 11h50
الصورة الرمزية امحمد شعبان
امحمد شعبان امحمد شعبان غير متصل  
فقيد المنتدى
رقم العضوية:22891
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1,636
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

مرحبا بأخينا الكريم يوسف:
أنا معك في صدق ما أثرته على جميع المستويات.
اكن السؤال المطروح:هل نخنع ونقبل بهذا الواقع الأليم؟أم نواجهه بما أوتينا من إرادة وعزيمة على جميع الجبهات لتغييره نحو الأفضل؟.
مع كامل شكري وتقديري.
رد مع اقتباس
  #57  
قديم 26/04/2008, 14h43
الصورة الرمزية أحمد شوبكى
أحمد شوبكى أحمد شوبكى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:142265
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: الإمارات
العمر: 49
المشاركات: 113
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امحمد شعبان مشاهدة المشاركة
مرحبا بأخينا الكريم يوسف:

أنا معك في صدق ما أثرته على جميع المستويات.
اكن السؤال المطروح:هل نخنع ونقبل بهذا الواقع الأليم؟أم نواجهه بما أوتينا من إرادة وعزيمة على جميع الجبهات لتغييره نحو الأفضل؟.

مع كامل شكري وتقديري.
شيخنا الجليل وأستاذنا الكبير/ إمحمد شعبان

بالطبع يجب ألا نقبل بهذ الواقع الأليم ، لأنه وبالتدريج سيطمس هويتنا وثقافتنا العربية الأصيلة ،، فمن وجهة نظرى أن الفن هو مرآة الشعوب ، وما نراه الآن لا يمكن ان نقبل بأن يكون هو واجهتنا التى يرانا الناس والشعوب الأخرى من خلالها ،،، لابد أن تكون واجهتنا مشرفة شامخة رافعة الراس وليست - هزازة الوسط - لابد أن تكون شامخة شموخ الاهرام ،،،
والسؤال هو كيف نواجه هذا الواقع المفروض علينا ؟ كيف نحارب هذا الطاعون المستشرى فى عقول الأغلبية من شباب هذا الجيل ؟
وأعتقد أن البداية لابد وأن تكون من البيت ،،، من التربية ،،، من الصغر
ثم يأتى الدور الأكبر والمؤثر وهو دور الإعلام المسموع والمرئى وبدلا من إذاعة الخلاعة والمجون والرقص الخليع ،، نتوسل للسادة المسئولين عن الإعلام أن يفهموا جيدا أنهم اصحاب رسالة ولابد أن يؤدوها كما يجب لأنهم سيحاسبون عليها أمام الله وأمام الناس ،،،
ولنا عودة إن شاء الله
__________________
** هنا فى سماعى وجدت من أحب و ما أحب و ما سأحب **

((( ولكم منى كل الحب )))

*/*/* أحمـــد الشـــوبكـى */*/*
رد مع اقتباس
  #58  
قديم 26/04/2008, 19h21
الصورة الرمزية abuaseem
abuaseem abuaseem غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:17090
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: انجلترا
المشاركات: 15,989
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

انا اعتقد ان المطرب عندما يغني ليس بالضرورة ان يكون معبرا عن نفسه لان مهمته بالاساس خلق جوء ملائم لنفسية المتلقي او المستمع فهدا ما قامت به ام كلثوم هو التعبير نيابة عن المستمع واعتقد ان الفن بجميع انواعه يصب في نفس المعنى فام كلثوم عندما نجحت في تقمص (لو جاز التعبير) دور العاشقة الصغيرة و هي كبيرة في السن فهدا قمة في الابداع
__________________
لو تؤمريني فوق نسمة انطير*** ونجيبلك حزمة نجوم تنير
تضوي طريق الحب للانسان***يا ليبيا و تزرع ترابك خير


أبوعاصم
رد مع اقتباس
  #59  
قديم 01/05/2008, 18h33
الصورة الرمزية صوت الموسيقى
صوت الموسيقى صوت الموسيقى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:16290
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 42
المشاركات: 226
Post رد: يؤاخذون الست بثلاثة

انا شخصيا و بصراحة لا احب ام كلثوم ....و افضل عليها من حيث قوة الصوت (كمجرد مستمع محسوبكم لا دارس ولا حاجة) اسمهان و سعاد محمد وليلى مراد ....اما من حيث سيادة الغناء العربى فأنا اعتقد ان فيروز و فيروز وحدها هى الاحق بهذا اللقب فى رأيى المتواضع...فهى الوحيدة التى استطاعت ان تكون سيرة غنائية مكتملة لها بداية وذروة ونهاية تجمع ما بين الحداثة (الروشنة بلغة جيلنا) والنضج السبعينى.... (هل سمعتم البوماتها الاخيرة مع زياد رحبانى؟؟ انا شخصيا تكفينى رائعتها بتذكرك بالخريف المقتبسة من لحن شهير للفرنسية اديث بياف)....على قد امكانيات صوتها الحالية ربنا يديها الصحة وطولة العمر ا ...: حتى اغانى الحب اغلبها يحمل طابع الذكرى بما يتناسب معها فى هذا السن...مش انثى بتغنى (بلى انا مشتاق و عندى لوعة)!!!!! ولحن السنباطى كمان فرايحى زى ما يكون شمتان فى الراجل ابو فراس...!!!!!!

اما ام كلثوم....فمع كامل احترامى لها كقصة كفاح رائعة وكنموذج لفلاحة طماى الزهايرة التى وصلت ليس للقصور الملكية و الرئاسية فحسب بل و الى باريس...الا انها كانت متجمدة لا تتغير الا داخل اطار ثابت...حتى حين تعاونت مع الشباب فرضت عليهم ايقاعها الكلاسيكى دون تأخذ هى من حيويتهم شيئا.... (بالذمة اللى عمل حب ايه هو نفسه اللى عمل موعود وسواح و زى العسل و اشكى لمين وحكايتى مع الزمان؟؟؟)...الوحيد اللى قدر يفرض عليها شىء من التغيير كان عبد الوهاب وان كان برضه ما اخدش راحته بما يتناسب مع ايقاعه المعتاد...

والناس فيما يعشقون مذاهب.....مش كده وللا اييييييييييييييه؟؟؟؟؟
__________________
بلاد الحزن لا يمكن تفرّحني

ولا يوم ح تغريني

عيون الفرح لا يمكن تجرّحني

وطول العمر ترويني


مجدى نجيب- من ديوان ممكن
رد مع اقتباس
  #60  
قديم 03/05/2008, 23h48
مذكرات مذكرات غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:158901
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 4
افتراضي رد: يؤاخذون الست بثلاثة

ربما إحجام الناشئة عن أغانى أم كلثوم فى أساسه هو الطول والثقل.ولأنهم يريدون الاستسهال فأشهر أغنيات أم كلثوم استماعا لديهم هى أنت عمرى وسيرة الحب,والأولى لها أسباب كثيرة وتشترك مع الثانية فى سبب عميق ألا وهو المراهقة وماتحمله معها لدى البعض من علاقاة الحب والميل الى الجنس اآخر وهذا ليس بتعميم ولكن ذكر لبعض الحالات،ولعلنى أتفق مع الزميل كلثومى فى بداية كلامه،وهى عن حالة شخصية أننى كلما كنت استمع إليها أمقتها وأغير المحطة أو القناة بل كنت أنتقد أهلى عند اجتماعهم وسماعهم لها حتى بدأت اتعمق فى اللغة العربية ووجدتنى قد انجرفت رغما عنى فى متاهة أم كلثوم وكلما نضجت لغويا وثقافيا نضج معى إحترامى وتقديرى لها،أما عن السواد الأعظم من الناشئة ففى وقتنا الحالى بدأ بعضهم الميل الى تلك الأغانى والقصائد ولا يزال بعضهم عاشقا لأغانى التيك أواى.
والطريف أننى كلما رأيت حدثا وكانت أم كلثوم تغنى أجده يفعل ماكنت أفعله فى صغرى فأدركت وقتها أنها طبيعة بشرية وطور لابد المرور به وزاد يقينى أن تلك السيدة بالفعل هرما شامخا من أهرامات مصر.
تحياتى؛
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h07.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd