* : برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 12h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : yousif adam - - الوقت: 11h19 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أحمد شيخ (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h45 - التاريخ: 07/11/2025)           »          محمد زين (الكاتـب : عـابر سبيل - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h27 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مصطفى كريديه (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h24 - التاريخ: 07/11/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h20 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 07/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 07h21 - التاريخ: 07/11/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 04h34 - التاريخ: 07/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > مقالات ودراسات ولقاءات لكوكب الشرق

 


 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 22/04/2008, 20h35
الصورة الرمزية بهاء الدين 7
بهاء الدين 7 بهاء الدين 7 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:211974
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 91
Red face رد: ام كلثوم الصوت الذي لا خليفة له(الياس سحاب)

الميزه الثانيه هي تحدي اوتار صوتها لقوانين الطبيعة في نمو الخلايه البشرية , فبينما تعرضت
اوتار صوت عظيم كصوت عبد الوهاب الى تغييرات جذرية , جعلت عبد الوهاب يتوقف عن الغناء
المتواصل , ويكتفي بتسجيلات محدودة مع الة العود , وبينما شاخ صوت ليلى مراد -مثلا- وهي
في الخمسين من عمرها , فتوقفت عمليا عن الغناء , فان التغييرات التي طرأت على صوت ام كلثوم
وأهمها انخفاض مساحة الطبفات المرتفعة في صوتها كانت اقل بكثير من التطور الطبيعي المفروض
, وحتى هذا التغيير الطفيف نسبيا , لم يطرأ على حنجرتها الا بعد ان تحاوزت الستين .

ميزة اخرى قد تكون الاولى واللأهم , وهي خبرة حنجرة ام كلثوم غير العاديه في أصول الغناء
العربي المرتكز في اساسه الى ترتيل القرآن والتواشيح الدينيه , وهذه لها ميزات محدده مهمه
جدا منها المعرفه الواسعه بكل المقامات العربيه المحشوه بأرباع الصوت كالسيكا والبياتي والراست
والصبا , هذه المعرفه التي سمحت لام كلثوم ليس فقط بالاداء العظيم لهذه المقامات , بل ببراعة
التنقل بينها بسهوله , والتي سمحت لها ايضا باتقان غريب لكل براعات النمنمه الغنائيه والفسيفساء
الصوتيه وتلوين المنعطفات الصوتيه, بما في ذلك القفلات البارعة الدقيقه التي تضرب في قلب
المقام الذي تقفل به الجمله الغنائيه .

وحتى يعرف المستمع العادي مدى البراعه التي توافرت لأم كلثوم في هذه المجالات كلها ,
فما عليه الا ان يعقد مقارنة سمعيه دقيقة بينها وبين اي صوت اخر(خاصة الاصوات النسائيه)
في هذه التفاصيل الفنيه الدقيقة , ومن الغريب ان صاحبة هذا الصوت الذي توافرت له كل امكانات
التحكم في الاسلوب الشرقي للغناء تحكما غير عادي , قدمت في فترة معينه من حياتها , وبالذات
مع محمد القصبجي في فلم نشيد الامل (وفي نفس فترة هذا الفيلم) لونا من الغناء الأقرب جدا
الى اللون الغربي الاوبرالي , مثل اغنية ((ياما ناديت من اسايا)) و ((يا مجد)) وغيرها ,
وهي الاغنيات التي حاول فيها القصبجي التوزيع الاوركسترالي الهرموني , ثم توقفت التجربه
بعد ان قطعت فيها ام كلثوم شوطا اثبتت خلاله قدرتها على آداء هذااللون من الغناء بتميز واقتدار
لا يقلان عن تميزها واقتدار في اللون العربي الصميم . (الياس سحاب)
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h30.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd